أحـَـد الابـن الشـاطر  –  27 آذار 2011        السنـة العـاشـرة    –   العـدد 476

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مـار بشـارة بطـرس بطريركنـا الانطـاكيّ

 «ربيـع الكنيسـة» وهديّـة ربّـانيـَّة ...

       ما سرّ هذا الارتياح العارم والفرح العظيم اللذين انتشرا في ارجاء المسيحيين عموماً والموارنة خصوصاً عندما تصاعد الدخان الابيض من بكركي معلناً انتخاب بطريرك جديد هو مار بشارة بطرس الراعي! ربما وجود تمثال مار مارون في ساحة الفاتيكان فعل فعله ومن المؤكد ان الروح القدس كان له الدور الكبير ايضاً في الهام السادة الاساقفة لأتخاذ هذا الخيار التاريخي... هل لعبت الصدف دورها ايضاً في اختيار بطريرك جديد يشبه إلى حد بعيد البابا بنديكتوس السادس عشر في المواقف والشجاعة والدفاع عن التعاليم الكاثوليكية المستقيمة وعن دور واهمية الاعلام في الكنيسة ، هذا سؤال يُسأل ايضاً... البطريرك الجديد مار بشارة بطرس الراعي هو البطريرك الـ 77 للكنيسة المارونية وهو الوحيد من بين الـ 77 بطريركاً من «دون لحية» هل هذا دليل أو إشارة على تطوير الكنيسة سؤال آخر يُسأل... البطريرك الجديد هو راهب وهذه هي المرة الأولى التي ينتخب فيها راهباً بطريركاً للموارنة منذ حوالي 250 عاماً. نعم ... كلها أسئلة تطرح والاجوبة عليها رهن بالمستقبل. كان يمكن بسهولة ملاحظة الفرح البادي على وجوه اللبنانيين عموماً وعلى وجوه الوفود المتدفقة إلى بكركي صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءً ، ناساً ونخباً، رؤساء ومرؤوسين، إكليريكيين وعلمانيين ... كلهم جاؤوا إلى بكركي يمحضون تأييدهم وثقتهم للبطريـرك الآتـي مثل حلم جميل، ويجددون ولاءهم والكنيسة الرسولية الجامعة ، وبالشعب المؤمن الطيـب ... هذا الشعـب الذي شبع خيبات ونكسات ولم يعد يحتمل خلافات وانقسامات على الساحة اللبنانية عموماً وداخل الصف المسيحي خصوصاً ، هذا الشعب الذي بدا شديد التعلق بالبطريرك الجديد ، ويرى فيه علامة مضيئة في عتمة الأزمات والظروف الحالكة ، وبارقة أمل ورجاء في زمن المصاعب والتحديات.

     جاء البطريرك الراعي في الوقت المناسب ، في وقت أحوج ما يكون فيه المسيحيون إلى بطريرك ينتمي إلى سلالة البطاركة العظماء، إلى بطريرك ينعش القلوب والعقول والروح المعنوية مثلما تنعش الماء النبات الذابل والارض العطشى. وصول البطريرك الراعي إلى سدة البطريركيّة والمسؤوليّة التاريخيّة الملقاة على عاتقه شكل مفاجأة سارة للرعية المتلهفة إلى كسر الحلقة التي تراوح فيها منذ سنوات واستعادة الثقة والدور والوهج والحضور والخروج من الانقسام والضعف إلى الوحدة التي فيها قوة . وما كان الشعب ليتلقف هذه المفاجأة بسرور لو لم يكن على بيّنة ومعرفة بسيد بكركي الجديد الذي يجمع تحت عباءته كل قطاعات الكنيسة وكل شرائح المجتمع ، هو البطريـرك المتحدّر من الرهبانية المريمية ويشكل نقطة تقاطع والتقاء بين الكنيسة والرهبانيَّة المارونيَّة، وسيكون عاملاً ودافعاً اساسياً إلى تعبئة الطاقات وصهرها في بوتقة كنيسة واحدة . هو البطريرك الشعبي الذي شكل دوما نقطة تقاطع والتقاء بين الكنيسة والشعب، بين المجتمع الديني الكنسي والمجتمع المدني وكان على تواصل وتفاعل دائم مع قضاياه ومشاكله وتطلعاته.

     الموارنة لهم ملء الثقة والأمل ببطريركهم الجديد ولهم كل الحق في ان يعلقوا الآمال العريضة على البطريرك الراعي لما يحمل في شخصه من مزايا قيّمة وما تحفل به تجربته الكنسية من غنى وتنوع وما تزخر به علاقاته المتشعبة داخلياً وعربياً ودولياً وامتداداً حتى الفاتيكان من خبرة وسعة اطلاع ، وما أهّله لأن يكون بطريرك التوافق والاجماع ، و «بطريرك المرحلة» القادر على ادارة الوضع الماروني بكل تحدياته ومشاكله وبكل أبعاده الدينية والوطنية ، والقادر على بث الروح والحيوية في الجسم الماروني الوهن وعلى فتح آفاق مستقبلية واعدة من واقع مرير يكاد ان يكون مقفلاً ومسدودا. التعلق بالبطريرك الراعي والتعويل عليه لا يأتي من فراغ وانما من تاريخ حافل وتجربة غنية وسيرة ذاتية ومسيرة دينية بدأها باكراً .

    وللبطريرك الراعي تاريخ عريق في الفاتيكان وعلاقة وثيقة مع الكرسي الرسولي. ولأن البطريرك الراعي يختزن كل هذه التجربة الناجحة ويمثل قيمة دينية ووطنية ، فإن الأنظار تتجه إليه وإلى ثلاث «ملفات – أولويات» يقع أمر معالجتها على عاتقه، هو الذي تنتظره مهام صعبة ومسؤوليات جسام كيف لا وهو رجل المهمات الصعبة و«حبيب الشعب».

 أول هذه الملفات ما يتعلق بالكنيسة المارونية تجديداً وتغييراً واصلاحاً لنفخ روح جديدة فيه وجعلها قادرة على مواكبة المتغيرات والمتطلبات في العصر الجديد... وحسناً فعل البطريرك  الآتي مع الربيع  عندما تحدّث عن «ربيع الكنيسة» وعندما اشار إلى  ملامح خطة لديه للتجديد والتطوير تنطلق من اعادة هيكلة دوائر البطريركية وتفعيل أداء الكنيسة ومؤسساتها ، وتنتهي في تجديد ابناء  الكنيسة ومجتمعها والإنسان فيها.

– ثاني هذه الملفات هو الملف المسيحي واعادة ترتيب البيت الداخلي أو ما بات يعرف بملف المصالحة المسيحية المعلقة منذ سنوات على حبل الانقسامات والتجاذبات التي يدفع ثمنها المسيحيون وتُفاقم في احباطهم ومشاكلهم ... لقد آن الأوان ان يلتئم شمل القيادات المسيحية تحت سقف بكركي ومظلتها الجامعة وبرعاية بطريرك يقف على مسافة واحدة من الجميع ، ينشد الوحدة والاتفاق ويؤمن بالتنوع ضمن الوحدة، وباختلاف في الآراء والمواقف لا يخرج عن اطاره السياسي ولا يمس بالثوابت والمبادىء الأساسية.

- أما ثالث هذه الملفات وأكثرها دقة وصعوبة ، فهوالمتعلق بالدور المسيحي عموماً  والماروني خصوصاً في لبنان والمنطقة واستعادة ما خسره من وهج وحضور . وهذه مهمة شاقة تتطلب اعادة صياغة الدور المسيحي بما يتناسب مع المتغيرات الكثيرة السياسيّة والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في لبنان والمنطقة العربية والاسلامية . مهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة مع وطن صمد في وجه كل العواصف ، ومع كنيسة لا تقوى عليها أبواب الجحيم ، ومع بطريرك مؤمن بلبنان ايماناً عميقاً راسخاً،«لبنان الكيان والرسالة»...              

                                  بشارة الراعـي ... بشـارة من السمـاء وهديَّـةَّ  ربانيَّـة.

 

 أخبارنا

 

U بعدَ استقبالنا الاولاد اللاجئيـنَ العراقيّينَ، ورغبَتتا في الاستمرار بالتواصل والدعم، ولأنّ زمنَ الصوم هو زمن صلاةٍ وتوبةٍ ومشاركةٍ مع كلّ محتاجٍ وفقيرٍ، تدعو «جمعيّة نجمة السلام» للمشاركة في نشاطَي الصوم بعنوان «عيلْتـي عَيلتَـك»:

·        يَقْضي النشـاط الأوَل بجمـعِ الحصص الغذائيّـة يومَ الأحـد في الكنائـس:

        1- الأحـد 13و20 و27 آذار  : سكّـر ونشويّات ومعلّبات وحبوب متنوعـة..

        2- الأحـد  3 و10و17 نيسان : زيـوت وأجبـان على أنواعهـا...

·         أمّا النشـاط الثاني فَيَكمـنُ في استقبـالِ الأولاد العراقييـن الّذينَ يَستعـدّونَ للمناولـةِ الأولى مع عائلاتِهم يومَ الأحـد 10 نيسان 2011.

 

? «انتَ شو بتحبّ؟» «انتي شو بتحبّي؟» «ما تهملوا مواهبكم».  فـي اطـار خطـوات «اللقـاء الرعـوي» الهادفة الى تنميـَّة القـدرات والمواهـب، يسرّنـا أن نعلمكـم بأننا بصـدد تحضيـر صفـوف فـي: Chant- Chorale- عـزف - Danse – رسم- فنون قتالية (judo – karate – tae kwon do).  

·     للاستعـلام: Maggie Najem  882511/03- 725477/06

 

ÿ تنظـم «أخويّـة شبيبـة العـذراء» weekend في «ديـر مار إدنـا»– النمُّـورة يومي السبت والاحـد 2 و3 نيسان 2011، بعنـوان «علِّمنـي كيـف أُلقـي همِّـي كل همِّي عنـدك» – للاعضاء 25.000 ل.ل – للاصدقـاء 35.000 ل.ل.

       – للمشاركة: ميراي خليل 394458/71 – سيدة نخول الحداد 126388/70

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 29 آذار

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائي، في مـار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 30 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الفـرض لـ «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مـع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة»، يليـه طلبـة وزيَّـاح «مـار يوسـف».

 

الخميس 31 آذار

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهــذا المســاء.

 

الجمعة أول نيسان ،«الجمعــة الرابعـة من الصـوم».       (من تحضير فرسان العذراء)

5.30 مساءً، درب الصليـب.

6.00 مساءً القـدَّاس والموضوع  «الجيـاع والعطـاش»،  يليـه زيّـاح الصَّليـب.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويّة الحل بهـا بـلا دنـس»، في الكنيسة.

7.30 مساءً، لقـاء فريق من العائـلات في منزل «رئيس البلديّة ساسين فـارس»، حـول موضـوع «التربيَّـة ... واقـع ومرتجـى».

8.00 مساءً،الاجتماع الاسبـوعي لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 2 نيسان

3.30 بعد الظهر، تماريــن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداَّس الاحـد 9.00 صباحاً.

4.00 بعد الظهر، Dance Sacréeلأولاد «المنـاولة الاولى» في مار شربل.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائــي في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، الاجتماع  الثالث لأهـالي أولاد «المنـاولـة الاولـى»، في الكنيسة.

6.30 مساءً، اجتمـاع لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في كنيسـة سيـِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً،تمارين «كـورال الرعيّـة»،لتحضير قدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 3 نيسان، «الأحـد الخـامس من الصَّـوم الكبيــر – شفـاء المخلَّـع».

           * القـدَّاسات:   - في كنيسـة «مار يوحنّـا المعمـدان» :

                    8.00 صباحاً و9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد مع أهلهم.

                          - في كنيسـة «مار شربـل» 10.30 صباحاً.

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.