الأحـد الرابـع بعـد الصليـب  –  9 ت1 2011    السنة العـاشرة   –  العـدد 504

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المسؤوليَّـة خدمـة الله بيـن النَّـاس (متى24: 45-51)

 

زمن الصليب، الذي يدوم حتى نهاية العالم، يؤكد لنا ان «الصليب ثابت والعالم ينطوي» وهو زمن يتحقق فيه تصميم الله لخلاص البشرية والعالم. ومن اجل هذا لتحقيق يختار الله اشخاصاً وشعوباً يكل اليهم هذه المهمة. هؤلاء يسميهم «عبيده». انجيل اليوم يشرح بالمثل هوية «العبد» ومهمته ومسؤوليته، وثوابه وعقابه. اللفظة اصبحت ملتبسة في ذهنية اليوم، بسبب جهل معناها البيبلي واللاهوتي. «من تراه العبد الذي اقامه سيده على بني بيته ليعطيهم الطعام في حينه» ( متى 24: 45).

تعني لفظة «عبد» الشخص الذي يختاره الله ليساهم في تحقيق تصميمه الخلاصي. فيصبح اللقب لقب شرف، واسم المهمة التي يضطلع بها: أطلق هذا اللقب على موسى وسيط العهد، وعلى داود رمز الملك المسيحاني، وعلى الآباء: ابراهيم واسحق ويعقوب، وعلى يشوع بن نون الذي يقود الشعب الى ارض الميعاد، وعلى الانبياء الذين يثبتون عهد الله، وعلى الكهنة الذين يحتفلون بالعبادة الالهية باسم الشعب، وعلى الرسل. وتعني لفظة «عبد» الجماعة او الشعب الذي يختاره الله لهذه المهمة الخلاصية: اما انت يا اسرائيل عبدي ويا يعقوب الذي اخترته نسل ابراهيم خليلي، انت عبدي اخترتك ولم انبذك. فلا تخف فأني معك، ولا تتلفت فأنا الهك (اشعيا 41: 8-10). ويختاره ليكون شاهداً له: «انتم شهودي وعبدي الذي اخترته، لكي تعلموا وتؤمنوا بي وتفهموا اني انا هو، لم يُكوّن اله قبلي ولا يكون بعدي. انا انا الرب ولا مخلص غيري» ( اشعيا 43: 10-11).

  يسوع المسيح هو «عبد الله» بامتياز. اختاره الآب ومسحه الروح لرسالة فداء الجنس البشري. فاصبحت لفظة عبد تعني  معه الفادي ومخلص البشر.

 

         اتخذت مريم العذراء لقب «انا آمة الرب» وهو القدير الذي نظر الى تواضع امته. واتخذه بولس الرسول: «بولس عبد المسيح يسوع رسول بالدعوة» ( روم1:1)، ويعقوب الرسول: «يعقوب عبد الله والرب يسوع المسيح» (يعقوب1:1)، وبطرس الرسول:«سمعان بطرس عبد ورسول يسوع المسيح» (2بطرس1:1)، ويهوذا الرسول: «يهوذا عبد يسوع المسيح» ( يهوذا 1:1).

انه لقب كل مؤمن يشهد لله وليسوع المسيح. لقد نلناه نحن في المعمودية التي جعلتنا  أحباء المسيح ، وابناء ابيه. يذكِّرنا هذا اللقب بكثير من الحقائق وهي: الرسالة الموكولة الينا من المسيح: «كما ارسلني ابي ارسلكم انا ايضاً» ( متى28: 18)، وطريق الآلام الذي سنمر به على مثال المسيح معلمنا: «تذكّروا الكلمة التي قلتها لكم، ليس عبد اعظم من سيده. فأن كانوا اضطهدوني فسوف يضطهدونكم ايضاً» (يو15: 20)، والانتصار على المحنة: «سيكون لكم في العالم ضيق، لكن تقووا انا غلبت العالم» (يو16: 33)، والدخول في مجد الملكوت: «من هم هؤلاء المتوشحون بالحلل البيضاء، ومن اين اتوا؟ فقال لي: هؤلاء هم الآتون من الضيق الكبير، وقد غسلوا حللهم وبيضّوها بدم الحمل» ( رؤيا 7: 13-15).

وهو لقب لكل مسؤول سواء في الاسرة مثل الاب والام، ام في المجتمع كالرئيس ورب العمل وكل صاحب مسؤولية، أم في الكنيسة: الاسقف، الكاهن، أم في الدولة: كل صاحب مسؤولية سياسية او اقتصادية او ادارية او اعلامية.

 

انه خادم الله لدى الناس، الذين هم شعب الله. ليس خادمهم وكأنهم هم الذين كلفوه، بل خادم الله من اجلهم. عليه ان يرضي الله لا الناس، ويرضيه عندما  يقدم لهم الطعام في حينه، اي عندما يوفّر لهم حاجاتهم الروحية والمادية، الثقافية والاجتماعية، الانمائية والاقتصادية، التربوية والوطنية. وكخادم الله لا الناس، عليه ان يبحث عن ارادة الله الذي وكلّه على بني بيته، لا عن ارادة اسياده البشر، بالصلاة والتفكير والاستشارة وقراءة ارادة الله من خلال نداءات شعبه وحاجاته. ولانه موكّل لا يستطيع ان يساوم على ما أوكل اليه من  طعام ومن اناس، هم بنو بيت الله، يجسّد لهم عناية الله بهم، فانه باسمه وبشخصه يخدمهم. اما هم فعليهم ان يحترموه ويكرموه ويعتبروه لما يمثل بينهم، وان يقبلوا منه ما يقدم لهم، لانه من الله، وبالتالي لا يستطعون ان يرفضوا هذا الطعام الذي منه حياتهم، ولا ان يسيئوا استعمال خيرات الله.

الله الموكّل يناقشنا حساب وكالة الحياة والمسؤولية، في نهاية العمر. هذه المناقشة تسمى «دينونة خاصة».

ولان الله خلقنا وافتدانا وبررنا، فهو يديننا في الآخرة. انه صاحب الثواب والعقاب. من شأن كل موكّل ان يطالب وكيله بحساب وكالته.

الموت يضع حداً لحياة الانسان التي هي بمثابة وقت مفتوح لقبول او رفض النعمة الالهية الظاهرة في المسيح. يؤكد الانجيل ان كل واحد منا يخضع، في نهاية حياته وعند موته لدينونة خاصة عن حياته واعماله، فتنال النفس مصيرها الابدي، خلاصاً او هلاكاً. الدينونة الخاصة تسفر عن احدى الحالات الثلاث:

 

أ- اما الدخول مباشرة الى سعادة السماء كالذين تعلن الكنيسة قداستهم لانهم عاشوا ببطولة الفضائل الالهية والمسيحية والانسانية. هي حالة الذين يموتون في النعمة وفي صداقة الله،انهم شبيهون بالله ويرونه «وجهاً لوجه».

 

ب- اما الدخول الى المطهر لمدة من الزمن، يعرفها الله وحده، للتكفير عن الخطايا التي اقترفوها في حياتهم الزمنية. هي آلام تطهّر المختارين الذين ماتوا في حالة النعمة، ولكنهم غير انقياء تماماً ليشاهدوا لله. فلا بد من تقديم الصلوات والقداسات واعمال الرحمة من اجل موتانا والانفس المطهرية.

 

ج- اما دخول الهلاك الابدي المعروف بجهنم، كما يعلم الرب في الانجيل: «يفصله ويجعل حظه مع المرائين. هناك يكون البكاء وصريف الاسنان» ( متى24: 51)، وكما تعلم الكنيسة بلسان البابوات والمجامع المسكونية، منها مجمع فلورنسا، فهو حالة الآلام المشبّهة بالنار ( متى13: 41-42؛ 25: 41) ينالها الذين يموتون في حالة الخطيئة المميتة، ويرفضون حتى آخر رمق من حياتهم ان يؤمنوا ويتوبوا.

 

 أخبارنا    

 

v في ختـام شهر الورديّـة، تنظـِّم «أخويَّـة العيلـة المقـدَّسة» خلـوة روحيـة مريميّـة في مـزار أمِّ المـراحم – مزيـارة، الاربعـاء 26 تشرين الاول 2011، وفـق البرنامـج التالي: 8.30 صباحاً، الانطلاق من عبـرين – 9.30  صلاة المسبحة + اعترافات + القداس – 11.00 استراحة وزيارة المكان – 12.30 العـودة.

   * للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70 – الكلفة 8.000 ل.ل.

 

ÿتدعو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» كلّ شبـاب وشابات الرعيّـة الى المشاركـة بـ «قـدّاس الشبيبـةۚ»، الاحـد 30 تشرين الاول 2011، 11.30 قبل الظهر، في كنيسـة مار يوحنـا المعمـدان.

 

U تقـوم جماعـة مدعـوَّة بـ «الكنيسة الخمسينيّـة» بالتبشيـر في منطقتنـا، نطلب من ابنائنا في الرعيّـة بعدم التجاوب معها وعدم استقبـالها لانها تعلّـم ضدّ تعاليـم الكنيسـة وتضلّل المؤمنيـن وتبعـدهم عن ايمانهـم بالمسيح ويالكنيسـة.

 

بشرى للطلاب المتفوقين في دراستهم، منحة لتكملة الدراسة الثانوية او الجامعية في جامعات الولايات المتحدة الاميركية . للاتصال: ماغي نجم 603255/70

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 11 تشرين الاول

5.00 مساء، صلاة المسبحة الورديّة في كنيسة سيدة البيدر.

6.00 مساءً، القـداس والطلبـة وزيـاح الورديـَّة في كنيسة سيدة البيـدر.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الشهري لأعضـاء «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 12 تشرين الاول

7.30 صباحاً، صلاة الفـرض لـ «أخويَّــة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، القـداس والطلبـة وزيـَّـاح الورديـَّة مع «أخويَّــة العيلـة المقـدَّسة»، في كنيسة سيـَّدة البيـدر.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 13 تشرين الاول

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســاء.

 

الجمعة 14 تشرين الاول، «زيـَّـارة صلاة الى مزار سيـِّدة غالا (السيدة المرضعـة)».

4.30 بعد الظهر، التجمّع قرب منزل المرحوم يوسف تادروس وانطلاق المسيرة.

5.00 بعد الظهر، الاحتفـال بالقـداس والطلبـة وزيّـاح العـذراء.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويَّـة الحبـل  بهـا بـلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 15 تشرين الاول، «عيـد القدِّيسـة تريـزيـا الافيليـَّة».

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساء، صلاة المسبحـة الورديّـة في كنيسـة سيَّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـداس والطلبـة وزيـّاح الورديـة في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّة طلائع العذراء»، فـي الصالـون.

 

الاحد 16 تشرين الاول، «الأحـد الخامـس بعـد الصليـب».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «سيدة البيدر»: 8.00 صباحاً.

    - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»  : 9.00 صباحاً(قداس الاولاد مع اهلهم).

    - في كنيسـة «مار شربـل»            : 10.30 صباحاً.

   10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.