الأحد الثالث بعد العنصرة –  26 حزيران 2011  السنة العـاشـرة  –  العـدد 489

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«افتحوا ابواب قلوبكم للمسيح».

لمناسبـة زيارة الراعي الى رعيتـه

 

         في لقائه مع شباب لبنان، قال غبطة السيد البطريرك : «شهد الرب يسوع بمحبة الآب السماوي ورحمته، وقد تجلت في تجسده وموته على الصليب فداء عن البشر وبقيامته من بين الاموات لتبريره كل المؤمنين وللحياة الجديدة.

    وارادنا ان نكون شهودا على ذلك، وتجمع يسوع فرحي الذي يستمد روحانية القديسة تريزيا الطفل يسوع وروحانية الطوباوي الجديد يوحنا بولس الثاني التزم بان يؤدي هذه الشهادة».

    اضاف:« في العالم حيث نعيش الكثير من الحزن والهموم والاوجاع والضياع، نحن نعلن اليوم من هنا ان يسوع فرحي لان الرب ارادنا ان نشهد للفرح العظيم الذي دخل البشرية من يوم ميلاده، والفرح الكبير نعلنه للعالم انه من خلال صليب يسوع جرى الغفران، ومن دمه المراق على الصليب اغتسلت كل خطايا البشر، ومن جسده ودمه نقتات الحياة الجديدة، وبقيامته من الموت جعلنا جميعا بحالة قيامة القلوب كي نعيش بفرح ولو كنا بعمق الالم، لانه من بعد الرب يسوع كل آلام البشرية اكانت حسية في الجسد ام معنوية او روحية كلها اصبح اسمها والتعبير للرب يسوع - آلام المخاض، يولد منها حياة جديدة.

   وبما انه من موت يسوع وقيامته ولدت البشرية الجديدة والكنيسة فكذلك من آلام كل واحد منا تولد حياة جديدة بالمسيح».

 وتابع قداسته : «افتحوا ابواب قلوبكم للمسيح، شرعوها، ابواب القلوب يملؤها حب وسلام وفرح، شرعوا ابواب العقول لتملؤها الحقيقة التي تحرر وتجمع، شرعوا ابواب الارادات لكي تسكن فيها النعمة التي تجدد وتشفي، شرعوا ابواب الثقافة لتمتلىء من ثقافة الانجيل شرعوا كل ابواب الاقتصاد والسياسة والتجارة والاعلام، افتحوا كل الابواب المغلقة في وجه المسيح، وشرعوها لان يسوع فرحي، هذا ما قاله الانجيل وانتم شهود على ذلك».

 ولفت الى «ان العذراء مريم هي التي علمتنا الاصغاء الى كلام الرب لكي نفهم كلمة نعم الحلوة والمرة، لان كلامه نور في الضياع، وعزاء بالحزن، وقوة في الضعف، وتقديس في الوهم، وبداية مستمرة، وكلامه اذاع السلام في القلوب لانه يعطي جواب لكل تساؤلاتنا، فهو يعطي الطمأنينة. وعندما كلم تلاميذه انتزع الخوف من قلبهم والقلق. ويسوع وحده ينزع الخوف والقلق منا، ومن منا لا يواجه مشاكل حياته بكل صعوباتها وحلوها ومرها، ولا شيء يمكن شرحه دون هذه الكلمة، هذا هو المعنى الحقيقي للقداس يوم الاحد والذي وحده سينور طريقنا في الاسبوع الطالع. وروحانية هذا التجمع ان نفتح لعمل الروح الذي يفتح ذهني وقلبي لاسمع كلمة الله لكي نعطي معنى لحياتنا كلها.»

     واعتبر ان «الذبيحة الالهية ليست مسرحية، بل هي استمرارية موت يسوع فداء عن البشر واستمرارية تفجر الغفران للعالم والمصالحة بين الله والبشر من اجل المصالحة بين الناس، هذه هي الهوية، وهويتنا المسيحية هي صليب الفداء والمصالحة والاستغفار والغفران. وهذه قمة الشهادة التي يجب علينا ان نحملها من يسوع المسيح، وآلام يسوع وموته مستمرة باجساد كل الناس».

   اضاف: «عظمة يسوع فرحي انتم، التي تمثلون كل اوجاع الناس. وهذا هو يسوع فرحي الذي قال:انتم شهود على معنى موتي وقيامي، شهادتنا الحقيقية هي ان نضمد الجراح، نحترم كل انسان متألم ونقف الى جانبه ونتضامن معه ونساعده، ولا نكون عنصر وجع لاي احد. هذه هي الحضارة المسيحية، والثقافة التي يحتاجها العالم اليوم، حيث الكثير من تصرفات البشر تعتمد أذية الناس من خلال الحروب، بالعنف، بالظلم والاستبداد، وتعذيب والحرمان، ثقافتنا ثقافة يسوع، ثقافة المحبة والتضامن مع كل متألم وخدمته. وقالها يسوع ليس من حب اعظم من ان يبذل الانسان نفسه عن احبائه. فحضارتنا وشهادتنا ليسوع فرحي هي البذل والتفاني في العائلة والكنيسة والمجتمع وفي الوطن». واضاف: «نعم حضارتنا حضارة المحبة، الحضارة المسيحية يحتاجها عالم اليوم، امام كل البغض والحقد الذي يتملك قلوب الله».وبعد ان كرر غبطته «الدعوة الى فتح قلوبنا لمحبتك وعقولنا لكلمتك، وارادتنا لنعمتك ونلتمس منك ان تبدأ يومنا بالفرح وتملأه بالفرح، كي نحمل هذا الفرح الى الناس والمجتمع الذي يعيش بالبؤس والحزن والضياع.  اضاف: نصلي من اجل الوطن لبنان كي يتجاوز كل مصاعبه وكل ازماته التي تزرع القلق في قلوب الناس، لان لبنان بحاجة الى فرح المسيح وليس لفرح الفارغ، والذي ينتهي في ساعتها. والناس في لبنان مشكورون لتجاوزهم الصعوبات بافراح من هنا او هناك، لكنهم بحاجة الى فرح حقيقي، يا رب اعط اللبنانيين فرح القلب وفرح الضمير. نلتمس منك يا رب ان تزرع الفرح بالقلوب التي تتحمل كل المصاعب والاوجاع والمخاطر. ازرع الفرح في قلوب المسؤولين كي يدركوا انهم مدعوون حتى يفرحونه بحياة هنية، حقوقهم الاساسية وعيشهم الكريم».

 وقال: «نحمل لك يا رب كل آلام الناس في هذا الشرق، لا سيما المسيحيين الذين هم دائما ضحية كل الخلافات والنزاعات التي هم ابرياء منها لمجرد انهم مسيحيين. ساعدهم يا رب. اعط معنى لحياتهم الصعبة، لانك انت فرح كل انسان، لك المجد الآن والى الابد امينۚ».

 

 أخبارنا

 

''العمادات: ريـم بشيـر جرجـوره شاهيـن                         (19 حزيران 2011)

Wالوفيَّات: لوسيا فارس حنا فارس ارملة فارس سمعان الياس    (23 حزيران 2011)

%الزواجات: شربـل عبُّـود واكيـم & سالـي بسَّـام دادا             (25 حزيران 2011)

O  يزور «صاحـب الغبطـة البطريـرك مار بشاره بطرس الراعي» أبرشيتنا السبت والاحد 2 و3 تموز 2011، ويزور رعيتنـا السبت 2 تموز، 10.00 صباحاً.   فلنتحضّر منذ الان لاستقبـال راعينا ، بكل ترحاب واكرم ولنرفع اقواس النصر واليافطات.

 

vتنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقـدسة» رحلتهـا السنويّـة الى منطقـة بسكنتـا حيث يوجد اكبر صليب في العالم 73.8 متراً (مار الياس الراس – جعيتا، مزار القديسة تريزيا – سهيله، قلعة فقرا، قناة باكيش ، دير بقعتوتا، ...)، السبت 30 تموز 2011.

       * الكلفة: 50.000 ل.ل  للكبار و25.000 ل.ل. لما دون 12 سنة وتشمل   النقليات + الغـذاء في مطعم قناة باكيش مع فرقة موسيقّية.

  * للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70.

 

مدرسـة الفنون لصفـوف Chant- Chorale- عـزف - Danse –  رسـم - فنون قتاليـة (judo –karate – tae kwon do). للاتصال: 603255/70 .

-         تبـدأ الدورات في آخر حزيـران.

 

ينظّـم «مجلس مسؤولـي الفرسان والزنـابـق» مخيّمـه الصيفـي في «ديـر راهبـات القربـان»  كفرمسحـون – جبيـل من صباح الخميس 21 تموز 2011 ولغايـة الاحـد 24 تموز 2011، من 9 الى 14 سنـة للفرسان الملتزمين فقط في القداس والاجتماعات.

* الكلفة 30.000 ل.ل. وتشمل المكان والطعام والنقليات والنشاطات المختلفة.

* للمشاركـة الاتصـال بمسؤولي الفرسـان قبـل 17 تمـوز2011.

 

¨ تعلن ادارة «المكتبة العامة – بلديـة عبريـن» بأنَّـه يوجـد كتـب قديمـة ليسـت بحاجـة اليها لاسبـاب تقنيّـة. لمن يهمّه اقتنـاء احداها الاتصال بـ : 725041/06.

 

يُعلـن «نـادي الحركـة الاجتماعيّـة – عبريـن» بأنه بـدأ التدريبـات الرياضيَّـة كل أثنيـن وخميـس مع المدَّرب الدولي شبـل ضرغـام. للراغبيـن الاتصـال بإدارة النـادي. ونشجـَّع كـلّ الشباب والصبايا للمشاركـة لرفـع اسم عبـرين مجدَّداً.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 28 حزيران

6.00  مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح قلـب يسـوع الاقــدس.

 

الاربعاء 29 حزيران، «عيـد القديسَيـْن الرسولَيـْن بطـرس وبـولس».

7.30 صباحاً، صـلاة الفـــرض لـ «أخويَّــة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس يليـه «رتبـة تبريـك الميـاه» وطلبـة وزيّـاح قلب يسوع الاقـدس.

 

الخميس30 حزيران

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهــذا المســاء.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخوية الحبل بها بـلا دنس»، في الكنيسة.

 

الجمعة أول تمّوز، «الجمعــة الاولـى من الشهـر» - «برنـامج مديوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغوريـه ويتضمـن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 2 تمّوز، «زيّــارة راعويّـة لغبطـة البطريــرك مار بشـارة بطــرس الراعــي».

9.30 صباحاً، التجمُّــع قرب دار البلديـة.

10.00 صباحاً، وصـول موكـب السيّد البطريرك ومسيـرة الى كنيسـة مار شربل مع الصلوات والاهازيـج ونثر الزهر والرز والبخور.

 3.30 بعد الظهر، تماريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس 9.00 صباحاً.

6.00  مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس وزيّـاح قلب يسوع الاقـدس.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّــة طلائـع العـذراء»، فـي الصـالون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»،في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 3 تمّوز، «الأحــد الرابـع بعـد العنصـرة».

           * القـدَّاسات:

                              - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

8.00  صباحاً ، 9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد مع اهلهم.

  - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.