الأحـَـد الثالث بعد القيامة  – 8 أيَّـار 2011      السنـة العـاشـرة   –  العـدد 482

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 عظـة قداسـة البابــا بنديكتوس السادس عشـر في إعـلان

البابـا يوحنَّا بولـس الثانـيّ طوبـاويّـاً – الفاتيكـان أول ايّـار 2011

       لست سنوات خلت تواجدنا في هذه الساحة للاحتفال بتشييع جثمان البابا يوحنا بولس الثاني. ألم كبير لهذه الخسارة وأكثر منه معنى النعمة العظيمة التي خيمت على روما والعالم كله: النعمة كثمرة حياة سلفي الحبيب وخصوصا شهادة الألم التي قدّمها. منذ ذلك اليوم شعرنا برائحة قداسته وعبّر شعب الله بأشكال عديدة عن تكريمه للبابا يوحنا بولس الثاني. ولهذا شئت، وفقا لإجراءات الكنيسة، تعجيل دعوى تطويبه. وها هو اليوم المنتظر الذي شاءه الرب. يوحنا بولس الثاني طوباوي!.

 

    «طوبي لمن لم يروني وآمنوا!» (يوحنا 20،29). هي كلمات يسوع في إنجيل اليوم. كلمات لها معنى كبير بشكل خاص لأننا مجتمعون اليوم للاحتفال بتطويب حبر أعظم، خليفة بطرس، المدعو لتثبيت الأخوة في الإيمان. يوحنا بولس الثاني طوباوي لإيمانه القوي، السخي والرسولي. نتذكر أيضا كلمات يسوع:«طوبى لك يا سمعان ابن يونا، فإنه لا لحم ولا دم أظهر لك ذلك، لكن أبي الذي في السماوات» (متى 16،17). ماذا أظهر الآب السماوي لسمعان؟ أن يسوع هو المسيح، ابن الله الحي. وبفعل هذا الإيمان يصبح سمعان «بطرس»، الصخرة التي سيبني عليها يسوع كنيسته. تبتهج الكنيسة اليوم بإعلان يوحنا بولس الثاني طوباويا الذي عمل من أجل بناء كنيسة المسيح. لكن فكرنا يتجه نحو طوباوية أخرى تسبق الجميع في الإنجيل. إنها مريم العذراء، أم الفادي. هي التي حملت في بطنها يسوع والتي قالت لها أليصابات:«طوبى لتلك التي آمنت أنه سيتم ما قيل لها من قبل الرب» (لوقا 1،45). طوباوية الإيمان تجد نموذجا لها في مريم وكلنا سعيدون بأن يجري تطويب يوحنا بولس الثاني في أول يوم من الشهر المريمي تحت أنظار تلك التي دعمت بإيمانها إيمان الرسل وتواصل دعم إيمان خلفائهم وخصوصا المدعويين منهم إلى السدة البطرسية. إنجيل اليوم أيضا يحكي لنا عن الإيمان. كتب بطرس الرسول في رسالته الأولى:«ذاك الذي تحبونه، وأنتم لم تروه، وبإيمانه تفرحون فرحا مجيدا لا يوصف، لتنالوا حياة نفوسكم جزاء إيمانكم» (1 بط 1،6-8).

 

      تسطع اليوم أمام أعيننا وفي النور الروحي للمسيح القائم من الموت شخصية يوحنا بولس الثاني. اليوم يضاف اسمه إلى جانب القديسين والطوباويين الذين رفعهم إل مجد المذابح خلال 27 سنة من حبريته مذكرا بقوة بالدعوة الجامعة للحياة المسيحية والقداسة وفقا لتعاليم الدستور المجمعي «نور الشعوب» حول الكنيسة. «شعب الله كله - أساقفة، كهنة، شمامسة، ومؤمنون علمانيون، رهبان وراهبات - يسير نحو الوطن السماوي حيث استبقتنا العذراء مريم بالاتحاد مع سر المسيح والكنيسة». كارول فويتيوا، كأسقف معاون أولا ومن ثم كرئيس أساقفة كراكوفيا، شارك في أعمال المجمع الفاتيكاني الثاني وكان يعلم حق العلم أن تكريس آخر فصل من الوثيقة المجمعية حول الكنيسة لمريم العذراء كان يعني اعتبار أم الفادي نموذجا للقداسة لكل مسيحي وللكنيسة بأسرها. الطوباوي يوحنا بولس الثاني اكتشف منذ شبابه هذه الرؤية اللاهوتية وحافظ عليها طوال حياته. كتب الطوباوي الجديد في وصيته: «في 16 من شهر تشرين الأول أكتوبر 1978 عندما اختار الكرادلة يوحنا بولس الثاني حبرا أعظم قال لي كبير أساقفة بولندا الكردينال ستيفان فيشينسكي: «مهمة البابا الجديد هي إدخال الكنيسة في الألف الثالث». وأضاف: «أود مرة أخرى التعبير عن عرفان جميلي للروح القدس على عطية المجمع الفاتيكاني الثاني العظيمة التي أشعر إلى جانب الكنيسة كلها وأساقفتها بأني مدين لها. أنا على ثقة بأن الأجيال الناشئة ستستقي من تعاليم هذا المجمع. وكأسقف شارك في الحدث المجمعي أود إيكال هذا الإرث العظيم لجميع الذين سيدعون في المستقبل إلى تحقيقه. أشكر الراعي الأبدي الذي سمح لي بأن أخدم هذه القضية العظيمة طوال سنوات حبريتي».

 

  ما هي هذه «القضية»؟ إنها نفس القضية التي أعلن عنها يوحنا بولس الثاني في أول قداس له في ساحة القديس بطرس بكلمات لا تنسى:«لا تخافوا! افتحوا، لا بل شرعوا الأبواب للمسيح!». ما طلبه البابا الجديد من الجميع فعله هو نفسه: فتح أبواب المجتمع، الثقافة والأنظمة السياسية والاقتصادية على المسيح ليحوّل بقوة كبيرة -متأتية من عند الله- اتجاها كان يبدو بدون رجعة. «بشهادة الإيمان التي قدّمها والمحبة والشجاعة الرسولية، يرافقها دفء إنساني عظيم، ساعد ابن الأمة البولندية جميع المسيحيين في العالم كله كي لا يخافوا بالإعلان عن انتمائهم المسيحي والإعلان عن الإنجيل. بكلمة، ساعدنا على عدم الخوف من الحقيقة لأن الحقيقة ضمانة للحرية». لقد أعطانا من جديد القوة على الإيمان بالمسيح لأن المسيح هو فادي الإنسان: وهو موضوع أول رسالة عامة له. كارول فويتيوا صعد إلى السدة البطرسية حاملا معه التأمل العميق حول المواجهة بين الماركسية والمسيحية المرتكزة على الإنسان. كانت رسالته: الإنسان هو طريق الكنيسة، والمسيح هو طريق الإنسان. بهذه الرسالة، التي هي إرث المجمع الفاتيكاني الثاني العظيم ورائده خادم الله بولس السادس، قاد يوحنا بولس الثاني شعب الله نحو الألفية الثالثة التي بفضل المسيح أطلق عليها اسم «عتبة الرجاء».

 

    طوبى لك، أيها البابا يوحنا بولس الثاني الحبيب لأنك آمنت! نصلي لك كي تواصل من السماء دعم إيمان شعب الله. آمين

 

 أخبارنا

 

''العمادات: أيليـنـا بـاسم ساسيـن طـانيـوس                          (7 أيَّار 2011)

 

·        أولاد المنـاولة الاولى – 7 أيَّـار 2011

1-    تريـزيا ايلـي عبـود

8- جـوزف الياس ارسانيـوس

2-    جـاد طـوني يعقـوب

9- امـاندا هاني يوسـف

3-    ماريـا طـوني شاهيـن

10- كيفـورك رافـي اوهانيـان

4-    يــارا باسـم طانيـوس

11- مارييـل شربـل فرحـات

5-    مايـا سجيـع خليـل

12- مـارال رافــي اوهانيـان

6-    رفقـا ايلـي عبـود

13- جانيت – ماريـا ميلاد سمعـان

7-    انـدرو طونـي حيـدر

14- جنـى اليـاس ارسانيـوس

U في موسـم التحضيـر للامتحانـات ، ندعـو كـلّ طلابـنا الذيـن يتحضّـرون الى الامتحانات الرسميَّـة الى «لقـاء وقـدَّاس قبـل الامتحـان»، هدفـه توجيـه طلابنـا الى كيفيـَّة القيـام بالتحضير المبـاشر للامتحان وتنظيـم الوقت ضمن البرنامج التالي:

6.00 مساءً، القـدَّاس على نيـة طلابنـا، في كنيسـة سيِّـدة البـيدر.

7.00 مساءً، لقاء توجيهي مع الاستاذ يوسف الخوري في مار يوحنَّا المعمدان.

* الرجاء تسجيل الاسماء عند جان – كلود فارس 320367/70

 

?فـي إطار خطوات «اللقـاء الرعـوي» الهادفة الى تنميـَّة القـدرات والمواهـب، يسرّنا أن نعلمكم بأننا بصـدد تحضيـر صفـوف فـي: Chant- Chorale- عزف - Danse –  رسم - فنون قتالية (judo – karate – tae kwon do).   

        * للاستعـلام: Maggie Najem  882511/03- 725477/06

 

& لمنـاسبـة عيد العيلـة ، وككل سنـة، تدعـو «لجنـة العيلـة» الى الاحتفـال بيوبيل العائلات الفضـي 25 سنة (1986) والذهبي 50 سنة (1961) والالمـاسي 75 سنة (1936)، الاحد 15 ايار 2011، 10.30 صباحاً، في كنيسـة مار شربل.

·  نطلب من العائـلات المحتفلـة باليوبيـل الاتصال بـ «لجنـة العيلـة».

 

vينظِّـم «مجلـس مسؤولـي الفرسـان والزنـابق» رحلـة الى مـزار أُمّ المـراحـم، بحيـرة بنشعـي، طرابلـس، ... ، الاحـد 29 أيّـار 2011،

 8.00 صباحاً، القدَّاس في كنيسة سيدة البيـدر، 8.45 الانطـلاق.

 - للشخص الواحد 10.000 ل.ل. - للاتصال: نوال 859545/03 – ماغي 882511/03- شارلوت 943784/70.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 10 أيَّار

5.00 مساءً، صـلاة المسبحــة الورديّــة في كنيسة سيِّــدة البيـدر.

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح العذراء، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الشهري لـ «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 11 أيَّار

7.30 صباحاً، صـلاة الفــرض لـ «أخويَّــة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مـع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة»، يليـه طلبـة وزيّـاح العـذراء، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الخميس 12 أيَّار

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهــذا المســاء.

 

الجمعة 13 أيَّار ، «قــدَّاس ولقــاء قبــل الامتحــان».

5.00 مساءً، صـلاة المسبحــة الورديّــة في كنيسة سيِّــدة البيـدر.

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس مع «طلاب الامتحانـات الرسميّـة وأهلهـم»، يليـه زيّـاح  العذراء، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً، لقاء توجيهي حول «كيفيَّة وضـع البرنـامج واجـراء الامتحانـات»،  مع الاستـاذ يوسـف الخـوري في كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

* الرجـاء تسجيـل الاسمـاء عنـد جـان – كلـود فـارس 320367/70

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويـَّة الحبـل بهـا بلا دنس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 14 أيّار

3.30 بعد الظهر، تماريــن «كـورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدَّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، استثنائيـاً القـدّاس وزيَّـاح العـذراء في كنيسـة سيـدة البيـدر.

6.30 مساءً، اجتمـاع لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في كنيسـة سيـِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً،تمارين «كـورال الرعيّـة»،لتحضير قدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 15 أيّـار، «الأحــد الرابـع بعد القيامـة» - «عيـد العيلـة».

        * القـدَّاسات:  - في كنيسـة «سيِّـدة البيـدر» : 8.00 صباحاً،

- في كنيسة «مار يوحنا المعمدان»: ملغى للمشاركة بعيـد العيلة.

                              - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً، قـدَّاس الاحتفـال بيوبيـل العائـلات الفضـي 25 سنة (1986) والذهبي 50 سنة (1961) والالمـاسي 75 سنة (1936).

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.