أحـد تقديس البيعة وتجديدها  – 6 ت2 2011    السنة العـاشرة   –  العـدد 508

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     الكنيسـة مقدَّسـة ومبنيَّـة على صخـرة الايمـان. (متى 16: 13-20)

 

        الكنيسة جماعة المؤمنين المدعوين، مشبّهة ببيت الله المبني على صخرة الايمان بالمسيح، وهو الايمان الذي اعلنه سمعان – بطرس: «انت المسيح ابن الله الحي»، والذي يعلنه خليفته بابا روما، والاساقفة خلفاء الرسل المجتمعون برئاسته. «احد تقديس البيعة وتجديدها» هو اعلان الايمان بالمسيح الذي يقدس اعضاءها، واعلان قداستها النابعة من نعمة الفداء وحضور الثالوث القدوس فيها، واعلان التقديس المؤتمن عليها رعاتها. في هذا الاحد تبدأ السنة الطقسية.

     وتسمى كذلك لان احادها واسابيعها تدور حول سرّ المسيح، شمس الكون، دوران الارض حول الشمس في السنة الشمسية. دوران الكنيسة حول سرّ المسيح يعني التأمل فيه والاستنارة منه واتخاذ القوة للحياة والرسالة.

     في قيصرية فيليبس كشف الرب يسوع حقيقة ذاته بالسؤال: «من يقول الناس، ومن تقولون انتم اني انا ابن البشر»؟ ، وبجواب الايمان من سمعان: «انت هو المسيح ابن الله الحي». انّه يختلف كلياً عن جواب العقل البشري:

«انت يوحنا المعمدان او ايليا او ارميا او احد الانبياء» الذي ربما تقمّص.

    سرّ المسيح لا يُعرف بالعقل البشري وحده، لان يسوع اله وانسان في آن، بل يُعرف بالايمان الذي ينير العقل.

   ولهذا «اوصى تلاميذه بألا يقولوا لأحد انه هو المسيح»، قبل ان يعلن لهم كلامه الالهي فينير عقولهم لمعرفته، كما جرى لسمعان. فامتدح الرب ايمانه:

«طوبى لك يا سمعان بن يونا، لانه لا لحم ولا دم اظهر لك ذلك، بل ابي الذي في السماء».

 

    تقديس البيعة وتجديدها  اعلان عن ان الكنيسة مقدسة في الاساس بمحبة الآب ونعمة الابن وحلول الروح القدس. وقد ظهرت قداستها في والدة الاله الكلية القداسة مريم، وفي الرسل والقديسين، من جيل الى جيل. وتنتظر ان تتجلى قداستها في ابنائها، من خلال ثمار النعمة التي ينتجها الروح القدس في المؤمنين من السيد المسيح، بادىء القداسة ومتممها: « كونوا كاملين كما ان اباكم السماوي كامل هو» (متى 5: 48). ويؤكد الدعوة عينها بولس الرسول:«اجل، ان ما يريده الله هو تقديسكم» ( اتسالونيكي4: 3؛ افسس 1:4).

    الكنيسة مقدسة، لان مؤسسها هو «المسيح ابن الله الحي»، ولانها مبنية على «صخرة الايمان» المتمثلة ببطرس الرسول، ولذلك تبقى ثابتة، منيعة على قوى الشر، حتى يعمّ ملكوت الله كل شعوب الارض. وهي مقدسة، لانها هيكل الروح القدس المفاض على كل ذي جسد من موت المسيح وقيامته، بواسطة المعمودية والتثبيت وسائر الاسرار. هذا الروح عينه يحوّل الخبز والخمر الى جسد المسيح ودمه، ويجعل جماعة المؤمنين جسد المسيح السرّي. وهكذا كل من يقبله يختبر اختبار بولس الرسول: « لست الآن انا الحي، بل المسيح هو الحيّ فيّ وان كنت الآن حياً بالجسد، فانا حيّ بايمان ابن الله الذي احبني وبذل نفسه من اجلي». (غلاطية 2: 20).

 

          هذه العلاقة توسع فيها الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني في رسالته العامة: « الايمان والعقل» ، فقال «الايمان والعقل هما بمثابة جناحين يمكنان العقل البشري من الارتقاء الى تأمل الحقيقة والى معرفة الذات ومعرفة الله». انها معرفة واحدة يبلغ اليها العقل، معتمداً الادراك الحسي والاختبار، ومستنيراً بالايمان الذي يهتدي بالروح القدس، بحيث يجد في بشرى الخلاص «ملء النعمة والحق» ( يو1: 14)، النابعين من يسوع المسيح ، هذا التلاقي بين الايمان والعقل في الحقيقة الواحدة يتحقق عبر وسيلتين: سماع حقائق الايمان بقبولها في الوحي الالهي الذي تطوّر شيئاً فشيئاً عبر التقليد المتناقل والكتب المقدسة والتعليم الكنسي الحي، وفهم الايمان بتحليل العقل تحليلاً فلسفياً وعلمياً.

          لكن الرب يسوع كشف ايضاً حقيقة الكنيسة، المعروفة «بالمسيح الكلي» حسب تعبير القديس اغسطينوس، وأظهر حقيقة كل انسان مؤمن، فانتقل بالتلاميذ من « المسيح التاريخي» الى «المسيح السري». فالمسيح والكنيسة واحد: «لقد اصبحنا لا مسيحيين فحسب، بل المسيح اياه، فهو الرأس ونحن اعضاء جسده. هذا هو ملء المسيح، المسيح الكامل» (التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية، 795). هذه الحقيقة السرّية عن الكنيسة «المسيح السرّي والكلي» شبهها في انجيل اليوم بالبيعة اي «مبنى الله» اساسه صخرة الايمان بيسوع المسيح، الذي اعلنه سمعان، فسمّاه «صخرة يبني عليها كنيسته» (متى16: 18). اما حجارة هذا المبنى فهي كل انسان يعلن ايمان بطرس:

«انت هو المسيح ابن الله الحي». ان المبنى الحجري علامة الهيكل الروحي المؤلف من المؤمنين بالمسيح، حيث اتخذ الله الثالوث سكناه. « فلن تقوَ عليه ابواب الجحيم»  )متى 16: 18)، اي قوى الموت والشر.

     في الكنيسة المقدسة توجد وسائل التقديس وهي: الانجيل وحقائق الايمان، الاسرار الخلاصية ونعمتها، القوانين وهدفها الاسمى تقديس النفوس.

   المسيحيون مدعوون ليكونوا جماعة كنسية، مبنية على الايمان بالمسيح، تغتذي من جسد الرب، ، الخبز النازل من السماء على مائدة الكلمة. وتعيش باتحاد القلب والحياة مع الله اتحاداً غير مشروط، وتسلك في استقامة النوايا، وتصبر على المحنة، وتشهد للمحبة والرحمة نحو البعيدين والقريبين، وتخضع بالعقل والارادة لكلام الله في الصلاة وفي الشركة مع رعاة الكنيسة.

 

 

 أخبارنا    

 

¦ بدأ «مجلـس الفرسان والزنابـق» ببيع «روزنامة مار شربل 2012» الكلفـة 6.000 ل.ل. الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

 

h تعلـن «جمعيَّـة عبريـن الخيريـة» انها بصـدد القيـام بحملة اجراء الفحوص المبكرة لمرض البروستـات والوقايـة منه ، للاتصـال 725145/06.

·        كلفة الفحـص للمضمونيـن 20.000 ل.ل بـدلاً من 40.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونيـن.

 

 

ل.ل

2011

تشرين الاول

حسابات

 

الخارج

 

الداخل

1.000.000

رواتب

1.141.000

صواني

909.000

لوازم كنسيّة

1.250.000

تبرعات و نذور

332.000

ماء و كهرباء

622.000

بدل الأكاليل

3.045.000

رسوم و نفقات

6.237.000

ايرادات الأملاك

 

مختلف

9.250.000

المجموع

5.286.000

المجموع

13.813.077

رصيد سابق

 

 

23.063.077

المجموع

 

 

5.286.000

مجموع الخارج

 

 

17.777.077

الرّصيد

 

U تقوم جماعة مدعـوَّة بـ «الكنيسة الخمسينيّـة» بالتبشير في منطقتنا، نطلب من ابنائنا في الرعيّة بعدم التجاوب معها وعدم استقبالها لانها تعلّم ضدّ تعاليـم الكنيسـة.

 

Y بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 5 أيَّـار 2012، 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي 19 ت2 2011، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

       - يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 تشريـن الثانـي 2011، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.  

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 8 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي،  في مـار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 9 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه صلاة وضع البخـور للاخـوات المنتقـلات من الاخويّــة.

 

الخميس 10 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 11 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي، في مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، لقاء تنشئة روحيّـة مع المرشـد لـ«أخويَّـة الحبـل بهـا بلا دنـس»، في منـزل «جـان الزِّيـر».

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 12 تشرين الثاني

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي في كنيسـة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّة طلائع العذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 13 تشريـن الثاني، «أحـد بشارة زكريّـا».

* القـدَّاسات:

    - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»  :

                8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع اهلهم).

    - في كنيسـة «مار شربـل»            : 10.30 صباحاً.

 

   10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.