أحَد بشـارة مريـم  –  21 ت2 2010   السنة التاسعـة   –   العـدد 458

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالـة إلى شعـب الله (4)

الرسالـة الختاميَّـة لسينـودس الأساقفـة الخـاص بالشـرق الأوسـط

 * خامساً: التعـاون وحـوار الحيـاة مع مواطنينـا المسلميـن

9- يجمعنا وإيّاكم الإيمان بالله الواحد، والعمل بالمعروف والنهي عن المنكر. إنّ بيان المجمع الفاتيكاني الثاني في العلاقات مع الديانات يشكّل حجر الأساس لعلاقات الكنيسة الكاثوليكية مع المسلمين: «تنظر الكنيسة بتقدير إلى المسلمين الذين يعبدون الله الأحد، الحي القيوم، الرحمان القدير، الذي كلَّم الناس»(العلاقات مع الديانات، 3).نقول لمواطنينا المسلمين: إنّنا إخوة، والله يريدنا أن نحيا معًا، متّحدين في الإيمان بالله الواحد ووصيّة محبّة الله ومحبّة القريب. معًا سنعمل على بناء مجتمعات مدنية مبنية على المواطنة والحرّية الدينية وحرّية المعتقد. معًا سنتعاون لتعزيز العدل والسلام وحقوق الإنسان وقيم الحياة والعائلة. إنّ مسؤولياتنا مشتركة في بناء أوطاننا. نريد أن نقدّم للشرق والغرب نموذجًا للعيش المشترك بين أديان متعدِّدة وللتعاون البنَّاء بين حضارات متنوّعة لخير أوطاننا ولخير البشرية جمعاء. منذ ظهور الإسلام في الشرق الأوسط في القرن السابع وإلى اليوم نعيش معًا ونتعاون في بناء حضارتنا المشتركة. لقد حصل في الماضي، وقد يحصل اليوم أيضًا بعضُ الخلل في العلاقات بيننا. فعلينا٬ بالحوار٬ أن نزيل كل سوء فهم أو خلل. والحوار، كما يقول قداسة البابا بندكتس السادس عشر، ليس بيننا أمرا عابرًا بل هو ضرورة حيوية يتعلّق بها مستقبلنا. فمن واجبنا تربية مؤمنينا على الحوار الديني وعلى قبول التعدّدية الدينية وعلى الاحترام والتقدير المتبادلَيْن.

  * سادساً: مشاركتنا في الحياة العامة: نداء إلى حكوماتنا وقادتنا السياسيين

10- نحيّيكم ونقدِّر الجهود التي تبذلونها من أجل الخير العام ونموّ مجتمعاتنا. إنّنا نرافقكم بصلواتنا ونسأل الله أن يلهمكم ويسدِّد خطاكم. وإليكم نوجّه كلمتنا بخصوص المساواة بين المواطنين. فالمسيحيون مواطنون أصليون وأصيلون يعيشون في الولاء التام لأوطانهم ويؤدُّون واجباتهم الوطنية كاملة، فمن الطبيعي أن يتمتعوا بكامل حقوق المواطنة، ومنها حرية المعتقد وحرية العبادة، وحرية التربية والتعليم واستخدام وسائل الإعلام. إنّنا معكم في كل الجهود التي تبذلونها من أجل تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة كلّها، والحد من السباق إلى التسلح، مما يؤدي إلى الأمن والازدهار الاقتصادي، فيتوقّف نزيف الهجرة التي تفرّغ بلداننا من قواها الحية. إن السلام هبة ثمينة من الله للناس.

 * سابعاً: نـداء إلى الأسـرة الدوليـَّة

 11- إنّنا نناشد الأسرة الدولية ولاسيما منظمة الأمم المتحدة أن تعمل جادّة من أجل تحقيق السلام العادل في المنطقة، وذلك بتطبيق قرارات مجلس الأمن وباتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية، لإنهاء الاحتلال في مختلف الأراضي العربيّة. وهكذا يستطيع الشعب الفلسطيني أن يكون له وطنه السيّد المستقل ليعيش فيه بكرامة واستقرار. وتتمكّن دولة إسرائيل من أن تنعم بالسلام والأمن داخل الحدود المعترف بها دولياً. وتجد مدينة القدس الصيغة العادلة للمحافظة على طابعها الخاص وعلى قداستها وتراثاتها الدينية لكلّ من الأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام. كما نرجو أن يصير حلّ الدولتين واقعًا حقيقيًّا ولا يبقى مجرّد حلم.

    ويستطيع العراق وضع حد لنتائج الحرب الدامية وإقرار الأمن الذي يحمي جميع مواطنيه بكافة مكوناته الاجتماعية والدينية والقومية. وينعم لبنان بسيادته على كامل أرضه ويقوِّي وحدته الوطنية ويواصل دعوته إلى أن يكون نموذجا في العيش الواحد بين المسيحيين والمسلمين من خلال حوار الثقافات والأديان وتعزيز الحريات العامة. إننا نندّد بالعنف والإرهاب من أي جهة أتى، وبكل تطرّف ديني. نشجب كل أشكال العنصرية، اللاسامية واللامسيحية والاسلاموفوبيا. وندعو الأديان إلى الاضطلاع بمسؤولياتها لتعزيز حوار الثقافات والحضارات في منطقتنا وفي العالم أجمع.

 

 *خاتمة: الاستمرار في الشهادة للحياة الإلهية التي ظهرت في شخص المسيح

 12- وفي الختام٬ أيها الأبناء والإخوة الأعزاء في جميع كنائسنا٬ نقول لكم مع الرسول يوحنا في رسالته الأولى: «إنّ ما كان في البدء، ما سمعناه وما رأيناه بأعيننا، وما تأملنا فيه، وما لمسته أيدينا بشأن كلمة الحياة  لأن الحياة قد ظهرت وقد رأيناها ونشهد لها ونبشركم بهذه الحياة الأبدية التي كانت لدى الآب وظهرت لنا ما رأيناه وسمعناه به نبشركم لتكون لكم أنتم أيضا شركة معنا. وشركتنا إنما هي مع الآب ومع ابنه يسوع المسيح» (1 يوحنا 1:1-3).

هذه الحياة الإلهية التي ظهرت للرسل منذ ألفي سنة في شخص ربّنا ومخلّصنا يسوع المسيح، والتي عاشت منها الكنيسة وشهدت لها على مدى ألفي سنة من تاريخها، ستبقى على الدوام حياة كنائسنا في الشرق الأوسط موضوع شهادتنا. وسيبقى سندنا وعد الرب لنا: «ها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر» (متى 28: 20).سنتابع معا طريقنا في الرجاء، «والرجاء لا يخيّب صاحبه لأنّ محبة الله أفيضت في قلوبنا بالروح القدس الذي وهب لنا» (روما 5: 5). وإنّا نعترف أننا لم نبذل وسعنا حتى اليوم لنعيش الشركة والوحدة بين كنائسنا بصورة أفضل. لم نبذل وسعنا لنثبّتكم في الإيمان ونقدّم لكم الغذاء الروحي الذي تحتاجون إليه في الصعاب التي تعيشونها. ويدعونا الرب إلى توبةٍ شخصيّة وجماعيّة. واليوم نعود إليكم، يملأنا الرجاء قوة وعزمًا حاملين معنا رسالة السينودس وتوصياته كي نتدارسها فنعمل على تحقيقها كلٌّ في كنيسته ومن موقعه. ونرجو أن يكون هذا العمل في كلِّ بلد من بلداننا عملاً مسكونياً

     إنّنا نوجّه ٳليكم دعوتنا هذه المتواضعة والصادقة، لنبدأ معاً مسيرة توبةٍ ورجوع ٳلى الله، تجدِّدنا نعمة الروح القدس. وإلى الكلّيّة القداسة مريم العذراء، أمّ الكنيسة وملكة السلام، التي وضعنا أعمال سينودسنا تحت حمايتها، نُوكِل مسيرتنا نحو آفاق مسيحية وإنسانية جديدة، في الإيمان بالمسيح وبقدرة كلمته: «ها أنا أعمل كل شيء جديدا» (رؤيا 21: 5).                              انتهـى...

 الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

W الوفيَّـات: يوسـف جـرجـس شاهيـن                         (16 ت2 2010)

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2011» - الكلفـة 6.000 ل.ل.

يعود ريعـها للمساهمة في تأميـن لوازم مدرسيّة لعـدد من اولادنـا طالبين من الجميع الامتنـاع عـن شـراء أيّة روزنامة من أي مصدر آخر.

 

ÿ تحتفل «أخويّـة الحبـل بها بـلا دنس» بعيدها من خلال القدَّاس وتجديد وعد الاخويَّات، السبت 4 ك1 2010، 5.00 مساءً، في مار يوحنَّـا المعمدان.

 

U تدعوكـم «بلديّـة عبريـن» لمشاهـدة حلقـة «لاقـونا عالساحـة» والتي فـازت فيها «عبريـن» على «بـان»، الجمعـة 26 ت2 2010، 8.30 مساءً، علـى شاشـة الـ Otv واعـادة ظهر الاحـد 28 ت2 2010.

 

p تعلـن «جمعيّـة عبريـن الخيريّـة» بـأن دوام طبيبـة الاسنان «هـلا عـون» كـلّ اثنيـن واربعـاء من 10.00 ولغايـة 12.00 ظهراً.

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 22 ت2، «عيـد الاستقـلال اللبنـاني – مسيـرة الى جربتـا ».

8.30 صباحاً، التجمَّع في عبرين والانطلاق – 9.00 مسيرة من مفرق الدير لمن يرغب – 10.00 القدَّاس مع راعـي الابرشيـَّة والاخويَّـات.

        * للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

5.00 مساءً، اجتمـاع لـ «أهالـي الفرسـان»، في مار يوحنّا المعمدان.

 

الثلاثاء 23 ت2

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائـي.

 

الاربعاء 24 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة وزيَّـاح «مار يوسـف».

 

الخميس 25 ت2

5.00 مساءً، القـداس ملغًـى استثنـائيّـاً لهذا اليـوم.

 

الجمعة 26 ت2

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، لقـاء تنشئـة روحيّـة مع المرشـد لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في منـزل «جيلبيـر همَّـام».

8.00 مساءً، إجتمـاع لانتخـاب لجنـة جديـدة لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 27 ت2

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدًَّاس ورتبـة تكريـس لـ 40 ولـداً من الفرسـان، في كنيسـة مار شربـل، يلـي القـداس حفلـة من تحضيـر الفرسـان والاهـالي.

6.30 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائع العـذراء»، في سيِّدة البيدر.

7.00 مساءً ،تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 28 ت2، « أحـد زيـارة مريـم لاليصـابـات».

* القدَّاسـات:    - في كنيسـة «مـار يوحنَّـا المعمـدان» :

         8.00  صباحاً - 9.00 صباحاً: ملغـى استثنـائيّـاً لهذا الاحـد.

     - في كنيسـة «مـار شربـل» : 10.30 صباحاً، قدَّاس وجنّاز الاربعين للمرحومة «سلوى جرجس ناصيف أرملة طانيوس فرحات».      

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسان والزنابـق»، في الكنيسة.