أحــد مولـد يوحنَّـا المعمدان  – 4 ك1 2011     السنة العـاشرة   –    العـدد 512

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  «الرحمـة حاجـة المجتمـع» ( لوقا 1: 57-66)

 

اختار الله لمولود زكريا واليصابات اسم «يوحنا»، واعلنه على لسان الملاك في البشارة، لانه يعني « الله رحوم» ( ياهو- حنان). الاسم عند الساميين تعريف بشخص يدعى به، بل عنصر مكوّن لشخصيته، هوية ودوراً: يوحنا يعني الشاهد لرحمة الله.

في الواقع، بميلاده تجلت رحمة الله لأمه وابيه وللشعب كله: شهد عارفو اليصابات ان  «الله اكثر رحمته لها ففرحوا معها» (لو1: 58)، اذ منحها ولداً هي المسنة والعاقر. عبّرت اليصابات عن تجلي رحمة الله: «هذا ما صنع الرب اليّ يوم افتقدني برحمته، لينزع عني العار بين الناس» ( لو1: 25). وعندما كتب زكريا على لوح اسم يوحنا، «انحلّت عقدة لسانه وتكلّم وبارك الله» ( لو1: 64)، وامتلأ من الروح القدس وتنبأ: «تبارك الرب الهنا، لانه افتقد شعبه بنعمته، وافتداه واقام لنا مخلصاً قديراً في بيت داود عبده، كما وعد بلسان انبيائه في القديم: انه يخلصنا من اعدائنا وجميع مبغضينا. فأظهر رحمته لأبنائنا وذكر عهده المقدس» ( لو1: 67-72). وسيتم تجلي رحمة الله للبشر اجمعين بتجسد الرحمة الالهية، بشخص ابن الله الذي سيولد من مريم البتول، بعد ثلاثة اشهر، فيصبح للرحمة الالهية اسم في التاريخ هو يسوع المسيح: الاله الذي يخلص بالانسان المكرس بمسحة الروح لتجسيد الرحمة الالهية بالفداء. رسالة يوحنا ان يعدّ طريق العقول والارادات والقلوب لقبول رحمة الله، كما كشف الملاك لزكريا: « يسير امام الرب بروح ايليا وقوته، ليعطف بقلوب الآباء على الابناء ويهدي العصاة الى حكمة الابرار، فيعّد للرب شعباً متأهباً» ( لو1: 17). هو الذي تنبأ عنه اشعيا، قبل 500 سنة: «يقول الهكم: عزوا عزوا شعبي... صوت منادٍ في البرية اعدّوا طريق الرب واجعلوا سبُل الهنا في الصحراء قويمة» ( اشعيا40: 1،3). هذا الصوت المنادي هو يوحنا المعمدان في برية اليهودية: «توبوا، قد اقترب ملكوت السماوات» ( متى 3: 1-2).

الرحمة صفة الهية وحياة شعب. هكذا نجدها في اسفار الانبياء والمزامير. هي صفة الله التي تنشدها المزامير لرب المحبة والحنان والرحمة والامانة ؛ وهي حياة شعب عاش في الدالة الحميمية على ربهم في الحوار معه. الرحمة كمال فائق الطبيعة لدى الله، وفضيلة حقيقية لدى الانسان. وكون الانسان مخلوقاً على صورة الله، من واجبه الطبيعي ان يكون رحوماً، لتظهر فيه صورة الله، وينال منه الرحمة

الرحمة صفة الله وتعني في كتب العهد القديم من جهة طيبة الله العميقة، ونعمته ومحبته وعهده مع شعبه وامانته لذاته، وتظهر في المحبة الاغلب من خيانة الانسان والشعب، وفي النعمة الاقوى من الخطيئة ، وتعني من جهة ثانية محبة الله الفريدة، مثل محبة الام لطفلها، المليئة بالحنان وطول الاناة والشفقة والمسارعة الى الغفران، وهي محبة مجانية وليست ثمرة اي استحقاق. بهذين المعنيين، الرحمة فضيلة تجّمل الانسان وتؤسس العلاقات بين الناس.

الرحمة تلطّف العدالة، هذه الفضيلة الاجتماعية التي تحكم بين الناس وتوزع الخيور المادية في ما بينهم بطريقة متوازية. ذلك ان الرحمة، وهي المحبة السمحاء، تعيد الانسان الى نفسه، الى مشاعر الطيبة والحنان وطول الاناة، في ممارسة العدالة بهدف المساواة بين الناس والتلاقي على خيرهم. المساواة تكشف وجه العدالة على مستوى الخيور المادية الخارجية، اما الرحمة فتحمل الناس على التلاقي على خير اساس هو الانسان، مع ما له من كرامة خاصة به.

الرحمة عنصر لا غنى عنه لانشاء العلاقات المشتركة بين الناس، بروح الاحترام العميق،بحيث انها تصلح العدالة لئلا تصبح مبدأ «العين بالعين والسّن بالسن» ( متى5: 38). وحدهما المحبة الرحيمة والعدالة تجعلان المجتمع  اكثر انسانية، بفضل المصالحة بين الله والانسان، والمسامحة في العلاقات المتبادلة بين الناس. فبدون المصالحة والمسامحة يصبح العالم مجتمع عدالة باردة جافة يسعى كل بموجبها الى المحافظة على حقوقه في وجه سائر الناس، وتعمل الانانيات الكامنة في اعماق الانسان على تحويل الحياة الانسانية المشتركة الى نظام مستبد حيث الاقوياء يرهقون الضعفاء، والى ساحة صراع دائم بين الناس.

          ان عقلية عصرنا الحاضر ترفض رحمة الله، كعلاقة معه، وفضيلة اجتماعية بين الناس، بل تسعى هذه العقلية الى القضاء على فكرة الرحمة واستئصالها من قلب الانسان ، وباتت لفظة الرحمة بما لها من مفهوم تبدو وكـأنها تزعج الانسان. لكن الكنيسة مدعوة دائماً لان تعترف بالرحمة الملطفة للعدالة، وتنشرها في التعليم والممارسة، وتقود الناس الى ينابيعها في سرّي المصالحة والافخارستيا.

 

  أخبارنا    

 

& تمّ انتخـاب لجنـة جديـدة لـ «أخويّـة طـلائع العـذراء»، نهار السبت 26 ت2 2011، وجاءت النتائج كالآتي: جـان الياس خليـل : رئيس – ايلـي موريـس قبلان: نائب رئيـس – شربـل سمعـان خشَّان: أميـن سرّ – شربـل حنَّـا خشَّـان : أمين صندوق – ليـا جوزف ساسيـن: وكيلـة التنشئـة المسيحية – ستيفانـي ساسيـن فـارس: وكيلـة رسالة – جان كلود ايلي فـارس (رئيس سابق): مستشـار  

 

U يدعـو «المجلس الرعـوي» الى سلسلـة نشاطـات ميلاديّـة:

- وضعـت «أخويّـة شبيبـة العـذراء» سـلَّـة المحبّـة في محـلات الرعيـة، الرجـاء المشاركـة في اضفـاء جوّ من الفـرح على المحروميـن منـه.

- تدعو «اخويّـة العيلـة المقدسـة» الى رياضتهـا الميلاديـة في ديـر كفيفـان، الاربعاء 14 ك1 2011، 8.30 صباحاً، الانطلاق – 12.30 ظهراً، العودة، كما تدعو الاخويـة السيـدات للمساعـدة في صنـع المغلي، الجمعة 23 ك1 2011، قبل الظهر.

- تحت عنوان «كلمتك نور وحيـاة»، ولمناسبـة «سنـة الكتاب المقـدس»، تبدأ تساعيـة الميلاد : - الخميس 15 ك1: أخويّـة العيلة المقدسة، - الجمعة 16 ك1: اخويـة الحبل بهـا بلا دنس، - السبت 17 ك1: اخويـة شبيبـة العـذراء، - الاحد 18 ك1: الرعيـَّة، - الاثنين 19 ك1: لجنة العيلة، - الثلاثاء 20 ك1: أخويـة فرسـان العـذراء (6 – 10 سنوات) ، - الاربعـاء 21 ك1: اخويـة العيلـة المقـدسة، - الخميس 22 ك1، أخويـة فرسـان العـذراء (11 – 14 سنة) - الجمعة 23 ك1: أخوية طلائع العذراء.

- تدعو جمعيَّـة Joe &Dandy الى Animation للاطفال (3-12 سنة)، الخميس 22 ك1 2011، من 6.00 ولغاية 9.00 مساء، في صالـة الرعية. بطاقة الدخول 20.000 ل.ل. ويعود ريعها للصليب الاحمر اللبناني.

- بموضـوع «لاء مش حُـبّ العيـد بل عيـد الحُـبُ»، ندعوكـم الى المشاركـة في «الامسيّـة الميلاديّـة»، الجمعـة 23 ك1 2011، 8.00 مساءً، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

- تنـظَّم «أخويـة طلائـع العـذراء» برنامـج توزيـع هـدايـا الميلاد، السبت 24 ك1 2011، ابتداءً من 10.00 صباحاً، وفق البرنامج التالي: - حي الضيعة والنادي : جان الياس خليل، حي حزوين والدير: ايلي موريس قبلان، حي المعاصر: شربل حنا خشان، حي القاطع: شربل سمعان خشان، حي الضهر: ستيفاني ساسين فارس وليا جوزف ساسين. المهلة الاخيرة لايداع الهدايا: الجمعة 23 ك1 2011.

كما تدعـو الاخويـة الى المشاركة في قـداس تكريـس اعضاء جـدد في الطلائـع، الجمعة 30 ك1 2011، 5.00 مساء، في كنيسة مار شربـل.

- تفرح «اخويَّـة شبيبـة العـذراء» بالعيد وتوزع الشوكولا في الشارع العام، ابتداءً من ظهر السبت 24 ك1 2011 ولغايـة 6.00 مساءً. كمـا تدعـو كل الشبيبـة الى المشاركـة في Echanges des cadeaux، الجمعة 30 ك1 2011، 8.30 مساءً.

 

 ä تدعـو «أخويَّـة طلائـع العـذراء» الى ترويقـة بعـد قداسـات الاحـد 11 ك1 2011.

 

h يدعـو «الصليـب الأحمر اللبناني - البتـرون» إلى افتتـاح معرضه السنـوي السبــت 10 ك1 2011، الساعة 4,00 بعد الظهر، ويستمـرّ حتى الاحـد 18 ك1 2011. يفتـح المعـرض يومياً من (10,00 - 2,00) ومن (4,00 - 8,00 ).

 

ž تدعـو «أخويَّـة شبيبـة العـذراء» كلّ المهتمـين بالشـؤون العامـة الى اعـداد تقريـر حول مواضيـع اجتماعية او روحية، او عائلية او اخلاقيةـ، عـن مستـوى الثقافـة والتربيـة والمدارس والبيئـة، حول الزراعة وكيفية تفعيلها، حول آفة السهر والمخدرات والتدخين والخ... ليُصار الى نشرها في «الراميَّـة».     للمراجعة ليال بو موسى 968676/70

  

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 6 كانون الاول

5.00 مساءً، القــدَّاس المسائـــي كالمعتـــاد.

 

الاربعاء 7 كانون الاول

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه صـلاة وضـع البخـور للاخـوات المنتقـلات من الاخويَّـة.

 

الخميس 8 كانون الاول

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 9 كانون الاول

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي، في مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، في الكنيسة.

 

السبت 10 كانون الاول، «عيـد مريـم الحبـل بهـا بـلا دنـس».

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الثانـي لاولاد «المنـاولـة الاولـى»،  في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، لتحضيـر قـداس الاحـد.

5.00 مساءً، قدَّاس العيد مع «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»،في مار يوحنّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّة طلائع العذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 11 كانون الاول، «أحـد البيـان ليـوسف».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»  :

                8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قدَّاس الاولاد مع اهلهم).

    - في كنيسـة «مار شربـل»         : 10.30 صباحاً.

 

   10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ لـ «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.