أحـد شفاء النَّـازفـة  – 4 آذار 2012        السنة الحاديـَّة عشرة  –   العـدد 525

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفـات من كلمـة المطـران منيـر خيرالله السامـي الاحتـرام

في حفـل التوليـَّة – الاحـد 26 شبـاط 2012

 

    استهلها بالتوجه «إلى الله، الآب والإبن والروح القدس، الذي أرفع إليه كل مجد وتسبيح وشكران على دعوتي إلى الخدمة الأسقفية ومنحي موهبة ملء الكهنوت. وأشكر صاحب الغبطة مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق، وصاحب النيافة مار نصرالله بطرس صفير والسادة المطارنة أعضاء السينودس المقدس الذين انتخبوني مطرانا على أبرشية البترون، أبرشية البطريرك الأول، أبرشية القداسة والقديسين ومنشأ البطريرك العظيم الياس الحويك».

    «أما مشروع أسقفيتي فهو مشروع كنيستنا المارونية للقرن الحادي والعشرين، أي المشروع الذي صاغه آباء المجمع البطريركي الماروني لتجدد الكنيسة في أشخاصها ومؤسساتها ورسالتها الريادية في الشرق والغرب، وذلك بالعودة إلى الينابيع الروحانية وإلى عناصر هويتنا الإنطاكية السريانية وبالإلتزام بعيش التجدد في كل الميادين: الدينية والكنسية والتربوية والثقافية والإجتماعية والإقتصادية والسياسية والإعلامية. وهو المشروع الذي تبناه غبطة أبينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وأخذ على نفسه العمل على تطبيقه. وانطلاقا منه، فإني أضع في سلم أولوياتي الراعوية:

- أولا: التجدد الروحي.

      المبني على كلمة الله في الكتاب المقدس والصلاة وشهادة الحياة. وإني سأعطي أهمية كبرى لهذا التجدد الروحي على كل المستويات، وبخاصة أن أبرشيتنا تحوي

   ذخائر وضرائح القديسين: هامة مار مارون في كفرحي، ضريح القديسة رفقا في جربتا، ضريحي القديس نعمة الله والأخ اسطفان في كفيفان، وضريح البطريرك الياس الحويك، الذي نأمل أن يصبح مكرما وطوباويا في القريب العاجل، في عبرين. لذا فإني أتمنى أن تكون أديارنا مراكز صلاة وفكر وإشعاع روحي؛ وأن تكون رعايانا واحات روحية يصلي فيها المؤمنون ويضج فيها النشاط الرسولي وتنمو فيها الحركات والمنظمات الرسولية والدعوات الكهنوتية والرهبانية.

 - ثانيا: التجدد في الأشخاص.

      وسنبدأ من أنفسنا نحن الكهنة والرهبان والراهبات لنتجدد بالعودة إلى أصالة الدعوة التي دعانا إليها المسيح؛ فنلتزم معا في خدمة شعبنا بالتجرد والتضحية والعطاء والتضامن مع العلمانيين بحيث لا يكون بيننا محتاج.

      سأتعاون مع إخوتي الكهنة، الذين أكون وإياهم الجسم الكهنوتي الواحد في الكنيسة المحلية، جسد المسيح السري، في البترون. وسأمنحهم كل محبتي. وسأولي أهمية كبرى لتنشئة الشبيبة والطلاب الإكليريكيين وراعوية العائلة. إنها الركائز الثلاث لبناء مستقبل كنيستنا المحلية.

-  ثالثا: التجدد في المؤسسات.

     أي إني سأعمل على مأسسة الأبرشية والرعايا تماشيا مع متطلبات اليوم وباللإستفادة من التقنيات الحديثة، لكي تكون شاهدة للمسيح في خدمة المحبة. وسأعمل مع لجان الوقف والمجالس واللجان الأبرشية والرعائية بروح متجددة ومنهجية علمية، بهدف إعطاء دور للعلمانيين. وأنا أؤمن أن لهم دورا في بناء الكنيسة وتحقيق الملكوت لأن الروح يتكلم فيهم أيضا.

    ومن أجل تطبيق هذه الأولويات، سأتبع منهج يسوع الرسولي، أي إني سأطوف في المدن والقرى لأعلم وأعلن للناس بشارة الملكوت (متى 9: 35)، وأن الله يحبهم وأنهم معنيون بتحقيق الملكوت. وأنا أعرف تمام المعرفة أن أبرشيتي تتنفس برئتيها، البترون وتنورين، وبين الرئتين قلب نابض بالحيوية والنشاط، كفرحي، وسأمنح الأسرار للمؤمنين والتائبين فيتقدسوا، وأعطيهم ليأكلوا جسد الرب ويشربوا دمه فينالوا الحياة الأبدية (يوحنا 6: 53)، وسأرعى بعين ساهرة كل الذين أوكلهم الرب إلي «كي لا يهلك أحد منهم» (يوحنا 6: 39) . وسأسعى وراء الخروف الضال، وأمنح عناية خاصة للجائعين والعطشى والمرضى والمعوقين والمحبوسين والغرباء والمهجرين والنازحين والمنتشرين، وأشارك الفارحين أفراحهم والمحزونين أحزانهم.

    وأنت يا مريم، أرزة لبنان ونجمة الصبح وسلطانة الرسل وشفيعة كنيستنا وبطاركتنا، أم الكنيسة وأم كل مؤمن ومؤمنة، وقد أصبحت أمي منذ اللحظة التي غادرت فيها والدتي هذه الحياة وسلمتني إلى حمايتك. دعيني أرافقك مع يوحنا على درب الجلجلة إلى أقدام الصليب، فإلى القبر الفارغ، لأستحق مع ابنك يسوع المسيح، وأنا اليوم خليفة رسله، القيامة في المجد الأبدي».

 

  أخبارنا    

 

ÿ  صوم 2012 - سنة الكتاب المقدَّس: «من شريعة الغاب الى شريعة عظة الجبل».

1-     الجمعة 9 آذار،     «احبوا وباركوا ...»،                  (الحبل بها بلا دنس)

2-     الجمعة 16 آذار،   «سراج الجسد ... عينك»،            (لجنة العيلة)

3-     الجمعة 23 آذار ،  «لا تعبدوا سيِّدَين»،                    (شبيبة العذراء)

4-     الجمعة 30 آذار،   «اطلبوا اولاً ملكوت الله »،           (طلائع العذراء)

 

Y  تدعـو «عيلـة مديوغوريـة – عبريـن» للمشاركـة في «برنـامج مديوغوريـة» الذي يتخلله ظهـور العـذراء على الشاهـدة «ماريّـا بافلـوفيتس لونتـي» الموجـودة في لبنان، الاحد 11 آذار 2012 ، في Forum de Beyrouth  ، الانطلاق 3.30 بعد الظهر من عبرين، 8.0.0 ل.ل. للشخص الواحد، للحجـز قبل 9 آذار 2012، عند سمعـان نجـم 725150/03-06-71. والظهورات على ماريا ما زالت مستمرة يومياً عند السابعة الاّ ثلـث منذ أكثـر من 30  سنة من 25 حزيـران 1981، وهي الشاهـدة التي تتلقـى من السيـدة العـذراء الرسالة الشهرية الموجّهة الى العالـم في 25 من كل شهـر.

 

توجـد استمـارات لـ «وزارة الشؤون الاجتمـاعيّـة» لمسـاعدة بعض العائـلات ذوي الدخـل المحـدود وحـالات الاعاقـة المزمنـة. لمـن يرغـب 725145/06.

 

v تأجلَّـت رحلـة الارز لـ «أخويـَّة طلائـع العـذراء» الى السبـت 10 آذار 2012.

 

u في زمـن الصَّـوم، يزور «مجلـس مسؤولي الفرسـان والزنابـق» دار العجزة لراهبات القربـان – كفرمسحون، الأحد 18 آذار 2012، لكل اعمـار الفرسان ويقضون بقية النهار على ثلج اللقلوق.  للشخص الواحـد 10.000 ل.ل.  للحجـز: نـوال 859545/03، 725452/06-  شارلـوت 943784/70، 223192/09 قبـل 16 آذار2012.

·        الانطـلاق بعـد قـدّاس 8.00 صباحاً من كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

š تدعو ادارة «تعاونيَّة عبرين الزراعيَّة – عبرين»، جميع الاعضاء الى استلام الاسمدة لدى «سايد ابراهيم خليل»، ابتداءً من 5 آذار ولغاية 20 آذار 2012. كما تطلب من الراغبين في بيع محصول زيت الزيتون الى وزارة الزراعة الاتصال بـ «ايلـي لطَّـوف».

 

ä لمناسبـة عيد الأمّ، تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» كل السيـدات الى الاحتفـال بالعيـد في ديـر مار يوحنَّـا مارون – كفـرحي، الاربعـاء 21 آذار 2012،9.00  صباحاً، الانطـلاق،9.30 صباحاً، الموضوع الروحي ،10.15 صباحاً، اعترافات والمسبحـة الورديّـة، 10.45 صباحاً، القـدّاس،12.00 ظهراً، الغداء في مطعم «الحلـم» - كفيفـان.

   - للشخص الواحـد 35.000 ل.ل..

- للمشاركـة: جانين 725066/06– روميه 725372/06- كلير 725001/06–   وفاء 725402/06- روزات 725752/06- وداد 535289/70.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 6 آذار

5.00 مساءً، القـــدَّاس كالمعتــاد فـي كنيسـة مـار يوحنَّــا المعمــدان.

5.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الروحيَّـة الرَّابـع لـ «لجنـة المنـاولة الاولـى»، منـزل «ياشـار بطـرس».

 

الاربعاء 7 آذار

7.30 صباحاً، صـلاة الفـرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه صـلاة وضـع البخـور للأخـوات المنتقـلات.

 

الخميس 8 آذار

5.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 9 أذار، «ذكـرى ظهـور مريـم العـذراء في رعيتنـا 1976».

                   «الجمعـة الثالثـة من الصَّـوم الكبيـر».   (من تحضير الحبل بها بلا دنس)

5.30 مساءً، درب الصليـب المقـدَّس.

6.00 مساءً، القـدَّاس والموضوع «أحبّـوا وباركـوا ...» وزيـّاح الصليب.

7.00 مساءً، مسيـرة صـلاة مريميّـة الى «كنيسـة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

السبت 10 آذار، «رحلـة اولاد المنـاولـة الاولـى الى مـار شربـل بقاعكفــرا والارز».

7.30 صباحاً، التجمّع قـرب الثانويَّـة – 8.00 الانطـلاق – 9.00 القـدَّاس في بيـت مار شربـل بقاعكفـرا – 10.30 الى الارز....

5.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًى استثنـائياً بسبب رحلـة اولاد المناولـة الاولـى.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 11 آذار، «الأحـد الرَّابـع من زمـن الصَّـوم الكبيـر – أحـد الابـن الشاطـر».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان» :

8.00  صباحاً ، 9.00 صباحاً، (قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم)،

                  - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، لقـاء تنشئـة روحيّـة مع المرشـد لاعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صـالـة  الرعيّـة.

3.30 بعد الظهر، انطـلاق المشاركيـن مع «عيلـة مديـوغـوريـه» الى Forum de Beyrouth  للقاء الشاهدة ماريّـا.