الأحـد السادس بعـد الصليـب  – 23 ت1 2011  السنة العـاشرة   –  العـدد 506

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     مقدِّرات الحياة موجَّهة لانماء الانسان والمجتمع. (متى 25: 14-30)

 

زمن الصليب هو زمن انماء الانسان والمجتمع روحياً ومادياً، اجتماعياً واقتصادياً، ثقافياً وسياسياً. يوزّع الله لهذه الغاية  وزنات لكل انسان، من اجل ان يحقق نموه الشخصي، ويساعد غيره على تحقيق نموه الذاتي، ومن اجل ان يعمل الجميع على انماء المجتمع. انجيل الوزنات تذكير بهذا الالتزام وبواجب اداء الحساب عما يضع الله من وزنات، مواهب وعطايا، بين يدي كل واحد منا. لاهوت الانتظار في زمن الصليب يجعل الموت ساعة اللقاء مع الله لتأدية الحساب الاخير، وعلى اساسه يكون الخلاص او الهلاك. لذا يدعى الموت  المستقبل بامتياز.

الرجل الذي يوزع الوزنات هو الله. السفر هو احتجاب الله من دون ان يكون غائباً لانه سيعود ويطالب بالحساب.  المهّم ان لا يغيّب الانسان نفسه عن الله وحضوره، ان لا يخرج من دائرة عنايته، ذلك ان «اصلنا منه، ففيه نحن نحيا ونتحرك ونكون» ( اعمال الرسل17: 28). العبيد يمثلون كل انسان وكل جماعة بشرية منظمة، يكل اليه واليها الله مقدراته من اجل مهمة هي انماء الانسان والمجتمع. الوزنات المتفاوتة في العدد هي مال الله وعطاياه ومواهبه التي يوزعها على كل واحد او جماعة وفق امكاناته والطاقات. ما يعني ان لا أحد يملك بالمطلق ما سلّم اليه، بل هو موكّل على خيرات الله. المتاجرة بالوزنات هي تثمير عطايا الله من اجل غاياتها. الحفر في الارض ودفن فضة السيد هو الاحتفاظ للذات بعطايا الله، في انانية استهلاكية، وحجبها عن التقاسم مع الغير. عودة السيد بعد زمان طويل تعني مجيئه الاخير في نهاية رحلة كل واحد منا على وجه الارض. المطالبة بالحساب هي الدينونة الفردية الخاصة. الثواب هو الخلاص الابدي للعبد الصالح الامين الذي حقق غاية الله من اعطائه الوزنات، والعقاب هو الهلاك الابدي للعبد الكسلان الخائن.

«الوزنات» بالمعنى الحرفي هي قياس الكمية والثقل والقيمة. تعتبر الوزنة وحدة لهذا القياس. أما المسافات فكانت تقاس بمسيرة يوم او يومين او ثلاثة لعدم توفر ساعة في يد الناس. ونجد «المثقال»  للوزن و «المن»  للكيل.

في المعنى البيبلي الوزنات تعني ثلاثة متميزة ومتكاملة:

 النعمة (grâce   او caris باليوناية) هي عطية مجانية وحظوة يجود بها الله كما على مريم: «لا تخافي يا مريم، لقد وجدت نعمة عند الله» (لو1: 30). النعمة تجعلنا ابناء الله، وتساعدنا على النمو في هذه البنوّة.

 والخدمة ( diaconia- ministère) هي دعوة مجانية من الله  مع عطية تؤهل المسيحي للخدمة التراتبية بتولي السلطة. تعطى بوضع اليد وحلول نعمة الروح القدس، مثل: الخدمة الشماسية والكهنوتية والاسقفية. قال عنها بولس الرسول:

  «هو المسيح، أعطى بعضاً ان يكونوا رسلاً، وبعضاً انبياء، وبعضاً مبشرين، وبعضاً رعاة، وبعضاً معلمين، لكمال القديسين ( اي المؤمنين)، لعمل الخدمة، لبنيان جسد المسيح، لنصير انساناً واحداً كاملاً بمقدار قامة المسيح» ( افسس4" 11-13).

والموهبة ( charisma) هي عطية الله المجانية التي تولي مقدرة وامكانية خاصة من اجل الجماعة، على ما يقول بولس الرسول:

  «انواع المواهب موجودة وانواع الخدمات موجودة، لكن الروح واحد، وانواع القوات موجودة غير ان الله واحد».     

  انطلاقاً من هذا المفهوم البيبلي اصبحت الوزنات او عطايا الله تعني بالمعنى الواسع:

أ- المواهب التي تعطى للافراد من اجل اغناء الجماعة وتقديسها. يوزعها الروح كما يشاء: «لقد اغنيتم بكل المواهب» (1كور1: 5). منها المواهب العادية العامة مثل: الايمان، الصلاة، العمل الرسولي، الخدمة في الجماعة.

ب- ثمار فضيلة الحب مثل: التحنن على المتألم والفقير؛ التمييز بين افضل الوسائل، وبين الجوهر والشكل، وبين ما هو من الله وما هو من الشيطان، بين صوت الله وصوت الذات والناس؛ الرؤية بوضوح لكل ما يختص بالخيرات الاساسية لصالح الجماعة؛ خلق جوّ من الانشراح والفرح، وحسن الاستقبال، التسامح السريع،السماع، الاستعداد لكل خدمة في شؤون الحياة الصغيرة.

ج- العطايا او المواهب الطبيعية والاستثنائية: الشعر، الكتابة، الفن على انواعه، التنظيم، الادارة، الخطابة.

د- مواهب الروح القدس لحاجات زمن معيّن: الروح القدس يهبّ على مسرح الكنيسة والعالم ويستخدم اشخاصاً مطواعين من اجل نمو الكنيسة في امانتها وترقي المجتمع.

لكي تثمّر كل هذه المواهب والخِدم والعطايا في سبيل الجماعة، فانها تحتاج الى محبة، الى روح المحبة التي توجه المواهب الى محبة الله والناس. لكن روح المحبة هو الروح القدس المسكوب في قلوبنا. هو معطي المواهب وهو باعث القداسة فينا التي هي الكينونة في الروح القدس. الكينونة في الروح هي اعظم من العمل بواسطة مواهب الروح.

 

 

 أخبارنا    

 

الولادات:  أنطـونـي مايكـل أنطـون الخـوري               (سيدني 15 ت1 2011)

 

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 5 أيَّـار 2012، الساعة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي 19 تشرين الثاني 2011، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2011، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

 

¦ يبدأ «مجلـس الفرسان والزنابـق» ببيع «روزنامة مار شربل 2012» الكلفـة 6.000 ل.ل. الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

 

è بدأنا ببيـع زيـت الزيتـون لهـذه السنـة. كلفـة التنكـة 175.000 ل.ل. للحجـز الاتصال بـ سمعـان نجـم  725150/03-06 (الكميّـة محدودة)

 

h تعلـن «جمعيَّـة عبريـن الخيريـة» انها بصـدد القيـام بحملة اجراء الفحوص المبكرة لمرض البروستـات والوقايـة منه، اعتبـاراً من السبـت 15 ت1 2011 وتستمـر لمدة شهر ونصف، للاتصـال 725145/06.

·        كلفة الفحـص للمضمونيـن 20.000 ل.ل بـدلاً من 40.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونيـن.

 

ÿتدعـو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» الى المشاركـة بـ «قـدّاس الشبيبة»، الاحـد 30 ت1 2011، 11.30 قبل الظهر، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

تقوم جماعة مدعـوَّة بـ «الكنيسة الخمسينيّـة» بالتبشير في منطقتنا، نطلب من ابنائنا في الرعيّة بعدم التجاوب معها وعدم استقبالها لانها تعلّم ضدّ تعاليـم الكنيسـة.

 

š بشـرى للطـلاَّب المتفوقيـن في دراستهـم، منحـة لتكملـة الدراسـة الثانويـَة او الجامعيـَة في جامعـات الولايـات المتحـدة الاميركيَـة .

 للاتصـال: ماغـي نجـم 603255/70.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 25 تشرين الاول

5.00 مساء، صلاة المسبحة الورديّة في كنيسة سيدة البيدر.

6.00 مساءً، القـداس والطلبـة وزيـاح الورديـَّة في كنيسة سيدة البيـدر.

 

الاربعاء 26 تشرين الاول،«خلـوة مريميّـة في مـزار سيِّـدة أمّ المـراحـم».

 8.30 صباحاً، التجمُـع امـام الثانويّـة والانطـلاق من عبـرين.

 9.30 صباحاً، صـلاة المسبحـة الورديَـة، اعترافـات والقـدَّاس .

 11.00 قبل الظهر، استراحة  - 12.30 ظهراً، العـودة الى عبريـن.

* للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70 .          – الكلفة 8.000 ل.ل.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 27 تشرين الاول

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســاء.

 

الجمعة 28 تشرين الاول

5.00 مساء، صلاة المسبحة الورديّة في كنيسة سيدة البيدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة وزيـاح الورديـَّة في كنيسة سيدة البيـدر.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 29 تشرين الاول

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

4.00 مساء، صلاة المسبحـة الورديّـة في كنيسـة سيَّـدة البيـدر.

5.00 مساءً، القـداس والطلبـة وزيـّاح الورديـة في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّة طلائع العذراء»، فـي الصالـون.

 

الاحد 30 تشريـن الاول، «الأحـد السابـع بعـد الصليـب».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «سيدة البيدر»: 8.00 صباحاً.

    - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»  : 9.00 صباحاً(قداس الاولاد مع اهلهم).

 :11.30 قبل الظهر (قداس الشباب).

    - في كنيسـة «مار شربـل»            : 10.30 صباحاً.

 

   10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

 

 ليـل السـبت 29/30 ت1، يبـدأ النظـام الشتـوي فتؤخَّـر الساعـة 60 دقيقـة.