أحـد الموتى المؤمنين – 12 شباط 2012  السنة الحاديـَّة عشرة  –   العـدد 522

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«الموت مستقبل نهيّئه بالمحبَّة الاجتماعيَّة».) لوقا 16: 19- 31(

 

     تتذكر الكنيسة في هذا الاحد وتصلي مع ابنائها وبناتها طيلة هذا الاسبوع من اجل الموتى المؤمنين. تقوم ذكراهم بالصلاة وافعال المحبة والرحمة مع الفقراء والحزانى والمرضى، وبتقديم قداسات لراحة نفوسهم، وبالعيش بعيداً عن الخطيئة من اجل استحقاق التشفع لهم لدى الله. هذه التقاليد الروحية تسمى «شركة القديسين» مع موتانا الذين هم ايضاً يشفعون بنا لدى الله، وهذا اختبار يعرفه كل الذين يكرمون الموتى.

      انجيل هذا الاحد يكشف لنا حقائق وواجبات. الحقائق هي: الدينونة الخاصة بكل واحد منا، عند موته، عن اعتنائه بالفقير والمحتاج مادياً وروحياً ومعنوياً؛ الثواب بالخلاص والعقاب بالهلاك بنتيجة هذه الدينونة؛ الغني يمثل كل انسان قادر والسلطة المسؤولة عن شعب ، ولعازر كل شخص فقير او محتاج. الواجبات هي: الاعتناء بالآخر ومقاسمته ما نملك من خيرات هذه الدنيا المادية والروحية والثقافية؛ ممارسة السلطة في توفير الخير العام الذي هو خير كل انسان وكل الانسان، والذي هو مجموعة الاوضاع الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والروحية اللازمة لحياة المؤمنين الكريمة.

      بمثل الغني ولعازر يؤكد الرب يسوع ان الثروة التي يملكها الانسان روحية كانت ام مادية، ثقافية ام اجتماعية، هي معدّة من الله لجميع الناس. نقرأ في تعليم الكنيسة الاجتماعي ان «خيرات هذه الارض في الاصل معدّة لجميع الناس».

         الحق في الملكية الخاصة حق مقبول وضروري، لكنه لا يلغي اهمية هذا المبدأ. فعلى الملكية يقع  رهن اجتماعي، أي اننا نميز فيها، كصفة ذاتية، وظيفة اجتماعية يؤسسها ويبرّرها مبدأ الشمولية في غاية استعمال الخيرات. في التزامنا بالفقراء، يجب الاّ نهمل نوع الفقرالذي هو حرمان الشخص حقوقه الاساسية، ولاسيما الحق في حرية التعبير والمعتقد والحق في المبادرة الاقتصادية.

       مشكلة الغني  ليست في غناه ، الذي هو عطية من الله : « الفقر والغنى من عند الرب» (سيراخ:11- 14)، بل  في اعتبار ثروته منه وله، واهمال لعازر المسكين المنطرح عند بابه مثقلاً بالجروح الجسدية والنفسية. هذا الواقع المرّ لا يقتصر على الافراد ، بل يشمل الجماعات في المجتمع المحلي والدولي: الغني هو السلطة السياسية و الفقير هو الشعب.  الحب المفضّل للفقراء هو من جوهر الحياة المسيحية، اقتداءً بالمسيح، وينطبق ايضاً على مسؤولياتنا الاجتماعية، وطريقة عيشنا، وعلى القرارات التي يجب ان نتخذها بشأن الملكية واستعمال الخيرات.

       ونظراً الى البعد العالمي للقضية الاجتماعية، فأن الحب المفضّل للفقراء والقرارات التي يوحي لنا بها لا يمكنها الاّ ان تشمل الجماهير الكثيرة من الجائعين، والمتسولين، والذين لا ملجأ لهم، والذين تنقصهم العناية الطبية، وبخاصة الذين يعوزهم الرجاء بمستقبل افضل. نكران هذه الحقائق يُعتبر تشبهاً بالغني المتخم الذي تجاهل لعازر المسكين المنطرح عند باب بيته.

     الموت هو ساعة الحساب : «الله يجازي الانسان بحسب اعماله يوم الموت» (سيراخ11: 26-27). حقيقة الانسان تنكشف يوم الحساب الاخير: «في آخرة الانسان تنكشف اعماله . لا تغبّط احداً قبل موته، فأن الرجل يعرف عند موته » (سيراخ11: 27-28).

    المهم ألاّ يربح الانسان حطام الدنيا ويخسر نفسه: «ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه، او ماذا يعطي الانسان فدى عن نفسه؟» (مرقس8: 36-37).

    هذا الواقع صوّره يسوع في لوحة الغني ولعازر: الاول في عذاب الجحيم ، والثاني في نعيم السماء.

     أي ابدية تهّيء لنفسك؟ حياتنا تمرّ بسرعة جنونية: «ألف سنة في عينيك يا رب، كيوم امس العابر وكهجعة من الليل» (مز90: 4).الابدية وحدها تدوم: «تذكّر انك قبلت خيراتك في حياتك ولعازر بلاياه . وها هو الآن يستريح هنا، وانت تتعذب هناك» (لو16: 24-25).

      يوصينا يشوع بن سيراخ : « لا تعتمد على اموالك، ولا تقل: انها تكفيني….من الذي يتسلّط علي؟ فانت لا تعلم كم يمضي من الزمان حتى تترك ذلك لغيرك وتموت. وان الرب يعاقبك عقاباً» (سيراخ5: 1،3؛11: 19).

    ويؤكد : «في يوم الخيرات تُنسى البلايا، وفي يوم البلايا لا تُذكر الخيرات، ساعة سؤ تنسي اللذات» (سيراخ11: 25و27).

       تصلي الكنيسة كما ذكرنا من اجل الموتى لكي يرأف الله بهم باستحقاقات آلام الفادي ، واعمال الرحمة والخير التي نقوم بها على نيتهم، والاماتات والاصوام التي نمارسها، والقداسات التي نقدمها من اجلهم.  ان الكنيسة تعلّم الحقيقة للناس من اجل خلاصهم: «عندهم موسى والانبياء ، فليسمعوا لهم» (لو16: 29) . يذكّرنا بولس الرسول في رسالته لهذا الاحد (1 تسالونيكي 5: 1-11)، بحتمية الموت وبعدم معرفة اوانه. ويدعونا «لنسهر ونصحُ» (5 -6)، على نور تعليم الانجيل والكنيسة وقوتنا الايمان بالله وبتعليمه، والمحبة لاخوتنا الفقراء والمرضى والمحتاجين، والرجاء بخلاصنا وخلاص اخوتنا الذين نمدّ لهم يد المساعدة (5: 8)

 

والى العـدد المقبـل ... 

 

  أخبارنا    

 

الولادات: اسطفـان نعمـه ميـلاد بطـرس سمعـان           (كليفلاند 4 شباط 2012)

 

 ÿ برنامـج توليَّـة المطـران منيـر خيـرالله على أبرشيَّـة البتـرون المارونيَّـة:

-         الجمعة 24 شباط، 8.00 مساءً، سهرة صلاة في مار اسطفان البترون.

-         السبت 25 شباط، 10.30 صباحاً، رسامـة المطران الجديد في بكركي.

-         الاحد 26 شباط، 11.00 صباحاً، القداس الاول في مار اسطفان البترون.

-         السبت والاحد 3 و4 آذار، حفل التهاني في دير مار يوحنّا مارون كفرحي.

-         الاحد 4 آذار، 10.00 صباحاً، القداس الثاني في دير مار يوحنّا مارون.

-         الاحد 11 آذار، 10.00 صباحاً، القداس الثالث في سيدة الانتقال تنورين.

·   للمشاركة في يوم الرسامة السبت 25 آذار: 8.3.0 صباحاً الانطلاق من عبرين – النقليّـات مجانيّة والتسجيـل قبل الاحـد 18 شبـاط  لتأميـن الحجـز في بكركـي . للحجـز في عبريـن سمعـان نجـم 725150/03-06-71.

  

P  تدعو «تعاونيّة عبرين الزراعية» الى محاضرة سمعيَّـة – بصريّـة حول «أمـراض الطـاووس، ظهـوره وطـرق مداواتـه »، مع رئيـس المركـز الزراعـي في البتـرون  المهنـدس دانـي باسيـل، الاحـد 12 شبـاط 2012، 11.30 قبل الظهر، في صالـة الرعيـة.  

 

h للشهر الاخير، تعـود «جمعيـَّة عبريـن الخيريـَّة» وتذكر بحملة اجـراء الفحوصات المبكرة للكشف على سرطـان الثـدي والوقاية منـه. للمراجعة 725145/06.

 

p  توجـد استمـارات لـ «وزارة الشؤون الاجتمـاعيّـة» لمسـاعدة بعض العائـلات ذوي الدخـل المحـدود وحـالات الاعاقـة المزمنـة. لمـن يرغـب الاتصـال بـ مستوصـف «جمعيّـة عبريـن الخيريـة» ضمن الدوام الرسمي 725145/06.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 14 شباط

5.00 مساءً، القـــدَّاس كالمعتـاد فـي كنيسـة مـار يوحنَّــا المعمــدان.

5.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الثالـث لـ «لجنـة المنـاولة الاولـى»، منـزل «أنطـوان منصـور».

6.30 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي»، في منـزل «جـورج جـرجـوره»، لتحضيـر نشاطـات زمن الصـوم والرياضـات الروحيـَّة.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الشهري لاعضـاء «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 15 شباط

7.30 صباحاً، صـلاة الــفـرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقــدَّاس مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح قلـب يسـوع.

 

الخميس 16 شبـاط

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 17 شبـاط

5.00 مساءً، القـــدَّاس المسـائـي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

السبت 18 شباط، «رحلـة اولاد المنـاولـة الاولـى الى مـار شربـل بقاعكفــرا والارز».

7.30 صباحاً، التجمع قرب الثانوية – 8.00 الانطلاق – 9.00 القداس في بيت مار شربل بقاعكفرا – 10.30 الى الارز....

5.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـى استثنـائياً بسبب رحلـة اولاد المناولـة الاولـى.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 19 شباط، «أحـد مدخـل الصوم الكبيـر – آيـة عـرس قـانـا الجليـل».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»          :

8.00  صباحاً، 9.00 صباحاً، (قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم)، و 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لاعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الصـالـة .

 

الاثنين 20 شباط، «بـدء الصَّـوم الكبيـر – إثنيـن الرّمـاد».

6.30 صباحاً، رتبة تبريك الرَّماد   - 8.00 صباحاً، القدَّاس ورشّ الرَّماد لغايـة 12.00 ظهراً – 9.00 صباحاُ، زيارة المرضى والعجزة – 11.40 ظهراً، صلاة نصف النهار – 12.00 ظهراً، قرع الاجراس.