الأحـَـد السادس بعد القيامة  – 29 أيَّـار 2011   السنة العـاشرة   –  العـدد 485

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«إكـرام مريـم ... في شهـر أيّـار».

 

انَّ شهر أيَّار هو الشهر الذي خصَّصته الكنيسة المقدَّسة لاكرام امّنا العذراء مريم .وقد اختارت الكنيسة هذا الشهر كونه أجمل شهور السنة بربيعه وزهوره، ولأنه شهر الفرح. الفرح الروحي الذي نلناه بقيامة السيد المسيح، وبصعوده إلى السماء. وهو شهر الرجاء بعنصرة جديدة تتحقق فينا، كما تحققت بحلول الروح القدس على التلاميذ المجتمعين في العلية حول مريم أمهم. وشهر ايار هو شهر الورود والجمال والحياة والتجدّد، فكما ان الورد في شهر ايار يملا الدنيا عطرا وجمالا ، كذلك امنا العذراء يفوح منها عطر قداستها وشفاعتها سماء الكنيسة المقدسة والعالم اجمع .

فالكنيسة المقدسة اختارت هذا الشهر عيداً لأمنا مريم العذراء، أم الحياة والخلاص. وإذا احتفلت الكنيسة بتمجيد مريم أم المخلص في أعيادها، فلأنها تحتفل بالخلاص البشري الذي جاء على يد بذرة حياة الفادي الإلهي يسوع، تلك البذرة التي زرعت في أعماق كل مسيحي فجر استقباله سر العماد. في هذا الشهر يظهر المؤمنين عاطفتهم البنوية للبتول مريم ، وهي بدورها تظهر عاطفة الامومة لكل من اتخذها شفيعة واحتمى بكنفها فهي ملجأ الجميع.

تطلب العذراء بإلحاح تلاوة الوردية، وقد ظهر ذلك في معظم رسائلها للعالم وفي مختلف ظهوراتها. وكانت في بعض الظهورات تحمل المسبحة الوردية، لتشجعنا على حملها وتلاوتها .

   وهذه مقتطفات من بعض الرسائل التي طلبت فيها العذراء تلاوة الوردية:

    «الوردية يا أولادي ستكون قوة كبيرة. أقوله لكم في هذا اليوم ذاته الذي تحيون فيه ذكرها. لا تعتبروا الذين يفكرون بعكس ذلك. أصغوا إلي أنا أمكم. الوردية هي صلاة وتكفير وتأمل. بها تمجدون الثالوث الأقدس. ليس هناك صلاة أكثر كمالاً من الوردية. لذلك أطلب منكم تلاوة الوردية. لكن الشرير يحاول هدم هذا العمل الكبير الذي يؤديه أولادي نحو الله، فذاك يعرف أنه بالوردية تنالون نعماً لا تحصى. لو كنتم تدركون كم من النفوس قد أنقذتم بالوردية».

     ان اكرام العذراء مريم في شهر ايار هو تقليد غربي ومن ثم انتقل الى الشرق،فبعض المؤرخين ينسبون نشأته الى الطوباوي هنري (+1365) ،غير ان ممارسة شهر ايار كما يعرفها العالم اليوم نشأت في ايطالية في عام 1784 علي يد الكاهن لويس ريشولي . ومن ثم انتشرت ممارسة الشهر المريمي في كل دول اوربا وامريكا والعالم اجمع.

     ان الكنائس الشرقية منذ القدم تكرم العذراء مريم في الطقوس الكنسية والصلوات الليتورجيا ، والاباء الشرقيون يشيدون بقداسة العذراء مريم ،حيث يقول القديس مار افرام السرياني (+373) ان العذراء مريم هي التابوت المقدّس، والمرأة التي سحقت رأس إبليس، والطاهرة وحدها نفسًا وجسدًا، والكاملة القداسة، وإذ يقابل بينها وبين حوّاء يقول: «كلتاهما بريئتان، وكلتاهما قد صنعتا متشابهتين من كل وجه، ولكنّ إحداهما صارت من بعد سبب موتنا والأخرى سبب حياتنا». ويقول في موضع آخر: «في الحقيقة، أنت، يا ربّ، وأمّك جميلان وحدكما من كل وجه وعلى كل صعيد، إذ ليس فيك، يا ربّ، ولا وصمة وليس في أمّك دنس ما البتة». والقدّيس يوحنا الدمشقي (+ 749) يعلن أنّ مريم قدّيسة طاهرة البشارة «إذ إنّها حرصت على نقاوة النفس والجسد كما يليق بمن كانت معدّة لتتقبّل الله في أحشائها». واعتصامها بالقداسة مكنّها أن تصير هيكلاً مقدّسًا رائعًا جديرًا بالله العليّ. ومريم طاهرة منذ الحبل بها: «يا لغبطة يواكيم الذي ألقى زرعًا طاهرًا! ويا لعظمة حنّة التي نمت في أحشائها شيئًا فشيئًا ابنة كاملة القداسة». ويؤكّد أنّ «سهام العدوّ الناريّة لم تقو على النفاذ إليها»، «ولا الشهوة وجدت إليها سبيلاً».

     إنّ المجمع الفاتيكاني الثاني ، يحثّ المؤمنين على تكريم مريم العذراء تكريمًا خاصًّا، موضحًا طبيعة هذا التكريم وأساسه، والاختلاف الجوهري أن هذا التكريم وعبادة الله، فيقول:«إنّ مريم قد رُفعت بنعمة الله، وإنّما دون ابنها، فوق جميع الملائكة  وجميع البشر بكونها والدة الإله الكلّية القداسة الحاضرة في أسرار المسيح. لذلك تكرّمها الكنيسة بحقّ بشعائر خاصّة. والواقع أنّ العذراء الطوباويّة، منذ أبعد الأزمنة، قد أكرمت بلقب «والدة الإله». والمؤمنون يلجأون الى حمايتها مبتهلين إليها في كلّ مخاطرهم وحاجاتهم. وقد ازداد تكريم شعب الله لمريم ازديادًا عجيبًا، خصوصًا منذ مجمع أفسس، بأنواع الإجلال والمحبّة والتوسّل اليها والاقتداء بها، محقّقًا بذلك كلماتها النبويّة: «جميع الأجيال تطوّبني، لأنّ القدير صنع فيّ عظائم» (لو 1: 48).

 

 أخبارنا

 

%الزواجـات: شربـل سمعـان خشَّـان & كاروليـن أتـاكـاليـان            (25 آذار 2011)

              جـورج شاهيـن شاهيـن & ريتا حنَّـا عبُّـود               (22 أيَّار 2011)

''العمادات: لاتيسيـا شربـل خليـل فـارس                             (22 أيَّار 2011)

Wالوفيَّات: الأب أنطـوان جـرجـس حيـدر ر.ل.م.                       (26 أيَّار 2011)

 

h في اطــار حملتــه السنويّـة لجمــع التبرعــات ينظَّـَّم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» بالتعـاون مع المجلس الرعـوي، حملتـه الاحـد 5 حزيران 2011، ابتـداءً من 10.00 صباحاً.الضيعـة: «أخويَّـة شبيبة العـذراء»- الزوباعة وصولاً الى النـادي وحزوين: «أخويَّـة الحبـل بها بلا دنـس»- الضهـر: «أخويَّـة طلائـع العـذراء» - المعاصر: «أخويَّـة فرسان العذراء» - القـاطع :  «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة».

 

  ñ تنظِّم رعيتنا رحلة الصيف الى قبرص لمحبّي السباحة في المنطقة السّياحية «أيـانـابـا» - الانطـلاق الخميس 18 آب 4.00 صباحاً من عبرين والعودة الأحد 21 آب 2011، 8.00 صباحاً.

* تكلفة الرّحلة على الشّخص الواحد :

 - في غرفة لشخص واحد :            300 يورو + 265 دولار

 - في غرفة لشخصين:                  230 يورو + 260 دولار

 - في غرفة لثلاثة أشخاص:           220 يورو + 250 دولار

* السعر يتضمّن ما يلي:

- تذكرة السّفر ذهاباً واياباً + ضرائب المطارات.

- الاستقبال والمغادرة من والى الفندق مع النقليات .

- الاقامة لمدّة أربعة أيّام ، ثلاث ليال في فندق أربع نجوم مطلّ على أهمّ بحر في  

  هذه المنطقة + ترويقة كلّ يوم.

- جولة ليوم واحد في عاصمة قبرص «نيكوسيا» مع مرشد سياحيّ يتكلّم الانكليزيّة

  وغذاء في احدى مطاعمها.

- التّأمين الصّحي الذي يغطّي كل شخص ضمن هذه الرّحلة.

* هذا السعر لا يتضمّن :

  - الفيزا وتكلفتها 20$ للشّخص الواحد.

   - الغداء : الخميس والجمعة.

- العشاء والسهرات (حرة).

* المهلة الاخيرة لتسليم جواز السفر مع مبلغ 200 $ في 20 حزيران 2011.

* للمشاركة: سمعان نجم 725150/03-06-71 ، كارلا قبلان 137402/71.

 

 نشاطاتنا

 

 

الثلاثاء 31 أيَّار، «بـدء شهـر عبـادة قلـب يسـوع الاقـدس».

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح قلب يسوع، في مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، اجتماع اللجنة المنبثقة عن «اللقـاء الرعـوي»، في صالة الرعيّـة، لتحضير نشاطـات الصيـف، الطلـب لمن يستطيـع تأميـن sponsor   لتغطيّـة كلفـة مهرجـان الصيـف.

 

الاربعاء أول حزيران

7.30 صباحاً، صـلاة الفـــرض لـ «أخويَّــة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنـاز مـع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسة»، يليـه  صلاة وضـع البخـور للاخـوات المشتركـات.

 

الخميس2 حزيران ، «عيـد الصعــود الالهـي».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقــدَّاس العيـد يليـه زيّـاح قلـب يسـوع.

7.00 مساءً، اجتماع لأعضـاء «أخويـَّة الحبـل بها بـلا دنـس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 3 حزيران، «الجمعــة الاولـى من الشهـر» - «برنـامج مديوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغوريـه ويتضمـن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 4 حزيران

3.30 بعد الظهر، تماريــن «كـورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدَّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

6.00 مساءً، قــدَّاس وجنَّـاز المرافقـة للمرحـوم «الأب أنطـوان حيـدر» ، في كنيسـة مار شربل. (التعازي 5.00 بعد الظهر – 7.00 مساءً)

6.30 مساءً، اجتمـاع لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً،تمارين «كـورال الرعيّـة»،لتحضير قدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 5 حزيران، «الأحــد السابـع بعد القيامـة» - «حملـة الصليـب الاحمـر اللبنـاني».

           * القـدَّاسات:   

               - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

8.00 صباحاً  -  9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم) .

               - في كنيسـة «مار شربـل» :        

                  10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنـاز الاربعيـن للمرحومـة «شفيقـة رزق الله الصيَّـاح زوجـة روبيـر فيَّـاض بشـاره».

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.