أحـد بشـارة مريـم – 20 ت2 2011  السنة العـاشرة – العـدد 510

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  مـلء الزمـن وبـدء عهد جديـد (لوقا 1: 26-38)

 

          «ملء الزمن» هو ان البشارة لمريم تحقيق للوعد الذي قطعه الله في البشارة الاولى، وهو الانتصار على الشر وعلى الخطيئة. كان ذلك عندما خاطب الحية: « اجعل عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها، فهو يسحق رأسك، وانت ترصدين عقبه» ( تكوين3: 15). المرأة هي مريم عذراء الناصرة، ونسلها هو فادي الانسان والمفتدون به. الحية هي الشيطان، ابو الكذب  والمسبب الاول للخطيئة في تاريخ الانسان. يُسمى في اللغة اليونانية diabolos اي الذي يفتري ويفرق. الاشرار الذين ينهجون نهجه هم ايضاً من نسله.

يتحقق في مريم هذا الانتصار على الشر والخطيئة. انها الممتلئة نعمة، بكر المفتدين بابن الله، الذين نالوا منزلة البنين، فاصبحوا ابناء الله بالابن الوحيد. تعلن الكنيسة، بهدي الروح القدس الذي يقودها الى كل الحقيقة ، عقيدة الحبل بلا دنس، اي ان مريم، بنعمة خاصة وباستحقاق لعملية الفداء، تكونت في حشا امها، حنة زوجة يواكيم، معصومة من الخطيئة الاصلية، التي يولد فيها كل انسان، بالوراثة من آدم وحواء، ابوينا الاولين، وانها لم تعرف الشر ولم ترتكب خطيئة شخصية. هذه العقيدة اعلنها الطوباوي البابا بيوس التاسع في 8 كانون الاول 1854. واكدتها سيدتنا مريم العذراء بعد اربع سنوات عام 1858 في ظهوراتها لبرناديت في مغارة Massabielle في لورد، عندما سألتها هذه عن اسمها، فاجابت: انا الحبل بلا دنسJe suis l'Immaculée Conception.

     

     ويتحقق بواسطتها هذا الانتصار على الخطيئة والشر. بجوابها  انا امة الرب بالنسبة الى المولود منها  ابن العلي، الذي تنبأ عنه اشعيا انه خادم الربوقال عن نفسه: «ان ابن الانسان لم يأت ليُخدم بال ليَخدم، ويبذل نفسه فدى عن الكثيرين» (مر10: 45)، واعلنت مشاركتها في رسالة ابنها مخلص العالم وفادي الانسان. في الواقع شاركت مريم في خدمة الفداء، كما يعلّم المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني: مريم، ابنة آدم، اذ تقبلت بكل قلبها ارادة الله الخلاصية، سلّمت نفسها بكليتها، كأمة الرب، لشخص ابنها وعمله، لتكون، بالانقياد له ومعه وبنعمة الله القدير، اداة الفداء وشريكة في الفداء. يقول القديس ايريناوس: انها بطاعتها قد صارت، لنفسها وللجنس البشري كله، علة خلاص. ويصرخ الآباء القديسون: بحواء كان الموت وبمريم كانت الحياة. سلكت العذراء الطوباوية سبيل الايمان محافظة على الاتحاد مع ابنها حتى الصليب، حيث وقفت منتصبة لا لغير تدبير الهي، متألمة مع ابنها الوحيد ألاماً مبرحة، مشتركة في ذبيحته بقلب والدي. حتى سلمها، وهو يموت على الصليب، اما لتلميذه: «يا امرأة هوذا ابنك». وهكذا اتضح سر االآلم البشري، ويبقى على كل واحد منا ان يكتب صفحة خاصة به في انجيل الألم الخلاصي.

          حدث البشارة لمريم هو بد العهد الجديد والنهائي،  عهد الخلاص المعقود بين الله والبشرية، والممهور بدم السيح الفادي. مريم، عذراء الناصرة، هي مثال لكل رجل وامرأة.  في البشارة تجلت حقيقة الله الواحد والثالوث،  حصلت امومة مريم الالهية، وتحقق الاتحاد العميق بالله، واصبحت مريم مثال المؤمنين وصورة الكنيسة.

 

1)    في البشارة اول اعلان للثالوث

من بعد ان اعلن الله ذاته، بانواع شتى في العهد القديم، ها هو في البشارة يكشف عن حقيقته الثالوثية. لو لم يكن الله ثالوثاً لما كان التجسّد الالهي ممكناً، ولما تحقق الفداء، ولما كان باستطاعة مريم ان تتحد بالثالوث، كابنة للآب وامّ للابن وعروس للروح القدس، ولما كانت الافخارستيا والاسرار. وحدانية الله لا تستطيع لوحدها ان تحقق كل ذلك. ولهذا يستحيل على غير المسيحيين فهم التجسد والفداء والتبرير، اذا لم يقبلوا اولاً هذه الحقيقة بالايمان قائلين مع القديس انسليموس: «اؤمن لأفهم».

 

2)    مريم والدة الاله

اعلان الملاك: «المولود منك قدوس وابن العلي يدعى»، اصبح عقيدة ايمانية اقرّها مجمع افسس عام 431 بصفة رسمية، هي ان مريم «والدة الاله» (Theotokos). يسوع المسيح كشخص له طبيعتان كاملتان، طبيعة الهية وطبيعة بشرية. حبلت مريم، بقوة الروح القدس، وهي عذراء، بانسان هو ابن الله، الذي هو واحد مع الآب في الجوهر. ان لقب «والدة الاله» اصبح اسم العلم للاتحاد بالله الذي حظيت به العذراء مريم، والذي يشكل التحقيق الاسمى للدعوة الفائقة الطبيعة الموجهة الى كل انسان، لكي يتحد بالآب، بفضل نعمة الروح، ويكون ابناً في الابن. هذا الاتحاد معروض للانسان، كنعمة وهبة مجانية من الروح، ويفترض قبولاً حراً من كل انسان. لقد اعربت

مريم عن ارادتها الحرة بالقبول، فكان تجسد الكلمة الالهي. ان كل عمل يقوم به الله، في علاقته مع البشر، يحترم دائماً الارادة الحرة للآنا البشري، وقد احترمها في البشارة لعذراء الناصرة.

 

3)    مريم مثال الكنيسة العذراء والام

          يعلم الدستور العقائدي في الكنيسة: ان مريم هي مثال الكنيسة، الملقبة، هي ايضاً وبحق، اماً وعذراء، وتبدو مثالاً للبتول والام معاً بطريقة سامية وفريدة. لقد ولدت مريم ابنها الذي جعله الله البكر بين اخوة كثيرين  اي بين المؤمنين الذين تشارك في ولادتهم وتربيتهم بحبها كأم. والكنيسة، اذ تتأمل في قداسة العذراء العجيبة، وتقتدي بمحبتها، وتصنع مشيئة الآب بامانة، تصبح بدورها اما، بفضل كلمة الله التي تتلقاها عن طريق الايمان.

      انها بالكرازة والمعمودية، تلد لحياة جديدة ودائمة ابناء حبل بهم من الروح القدس، ومن الله ولدوا. والكنيسة هي ايضاً عذراء، لانها قدمت لعريسها ايمانها، وتحفظه بامانة كاملاً، لا يشوبه عيب.

 وهكذا لا مجال لفهم سرّ الكنيسة وحقيقتها وحيويتها، بدون الاستعانة بالله.

 

 

  أخبارنا    

 

V الوفيَّـات: مرعـي طـانيـوس مرعـي            (15 ت2 2011)

 

U لمنـاسبـة «عيـد الاستقـلال»، وككل سنـة، تدعـو «اللجنـة الاقليميّـة للاخويـات»، الى الاحتفـال بعيـد الاستقـلال على ضريـح القديسـة رفقـا – جربتـا، الثلاثـاء 22 تشرين الثاني 2011، وفـق البرنـامج التالـي:

 8.30 صباحاً، الانطـلاق من عبريـن من امام الثانويّـة.

9.00 صباحاً، مسيرة (لمن يرغب) من مفرق الديـر الى الديـر.

10.00 صباحاً، الاحتفـال بالقداس برئاسـة سيادة راعي الابرشيـة والكهنـة.

* للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70 – الكلفـة 3.000 ل.ل.

 

U بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 5 أيَّـار 2012، 6.30 مساءً، في مار شربـل.

         يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 26 ت2 2011، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

           - للاتصال: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 22 تشرين الثاني،«عيـد الاستقـلال اللبنـانيّ» - مسيـرة الى ديـر جربتـا.

8.30 صباحاً، الانطـلاق الى جربتـا من أمام الثانويّـة.

9.00 صباحاً، مسيـرة من مفـرق ديـر جربتـا (لمن يرغـب).

10.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـداس.

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى لهـــذا المســـاء بسبب الاحتفـال في دير جربتـا.

 

الاربعاء 23 تشرين الثاني

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح «قلـب يسـوع».

 

الخميس 24 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 25 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي، في مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الشهـري لاعضـاء «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي  لأعضـاء «أخويَّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس»، فـي الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 26 تشرين الثاني

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الاول لاولاد «المنـاولـة الاولـى»،  في مار يوحنَّـا المعمـدان.

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي في كنيسـة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّة طلائع العذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 27 تشريـن الثاني، «أحـد زيـارة مريـم».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»  :

                8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع اهلهم).

    - في كنيسـة «مار شربـل»         : 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـوم «طانيـوس جرجـس نصـرالله».

 

   10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.