الأحد الرابع بعد العنصرة –  3 تمُّوز 2011    السنة العـاشـرة    –    العـدد 490

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«أهـلاً بأبينـا وراعيـنا».

كلمة الخوري يوحنا مارون مفرِّج في حفل استقبال

غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي – عبرين 2 تموز 2011

 

لقاؤنا اليوم لقاء مميز، لقاء أثمرت فيه «الشركة والمحبة» فأعطت راعياً صالحاً يعرف خرافه وخرافه تعرفه. فأهلاً وسهلاً بكم يا عرَّاب «الشركة والمحبة» في رعيتكم عبرين. اهلاً وسهلاً بالبطريرك السابع والسبعون خليفة مار يوحنا مارون غبطة ابينا وراعينا مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى.

          زيارتكم لنا اليوم لهي بشرى سارة وحدثٌ فريد ومميَّز نشاطركم فيه  ونستقي منكم العلم والمعرفة والعمق الروحي. كيف لا وانتم رائدٌ في التنشئة المسيحية وعلم الحقوق الكنسية والمدنية وصوت صارخ في عالم اليوم «توبوا فقد اقترب ملكوت الله ... اعدوا طريق الرب».

          صاحب الغبطة، لقد راودني اليوم بدخولكم رعيتنا عبرين ، النص الانجيلي المميَّز، حدث دخول المسيح الى اورشليم يوم الشعانين، فخلتكم لوهلة المسيح المنتظر وخلت ابناء رعيتي الشعب الظامىء الى الحياة والى الحرية والى الخلاص، والمترقِّب من ينتشله من على خشبة الصليب ويبعث فيه نحو الامل والرجاء.

          فيا صاحب الغبطة، اليوم شعبكم يجدكم امام تحديات كبرى: لبنان، الكنيسة والاسرة. 1- فلبنان وطن الرسالة والمحبة ومنبع القديسين والقديسات، بحاجة الى مواقفكم الصلبة وعنفوانكم الصامد وانتمائكم الوطني ودفاعكم عن حقوق الانسان فيه،كل ِّانسان دونما تمييز في اطار الشركة والمحبة، التعايش والانفتاح على الآخر،

رافضين اي نوع من التفرقة، ومؤمنين بأن لا قيامة للبنان الاَّ بتضافر جهود ابنائه وبناته وقبولهم  بعضهم بعضاً، بعيداً عن الاصطفافات المذهبية او السياسية، «فالوطن ليس لطائفة او حزب او فئة. ولن يحتكره احد لان في احتكار فئة له احتقارا لنا جميعا، وفقدانا لهذا «المجد (مجد لبنان)»، الذي عظمته في تنوع عائلاته الروحية وغناها، ولا اقول في تنوع طوائفه لانها صُبغت بألوان سياسية وحزبية ضيقة انتزعت من هذه الطوائف قدسيتها وأصالة ايمانها وروحانية دينها». كما قلتم في حفل التولية.

      2- اما الكنيسة يا صاحب الغبطة، كنيسة الارض والكنيسة الغنية بنعم السماء، تبقى حاضنتنا ومرجعيتنا ولا مرجعية الاّ مرجعية الكنيسة... لانه تعبير عن شراكتنا مع الله  الخالق ومع الخليقة، فيتقرر مصير الجميع في الكنيسة اذ انها سر اتحاد كل انسان الشخصي بالثالوث الالهي وسائر الناس. ان كنيستنا المارونية بحاجة الى تجديد وتغيير واصلاحٍ لنفخ روح جديدة فيها وجعلها قادرة على مواكبة المتغيرات والمتطلبات في العصر الجديد... وحسناً فعلتم يا سيدي البطريرك  الآتي مع الربيع،  عندما تحدّثتم عن «ربيع الكنيسة» وعندما اشرتم إلى ملامح خطة لديكم للتجديد والتطوير تنطلق من اعادة هيكلة دوائر البطريركية وتفعيل أداء الكنيسة ومؤسساتها ، وتنتهي في تجديد ابناء  الكنيسة ومجتمعها والإنسان فيها.

    3- وباسم الشركة والمحبة، اننا نحملكم يا صاحب الغبطة هموم الاسرة اللبنانية التي تتخبط بين القيم الاصيلة والمبادىء الروحية التي تربَّت عليها ومتطلبات العصر الحديث من تكنولوجيا وتطور يفضي سوء استخدامها الى اخطار ومصير غامض ومجهول. فكن وايانا العين الساهرة وانتم تراقبون من البعيد القريب، علَّنا نبقي الاسرة اللبنانية موضعاً يُحاك فيه النسيج الاجتماعي، وتتحقق تربية الشبيبة المسؤولة غداً عن الامة، وينتقل الايمان المسيحي بواسطتهم من جيل الى جيل، نفخر بهم رسلاً يجوبون الارض وعلامة فارقة اينما وجدوا.

     اننا لنا ملء الثقة والأمل بكم يا صاحب الغبطة، ولنا كل الحق، في ان نعلِّق الآمال العريضة عليكم  لِما تحملون في شخصكم من مزايا قيّمة وصفات حميدة، وما تحفلون به من تجربة كنسية ومن غنى وتنوع وما تزخرون به من علاقات متشعبة داخلياً وعربياً ودولياً وامتداداً حتى الفاتيكان من خبرة وسعة اطلاع ، وما أهّلكم لأن تكونوا «بطريرك التوافق والاجماع» ، و«بطريرك المرحلة» القادر على ادارة الوضع الماروني بكل تحدياته ومشاكله وبكل أبعاده الدينية والوطنية ، والقادر على بث الروح والحيوية في الجسم الماروني وعلى فتح آفاق مستقبلية واعدة من واقع مرير يكاد ان يكون مقفلاً ومسدودا. اننا نجدد تعلقنا بكم يا صاحب الغبطة، والتعويل عليكم، لا يأتي من فراغ،وانما من تاريخ حافل وتجربة غنية وسيرة ذاتية ومسيرة روحية بدأتموها باكراً.

          فأهلاً وسهلا بكم مجدداً في عبرين معقل الدعوات الكهنوتية والرهبانية والحاوية ضريح رجل الله البطريرك الياس بطرس الحويك.

ابي يا صاحب الغبطة صدق ما قيل فيكم انكم «بشارة من السماء وهدية ربانية».

  وعلامةَ خضوعنا لكم والتزامنا بكل تعاليم كنيستنا المارونية وتعلقنا بأبينا وراعينا مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، اننا نقدم لكم هذا البطرشيل.

        واسمحوا لي، يا صاحب الغبطة، ان اقولَ كلمة  شكرِ في راعٍ  رافق رعيته  ما يقارب الخمس والعشرين سنة بكل محبة واخلاص وبذلِ ذات، انه الاب الحنون والمرشد الامين، انه من قاد هذه الابرشية في مسيرتها من نيابة بطريركية الى ابرشية مستقلة، وكلنا نذكر، يا صاحب الغبطة، كيف كانت نيابة البترون وبأي حال كان دير مار يوحنا مارون.

          لن أطيل الكلام لان الكلام مهما كثر لا يستطيع ان يوَفيه حقه وتعبه. فالى من كان لنا الاب َوالسندَ والعضدَ والمرشد، الى من لم يدعْ الذئبَ يدخل لهلاك الخراف، الى ابينا وراعينا بالمسيح مار بولس آميل سعاده السامي الاحترام، اطال الله بعمرك وابقاك منارة في الكنيسة يستضيء بها جميع الباحثين عن النور الالهي. فليكن الرب الاله معك دائماً وليحمك شفيعك مار بولس ولسنين عديدة يا سيد.

 

 

 أخبارنا

 

% الزواجات: بـول مـارك الزغنـدي & بـولا طونـي واكـد     (جبيل – 26 حزيران 2011)

 

vتنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقـدسة» رحلتهـا السنويّـة الى منطقـة بسكنتـا حيث يوجد اكبر صليب في العالم 73.8 متراً (مار الياس الراس – جعيتا، مزار القديسة تريزيا – سهيله، قلعة فقرا، قناة باكيش ، دير بقعتوتا، ...) السبت 30 تموز 2011.

* الكلفة: 50.000 ل.ل  للكبار و25.000 ل.ل. لما دون 12 سنة وتشمل   النقليات + الغـذاء في مطعم قناة باكيش مع فرقة موسيقّية.

  * للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70.

 

مدرسـة الفنون لصفـوف Chant- Chorale- عـزف - Danse –  رسـم - فنون قتاليـة (judo –karate – tae kwon do). للاتصال: 603255/70 تبـدأ الدورات في آخر حزيـران.

 

ينظّـم «مجلس مسؤولـي الفرسان والزنـابـق» مخيّمـه الصيفـي في «ديـر راهبـات القربـان»  كفرمسحـون – جبيـل من صبـاح الخميس 21 تموز 2011 ولغايـة الاحـد 24 تموز 2011، من 9 الى 14 سنـة للفرسـان الملتزميـن فقـط في القـدَّاس والاجتماعـات.

* الكلفة 30.000 ل.ل. وتشمل المكان والطعام والنقليات والنشاطات المختلفة.

* للمشاركـة الاتصـال بمسؤولي الفرسـان قبـل 17 تمـوز2011.

 

¨ تعلن ادارة «المكتبة العامة – بلديـة عبريـن» بأنَّـه يوجـد كتـب قديمـة ليسـت بحاجـة اليها لاسبـاب تقنيّـة. لمن يهمّه اقتنـاء احداها الاتصال بـ : 725041/06.

 

يعلـن «نـادي الحركـة الاجتماعيّـة – عبريـن» بأنه بـدأ التدريبـات الرياضيَّـة كل أثنيـن وخميـس مع المدَّرب الدولي شبـل ضرغـام. للراغبيـن الاتصـال بإدارة النـادي. ونشجـَّع كـلّ الشباب والصبايا للمشاركـة لرفـع اسم عبـرين مجدَّداً.

 

 نشاطاتنا

 

فـي هـذا الاسبـوع الممتـدّ مـن صبـاح الاثنيـن 4 تمُّـوز ولغايـة مسـاء السبـت 5 تمُّـوز 2011، تبـدأ الرياضـة السنـويّـة لكهنـة الابرشيَّـة، في الكرسـي الاسقفـي  ديـر مار يوحنّـا مارون – كفرحـي.

* الخـوري يوحنّـا مـارون مفـرّج غائـب عن الرعيّـة طيلـة مـدة الريـاضة.

* للضرورة القصـوى الاتّصـال بـ الشمَّـاس اسكنـدر فـارس 659599/70.

 

الجمعة 8 تمّوز«زيَّـارة حـجّ وصـلاة الى مـزار سيـدة لبنـان – حريـصا» مع «أخويَّـة الحبـل بها بــلا دنـس»: 6.30 مساءً، التجمـع والانطلاق امام الثانويـة. للحجـز الاتصـال: حنا طنوس 332594/03 –هدى جرجوره 037886/71

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 9 تمّوز

3.30 بعد الظهر، تماريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدَّاس 9.00 صباحاً.

6.00  مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس كالمعتاد في مار يوحنّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّــة طلائـع العـذراء»، فـي الصـالون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»،في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 10 تمّوز، «الأحــد الخامـس بعـد العنصـرة»-«الشهـداء المسابكيون الموارنـة».

           * القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

8.00  صباحاً ، 9.00 صباحاً، قدَّاس الاولاد مع اهلهم.

  - في كنيسـة «مار شربـل» :

10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـوم «الاب انطـوان حيـدر».

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.