الأحــد الخامس بعد الدِّنـح –   6 شباط 2011    السنة العـاشرة   –   العـدد 469

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«مسيـرة الجلجلـة بـدأت ... ولـم تنتـهي بعـد»!

    منذ ما يقارب الاربع سنوات ، بدأ درب الصليب في عائلة ميلاد وكلير جرمانوس عندما أصيبت ابنتهما ريتا بمرض عضال  ومن وقتها بدأت الصعاب والهموم والتفكير بالمصير.

     ولكنّ الذي لم يكن بالحسبان، صمود ريتا، رغم الاوجاع والآلام، مكملةُ حياتها وكأنّ شيئاً لم يكن وهذا مردّه الى عدة عوامل كانت لها خير معين:

1- الايمان الذي تربّت عليه في عائلتها وفي رعيتها جعلها قلعة منيعة وحصناً قوياً ضدّ مختلف التجارب والاختبارات الحياتيَّة. فجعلت من «الايمان ترساً ومن الرجاء سيفاً ومن المحبة خوذةً».

 2-  ملتزمة في «الصليب الاحمر اللبناني» مع مجموعة كبيرة من الشباب والصبايا الذين يضحّون من اجل كلّ محتاج ومن اجل كلّ موجوع، هكذا كانت ريتا  تساعد المريض وتؤاسي المتألم وتعالج المجروح فأعطت كلّ ما اعطاها اياه الرب من قوة وشجاعة وإقدام.

3- أفضل صديقـة لكل من عرفها والتقى بها، وكم اذكرها عندما كنا في رحلة الاردن على خليج العقبة كيف وقفـت في عرض المركب وفتحـت ذراعيهـا لتنطلق او لتطير، كما حسبنا، لانها تحبّ الحياة وترفض المرض والموت، تحبّ الاصدقاء وتضحّي من اجلهم ، من وقتها، من حضورها، من حبها.

4- طالبة جامعية بامتياز من خلال ما قامت به من مجهود شخصي وبمساعدة رفاقها الطلاب، استطاعت ان تقوم بكل واجباتها الجامعية، واذكر عندما كانت تقوم بالعلاج الكيميائي في المستشفى، كان همّها الاوحد هو ان تدرس للامتحانات لتنجح وتنطلق في الحياة.

5- شاركت في اخويّات الرعية مع الفرسان والطلائع والشبيبة، والتزامها كان مميّزاً وحضورها فعالاً نظراً للثقافة والعلم اللذين تتحلى بهما ولبعد النظر وللانفتاح على كل انسان والتواصل معه.

      احتملت ريتا الالم بصبر وصمت، لم نسمعها يوماً تشتكي من وجعٍ او ما رأيناها حزينة او مكتئبة او عاقدة الجبين، بل على العكس عندما كنا نزورها او نلتقي بها ، ربما لنشجّعها ببعض كلمات او ببعض عبارات تعوّدنا على تردادها في هكذا مناسبات، كانت هي تسبقنا دوماً بابتسامتها المعهودة وضحكتها الخجولة وكلماتها الرنَّانة وحضورها الطيّب واللطيف، فينسى الزائر ما جاء ليقوم به  فيعود ادراجه مزوّداً بالامل وبحبّ الحياة وبفرح اللقاء.

     هذه ريتا بنت الـ22 ربيعاً في 14 ايَار ، وستكون معافاة كلياً (انشالله) وستعود من جديد الى الحياة التي ناضلت من اجلها، الى الرفاق المنتظرين عودتها بفارغ الصبر، ستعود الى خدمتها في الصليب الاحمر اللبناني، ستتخطَّى طريق الجلجلة بنجاح وبنصر، كما تخطَّاها سابقاً  الهها وسيدها يسوع المسيح.

    الانتصار على المرض والالم والوجع آت لا محال، درب الصليب سينتهي قريباً، دموع الاصدقاء والاقارب ستتحوّل من دموع حزن الى دموع فرح. وكل ذلك بفضلك انت يا ريتا، يا من علمتنا الصبر والشجاعة والابتسامة وفرح العطاء، يا من كنت ومازلتِ مثالاً وقدوة لكلّ صبية تحبّ الحياة وتتحدَّى المرض.

   لا تخافي، ها هو سيدك والهك يدعوك الى تحطيم قيود الشر والانتصار على التجارب. انّ  مسيرة الجلجلة ستنتهي بإذن الله وفجر القيامة سينجلي سريعاً لانَّ ارادة الحياة اقوى من ارادة الموت.

   لا تخافي، نحن معك كلنا، صلواتنا وابتهالاتنا ترافقك وتساندك، دعمنا المادي والمعنوي لن يتوقّف ولا نسمح لقوى الظلام الذين «لا يريدون الدخول ويمنعون غيرهم من الدخول»، هذه القوى التي لا يهمّها الانسان وحياة الانسان وخلاصه، همّها الوحيد ان «تخربّط» عمل الله في حياة الجماعة، لانّ المسيح نفسه تعرّض لهذه القوى الظلاميَّة وانتقدهم عندما وجَّه كلامه لهم :«زمَّرنا لكم فلم ترقصوا، نُحنا لكم فلم تبكوا».

   انّها دعوة لنا جميعاً بانّ يكون هذا الحدث محطةً لنا، نتوقّف عندها لنراجع حساباتنا على ضوء حياة ريتا، وقفةٌ لنا لنتعلّم بأنه بتضامننا وتعاوننا وحضورنا نستطيع التغلّب على مشاكل الحياة.

الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج

 

 أخبارنا

 

J دخلت «ريتـا جرمانـوس» المستشفـى منذ الاثنيـن الماضـي، وتخضـع في هذا الاسبوع للفحوصات والعلاجات تحضيـراً للعمليّـة التي تحـدّد موعــدها يوم الخميس 10 شباط 2011 وهي بحاجـة ماسـَّة وبكميّـة كبيـرة  الى دم من فئة O+ لـذلك كل المعنيين بهذه الفئـة تسجيل اسمـاءهم وارقامهم الهاتفية عنـد سمعـان نجـم 725150/03/06 . نطلـب صلاتكـم ودعمكـم المعنـوي والمـادي.

 

è للمشاركين في مسرحيـَّة «صاحـب الغبطـة والسلطـان» على مسـرح «ألبيــر» سنتر «نايـف اند مـاري» – المعاملتيـن:                  (النقليـات مجَّـانيَّـة)

7.00 مساء، التجمّـع قرب الثانويّـة لانطـلاق الباصـات.

8.30 مساءً، بـدء عـرض المسرحيـة (الحضـور 30 د. قبل موعد العرض).

 

ÿ يدعـو «اللقـاء الرعــوي» المنبثـق عن كافة الجماعـات الروحيـَّة والحزبيـَّة والاجتماعيـَّة في عبريـن جميـع الاهـالي الى محاضـرة حـول «المخـدرات، مخاطـرها على الاولاد والشبـاب» مع JCD (شبيبـة ضـدّ المخـدرات)، السبـت 12 شباط 2011، 6.00 مساءً، في صالـة الرعيـة – الدعـوة عامة.

 

 

بالليرة اللبنانية

كانون الثاني 2011

شهـر

حسابات

 

 

الخارج

 

الداخل

 

1.000.000

رواتب

1.108.000

صواني

 

275.000

لوازم كنسيّة

1.365.000

تبرعات و نذور

 

280.000

ماء و كهرباء

 

بدل الأكاليل

 

5.717.000

رسوم و نفقات

1.196.000

ايرادات الأملاك

 

 

مشاريع

487.584

فوائد

 

36.379

ضريبة مصرفية

4.156.584

المجموع

 

7.308.379

المجموع

29.512.290

رصيد سابق

 

 

 

33.668.874

المجموع

 

 

 

7.308.379

مجموع الخارج

 

 

 

26.360.495

الرّصيد

 

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 8 شباط ، «ليلـة عيـد أبينـا مـار مـارون – شفيـع كنيستنـا المارونيَّـة».

5.00 مساءً، قـدَّاس ليلـة العيـد والطلبـة والزيَّـاح، في مار يوحنَّـا المعـمدان.

         5.45 مساءً، لقـاء التنشئـة الرابـع لاعضـاء «لجنـة المنـاولـة الاولـى»، في منـزل «طـوني منصـور».

 

الاربعاء 9 شباط، «عيـد أبينـا مـار مـارون – شفيـع كنيستنـا المارونيَّـة» - بطالـة.

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنّـا المعمـدان» :

8.00 صباحاً  و  10.30 صباحاً.

 

الخميس 10 شباط

5.00 مساءً، القـدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّــاً لهـذا المســاء.

 

الجمعة 11 شباط

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في منـزل «المرحـوم يعقـوب جرجـوره».

7.30 مساءً، لقـاء صلاة لـ «أخويّـة شبيبة العـذراء»، على نيَّة «ريتـا جرمـانوس» في «دير مار يوسف جربتـا – ضريح القدِّيسة رفقا».

 

السبت 12 شباط

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة السادس لاولاد   «المنـاولة الاولـى»، في الكنيسـة.

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، يدعـو «اللقـاء الرعــوي» الاهالي الى محاضـرة حـول «المخـدرات، مخاطـرها على الاولاد والشبـاب» مع JCD (شبيبـة ضـدّ المخـدرات)، في صالـة الرعيـة.

6.30 مساءً، اجتمـاع  لـ «أخويّـة طلائـع العذراء»، في كنيسـة سيـِّدة البيـدر.

7.00 مساءً،تماريـن«كـورال الرعيّـة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 13 شباط، «أحـد الكهنـة».

           * القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنّـا المعمـدان» :

                    8.00 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز لراحة نفوس كهنـة ورهبان عبرين.

9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم.

                     - في كنيسـة «مار شربـل»    : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمــاع الاسبـوعـي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيســة.