الأحـد السابـع بعـد الصليـب  – 30 ت1 2011  السنة العـاشرة   –  العـدد 507

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سَنُـدان على الرَّحمـة والعـدالـة. (متى 25/31-46)

          مع هذا الاحد الاخير من شهر تشرين الاول ينتهي زمن الصليب ومعه تنتهي السنة الطقسية. وفيه تحتفل الكنيسة بعيد المسيح الملك. انجيل الدينونة العامة يؤكد ان زمن الصليب هو زمن الرحمة والعدالة. سندان عليهما في آخر العمر. فانهما من جوهر حياتنا ورسالتنا. لقد اعلن الرب يسوع انجيل العدالة والرحمة في مجمع الناصرة بتحقيق نبؤة اشعيا:  «روح الرب عليّ مسحني وارسلني»، وفيها وصف رسالته في خدمة العدالة والرحمة. ثم جعلهما قاعدتين ثابتتين في شرعة الحياة المسيحية المعلنة على الجبل بالتطويبات: «طوبى للجياع والعطاش الى العدل فانهم يشبعون» و «طوبى للرحماء فانهم يرحمون» (متى5: 6-7). في سرّ تجسده لبس صورة خادم الرحمة والعدالة، اما في  مجيئه الثاني بالمجد، في نهاية الازمنة، فيجلس على عرش ملوكيته ديان العالمين على الرحمة والعدالة.

          الرحمة هي مشاعر الحنان والمحبة تجاه اي انسان، والامانة لهذه المشاعر في كل الظروف. والعدالة هي أعطاء هذا الانسان كل ما يحتاج اليه وهو حق له بموجب قاعدتين: ان خيرات الارض مرتبّة من الله لجميع الناس، وان التضامن فضيلة وواجب تجعل كل واحد مسؤولاً تجاه الآخر في مختلف حاجاته المادية والروحية والمعنوية والاجتماعية. الرحمة تظهر في العدالة، ولا توجد رحمة من دون عدالة. انه انجيل الدينونة العظمى والاخيرة : نقول «دينونة» لان الله سيدين كل انسان على الرحمة والعدالة؛ ونقول  «عظمى» لانها تشمل جميع الناس في نهاية الازمنة؛ ونقول «اخيرة» لانها آخر دينونة بالنسبة الى الدينونة الخاصة بكل انسان يولد في هذا العالم، ولا دينونة بعدها. يصفها السيد المسيح وصفاً نبوياً. يُدان فيها جميع الناس على العدالة التي تعطي الجائع خبزاً والعطشان ماء، والغريب ضيافة، والعريان ثوباً، والتي تزور المريض وتفتقد السجين. انها عدالة للجائعين ايضاً الى الخلاص، الى الحياة الابدية: «من هو عطشان فليأت اليّ ويشرب» (يو7: 37)؛ للعريانين المحتاجين الى كرامة وصيت حسن وحفظ حقوقهم الاساسية.

    سيدان فيها الجميع على ترميم الاخوّة بين الناس التي هي الاساس لعدالة اصيلة، والشرط لسلام دائم. وتُرمم الاخوّة بممارسة العدالة بمفهومها المادي والمعنوي. فيكون الثواب للرحماء بالخلاص الابدي: «تعالوا يا مباركي ابي، رثوا الملكوت المعد لكم منذ انشاء العالم» (متى25: 34)، والعقاب لقساة الفلوب الانانيين بالهلاك الابدي: «اذهبوا عني يا ملاعين الى نار الابد» (متى25: 41)كل ما صنعتموه الى احد اخوتي الصغار فاليّ صنعتموه» (متى25: 40).الاخوة الصغار هم «فقراء الرب» الذين يعتني بهم عناية خاصة، كما جاء في نشيد مريم «اشبع الجياع خيراً» (لو1: 35)، وفي المزمور: «من اجل اغتصاب البائسين وتنهّد المساكين، اقوم الآن ,انعم بالخلاص على من اليه يتوقونࡿ» (مز11: 6). وهم الذين تركوا كل شيء وتحرروا من مال الدنيا وتبعوا الرب لخدمة الانجيل والمحبة. هم «اخوة» لان يسوع شابههم: شارك في حياة الفقراء من المغارة الى الصليب: عرف التشريد والجوع والعطش والعري، بل تماهى مع الفقراء، وجعل من محبتهم الفاعلة شرطاً لدخول الملكوت؛ ولانه حاضر فيهم: في الفقراء والمرضى والاسرى، كما هو حاضر في صلاة الكنيسة وذبيحة القداس وشخص خادم الاسرار. وهم «صغار» لانهم بحاجة الى مساعدة غيرهم. هم هذا العدد الذي لا يحصى من الرجال والنساء والاطفال والبالغين والعجزة، الرازحين تحت عبء من البؤس لا يطاق. انهم ملايين من الناس الذين فقدوا الامل لان بؤسهم يتفاقم: جوع وتسوّل وتشريد بدون ملجأ، تنقصهم العناية الطبية، وينقصهم الرجاء بمستقبل افضل. انهم الفقراء اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً ودينياً.

    «كنت جائعاً وعطشاناً وعرياناً ومريضاً ومحبوساً» (متى 25: 35-36).هذا القول فيه بشرى ومسؤولية. فيه البشرى الى «الاخوة الصغار» في كل مكان وزمان: ان الرب متضامن ابداً معهم، يقاسمهم حالتهم، يتماهى معهم. هذه هي رسالته المسيحانية، سبق واعلن عنها يوم سبت في هيكل الناصرة، بعد صيامه اربعين يوماً في البرية، وقبل البدء برسالته, ومارسها بالافعال:.هذه البشرى متأصلة في عهد الله مع شعبه، يوصيه «بالاخوة الصغار»: ليشركهم في عشر غلاته وفي فرح عيد الاسابيع ولينهاه عن الاساءة اليهم وليؤكد له ان الطريق اليه يمرّ عبر «الاخوة الصغار» وفيه المسؤولية تجاه «الاخوة الصغار» للتضامن معهم ومساعدتهم. هي مسؤولية شاملة لا تقبل بالبقاء في اللامبلاة امام حالة هؤلاء الاخوة الغارقين في البؤس. على مثال قلب المسيح، يجب ان يتحرك كل قلب بالشفقة عليهم.

          تقوم هذه المسؤولية على اساس مزدوج:

* الاساس الاول، ابوّة الله الشاملة واخوّة كل البشر في المسيح. فالانسان، اياً كان وبخاصة «الصغير»، هو الصورة الحية لله الآب، المفتداة بدم المسيح، والمحطّ الدائم لعمل الروح القدس. لذلك تجب محبته بالمحبة التي يكرمه بها الرب والتضحية من اجله، حتى التضحية العظمى وهي: «ان يبذل الانسان نفسه عن اخوته» (1يو3: 16). ويجب التضامن معه حتى تخطي الذات واتخاذ صفات المجانية المطلقة والصفح والمصالحة .

* الاساس الثاني، المبدأ المميز للتعليم الاجتماعي المسيحي: «خيرات هذه الارض معدة في الاصل لجميع الناس». لذلك، الحق في الملكية الخاصة حق مقبول ولازم، لكنه لا يلغي هذا المبدأ، فعلى الملكية يقع  «رهن اجتماعي»، اي لها كصفة ذاتية وظيفة اجتماعية يؤسسها ويبررها مبدأ الشمولية في غاية استعمال الخيرات. يجب التمييز بين الامتلاك الشرعي والاستعمال الشرعي، بمعنى انه لا تُمتلك خيرات الدنيا كأنها خاصة، بل كانها مشتركة، بنوع انها تعطى بسهولة لحاجة الآخرين.

 

 أخبارنا    

 

% الزواجات: جاد صلاح يونس & كلارين ساسين عسَّاف   (حريصا 29 ت1 2011)

 

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 5 أيَّـار 2012، الساعة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي 19 تشرين الثاني 2011، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2011، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

 

¦ يبدأ «مجلـس الفرسان والزنابـق» ببيع «روزنامة مار شربل 2012» الكلفـة 6.000 ل.ل. الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

 

è بدأنا ببيـع زيـت الزيتـون لهـذه السنـة. كلفـة التنكـة 175.000 ل.ل. للحجـز الاتصال بـ سمعـان نجـم  725150/03-06 (الكميّـة محدودة)

 

h تعلـن «جمعيَّـة عبريـن الخيريـة» انها بصـدد القيـام بحملة اجراء الفحوص المبكرة لمرض البروستـات والوقايـة منه ، للاتصـال 725145/06.

·        كلفة الفحـص للمضمونيـن 20.000 ل.ل بـدلاً من 40.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونيـن.

تدعـو «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» الى ترويقـة ، الاحـد 6 تشريـن الثانـي 2011 بعـد قـدّاسـات الاحـد.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء اول تشرين الثاني،«عيـد جميـع القدِّيسيـن».

5.00 مساءً، قـداس العيـد المسـائـي،  في كنيسة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 2 تشرين الثاني،«تذكـار المـوتى المؤمنيـن».

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة»، في الكنيسـة.

8.00 صباحاً، قـدَّاس لراحـة نفوس المـوتى ويليـه مسيـرة صلاة الى كنيسـة سيـدة البيـدر ووضـع البخـور على المـدافن.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 3 تشرين الثاني

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، في الكنيسـة.

 

الجمعة 4 تشرين الثاني، «الجمعــة الاولـى من الشهـر» - «الاحتفـال بالعيـد السابـع لبرنـامـج مديـوغـوريـه في عبـريـن».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

السبت 5 تشرين الثاني

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـوم «سميـر يوسـف طانيـوس»، في كنيسـة مار شربـل.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّة طلائع العذراء»، فـي الصالـون.

 

الاحد 6 تشريـن الثاني، «أحـد تجديـد البيعـة وتقديسهـا».

* القـدَّاسات:

    - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»  :

                8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع اهلهم).

    - في كنيسـة «مار شربـل»            : 10.30 صباحاً.

 

   10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.