أحـد العنصـرة  –   12 حزيــران 2011      السنة العـاشـرة     –     العـدد 487

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«أُفيض روحي عليكم، فيتنبَّأ بنوكم وبناتكم».

 

كل مرة نحتفل بالافخارستيا، نعيش بالإيمان السر الذي يتم على المذبح، أي نشترك بفعل الحب الأسمى الذي حققه المسيح بموته وقيامته. ويأخذ محور الليتورجية الواحد والفريد – أي السر الفصحي – «أشكالاً» معينة في الأعياد السيدية المختلفة، مع معانٍ أخرى وفيض نعم. من بين جميع الأعياد السيدية، يتميز عيد العنصرة بأهميته، لأنه العيد الذي يتحقق فيه ما سبق وأعلنه يسوع بالذات أنه الهدف من كل رسالته على الأرض. فبينما كان صاعدًا إلى أورشليم، أعلن يسوع لتلاميذه: «لقد أتيت لألقي نارًا على الأرض، وما أشد رغبتي بأن تكون قد اضطرمت!» (لوقا 12، 49). تجد هذه الكلمات تحقيقها الأوضح بعد 50 يوم من القيامة، في عيد العنصرة، وهو عيد يهودي قديم أضحى في الكنيسة عيد الروح القدس بامتياز:«ظهرت لهم ألسنة وكأنها من نار... وامتلئوا جميعًا من الروح القدس» (أع 2، 3 – 4). لقد حمل يسوع إلى الأرض النار الحقة، الروح القدس. لم ينتزع هذه النار من الآلهة، كما فعل بروميتيوس، بحسب الأسطورة اليونانية، بل صار وسيطًا لـ «هبة الله» فنالها لنا بواسطة أكبر فعل حب في التاريخ: موته على الصليب.

 

يريد الله أن يهب هذه «النار» لكل جيل بشري، وبالطبع هو حر بأن يفعل هذا كيفما يريد وعندما يريد. هو الروح، والروح «يهب حيث يشاء» ( يوحنا 3، 8). ولكن هناك أيضًا "سبيل طبيعي" اختاره الله لكي «يلقي النار على الأرض»: هذا السبيل هو يسوع، ابنه الوحيد المتجسد، المائت والقائم. وبدوره، أقام يسوع المسيح الكنيسة كجسده السري، لكي تطيل رسالته في التاريخ. «تقبلوا الروح القدس» – هذا ما قاله الرب للرسل عشية القيامة، وأرفق هذه الكلمات بإيماءة معبرة: «نفخ» فيهم ( يوحنا 20، 22). وبيّن بهذا الشكل أنه ينقل إليهم روحه، روح الآب والابن.

في عيد العنصرة، يقول لنا الكتاب المقدس من جديد كيف يجب أن تكون الجماعة، كيف يجب أن نكون لكي ننال هبة الروح القدس. في الخبر الذي ينقل لنا حدث العنصرة، يذكر الكاتب المقدس أن التلاميذ «كانوا متواجدين جميعًا في مكان واحد». هذا المكان هو العلية، حيث أقام يسوع مع تلاميذه العشاء الأخير، وحيث ظهر لهم بعد قيامته من الموت.

ولكن كتاب أعمال الرسل، بدل التركيز على المكان الملموس، يريد أن يسلط الضوء على حالة التلاميذ الداخلية: «كانوا مثابرين على الصلاة بقلب واحد» (أع 1، 14). وبالتالي فإن اتفاق التلاميذ هو الشرط لكي يأتي الروح القدس؛ وركيزة الاتفاق هي الصلاة.

 

يستعمل كتاب أعمال الرسل في خبر العنصرة تصويرين هامين للإشارة إلى الروح القدس: صورة العاصفة وصورة النار. من الواضح أن لوقا يفكر بظهور الله في سيناء، الذي يتحدث عنه كتاب الخروج  والتثنية. في العالم القديم كانت العاصفة علامة للجبروت الإلهي، الذي يشعر الإنسان بحضوره أنه خاضع وأنه عدم. ولكن أود أن أشير أيضًا إلى خاصية أخرى: يتم وصف العاصفة بـ «ريح عاصفة࡮»، وهذا يجعلنا نفكر بالهواء، الذي يميز كوكبنا عن الكواكب الأخرى ويسمح لنا بالعيش عليه. وما يعنيه الهواء للحياة البيولوجية،

هو الروح بالنسبة للحياة الروحية؛ وكما يوجد التلوث البيئي، الذي يسمم الجو والكائنات الحية، كذلك هناك تلوث القلب والروح، الذي يقتل ويسمم الوجود الروحي. وكما لا يجب أن نتأقلم مع السموم في الهواء  - ومن هنا يشكل الالتزام البيئوي أولية في أيامنا – كذلك يجب أن نتصرف مع ما يفسد الروح. ولكن على ما يبدو هناك الكثير من المواد الملوثة للفكر والقلب في مجتمعنا – مثل الصور التي تجعل من اللذة والعنف أو احتقار الرجل والمرأة نوعًا من استعراض – ويبدو أننا نعتاد على هذه الأمور دون صعوبات. ويقال أن هذه حرية أيضًا دون إدراك أن هذا يلوث ويسمم النفوس وخصوص نفوس الأجيال الصاعدة، وينتهي بنا الأمر بإرادة مكبَّلة. صورة الريح العاصف في العنصرة يجعلنا نفكر بأهمية تنفس الهواء النقي، للرئى الجسدية، وللقلب الروحي، هواء الروح الصافي الذي هو الحب.

 

الصورة الثانية المعبرة عن الروح القدس الموجودة في كتاب أعمال الرسل هي النار. أشرت في مطلع الحديث عن المقارنة بين يسوع وشخصية بروميتيوس الأسطورية، التي تذكرنا بطابع مميِّز للإنسان المعاصر. بعد سيطرته على قوى الكون – النار – يبدو وكأن الكائن البشري اليوم يريد أن يبرهن عن نفسه بأنه إله ويريد أن يغير العالم مستثنيًا، مهمشًا بل ورافضًا خالق الكون. لا يريد الإنسان أن يكون من بعد صورة الله، بل صورة نفسه؛ يعلن عن نفسه بأنه مستقل، حر وناضج. من الواضح أن هذا الموقف يُظهر عن علاقة غير أصيلة مع الله، نتيجة لصورة مغلوطة أقامها، كالابن الضال في المثل الإنجيلي الذي يعتقد بأنه يحقق ذاته بابتعاده عن بيت أبيه.

الروح القدس ينتصر على الخوف. نعرف كيف أن التلاميذ قد لجأوا إلى العلية بعد اعتقال معلمهم وبقيوا هناك مختبئين خوفًا من أن يصيبهم المصير نفسه. بعد قيامة يسوع لم يضمحل خوفهم دفعة واحدة. وهاهم في يوم العنصرة، عندما حل الروح القدس عليهم، يخرجون دون خوف ويبدأون بتبشير الجميع بالبشرى السارة، بشرى المسيح المصلوب والقائم. لم يكن لديهم أي خوف لأنهم كانوا يشعرون أنهم في يدي الأقوى. حيثما يدخل روح الله، يطرد الخوف؛ ويجعلنا نعرف ونشعر بأننا في يد حب كلي القدرة: مهما حدث، فحبه اللامتناهي لا يتخلى عنا.

 

 

 أخبارنا

 

ñ تنظِّم رعيتنا رحلة الصيف الى قبرص لمحبّي السباحة في المنطقة السّياحية «أيـانـابـا» - الانطـلاق الخميس 18 آب 4.00 صباحاً من عبرين والعودة الأحد 21 آب 2011، 8.00 صباحاً.

* تكلفة الرّحلة على الشّخص الواحد :

 - في غرفة لشخص واحد : 300 يورو + 265 $ - لشخصين: 230 يورو + 260 $ - لثلاثة أشخاص: 220 يورو + 250 $.

* السعر يتضمّن ما يلي:

 - تذكرة السّفر ذهاباً واياباً + ضرائب المطارات - الاستقبال والمغادرة من والى الفندق مع النقليات - الاقامة لمدّة أربعة أيّام ، 3 ليال في فندق 4 نجوم مطلّ على أهمّ بحر في  المنطقة + ترويقة كلّ يوم - جولة ليوم واحد في العاصمة «نيكوسيا» مع مرشد سياحيّ يتكلّم الانكليزيّة وغذاء - التّأمين الصحي يغطّي الرّحلة.

* هذا السعر لا يتضمّن :

- الفيزا وتكلفتها 20$ للشّخص - الغداء : الخميس والجمعة- العشاء والسهرات.

* المهلة الاخيرة لتسليم جواز السفر مع مبلغ 200 $ في 20 حزيران 2011.

* للمشاركة: سمعان نجم 725150/03-06-71 ، كارلا قبلان 137402/70.

 

ä لمنـاسبة «عيـد الاب»، وككل سنـة، يدعـو «مجلـس مسؤولـي الفرسـان والزنـابق»، اهـالي الفرسـان للاحتفـال بعشـاء العيـد في مطعـم «العيلـة – سمارنـا» - سمـار جبيـل، السبت 25 حزيـران 2011، 9.00 مساءً.

·        الكلفـة:  20 $ للشخص الواحـد .

·         المهلة الاخيرة للمشاركـة : الخميس 23 حزيـران 2011

·         للمشاركة الاتصال بـ: ماغي 603255/70 - شارلوت  943784/70.

 

vتنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقـدسة» رحلتهـا السنويّـة الى منطقـة بسكنتـا حيث يوجد اكبر صليب في العالم 73.8 متراً (مار الياس الراس – جعيتا، مزار القديسة تريزيا – سهيله، قلعة فقرا، قناة باكيش ، دير بقعتوتا، ...).

·                          الكلفة: 50.000 ل.ل  للكبار و25.000 ل.ل. لما دون 12 سنة وتشمل النقليات + الغـذاء في مطعم قناة باكيش مع فرقة موسيقّية.

·        للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70.

·        المهلـة الاخيـرة: الخميس 30 حزيران 2011.

 

صفـوف Chant- Chorale- عزف - Danse –  رسم - فنون قتالية (judo –karate – tae kwon do).للاتصال: 603255/70 - الدورات في آخر حزيـران.

h الصليـب الاحمـر اللبنـاني - البترون يشكـر رعيّـة عبريـن على المساهمـة السخيّـة ضمـن حملتـه السنويّـة وقد بلغت 1.863.000 ل.ل. و87 $، كافأكم الله بالخيرات.

D نتوجَّـه بالشكـر لكل الذين يتبرعـون لـ «كنيسـة سيـدة البيـدر» وخصوصاً الذيـن قـدَّموا تكلفـة أعمـال القرميـد وتكلفـة دهـن مقـاعد الكنيسـة بصمت. فلهم منا كلّ تقدير ومحبة .

 

تدعـو «تعاونيَّـة عبريـن الزراعيَّـة» الاهالي الى لقاء حول مرض «الفيتـوبلازمـا» الذي يهدد الاشجار اللوزيـَّة (لوز، دراق، نكتارين، خوخ، جنارك، مشمش)، الاحد 19 حزيران 2011، 11.30 صباحاً، في صالة الرعية. وزارة الزراعة ستهتم بمكافحة المرض وكيفية معالجته.

 

 نشاطاتنا

 

 

الثلاثاء 14 حزيران

6.00  مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح قلـب يسـوع الاقــدس.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الشهري لاعضـاء «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 15 حزيران

7.30 صباحاً، صـلاة الفـــرض لـ «أخويَّــة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس يليـه  طلبـة وزيّـاح قلب يسوع الاقـدس.

 

الخميس16 حزيران

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهــذا المســاء.

 

الجمعة 17 حزيران

5.00  مساءً، استثنائياً القــدَّاس وزيّـاح قلب يسوع الاقـدس.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخوية الحبل بها بـلا دنس»، في الكنيسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 18 حزيران

3.30 بعد الظهر، تماريــن «كـورال الفرســان»، في الكنيسـة.

6.00  مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح قلب يسوع الاقـدس.

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصـالون.

7.00 مساءً،تمارين «كـورال الرعيّـة»،لتحضير قدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 19 حزيران، «أحــد الثالـوث الاقـدس».

           * القـدَّاسات:    - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

8.00  صباحاً ، 9.00 صباحاً، قداس الاولاد مع اهلهم .

                            - في كنيسـة «مار شربـل» :            10.30 صباحاً،

9.00 صباحاً، قـداَّس وجنَّـاز السنة للمرحومـة «جورجيـت كامـل روحانـا»، في كاتدرائيَّـة مـار اسطفـان – البتـرون.

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.