أحـد الكهنـة – 29 ك2 2012  السنة الحاديـة عشرة  العـدد 520

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

كـلّ سُلطـة وكالـة من الله (لوقا 12: 42-48).

 

            هذا الانجيل في تذكار الكهنة ينطبق على حياتهم ورسالتهم ، كما على كل مسؤول عن جماعة، وعلى كل صاحب سلطة. هؤلاء كلهم وكلاء اقامهم الله السيد المطلق على خدمته وخدمة بني بيته. في هذا الضوء نقرأ نص الانجيل في معناه اللفظي واللاهوتي والخلقي والنهيوي، ونطبقه على السلطة الكهنوتية، والسلطة السياسية والسلطة الوالديه.

 

1.السلطة الكهنوتية مسؤولية من الله : في سياق كلام الرب يسوع عن السهر بالانصراف الى العمل الذي تستدعيه حالة كل انسان ، وعن الاستعداد لانتظار مجيء الرب، الذي سيجازي كل واحد حسب عمله ثواباً بالخلاص ام عقاباً بالهلاك، سأله سمعان بطرس اذا كان الكلام موجهاً الى الرسل ام الى جميع الناس (لوقا 12/33-41). فأجاب مشبهاً كل مسؤول بالوكيل. الكاهن هو «خادم المسيح ووكيل اسرار الله» (1كور4: 1)، اختاره الرب يسوع لهذه الخدمة الشريفة اذ «ليس احد ينال الكرامة لنفسه الاّ من يدعوه الله» (عبرا 5: 4). انه مؤتمن على سرّ المسيح الذي منه كنوز السماء لكل انسان، والذي هو نبع القداسة والخلاص ، ويحمل هذا السّر في قلبه وفي صميم حياته اليومية، ويسهر عليه بيقظة، فيتقدس به ويخصب الخدمة الكهنوتية التي يقوم بها وسط الجماعة.

 

«يقيمه سيده على خدمته وخدمة بني بيته» (لو12/42؛ متى24/45). الله يقيم الكاهن على خدمته بالرسامة الكهنوتية ،فيتلقى الكاهن نعمة التقديس، ودعوة وسلطاناً للقيام بالرسالة الخلاصية الموكولة اليه، وهي مثلثة: اعلان انجيل الخلاص الذي يولّد الايمان ويغذيه وينشئه؛ الاحتفال بالعبادة الالهية وتوزيع نعمة الاسرار لتقديس المؤمنين بنيلهم موهبة الروح القدس والحياة الالهية؛ رعاية الجماعة المؤمنة بروح المحبة والعدالة، المصالحة والاخوّة، الوحدة والتضامن. يوهّب الكاهن في الرسامة المحبة الراعوية التي هي نبع خدمته وروحها والحافز على التضحية بالذات في سبيلها. هذه المحبة الراعوية هي التي تشركه في رسالة يسوع المسيح الخلاصية كرأس وراعٍ. يسميها القديس اغسطينوس  «واجب المحبة» أي «واجب رعاية قطيع الله» ، بتقديم الطعام له في حينه : الكلمة والنعمة والمحبة . هذا الواجب يوقظ لدى الكاهن التصميم الواعي والحرّ والمسؤول والملتزم في ممارسة خدمته المثلثة، وفقاً لنوايا الرب يسوع رأس الجماعة وراعيها، ولنوايا الكنيسة خادمة الخلاص الشامل . فبمقدار حب الكاهن للمسيح يكون حبه للكنيسة ولابنائها . هذا ما عناه الرب بالسؤال المثلث لسمعان بطرس: «اتحبني»؟ وبقوله له ثلاث مرات : «ارع خرافي» (يو21/15-17). هذه «المحبة الراعوية» تفتح قلب الكاهن على البُعد النهيوي، فلا «يستأخر مجيء سيده» ، ولا يخون هويته  «بالاكل والشرب والسّكر»، ولا يشوّه رسالته بالتعدي على من هو مؤتمن عليهم بل يعيش «بالامانة والحكمةۚ»، منصرفاً الى المحافظة على هويته بانعاش حياته الروحية وتعميقها بالفضائل الانسانية والخلقية والكهنوتية، والى رسالته في خدمة الكلمة والنعمة. فيطوّبه الرب عند مجيئه ويجازيه باشراكه في حياته الالهية الكاملة.

 

 2.السلطة السياسية: صاحب السلطة السياسية هو ايضاً وكيل الله، حسب الترتيب الطبيعي، على شعبه في الشؤون الزمنية . اقامه على خدمة عنايته وابوته لدى المواطنين، ليؤمّن لهم الخير العام الذي يشمل مجموعة اوضاع الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والوطنية، الناتج منه خير كل انسان. يعلّم بولس الرسول: «لا سلطة الاّ من الله ». والسلطات القائمة هو الذي وضعها . من يقاوم السلطة، يقاوم النظام الذي اراده الله. فالسلطة هي في خدمة الله لتحثك على فعل الخير. وعندما تقاصص فاعل الشر، هي ايضاً في خدمة الله لتظهر غضبه نحو فاعل الاثم. الخضوع للسلطة ضروري لا خوفاً من الغضب، بل من اجل الضمير.المبّرر لوجود السلطة السياسية هو تأمين الخير العام ، خير كل انسان وكل الانسان وكل الناس. اذا مالت السلطة السياسية عن هذا الهدف في ممارسة سلطانها في ابعاده الاربعة: التشريع والتنفيذ والادارة والقضاء، حُقّ المواطنين ما يسمى «اعتراض الضمير » انطلاقاً من تعليم بطرس الرسول: «الطاعة لله اولى من الطاعة للناس» (اعمال5: 29). اعتراض الضمير واجب عندما تتجاوز السلطة السياسية حدودها، وتتدخل في ما هو من شأن الايمان، وعندما تهمل الخير العام وتنصرف الى تأمين مصالح خاصة وفئوية، وعندما تسيّس خدمتها فتصبح نوعاً من التسلّط، والممارسة الفئوية التي تقسم المواطنين بين موالين ومعارضين، فتكرم الاولين وتحرم الاخرين. ان السلطة السياسية تقاس بمقياس خدمتها للخير العام. فالخير العام هو «الطعام» المؤتمنة على «تقديمه في حينه» للمواطنين، بحيث توفره بروح الخدمة والتجرد للجميع ولكل واحد ولاسيما لمن هم اكثر حاجة، دون السعي الى المصلحة الخاصة او الفئوية، فيما هي تمارس حكم الدولة وتسنّ الشرائع وتدير الشؤون العامة. اما «الطعام » المنتظر من السلطة السياسية فهو : تنظيم الحياة العامة في مقتضياتها اليومية ومتفرعاتها، وتنظيم الدولة في نشاطها الداخلي ، ادارة واجهزة ومخططات ومشاريع في ميادين الاقتصاد والاجتماع والتشريع والثقافة، وفي نشاطها الخارجي مع الدول وما تبرمه من اتفاقات ، وتعزيز محبة الوطن وحياته وقيمه وتراثه ورموزه وتاريخه وعاداته ، وتحقيق آمال ابنائه وتطلعاتهم ، وازالة هواجسهم ، ودرء ما يتهددهم من اخطار ، وتأمين الخير العام. السلطة السياسية تؤدي هي ايضاً حسابها لله. فلا بدّ لها من ان تنظر الى البُعد النهيوي، فيما تمارس وظيفتها الزمنية.

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّات: جـورجيـت حنَّـا أنطـون أرملـة سيمـون عسَّــاف          (23 ك2 2012)          

ä لمناسبـة عيـد مـار مـارون وكعادتهـا كل سنـة، يُنظـم «مجلـس مسؤولي الفرسـان والزنابـق» العشـاء السنـوي، في مطعـم الحلـم – كفيفـان، السبـت 11 شباط 2012،   للشخص الواحـد 40.000 ل.ل. للحجـز: نـوال 859545/03، 725452/06- شارلـوت 943784/70، 223192/09 قبـل الخميس 9 شباط 2012.

 

 

«أنا لا أموت أبداً، بل أدخل الحياة» - وفيَّـات 2011

1- كلوتيلد شكري لحود (10 ك2) -2- شليطا طانيوس يونس (28 شباط) -3- ابراهيم انطون طانيوس (17 نيسان) -4- شفيقة رزق الله الصيَّاح زوجة روبير فيَّاض بشاره (28 نيسان) – 5- جورج سليمان سليمان (10 أيار) -6- الاب انطوان جرجس حيدر (26 أيار) -7- جوزف الياس عطالله (12 حزيران) -8- لوسيا فارس حنا فارس ارملة فارس سمعان الياس (23 حزيران) -9- فـارس اليـاس جرجـي اليـاس (12 تموز) -10- منتهـى فارس يوسف ارملة يوسف سمعان نجم (17 تموز) -11- جوزفيـن الخوري بطـرس فـارس (22 تموز) -12- أنطـوان حنَّـا خشَّـان (5 آب) -13- سمير يوسف طـانيـوس (28 أيلول) -14- طانيـوس جرجـس نصـرالله (8 ت1) -15- مرعـي طـانيـوس مرعـي (15 ت2) -16- سوسان الياس حسُّون أرملة سمعان شاهين همّام (12 ك1) -17- رنجـه سعـد كيـوان (16 ك1).

 

h  للشهر الاخير، تعود وتذكر «جمعيـَّة عبريـن الخيريـَّة» بحملة اجـراء الفحوصـات المبكـرة للكشـف على سرطـان الثـدي والوقايـة منـه.  للمراجعة 725145/06

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 31 كانون الثاني

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي فـي مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء أول شباط، «عيـد دخـول المسيـح الى الهيـكل».

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة»، في الكنيسـة.

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بقـدَّاس العيـد ورتبـة تبريـك الشمـوع مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه «رتبـة وضـع البخـور» للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة0

 

الخميس 2 شبـاط

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

الجمعة 3 شبـاط،«الجمعـة الاولى من الشهـر - «برنـامج مديـوغوريــه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 4 شباط

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسـائي في كنيسـة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 5 شباط، «أحـد الأبـرار والصدّيقيـن» - «تقدمـة أطفـال 2011 الى الهيكـل».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»          :

8.00  صباحاً - 9.00 صباحاً، قـدَّاس تقدمـة «أطفـال 2011 الى الهيكـل» مع رتبـة تبريـك الشمـوع وزيّـاح خـارج الكنيسـة واعلان حدث دخول المسيح الى الهيكـل -  و 10.30  صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، الاجتمـاع الاسبوعـيّ لأعضـاء «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في صـالة الرعيّـة.