أحـد القيامة الكبير  – 8 نيسان 2012     السنة الحاديـَّة عشرة  –   العـدد 530

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عظـة سيـادة راعـي الابرشيـة المطـران منيـر خيـرالله

في قدَّاس أحـد الشعانيـن – عبريـن اول نيسان 2012

 

        «بتأثر عميق أحتفل معكم اليوم بأحد الشعانين، دخول السيد المسيح الى اورشليم، يوم الفرح لأولادنا ولعائلاتنا، بتأثر عميق استذكر معكم كل عظام عبرين الذين كان لهم دور كبير في تاريخ كنيستنا ووطننا. أحتفل معكم بأحد الشعانين وفاء لما تمثل بلدة عبرين من دور كبير في مسيرة كنيستنا وفي تاريخها الطويل ومع البطريرك العظيم، ابن منطقتنا ابن بلدة حلتا البطريرك الياس الحويك الذي نرجو أن يكون على طريق القداسة. عبرين الحبيبة أحتفل معها اليوم بأحد الشعانين للمرة الأولى في خدمتي الأسقفية واردت ذلك لكي يكون تشجيعا لنا جميعا وتشجيعا لكم ولعائلاتكم ولأبناء عبرين وبناتها أينما كانوا منتشرين في لبنان وفي بلدان العالم الواسع، لهم مني تحية خاصة.

       أحد الشعانين ندخل فيه مع المسيح بفرح كبير الى أورشليم ولكن نعرف اليوم ما لم يفهمه الرسل والتلاميذ عندما استقبل الجمهور يسوع المسيح ملكا لهم، ملكا

لاسرائيل، لم يفهموا أن ملك يسوع المسيح لم يكن من هذا العالم وملكوته لم يكن من ملكوت العالم وأن ملكه ليس كما كان ينتظر شعبه، ملكه يعبر ببذل ذاته على الصليب والموت على الصليب محبة للبشر كي بقيامته يعطيهم الحياة ويورثهم ارث أبناء الله. هذا كان مخطط يسوع الخلاصي وهذه كانت ارادة الله بمحبته المطلقة للبشر.

      لم يفهموا أن يسوع المسيح ابن الله المخلص الذي دخل أورشليم بالزغاريد والاحتفالات وصراخات هوشعنا لابن داوود، يسوع المسيح دخلها بتواضع عميق، دخلها على جحش ابن آتان ليتم ما كتب عنه في التوراة وفي الانبياء وما أوحاه الله، لكن ارادته كانت أن يعبر مع شعبه الى القيامة والحياة، والعبور الى الحياة لن يكون الا بالموت على الصليب، لذلك قبل أن يبذل ذاته. هذا هو الملك الذي يقبل ان يضحي بذاته في سبيل شعبه.

  وفيما نحن نحتفل بالفرح الكبير مع يسوع المسيح بدخوله الى أورشليم، أين نحن من تطلعاتنا الى أبعد من دخول أورشليم الى الموت الى الصليب والى القيامة. نحن اليوم أبناء عبرين وأبناء كل البترون، ابناء كل ابرشية البترون، أبرشية القداسة والقديسين، نحن مدعوون لأن نكون بقرب المسيح، أن نمشي معه بفرح كبير اليوم وأن نمشي معه مسيرة الجلجلة ودرب الصليب حتى نستحق ان نموت معه عن انساننا القديم، أن نموت معه عن الخطيئة وعن كل ما فينا من أنانية وحب للذات والكبرياء ومن عدم عيش القيم المسيحية، أن نموت عنها لنستحق معه أحد القيامة أن نقوم الى حياة جديدة.

      اليوم يوم الفرح مع اطفالنا، انهم العيد وببراءتهم يدعوننا جميعا الى أن نعود نحن الى براءة الاطفال فنستقبل يسوع بقلوب مفتوحة، نستقبله في بيوتنا وعائلاتنا، ولنتذكر فقط في العودة الى جذورنا وينابيعنا الروحانية ان آباءنا واجدادنا ضحوا بالغالي والثمين في سبيل أن يحافظوا على ايمانهم وفي سبيل ان يحافظوا على الدعوة التي دعاهم اليها المسيح، الدعوة الى القداسة” داعيا “لأن نتقدس بالمسيح وبعمل روحه القدوس فينا، فنستحق معا أن نعيد العيد الكبير، قيامة المسيح وقيامة كل واحد منا وكل عائلة من عائلاتنان وكل رعية من رعايانا، أن نعيد مع شعبنا وكنيستنا ووطننا الحبيب لبنان، وطن الرسالة، أن نعيد القيامة الحقيقية وكلنا مسؤولون عنها بعد مسيرة درب الصليب، مسؤولون عنها في القيامة.

     وفي الختام ادعوكم كي تحملوا جميعا مسؤولية ما نقل الينا آباؤنا واجدادنا من حفاظ وتمسك بالقيم المسيحية وبارضنا المقدسة ولنحافظ عليها معا ولنتحمل مسؤولية تطلعاتنا المستقبلية لكي نكون حقيقة تلاميذ المسيح وشهوده في عالمنا اليوم بعيش المحبة والتضامن والتعايش والانفتاح والاحترام للتعددية التي تميزنا في لبنان، وتضامننا جميعا في اعادة بناء وطننا لبنان الوطن الاحب، الارض الوقف لله، لنستحق ان نحمل، أينما كنا هنا وفي العالم، الرسالة المميزة باسم السيد المسيح.

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: فريـدي ربيـع يوسـف الخـوري                         (25 آذار 2012)

ÿ نتقـدّم بعاطفـة الشكر من حضـرة الاب «اندريـه غـاوي» المرسل اللبنـاني الذي شاركنـا بخبرتـه الروحيـة والرهبانيـة واغنـانا من ثقافتـه وعمقه اللاهوتـي.

'   قبـر السيد المسيح في كنيسة مار شربل فكرة وتنفيـذ: جـورج فـارس خشـان وربيـع البيـر ابـو حـرب وايلـي ياشـار بطـرس.

 

¢نحتفـل بعيد الممرضة يوم السبت 12 أيار 2012، نطلب من الممرضـات أن يحجزنَ منذ الآن هذا التاريخ والتفاصيل في العدد المقبـل.

 

U تـمّ انتخـاب هيئـة اداريّـة جديـدة لـ «جمعيّـة عبريـن الخيريَّـة» من السّادة والسيّدات التاليـّة اسمـاؤهم: حنا شربل فارس، رئيسأ – فارس يوسف خشَّان، نائباً للرئيس – رنجه كيوان كيوان، أمينة للسر – د. يوسف طانيوس درغام، أميناً للصندوق – سيدة الياس القوبا، ممثلة الجمعيّة لدى الحكومة.

           وانّ الهيئـة الجديـدة بصـدد اقـامـة السهـرة السنويّـة المعتـادة يوم السبت 28 نيسان 2012، الساعة 9.00 مساءً، في مطعـم «قصـر النعيـم» - دريـا.

       وهـي تتمنـى من الجميـع المشـاركـة وان ريـع السهـرة يعـود لاعمـال خيريّـة.

·        للشخص الواحـد 30$ - للحـجز الاتصـال بـ : حنا شربـل فارس 725001/03 او سيدة الياس القوبـا 723733/70.

 

²بمناسبة الأيام العالميـة للعمـل التطوعـي GYSD، ينظـم تلاميـذ «ثانوية عبرين الرسمية» نشاطين هدفهما تحقيق مشروع، انشـاء وتجهيـز ملعب الثانويـة:

·        سهرة غنائيـة (الجمعة 4 أيار 2012، 5.000 ل.ل.في صالـة كنيسـة مار شربل – عبريـن) + تومبـولا.

·        للحجـز أو التبـرّع أو الاستعـلام، الاتصال بأحد أعضاء لجنة التلاميذ:

·        الرئيس: جورج أنطوان ناصيف 76833246 – مسؤول مالي: رالف داني ناصيف 71937501 -مسؤول الموارد البشرية: ابراهيم نزيه تمرا (راشكيدا) – مسؤولة علاقات عامّة: زينه ريمون اندراوس (رشكده)

·   أعضاء: لما الياس فارس – ندى الياس الياس – ساندي بشارة بشارة – ماري قبلان قبلان –  باميلا شارل ربّاط – جورج همام شاهين – ايلي ياشار بطرس – ايلي طوني واكيم – اضافةً الى زملائهم من كافة القرى.

منسّقة المشروع: ماغي عارف نجم 70603255 – 06725477

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 9 نيسان، «إثنيـن الحوارييـن» (اثنين القيـامة) - بطالة كنسيّـة.

القـدَّاسات: - في كنيسة مار يوحنا المعمـدان: 8.00  صباحاً.

-         في كنيسة مار شربـل         : 10.30 صباحاً .

 

الثلاثاء 10 نيسان،«ثلاثاء الحوارييـن» (ثلاثاء القيـامة).

 6.00 مساءً، القــدَّاس المسـائي كالمعتـــاد في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الاربعاء 11 نيسان، «أربعاء الحوارييـن» (اربعاء القيـامة).

 7.30 صباحاً، صـلاة الفــرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة»، في الكنيسـة.

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس ورتبـة وضـع البخـور مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة» للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة.

 

الخميس 12 نيسان، «خميس الحوارييـن» (خميس القيـامة).

 6.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

الجمعة 13 نيسان،«جمعـة الحوارييـن» (جمعة القيـامة) - «برنـامج مديـوغـوريــه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 14 نيسان،«سبت الحوارييـن» (سبت القيـامة)

4.00 بعد الظهر،Danse Sacrée  لاولاد «المناولة الاولى»، في مار شربل.

6.00 مساءً، القـــدَّاس المسـائي في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 15 نيسان، «الأحـد الجديـد – ايمـان تومـا الرَّسـول» .

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان» :

     8.00  صباحاً ، 9.00 صباحاً، (قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم)،

                  - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صـالـة  الرعيّـة.