أحــد النِّسبـة – 18 ك1 2011  السنة العـاشـرة – العـدد 514

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com- Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 معنـى الزَّمـن وتاريـخ البشـر (متى 1:1-17)

         

لنسب يسوع بعدان: بُعد تاريخي هو تحدّر يسوع من سلالة داود؛ وبُعد لاهوتي هو ارسال المسيح من لدن الله لخلاص الجنس البشري، وقد تمت فيه المواعيد لابراهيم، ابي المؤمنين. هذا ما عناه  متى الانجيلي بقوله: «يسوع الذي هو المسيح» (متى1: 16).

وهكذا لكل انسان بعده التاريخي المرتبط بمدينة الارض، وبعده اللاهوتي المرتبط بتاريخ الخلاص، كما هي حال الاسماء التي تؤلف شجرة نسب يسوع، انما  نجد في بعضها ان البعد التاريخي اقوى من اللاهوتي، وفي البعض الآخر البُعد اللاهوتي ابرز من التاريخي.

يكتب متى انجيله لليهود الفلسطينيين ويسعى الى غاية عقائدية وتعليمية، هي ان  يسوع هو المسيح،الذي تحققت فيه جميع نبوءات العهد القديم. فكانت الغاية من كتابة نسب يسوع البرهان انه محط انتظارات الشعوب، وملء التاريخ، فجعل شجرة النسب موزّعة على ثلاث فئات، مؤلفة كل واحدة منها من 14 اسماً. فالعدد 14 من البعد اللاهوتي يعني الكمال الذي يرتب به الله كل تاريخ الخلاص السابق ليسوع والبالغ ذروته في المسيح ، اما في البعد التاريخي الذي يذكّر بداود الملك ومملكته المسيحانية التي ستصبح مملكة المسيح، اي الكنيسة، فعدد 14 يشكل مجموعة اسم داود.

فضلاً عن البعد التاريخي واللاهوتي «كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم» (متى1:1)، نجد في نسب يسوع بُعداً رسالياً وخلاصياً شاملاً يتعدى الشعب اليهودي. ويظهر في ادراج  اربع نساء غير يهوديات، وبعض منهن خاطئات: تامار، راحاب، راعوت، بتشابع. هذا دليل على ان الخلاص يشمل الوثنيين ايضاً والخطأة بنوع خاص.

-         تامار، من اصل كنعاني، غريبة عن الشعب الاسرائيلي، كنّة يهوذا الملك الذي رفض ان يزوجها لابنه الثالث شيله، بعد وفاة عير، خوفاً عليه. فتزيت بزي زانية، وتعاملت مع يهوذا فولدت له ابنين فارص وزارح (تك 38: 6-30). وهكذا بواسطة فارص دخلت في سلسلة اجداد داود وبالتالي يسوع.

-         راحاب، امرأة خاطئة محترفة البغاء، ولد منها سلمون والد بوعز، احد اجداد داود ويسوع. غُفرت خطيئتها لايمانها بالله واستضافتها الجاسوسين واخفائهما عن اعداء شعب الله ( يشوع 2:1-21؛ يعقوب:2: 25).

-         راعوت، امرأة موآبية غريبة عن شعب العهد. تزوجت بوعز شرعياً ( راعوت،4)، فولدت له عوبيد، والد يسّى وجدّ داود الملك.

-         بتشابع، ارملة اوريّا الحثي. اقام معها داود الملك علاقة غير شرعية فحبلت منه, حاول ان يستر الحبل من خلال زوجها ولم يتمكن. دبّر مكيدة لاوريا في الحرب فقتل، وعندها تزوج بتشابع. مات ابنها الاول غير الشرعي، فولدت له الثاني سليمان الملك (2 صموئيل 11: 1-27؛ 12: 24).

ذكر متى هؤلاء النساء ليبرّر ذكر مريم العذراء في سلسلة الرجال الذين يشكلون نسب يسوع. في شخص مريم ام يسوع تجلّت كرامة المرأة والامومة، وبفضل يسوع المولود من مريم المفتداة والمعصومة من خطيئة آدم، افتديت تلك النساء وكل امرأة وام.

 

كل هذه الاجيال المذكورة اكتملت بالمسيح الذي دخل  تاريخ البشر فقدّس العلاقات بين الناس، بدءاً من العلاقات الزوجية والعائلية، التي تهيء الحياة الاجتماعية. جاء الكلمة الالهي يسكن في ارض البشر، فدخل تاريخ العالم كانسان كامل، «ليسير الله بالازمنة الى تمامها، ويجمع تحت رأسٍ واحد، هو المسيح، كل شيء، ما في السموات وما في الارض» (افسس1: 10). وهكذا ادخل العالم في تدبير الخلاص، ووجهه نحو التبدّل والتغيير، بعد ان حرّر البشرية وافتدى التاريخ. ان شجرة نسب يسوع التي تتواصل من بعده، ارتفعت بفضل انتمائه الى مستوى نشيد الهي يسبّح الله ويشكره على تدبير الخلق والفداء ، فابن الله خضع لعملية الخلق مولوداً في جسد شبيه بجسدنا، وتمم الفداء ليحرر بجسده جميع الناس من سلطان الظلمات والشيطان، وينصرهم معه على عالم الشر. الاسماء التي وردت في شجرة نسب يسوع تركت اثراً في التاريخ. ما يعني ان لكل شخص فرد قيمته ودوره الخاص في تاريخ البشر وتاريخ الخلاص. ومن الجرم ان يعتدي احد على حياة انسان، جنيناً كان ام مولوداً، او ان يعتدي على مصيره. الانسان يعيش فرادته بشكل وحيد اي على شكل شخصه. شخصيته تتكوّن على مرّ الزمن. عندما يعي كرامته، يكتشف انه قادر على النمو في اكتساب ما هو حق وفي ممارسة الخير. كما  ان شخصيته تبنى في الاحتكاك بالآخرين.. الشخص موجود، اما الشخصية فتُبنى. الشخص يعني الكائن في كرامته ونبله. الشخصية تعني الشخص الذي تمكن من بناء طبيعة رائعة، واصبح قدوة ومثالاً. انه يحقق الحلم الذي يدغدغ كل فرد في عمق نفسه، اعني ان يكون حكيماً، ان لا يكون اقلّ بشيء من انسان مخلص، ان يكون فناناً. الشخصية هي الوجه العملي الذي يكتسبه الشخص وفقاً للتوجيه الذي يعطيه لوجوده.

 

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: سوسان الياس حسُّون أرملة سمعان شاهين همّام       (12 ك1 2011)

 

ÿيدعـو «المجلس الرعـوي» الى سلسلـة نشاطـات ميلاديّـة:

- زوروا مغـارات ميـلاد 2011، في كنائـس الرعيَّـة:

            * كنيسة مار يوحنا المعمدان:  تنفيذ يوسف طانيوس يوسف.

            * كنيسة مار شربل              : تنفيذ ربيع البير ابو حرب وايلي ياشار بطرس.

            * كنيسة سيدة البيدر           : تنفيذ يوسف فرحات فرحات.

- وضعـت «أخويّـة شبيبـة العـذراء» سـلَّـة المحبّـة في محـلات الرعيـة. وتدعـو الى المشاركـة في Echange des cadeaux، الجمعة 30 ك1 2011، 8.30 مساءً.

- تنـظَّم «أخويـة طلائـع العـذراء» برنامـج توزيـع هـدايـا الميلاد، السبت 24 ك1 2011، ابتداءً من 10.00 صباحاً، وفق البرنامج التالي:

     - حي الضيعـة والنـادي : جـان الياس خليـل، حي حزويـن والديـر: ايلـي موريـس قبلان، حي المعاصـر: شربـل حنـا خشـان، حي القاطـع: شربل سمعـان خشـان، حي الضهـر: ستيفانـي ساسيـن فـارس وليـا جوزف ساسين.

       * المهلـة الاخيـرة لايـداع الهدايـا: الجمعة 23 ك1 2011.

        كما تدعـو الاخويـة الى المشاركة في قـداس تكريـس اعضاء جـدد في الطلائـع، الجمعة 30 ك1، 5.00 مساء، في كنيسة مار شربل.

 

U تعلن «بلديَـة عبرين» عن تأمين رشّ مبيدات لمرض عين الطاووس الذي يُصيب أشجار الزيتون. لذلك تتمنى البلدية من مالكي أشجار الزيتون أن يُسجّلوا العدد لديها ابتداءً من الاثنين 12 ك1 2011 ولغاية السبت 17 ك1 2011 ضمن الدوام الرسمي.

 

š تدعـو «أخويَّـة شبيبـة العـذراء» كلّ المهتمـين الى اعـداد تقريـر حول مواضيـع اجتماعية او روحية، عائلية او اخلاقية، ثقافية وتربوية، حول آفة السهر والمخدرات والتدخين .... ليُصار الى نشره في «الراميَّـة». للمراجعة ليال بو موسى 968676/70  

 

h يدعـو «الصليـب الأحمر اللبناني - البتـرون» إلى معرضه الذي يستمـرّ لغاية الاحـد 18 ك1 2011. يفتـح المعـرض يومياً من (10,00 - 2,00) ومن (4,00 - 8,00 ).

 

'  تدعوكـم «أخويَّـة العيلـة المقدسة» للمشاركـة في «برنـامج الـ22 من الشهـر» الى ديـر مار شربـل – عنَّـايــا.7.30 صباحاً، الانطـلاق – 12.30 ظهراً، العـودة الى عبريـن.

         * للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 725752/06- وداد ضرغام 535289/70 - كما تدعو الاخويـة السيـدات للمساعـدة في صنـع المغلي، الجمعة 23 ك1 2011، قبل الظهر.

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 19 كانون الاول،«اليوم الخامس -  كـلمـة الله طعــام يؤكــل».

5.30 مساءً، القـدَّاس والموضوع الروحي وتساعيـَّة الميلاد.  (لجنـة العيلـة)

7.00 مساء، الاجتمـاع الشهري لاعضاء «لجنـة الوقـف»، في الكنيسة.

 

الثلاثاء 20 كانون الاول،«اليوم السادس -  شريعـة من أجــل الانسان».

5.30 مساءً، القـدَّاس والموضوع الروحي وتساعيـَّة الميلاد.  (الفرسان 6-10)

 

الاربعاء 21 كانون الاول،«اليوم السابـع -  شريعـة الرَّب احلـى من العسـل».

5.30 مساءً، القـدَّاس والموضوع الروحي وتساعيـَّة الميلاد.  (العيلة المقدسة)

 

الخميس 22 كانون الاول، «اليوم الثامـن – الكتاب المقدَّس: كلمة وصلاة وحياة».

4.00 بعد الظهر، زيـارة المرضـى للاعتـراف والمنـاولة.

5.30 مساءً، القـدَّاس والموضوع الروحي وتساعيـَّة الميلاد.  (الفرسان 11-14)

6.00 – 9.00 مساءً، Animation  الميـلاد للاطفـال، في صالة الرعيّـة.

 

الجمعة 23 كانون الاول،«اليوم التاسع -  لمـاذا تكَّـلم يسـوع بالامثـال؟».

5.30 مساءً، القـدَاس والموضوع وتساعيـَّة الميلاد مع طلائـع العـذراء وجنَّاز الاربعين للمرحوم مرعي طانيوس مرعي في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، في الكنيسة.

8.00 مساءً، الامسيَّة الميلاديَّة «لاء مش حُبّ العيد بل عيد الحُبُ»في الكنيسة.

 

السبت 24 كانون الاول،«ليلـة عيـد الميـلاد».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» :  

5.00 مساءً، قدَّاس ليلة العـيـد مع طلبـة الميـلاد،

12.00 ليلاً، قدَّاس منتصف الليل ولقاء معايدة في باحة الكنيسة.

10.00 صباحاً،تـوزِّع «أخويَّـة طلائـع العـذراء» هدايا الميـلاد على المنـازل.

3.00 - 5.00 بعد الظهر، ندعـو جميع العائلات المحزونة الى استقبال المعـزِّين لمرور العيد الاول على فقدانهم احبَّائهم، في صالة الرعيّة.

 

الاحد 25 كانون الاول، «عيـد الميـلاد المجيـد» - بطالـة كنسيـة ورسميَّـة.

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار شربل» :      9.00  و 10.30 صباحاً .

الاثنين 26 كانون الاول، «عيـد تهنئـة العـذراء مريـم» - بطالـة كنسيـة ورسميَّـة.

* القـدَّاسات:       - في كنيسـة «مار يوحنا المعمدان»:       8.00 صباحاً.

                       - في كنيسـة «مار شربل»            :     10.30 صباحاً .