الأحد الخامس بعد العنصرة – 10 تمُّوز 2011    السنة العـاشـرة –   العـدد 491

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«البطريـرك الآتـي مع الربيـع».

حـدث فريد ومميّز عاشته عبرين يوم السبت 2 تموز 2011، يكاد من اجمل واروع الاحداث التي عاشتها رعيتنا. اي حدث استقبال غبطة ابينا وراعينا البطريرك مار بشاره بطرس الراعي «البطريرك الآتي مع الربيع».

الجميع بالانتظار، انتظار من عُلِّق عليه الآمال لخلاص لبنان من الازمات التي يتخبط بها ازمة تلو الاخرى، انتظار من سيأخذ قيادة السفينة المارونية الى برّ الامان، انتظار من اعطي له ان يكون «بطريرك التوافق والاجماع» ، و«بطريرك المرحلة» القادر على ادارة الوضع الماروني بكل تحدياته ومشاكله وبكل أبعاده الدينية والوطنية ، والقادر على بث الروح والحيوية في الجسم الماروني وعلى فتح آفاق مستقبلية واعدة من واقع مرير يكاد ان يكون مقفلاً ومسدودا.

    عبرين على اهبة الاستعداد لاستقبال من «اعطي له مجد لبنان» وكم كانت تحلم لان تتبارك بسيد الموارنة منذ زمن بعيد. والآن تحقق الحلم واصبح ممكناً لا بل اصبح بيننا وفي وسطنا، فلنسرع الى لقائه بالزغاريد والورود والارز واغصان النخل والزيتون، كيف لا، وهذا العظيم هو خليفة البطريرك مار يوحنا مارون الذي ثبت الكنيسة المارونية على العقيدة الكاثوليكية، وجعلها امة مستقلة بحكمها الذاتي في جبل لبنان. وهو وريث البطريرك ارميا العمشيتي البار الذي اعلن ايمان الموارنة في المجمع المسكوني اللاتراني الرابع سنة 1213 والبطريرك الشهيد جبرايل حجولا الذي سلم نفسه لوالي طرابلس المملوكي،فدية عن الاساقفة والرهبان، واحرق بالنار في ساحة المدينة 1367. وهو وريث بطاركة آل الرزي الذين انفتحوا على الحداثة الاوروبية، وفي عهدهم تأسست المدرسة المارونية في روما 1584 التي أعطت كوكبة من العلماء الذي مدوا الجسور الثقافية بلين الشرق والغرب، وكانوا في أساس النهضة العربية، والبطريرك يوحنا مخلوف وجرجس عميرة، اللذين أرسيا العلاقات بين أمراء الجبل والبابوات وملوك إيطاليا وأوروبا في القرن السابع عشر، والبطريرك المكرم إسطفان الدويهي أبي التارخ اللبناني وصاحب الإصلاح الكنسي، الذي في عهده وببركته تأسست الرهبانيات المارونية الثلاث.

    وهو وريث البطريرك يوسف ضرغام الخازن بطريرك المجمع اللبناني الشهير الذي انعقد سنة 1736 في دير سيدة اللويزة زوق مصبح، والبطريرك يوسف حبيش الذي وطد وحدة اللبنانيين مسيحيين ودروزا ومسلمين بعقد عامية إنطلياس سنة 1840، وصولاً الى البطريرك إلياس الحويك أبي الإستقلال ولبنان الكبير، الذي ترأس الوفد اللبناني الرسمي الى مؤتمر الصلح في فرساي - باريس سنة 1919، والبطريرك إنطون عريضة الذي رهن صليبه وخاتمه مطرانا لإطعام جياع الحرب العالمية الأولى، والذي عمل على استكمال إستقلال لبنان بجلاء الجيوش الأجنبية سنة 1943، والبطريرك الكردينال بولس بطرس المعوشي الذي انفتح بحكمة على العالمين العربي والغربي، وهدأ ثورة 1958، والبطريرك أنطونيوس بطرس خريش الذي كربان حكيم، قاد سفينة الكنيسة والوطن وسط أمواج الحرب اللبنانية الهائجة، ورفض بعناد مشروع تقسيم لبنان والتحالفات مع الخارج، وصولاً الى الكردينال مار نصر الله بطرس صفير، الذي ناضل من أجل تحرير القرار الوطني والأرض اللبنانية من كل أشكال الوصاية والإحتلال.

هذه هي مسيرة البطاركة الموارنة، هدفهم الوحيد ثالوثي : لبنان – الكنيسة – العائلة. وهذا ما حملني ان اقدّم هذا المشروع لغبطة البطريرك اثناء الاستقبال من خلال كلمة الترحيب.

حضور سيد بكركي بيننا وفي وسطنا هو حضور يذكِّرنا بحضور الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني بين شعبه ، بلطافته، بابتسامته، بهدوئه، بصمته، بارساله التحيات الى كل شخص، الصغير والكبير، المريض والعاجز، لم يسلَم احداً من لقائه او لمسه والتبارك منه، انه بالفعل «يوحنا بولس الثاني اللبناني»، وكم نحـن بحاجة في زمننا هذا الى انبياء رجاء ومحبة يدلُّون الناس الى كلمة المسيح ويزرعون الحب والرجاء في نفوس المؤمنين المتعطشين الى ميناء الخلاص.

وكم تمنينا الا ينتهي هذا اللقاء – الحدث، فكل واحد منا عاشه بطريقة فريدة ومميزة، فهذا الجمع الكثيف من عبرين، ما هو الا علامة واضحة وجلية لما يحمل شعب عبرين في قلبه من تعلق بربّه وقديسيه ومن التزامه بتعاليم كنيسته المارونية  وبايمانه الراسخ والواعي بأنّ «قوات الجحيم لن تقوى عليها»، بالرغم من كلّ التحديات التي واجهتها وتواجهها كنيستنا، سيبقى بطرس الصخرة وله وحده اعطيت مفاتيح السماء.

 

 أخبارنا

 

% الزواجات: جوزف حنَّـا واكيم & ميريام شربل مرهج               (9 تموز 2011)

                جوني حنَّـا واكيم & جيهان جورج ظوظو              (9 تموز 2011)

 

%نهنِّـىء طلابنـا وطالباتنـا الذيـن اجتـازوا الامتحـانـات المدرسيـة والجامعيّـة بنجـاح وخصوصـاً الذيـن تقـدَّموا من الامتحانـات الرسميّـة بنجـاح وتفوّق وهم كُثـُر هذه السنـة. ونذكـر خصوصـاً المتفوقَـيـْن في شهـادتَيْ البريفيـه والعلوم العامـة:

1-    في شهادة SG: ماري – جوزيفـا سيمـون يوسـف    (17.43).

2-    في شهادة EB9: جوزف ساسيـن فـارس               (16.00).

وبسلاح العلـم والثقـافة فقط، نبنـي «حضـارة المحبـة» في عبريـن وبهذا السلاح نستطيـع ان نكـون فخوريـن وأن نوجّـه أولادنـا الى الانكبـاب على العلـم والثقـافة، بعيـداً عن الحزازيـات والاصطفـافات الضيّقـة التي لا معنى لها ، ولا تقـود عبريـن الاًّ الى الهـلاك والى تفرقنـا عن بعضنـا البعـض.

 

vتنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقـدسة» رحلتهـا السنويّـة الى منطقـة  بسكنتـا حيث يوجـد اكبـر صليـب في العالـم 73.8 متـراً (مار اليـاس الراس – جعيتا، مزار القديسة تريزيا – سهيله، قلعة فقرا، قناة باكيـش، دير بقعتوتـا، ...)، السبـت 30 تموز 2011.

* الكلفة: 50.000 ل.ل  للكبار و25.000 ل.ل. لما دون 12 سنة وتشمل   النقليات + الغـذاء في مطعم قناة باكيش مع فرقة موسيقّية.

  * للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70.

 

مدرسـة الفنون لصفـوف Chant- Chorale- عـزف - Danse –  رسـم - فنون قتاليـة (judo –karate – tae kwon do). للاتصال: 603255/70

 

ينظّـم «مجلس مسؤولـي الفرسان والزنـابـق» مخيّمـه الصيفـي في «ديـر راهبـات القربـان»  كفرمسحـون – جبيـل من صبـاح الخميس 21 تموز 2011 ولغايـة الاحـد 24 تموز 2011، من 9 الى 14 سنـة للفرسـان الملتزميـن فقـط في القـدَّاس والاجتماعـات.

* الكلفة 30.000 ل.ل. وتشمل المكان والطعام والنقليات والنشاطات المختلفة.

* للمشاركـة الاتصـال بـ: نوال بشاره 859545/03 قبـل 17 تمـوز2011.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 12 تموز

6.00  مساءً، الاحتفـال بالقـــدَّاس كالمعتــاد.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الشهـري لأعضــاء«لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 13 تموز

7.30 صباحاً، صـلاة الفـــرض لـ «أخويَّــة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنـاز مع «اخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح العـذراء.

 

الخميس 14 تمّوز، «بـدء ثلاثيـَّة عيـد مـار شربــل».

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

 

الجمعة 15 تمّوز، «اليـوم الثانـي من ثلاثيـَّة عيـد مـار شربــل».

6.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخوية الحبـل بها بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 16 تمّوز، «ليلـة عيـد مـار شربــل».

3.30 بعد الظهر، تماريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدَّاس 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، (استثنائيـاً) صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربـل.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّــة طلائـع العـذراء»، فـي الصـالون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 17 تمّوز، «الأحــد السادس بعـد العنصـرة»- «عيـد مـار شربــل».

           * القـدَّاسات:  - في كنيسـة «مار شربـل» :

                 8.00 صباحاً   و10.30 صباحاً.

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.