أحَد زبَّـارة مريـم  –  28 ت2 2010   السنة التاسعـة   –   العـدد 459

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«ما هـي الفضيلـة؟ وما مصـادرها؟»

(الموضـوع الافتتاحـي لجلسـةٍ حول «القيـم والاخـلاق» - الجمعة 12 ت2 2010)

*  ما هي الفضيلة ؟ وما معنى عبارة «إنسان فاضل» ؟

   الفضيلة قد تعنى البر والنقاوة. والإنسان الفاضل هو الإنسان الخيّر، البار، الذي يحب الخير ويفعله... وقد تعنى الفضيلة أيضاً قوة في النفس، تمكّنها من الانتصار على كل انواع الشر وإغراءاته، وتسير في طرق الله.. وربما تعنى الفضيلة: الارتفاع فوق مستوى الذات: بحيث يخرج الإنسان من التركيز على نفسه فقط، إلى الاهتمام بالآخرين. والى محبة الله والناس. نقول هذا لأن الخطيئة كثيراً ما تكون إنحصاراً حول الذات. حيث يريد الإنسان أن يرفع ذاته ، ويُشبع رغبات ذاته ويمتعها..  والفضيلة هي أيضاً إرتفاع فوق مستوى اللذة:

لأن غالبية الخطايا قد تكون مصحوبة بلذه حسيه، أو لذة نفسية. فتدور حول ملاذ الجسد أو الفكر أوالنفس، وتصبح لوناً من إشباع الذات، وبطريقة خاطئه. فالذى يحب المال أو المقتنيات، إنما يجد لذة في المال وفى المقتنيات. وكذلك من يحب الزينة أو الطعام، ومن يحب المناصب والشهرة، إنما يجد لذة في كل هذا... ومن يحب الجسد يجد لذته في الجسد. ومن ينتقم لنفسه يجد لذة في الانتقام.. الخطيئة اذن هي سعى وراء اللذة، أما الفضيلة فهى ارتفاع فوق مستوى اللذة حتى تجد إشباعاً لها في السعادة الروحية. والسعادة غير اللذة، وكذلك الفرح غير اللذة.

   اللذة غالباً ترتبط بالحسّ، بالجسد والمادة. أما السعادة والفرح فيرتبطان بالروح. ولذلك فالفضيلة اذن تكون ارتفاعاً فوق الخضوع للمادة.

* مصادر الفضيلة:

1- المصدر الأول للفضيلة هو الحفاظ على المبادئ والقيم.

     فالإنسان الروحى المتمسك بالمبادئ والقيم، يمكنه أن يحيا حياة الفضيلة، لأن القيم التي يؤمن بها تحصنه فلا يستطيع أن يخطئ مهما حورب بالخطية .أما الانسان الخاطئ فلا قيم عنده. والفضائل ليست لها قيمة حقيقية في نظره.إنه يكذب مثلاً، لأن الصدق لا قيمة له في نظره. وبسبب ضياع القيم، يقع في الاستهتار واللامبالاه. فلا الواجبات لها قيمة، ولا النظام العام، ولا القانون ولا التقاليد. فهو لايعبأ بشئ منها.

2- من مصادر الفضيلة أيضاً: قوة الإرادة والعزيمة:

    فقد لا يستطيع أن يسلك في الفضيلة، لانه مغلوب من نفسه. فمهما أحب الخير، لا يفعله لأنه ضعيف الإرادة. وبسبب الضعف يقع في الخطية لأنه لا يستطيع أن يقاومها. والوقوع في الخطية يؤدى إلى مزيد من الضعف. ولهذا فإن كثيرين- لكى يحيوا في الفضيلة - يسلكون في تدريب روحي لتقوية إرادتهم. لذلك نقول عن الإنسان الفاضل إنه انسان قوى.. قوى في الروح، وفى الفكر، وفى العزيمة والتنفيذ. إنه قوى في الأنتصار على النزعات الداخلية، وقوى في الأنتصار على الحروب الخارجية. أما الذي تستعبده عادة رديئة، فهو ضعيف. والذى لا يستطيع أن يتحكم في لسانه، ولا في أعصابه، ولا في فكره، هو انسان ضعيف. وبسبب هذا الضعف يبعد عن الفضيلة. وحتى إن تاب عن الخطيه يرجع اليها مرة اخرى...

3- ومن مصادر الفضيلة، الحكمة والمعرفة.

    وهى المعرفة التي تميز بدقة بين الخير والشر، وبين اللائق وغير اللائق...

والانسان الحكيم يسلك بالضرورة في حياة الفضيلة، بينما نصف الخاطئ بأنه جاهل مهما كان من العلماء! إنه جاهل بطبيعة الخير والشر وجاهل بمصيره الأبدى، وجاهل بما تجلبه الخطية من نتائج سيئة. جاهل لا يعرف خيره من شره، ولا نفعه من ضره. وبالمثل نقول عن الملحد إنه انسان جاهل حتى لو كان من الفلاسفة! ولا نقصد بكلمة (جاهل) المعنى السطحى للكلمة التي تعنى إنه لم يتعلم في مدارس أو على ايدى اساتذة. إنما هو جاهل من جهة الحكمة الالهية، وجاهل من جهة المعرفة الحقيقية. وهو يحتاج إلى توعية وارشاد. وكلما يتعمق الانسان في الحكمة، فعلى هذا القدر يتعمق في فهم الامور، ويعرف ما ينبغى أن يفعل...

4- ولعل من أهم مصادر الفضيلة: مخافة الله

    فالانسان الذي توجد مخافة الله في قلبه، لا يمكن أن يخطئ. وكما قيل في المزمور«رأس الحكمة مخافة الله». 

حتى بالفكر وبالنية، لأنه يخاف الله الفاحص الفلوب والعارف بالنيات. وبالمخافة يسلك في طريق الفضيلة، وبممارسة الفضيلة يحبها. وهكذا يسلك فيها عن حب وليس لمجرد الخوف...

5- من مصادر الفضيلة أيضاً: الجهاد الروحى: فالحياة الفضلى على نوعين:

  أ- نوع يولد الانسان بها، وقد يرث الفضيلة والطبع الهادئ الطيب عن والديه، أو بالتربية السليمة والقدوة الحسنة.

 ب- أما النوع الآخر من الفضيلة، فهو ما يجاهد الانسان لكى يصل اليه..وحتى الذين يولد بالفضيلة، يحتاج إلى جهاد لكى يحافظ عليها... ذلك لأن الشيطان عدو الخير لا يشاء أن يتركه في راحة، بل يحاربه محاولاً أن يفقده في فضائله. لهذا يلزم للإنسان أن يجاهد لكى يصمد امام حروب العدو، ولكى يثبت في الخير ولا يتزعزع... أيضاً يجاهد لكى يصل إلى أكمل مستوى في حياة الفضيلة. هنا الجهاد للنمو في عمل الخير، وليس لمجرد مقاومة الخطيئة..

6- من مصادر الفضيلة أيضاً: النعمة الالهية.. فمهما جاهد الانسان، قد يفشل إن لم تساعده نعمة الله وتقويه. على أنه يجب عليه أن يتجاوب من عمل النعمة.

7- من مصادر الفضيلة أيضاً الضمير الحى. وكما قال أحد الحكماء: إن الفضيلة بطبيعتها مغروسة فينا. وبهذا تكون الخطية هي مقاومة هذا الغرس الالهى، أى الضمير الذي يدعو إلى الخير، ويبكت على الشر. إنه يمثل الشريعة الطبيعية، غير المكتوبة التي تبكتنا إن بعدنا عن الفضيلة . لذلك نجد أن الذي يخطئ، يشعر بالخجل والخوف والارتباك، طالما كان ضميره حياً.

 الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

W الوفيَّـات: خليـل جـرجي اليـاس فـارس                      (19 ت2 2010)

? الولادات: جـايـن شربـل نجيـب خليـل                      (23 ت2 2010)

           ايليـنا بـاسم ساسيـن طـانيوس                    (24 ت2 2010)

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2011» - الكلفـة 6.000 ل.ل.

 

U تدعو «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» كلّ السيدات غير المشتركات في الاخويّة الى اجتماع عام ،الجمعة 10 ك1 2010، 6.00 مساءً، في صالة الرعيّة.

 

~ بنـاء على قـرار «وزارة الطاقـة»، تعلـن «بلديّـة عبريـن» عـن البـدء بتسليـم 3 لمبـات توفيـر مقابـل 3 عاديّـة ، الرجـاء الحضـور الى مركـز البلديـة لاستبـدالهـا مع ايصـال الكهربـاء.

 

h يدعو «الصليب الاحمر اللبناني في البتـرون» الى معرضه السنـوي للاشغال اليدويَّة والمونة، من السبت 11 ك1  (الافتتاح4.00 بعد الظهر) ولغاية الاحد 19 ك1 ، من 10.00 حتى 2.00 ومن 4.00 حتى 8.00 ، في مركز البترون.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 30 ت2

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائـي.

6.00 مساءً، اجتماع «المجلس الرعـوي»، في منزل «جورج جرجوره»، وعلى جدول أعماله، موضوع «القيم والاخلاق»، عيد الحبل بها بلا دنس (4 ك1)، تساعيّة الميلاد (15 – 23 ك1)، الامسيّة الميلادية (23 ك1)، سلّة المحبّة، مغارة الميلاد، (24 ك1)، الميلاد (24– 25– 26 ك1)، DVD عن الميلاد (26و27 ك1)، الغطاس (5– 6 ك2)،امكانيَّة ضمان مسرحية «صاحب الغبطة والسلطان»، ونشاطات متفرّقة...

8.00 مساءً، لقاء «لجنـة العيلـة»، في منزل «جانين وجورج جرجوره».

 

الاربعاء أول ك1

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات.

8.30 صباحاً، الاجتمـاع الشهـري لـ «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

 

الخميس2 ك1، برنـامج «برنـامج مديـوغوريـه» استثنائيّـا لهـذا الشهـر.

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

الجمعة 3 ك1، «ليلـة عيـد القدَّيسـة بربـاره».

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسة.

8.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويّة شبيبة العذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 4 ك1، «عيـد مريم الحُبل بها بـلا دنـس» و«تجديـد وعـد الاخويَّـات».

3.30 بعد الظهر، تمارين «كورال الفرسان»، لتحضير قدّاس الاحد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، قـدَّاس العيـد مع الاخويّـات في مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، إنتخاب لجنة جديدة لـ «أخويّة طلائع العذراء»، في الكنيسة.

7.00 مساءً، تمارين«كورال الرعيّة»، لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 5 ك1، « أحـد مـولـد يوحنَّـا المعمـدان».

* القدَّاسـات:    - في كنيسـة «مـار يوحنَّـا المعمـدان» :

         8.00  صباحاً - 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع أهلهم).

     - في كنيسـة «مـار شربـل» : 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنّـاز الاربعيـن للمرحومـة «مـاري سمعـان طانيـوس».      

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسان والزنابـق»، في الكنيسـة.