أحـد شفاء الأبرص  – 26 شباط 2012   السنة الحاديـَّة عشرة  –   العـدد 524

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرسالة الراعويَّة الاولى لغبطة البطريرك مار بشاره بطرس الرَّاعي الكليّ الطوبى

رسالة الصوم 2012

 1. الصوم الكبير زمن التغيير

2- (...).تأنّس ابن الله، يسوع المسيح، «ليجعل كلّ شيء جديداً»، فيرمِّم صورة الله في الإنسان التي شوَّهها بخطيئته وشرِّه، ويعطيه القوّة، بكلمته ونعمته، لينتصر على التجارب والغرائز والأميال المنحرفة. وصام قبلنا في البرِّية أربعين يوماً، قضاها في التقشف والصلاة وعلَّمنا الإنتصار على تجارب الشرير بالعودة الدائمة إلى كلام الله والعيش بسلام داخلي عميق. وهكذا استعدّ لبدء رسالة خلاص العالم وفدائه وأعلن: «روح الرب عليَّ مسحني وأرسلني». الصوم الكبير هو زمن التغيير في اتجاهات ثلاثة: التغيير في العلاقة مع الله بالصلاة والتوبة من أجل استعادة بهاء البنوّة الإلهية؛ والتغيير في العلاقة مع الذات بالصوم والإماتة بهدف التحرُّر من كلِّ ما يعيب هذه البنوّة وصورة الله فينا، ومن أجل تدريب الإرادة على كبح الأميال والغرائز المنحرفة، والسيطرة على الذات؛ والتغيير في العلاقة مع كلِّ إنسان، ولاسيّما مع ذوي الحاجة، بأعمال المحبة والرحمة والتصدُّق، بُغية ترميم الأخوّة الشاملة.  من شأن هذا التغيير المثلّث أن يُدخلنا في عمق سرّ الشركة والمحبة. يتزامن الصوم الكبير في قسم منه مع ربيع الطبيعة التي تتغيّر بلباس ثوب جديد استعداداً لموسم العطاء. فكم يجدر بالإنسان أن يكون شبيهاً بالطبيعة. فلا بدّ من أن ننزع منا أنماط الحياة العتيقة بالتقشف والتوبة، كما فعلت الطبيعة في فصل الشتاء، وأن نلبس ثوب الحياة الجديدة على مستوى التفكير والرؤية، والأفعال والمسلك.

      فها يوحنا المعمدان ينادي: «توبوا وآمنوا بالإنجيل»، وبولس الرسول: «لا تتشبّهوا بهذا العالم، بل تغيّروا بتجديد أفكاركم، مميِّزين أين هي مشيئة الله الصالحة والمقبولة والكاملة».

 2.صلاة وصوم وصدقة

3. وسائل هذا التغيير ثلاثة: الصلاة والصوم والصدقة. هذه الثلاثة متكاملة وغير منفصلة وتشكّل شريعة الصوم الكبير. نقول «شريعة» لأنّها واجب على الجميع، وشريعة إنجيليّة دعا إليها المسيح الربّ.

4. الصلاة ضرورة حياتيّة. فالروح القدس الذي يملأ كيان المصلِّي والمصلِّية يحرِّره، كما يقول بولس الرسول، من أعمال الجسد المنحرفة، ويثمر فيه ثمار الروح كالمحبة والفرح والسلام واللطف والطهر والتواضع والصلاة والصبر.الصلاة تقرِّب القلب من الروح القدس الذي يقود حياتنا ويحرِّرنا من عبودية الخطيئة. يؤكِّد القديس يوحنا فم الذهب أنّه «من غير الممكن أنّ الإنسان الذي يصلِّي، يُستعبد للخطيئة. فالصلاة تجعل غير الممكن ممكناً، والصعب سهلاً». لكنّ الصلاة تنبع من الإيمان بالله ومحبته. فالذي لا يؤمن ولا يحب، لا يستطيع أن يصلِّي، وبالتالي أن يَخلُص.

5- . والصوم حاجة لأنّ به، وبما فيه من حرمان للذات من الطعام والشراب، يُكَفِّر كلُّ إنسان عن خطاياه والشرور التي ارتكبها، بالتعويض عنها. فالمسيح، ابن الله، كفّر عن خطايا جميع الناس وشرورهم بآلامه وموته، وهو بريءٌ من كلّ خطيئة شخصيّة، بل ما صنع إلّا الخير لجميع الناس. لكنّ الصوم يشمل أيضاً حرمان الذات ممّا يسمّيها بولس الرسول أعمال الجسد وهي: «الزنى والنجاسة والدعارة وعبادة الأوثان والسِّحر والعداوة والخصومة والحسد والغضب والعصيان والإنقسام والبدع والقتل والسِّكر وكلّ ما يشبه ذلك».

      والصوم، إلى جانب كونه شريعة إنجيليّة، هو أيضاً وصيّة كنسيّة من وصاياها السبع: «صُم الصوم الكبير وسائر الأصوام المفروضة، وانقطعْ عن الزفر يوم الجمعة. ويأمر القانون 882 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقيّة أن «يتقيّد المؤمنون المسيحيون بواجب حفظ الصوم والقطاعة، بالطريقة التي يرسمها الشرع الخاص بكلِّ كنيسة». تحدِّد كنيستنا المارونية في المجمع اللبناني أنّ الصوم الكبير، المعروف بالأربعين، يبدأ يوم الإثنين التالي أحد مدخل الصوم، وهو «اثنين الرماد»، ثمَّ يتواصل في اسبوع الآلام للمشاركة في آلام الفداء، وينتهي يوم السبت السابق أحد القيامة. ولا يُصام في أيّام الآحاد والسبوت إلّا السبت المقدّس، المعروف «بسبت النور» ، وفي الأعياد الواقعة أثناء الصوم الكبير وهي: دخول المسيح إلى الهيكل، والقديس مارون، والقديس يوحنا مارون، والأربعين شهيداً، والقديس يوسف، وبشارة مريم العذراء. والصوم هو الإنقطاع عن الطعام والشراب من نصف الليل إلى نصف النهار.

      كما يجب القطاعة عن أكل اللحم كلَّ يوم جمعة على مدار السنة، ما عدا ما كان منها موافقاً للأعياد المأمورة، وفي الأسبوع السابق لبدء الصوم الكبير، وفي المدّة الواقعة بين عيدَي الميلاد والغطاس، وبين أحد القيامة واحد العنصرة.

6- والصدقة تجاه الفقراء، وهي تعبير عن واجب العدالة ووصيّة المحبة الأخويّة: «أحبّ قريبك حبَّك لنفسك. أوصى بها الرب يسوع: «تصدّقوا بما هو لديكم»؛ ويعقوب الرسول: «إن كان أخٌ أو أخت عريانين، وليس  لهما قوت يوم، وقال لهما أحدكم: إذهبا بسلام واستدفئا واشبعا، ولم تعطوهما حاجة الجسد، فماذا انتفعا؟ كذلك الإيمان وحده، بدون أعمال ميت»؛ ويوحنا الحبيب: « لا يكنْ حبُّ بعضنا بعضاً بالكلام واللسان، بل بالأعمال والحقّ».

(تتبـع في العدد المقبل...)

 

  أخبارنا    

 

ÿ مواضيـع صـوم 2012 – سنـة الكتـاب المقـدَّس: «من شريعـة الغـاب الى شريعـة عظـة الجبـل»  (متى 5 – 6 – 7)

1-     الجمعة 2 آذار ،    « واجه الشرّ بالخير»،                (العيلة المقدسة)

2-     الجمعة 9 آذار،     «احبوا وباركوا ...»،                  (الحبل بها بلا دنس)

3-     الجمعة 16 آذار،   «سراج الجسد ... عينك»،            (لجنة العيلة)

4-     الجمعة 23 آذار ،  «لا تعبدوا سيِّدَين»،                    (شبيبة العذراء)

5-     الجمعة 30 آذار،   «اطلبوا اولاً ملكوت الله »،           (طلائع العذراء)

 

U لجنـة جديـدة لـ«أخويَّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» مؤلَّفـة من : مي يوسف ناصيف، رئيسـة – حنا جرجس حيدر، نائب للرئيسـة – جميلة يوسف بطرس، أمينـة السرّ – هدى يعقـوب جرجـورة، أمينة الصندوق – حنَّـا بطـرس طنَّـوس، مستشار (رئيس سابق).

 

Y  تدعـو «عيلـة مديوغوريـة – عبريـن» للمشاركـة في «برنـامج مديوغوريـة» الذي يتخلله ظهـور العـذراء على الشاهـدة «ماريّـا بافلـوفيتس لونتـي» الموجـودة في لبنان، الاحد 11 آذار 2012 ، في Forum de Beyrouth  ، الانطـلاق 3.30 بعد الظهر من عبريـن، للحجـز قبل 9 آذار 2012، عند سمعـان نجـم 725150/03-06-71.       

            والجدير بالذكر أن الظهورات على ماريا ما زالت مستمرة يومياً عند الساعـة السابعة الاّ ثلـث منذ أكثـر من 30  سنة من 25 حزيـران 1981، وهي الشاهـدة التي تتلقـى من السيـدة العـذراء الرسالة الشهرية الموجّهة الى العالـم في 25 من كل شهـر.

 

h للشهر الاخيـر، تعـود «جمعيـَّة عبريـن الخيريـَّة» وتذكر بحملة اجـراء الفحوصات المبكرة للكشف على سرطـان الثـدي والوقاية منـه. للمراجعة 725145/06.

 

p توجـد استمـارات لـ «وزارة الشؤون الاجتمـاعيّـة» لمسـاعدة بعض العائـلات ذوي الدخـل المحـدود وحـالات الاعاقـة المزمنـة. لمـن يرغـب 725145/06.

 

v تنظّـم «أخويّـة طـلائـع العـذراء» رحلـة الى الارز، السبت 3 آذار 2012، الانطلاق 7.15 صباحاً من أمـام الثانويّـة – للشخص الواحـد 6.000 ل.ل.  للمشاركـة: جـان خليـل 083337/70 – شربـل س. خشـان 576474/70 – شربـل ح. خشـان 124202/76 – ستيفانـي فـارس 662701/71 قبـل الاربعـاء 29 شبـاط 2012.

 

u في زمـن الصَّـوم، يزور «مجلـس مسؤولي الفرسـان والزنابـق» دار العجزة لراهبات القربـان – كفرمسحون، الأحد 18 آذار 2012، لكل اعمـار الفرسان ويقضون بقية النهار على ثلج اللقلوق.  للشخص الواحـد 10.000 ل.ل.  للحجـز: نـوال 859545/03، 725452/06-  شارلـوت 943784/70، 223192/09 قبـل 16 آذار2012.

الانطـلاق بعـد قـدّاس 8.00 صباحاً من كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 28 شباط

5.00 مساءً، القـــدَّاس كالمعتـاد فـي كنيسـة مـار يوحنَّــا المعمــدان.

 

الاربعاء 29 شباط

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه طلبـة وزيَّـاح «مـار يوسـف».

 

الخميس أول آذار،«ليلـة الجمعـة الاولى من الشهـر» - «برنـامج مديـوغوريــه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

الجمعة 2 أذار،«عيـد مـار يوحنَّـا مـارون البطريرك المارونيّ الاول وشفيع الابرشيَّة».

                 «الجمعـة الثانية من الصَّـوم الكبيـر».      (من تحضير العيلة المقدَّسة)

5.30 مساءً، درب الصليـب المقـدَّس.

6.00 مساءً، القـدَّاس والموضوع «واجـه الشرّ بالخير» وزيـّاح الصليب.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

السبت 3 آذار

7.15 صباحا، إنطـلاق رحلة «أخويَّـة طلائـع العـذراء» الى الارز.

3.30 بعد الظهر، تمـاريــن «كــورال الفرســان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، القـــدَّاس كالمعتـاد فـي كنيسـة مـار يوحنَّــا المعمــدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 4 آذار، «الأحـد الثَّـالـث من زمـن الصَّـوم الكبيـر – أحـد شفــاء النـازفـة».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان» :

8.00  صباحاً ، 9.00 صباحاً، (قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم)،

                  - في كنيسـة «مار شربـل» :

10.30 صباحاً، قـدّاس وجنّاز الاربعين للمرحـومة «جورجيت أنطون عسَّاف».

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.00 صباحاً، قـدّاس عيـد «مار يوحنَّـا مارون» يرأسـه سيـادة المطـران منيـر خيـرالله، في الكرسي الاسقفي – كفرحـي.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لاعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الصـالـة .