الأحـَـد الجـديـد   –    أول أيَّـار 2011        السنـة العـاشـرة     –    العـدد 481

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 «الاحـد الجديـد» ... بدايـة زمـن الكنيسـة.

 

        الاحد الجديد بداية الازمنة الجديدة وفيها ان محبة الله تفيض على البشرية والعالم من صليب المسيح، فحيث كثرت الخطيئة فاضت نعمة الغفران للذين «ينظرون الى الذي طعنوا» ( يو19: 37). من هذا المطعون بحربة الخطيئة يفيض دم وماء: ماء المعمودية للولادة الجديدة، ودم الافخارستيا لفداء الكثيرين (يو19: 23-34). ظهور الرب يسوع للرسل في احد قيامته، وظهوره لتوما في الاحد التالي هو قداسه بامتيازفي بُعديه: الذبيحة بعلامات الصلب في يديه وجنبه، ووليمة الحياة الجديدة بهبة الروح القدس.

بقيامة الرب يسوع من الموت وظهوره للرسل ومنحهم الروح القدس ولدت الكنيسة مثل السنبلة من حبة القمح، وتقوّت بمواهب الروح القدس، واعتذت من جسد المسيح ودمه. فكانت اسرار التنشئة المسيحية الثلاثة: المعمودية والميرون والقربان. الكنيسة هي سرّ الاتحاد بالله من خلال هذه الاسرار والوحدة بين المؤمنين. ان الذين تعمدوا في جسد واحد ومُسحوا بميرون الروح القدس، يلتقون اخوة في الاحتفال بالافخارستيا التي هي «سرّ التقوى وعلامة الوحدة ورباط المحبة» (القديس اغسطينوس).

 

   تتألـف الكنيسة من عنصرين، عنصـر الهـي هو شركة البشر مع الله الواحد والمثلث الاقانيـم عاموديـاً، وعنصـر بشري هو شركة البشر في ما بينهم افقياً بقـوة وحلـول الروح القـدس، الحاضـر في الكنيسة والعامل فيها، كما النفس في الجسد البشري. وبما ان الروح القدس هو عطية الآب وثمرة صليب الابن، فالثالوث هو الحاضر والعامل في الكنيسة. الكنيسة، جماعة الايمان والرجاء والمحبة، هي مجتمع منظمّ في العالم، يسوسه خليفة بطرس والاساقفة المتحدون به.الاتحاد الكامل بالكنيسة هو اتحاد في بنيتها المنظورة برباط حقائق الايمان واسرار الخلاص السبعة والسلطة الكنسية التشريعية والتنفيذية والقضائية. وبالتالي ابناء الكنيسة المتحدون معها والمنتمون الى شركتها هم الذين يتبعون بطاعة مسيحية ما يعلنه رعاة الكنيسة، ممثلو السيد المسيح كمعلمي الايمان، وما يقرّونه كرؤساء الكنيسة :«كما ارسلني ابي ارسلكم انا ايضاً. خذوا الروح القدس» ( يو20: 21-22).

 

    ظهر المسيح للرسل ثم لتوما بجسده الممجّد القائم من الموت، واراهم آثار الصليب في يديه وجنبه للدلالة الى ذبيحة الفداء على الصليب، واعطاهم الروح القدس للحياة الجديدة والرسالة كوليمة روحية. هذان هما عنصرا سرّ الافخارستيا، القداس الالهي: ذبيحة الفداء والوليمة الروحية، ومعاً يؤلفان العبادة لله في العهد الجديد. هذا الظهور هو تواصل وتأوين وتحقيق، الآن وهنا، لهبة حياته ذبيحة فداء من اجل تحرير البشرية من الخطيئة والموت، ووليمة تمنح النعمة والحياة الجديدة. قداس المسيح يتواصل ويتحقق في كل مرة تقيم الكنيسة قداسها بسلطان الكهنوت الذي تسلمته يوم تأسيسه:«اصنعوا هذا لذكري» (لو20: 19). سرّ القربان، وهو عطية الله بامتياز، يجعل حاضراً وسط الجماعة وفي الكنيسة المسيح القائم من الموت بكل حياته وسرّه الفصحي، الآلام والموت والقيامة. ذبيحة الفداء هي عطية الله الثالوث التي تصنع مصالحة العالم مع الله بتقدمة محبة الابن حتى الموت، وبقيامته التي تثبّت انتصار المحبة الثالوثية على الخطيئة والموت. الوليمة الروحية هي تناول جسد الرب ودمه والشركة مع الروح القدس الذي يفيض المحبة  في قلوبنا، كما رنّم القديس افرام السرياني:«سمّى ربنا الخبز جسده الحي، وملاءه من ذاته ومن الروح القدس. فمن يأكل منه، انما يأكل النار والروح. خذوا كلوا كلكم جسدي ومعه الروح القدس. هذا حقاً جسدي، من يأكله يعيش الى الابد». بتناولنا جسد الرب ودمه، نتناول المسيح، فتمتلىء النفس من نعمة الروح القدس، المحبة والوحدة، عربون المجد الآتي. عبادة الله في العهد الجديد هي ذبيحة المسيح بدمه يكفّر بها عن خطايا البشر اجمعين، ويحقق مصالحتهم مع الله. هذه العبادة الحقيقية لله اعلنها بولس الرسول: «جاء المسيح رئيس كهنةٍ للخيرات المستقبلة. فدخل قدس الاقداس مرة واحدة، لا بدم التيوس والعجول، بل بدمه، فكسب لنا الخلاص الابدي. لقد قدّم ذاته الى الله بالروح الازلي قرباناً لا عيب فيه، فطهّر ضمائرنا من الاعمال الميتة لنعبد الله الحي. لذلك هو وسيط العهد الجديد، ينال به المدعوون الميراث الابدي الموعود، لانه مات كفاّرة للمعاصي التي ارتكبها الشعب» (عبرانيين9: 11-15). عن هذه العبادة عبّر توما الرسول بهتافه: «ربي والهي!»، وتعبّر  الكنيسة بلسان الجماعة  المصلية عن ايمانها: «نذكر موتك يا رب، ونعترف بقيامتك، وننتظر مجيئك الثاني، فلتشمل مراحمك كلنا».

 

 أخبارنا

 

Wالوفيَّات: شفيقة رزق الله الصيَّاح زوجة روبير فيَّاض بشاره     (28 نيسان 2011)

 

? في موسـم التحضيـر للامتحانـات ، ندعـو كـلّ طلابـنا الذيـن يتحضّـرون الى الامتحانات الرسميَّـة الى «لقـاء وقـدَّاس قبـل الامتحـان»، هدفـه توجيـه طلابنـا الى كيفيـَّة القيـام بالتحضير المبـاشر للامتحان وتنظيـم الوقت ضمن البرنامج التالي:

6.00 مساءً، القـدَّاس على نيـة طلابنـا، في كنيسـة سيِّـدة البـيدر.

7.00 مساءً، لقاء توجيهي مع الاستاذ يوسف الخوري في مار يوحنَّا المعمدان.

* الرجاء تسجيل الاسماء عند جان – كلود فارس 320367/70

 

?فـي إطار خطوات «اللقـاء الرعـوي» الهادفة الى تنميـَّة القـدرات والمواهـب، يسرّنا أن نعلمكم بأننا بصـدد تحضيـر صفـوف فـي: Chant- Chorale- عزف - Danse –  رسم - فنون قتالية (judo – karate – tae kwon do).   

        * للاستعـلام: Maggie Najem  882511/03- 725477/06

 

& لمنـاسبـة عيـد العيلـة 15 أيّـار، وككل سنـة، تدعـو «لجنـة العيلـة» الى الاحتفـال بيوبيـل العائـلات الفضـي 25 سنة (1986) والذهبي 50 سنة (1961) والالمـاسي 75 سنة (1936)، وذلك الاحد 15 أيـَّـار 2011، 10.30 صباحاً، في كنيسـة مار شربل.

·  نطلب من العائـلات المحتفلـة باليوبيـل الاتصال بـ «لجنـة العيلـة».

 

?ان جمعيّـة التنميـة والتطويـر الإجتماعـي التي تأسّسـت سنة 1998 و تهـدف إلى العمـل في مجال التنمـية الرّيفيّـة للإرتقـاء الإجتماعـي، الثقافـي والإقتصـادي وتتنوّع النشاطات والمشاريع المتوجّهـة للسيّدات والشابات اللّبنانيّات، الى تنظيم دورات تدريبيّة متنقّلة في المناطق تختص بالكمبيوتر لمحو الأميّة المعلوماتيّة، اللغات كالإنكليزي والفرنسي، الإرشاد السياحي، الضيافة والإستقبال، الفنون المطبخيّة وزينة المائدة، الديكور، قواعد الغذاء السليم والنظافة، المحاسبة والتسويق.

         تنظّم الدورات إمّا في مركز الجمعيّة في معاد أو في المنطقة المعنيّة.

-         تمتد  كل دورة لفترة 40 ساعة (حصتين في الأسبوع، ساعتين/حصّة)

-         يتم تسجيل الأسماء من قبل ممثل أو مسؤول من البلدية

-         يجب أن يكون عدد المشتركات 25 مشتركة

-         كلفة الدورة : 000 45 ليرة لبنانية / مشتركة

        من الممكن مناقشة تفاصيل الدورات الأخرى حسب الحاجة وموضوع الدورة. الرجاء الإتصال بـ: د.غسان عساف 008169/71

 

 نشاطاتنا

 

 

الثلاثاء 3 أيَّار

5.00 مساءً، صـلاة المسبحــة الورديّــة في كنيسة سيِّــدة البيـدر.

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح العذراء، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.30 مساءً، اللقـاء الاخيـر لـ «لجنـة المنـاولـة الاولـى»، في كنيسـة مار شربـل، لوضـع اللمسـات الاخيـرة لاحتفـال السبت 7 أيَّـار.

 

الاربعاء 4 أيَّار

7.30 صباحاً، صـلاة الفــرض لـ «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مـع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة»، يليـه طلبـة وزيّـاح العـذراء، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الخميس 5 أيَّار

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهــذا المســاء.

 

الجمعة 6 أيَّار ، «الجمعـة الاولـى من الشهـر» - برنـامج مديوغوريـه».

4.30 بعد الظهر – 6.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الثانـي عـشر والاخيـر لاولاد «المنـاولـة الاولـى»، في كنيسـة مـار شربـل.

7.00 مساءً، اعترافات أهالي «المناولة الاولى»،في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغوريـه ويتضمـن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في مار يوحنَّا المعمدان.

 

السبت 7 أيّار، «يـوم الاحتفـال بالمنـاولـة الاولـى لـ14 ولـداً».

* برنامـج الاحتفـال: 5.00 بعد الظهر، حضور الاولاد بلباسهم الابيض الى مار شربل – 6.00 مساءً، وصول الاهالي مع العرابين الى الكنيسة لتحضير الصلوات والاحتفال – 6.30 مساءً، عرض movie عن المراحل التحضيرية وبرنامج التنشئة خلال 6 أشهر – 6.45 مساءً، دخـول موكب الاولاد وبدء الاحتفـال- 8.30 مساء، زيارات التهنئة من قِبل «لجنة المناولة الاولى».

6.30 مساءً، اجتمـاع لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في كنيسـة سيـِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً،تمارين «كـورال الرعيّـة»،لتحضير قدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 8 ايّـار، «الأحــد الثالـث بعد القيامـة».

        * القـدَّاسات:  - في كنيسـة «سيِّـدة البيـدر» :               8.00 صباحاً

                    - في كنيسـة «مار يوحنّـا المعمـدان» (قداس الشكر)          9.00 صباحاً

               - في كنيسـة «مار شربـل» :                       10.30 صباحاً.

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.