أحـد الثالوث الاقدس – 3 حزيران 2012   السنة الحاديـَّة عشرة  –  العـدد 538

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرسالات الالهية ورسالة الكنيسة (متى 28: 16-20)

 

مع عيد العنصرة، وهو حلول الروح القدس على الرسل، انتهت رسالة الابن وبدأت رسالة الروح القدس، في حياة المؤمنين والكنيسة. الغاية من الرسالتين اشراك الانسان في حياة الله الثالوث: بالايمان في هذه الدنيا، وبالمشاهدة بعد الموت في النور الابدي: «عمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس» ( متى28: 19). ولذا، تحتفل الكنيسة اليوم بعيد الثالوث الاقدس. كانت رسالة الابن في التجسد والفداء: الآب ارسل ابنه مولوداً من مريم البتول ليفتدي البشر. وكانت رسالة الروح القدس حلوله على المؤمنين وفي حياة الكنيسة ورسالتها: ارسله الآب ويرسله على الدوام باستحقاقات الابن، لكي يواصل في المؤمنين وفي الكنيسة وبواسطتها ثمار التجسد والفداء.

فالله الذي هو محبة، آب وابن وروح قدس، اراد ان يشرك البشر في مجد حياته السعيدة بالخلق؛ وبعد السقطة، بالفداء؛ وبنتيجة الفداء، بالتقديس.

الخلق عمل الآب: نؤمن باله واحد: آب ضابط الكل خالق السماء والارض.

الفداء عمل الابن: نؤمن برب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد الذي من اجلنا ومن اجل خلاصنا، نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وصار انساناً، وتألم وصلب ومات وقام في اليوم الثالث.

التقديس عمل الروح: نؤمن بالروح القدس الرب المحيي.

هذه الاعمال الالهية تسمى تدبير الله الخلاصي، الذي يعبّر عنه بولس الرسول بالقول انه: «سرّ مشيئة الله الذي سبق ووضعه» (افسس1: 9)، باليونانية أويكنوميا ، فيكشف عن ذاته ويبث حياته في الناس. هذا الكشف عن جوهر الله وسر حياته يسمى لاهوتاً. بالتدبير أوحى الله لنا اللاهوت الذي ينير معرفة كل التدبير. فالشخص يظهر عادة

في فعله ، وكلما أحسنا معرفة الشخصأحسنا معرفة فعله. كل التدبير الالهي هو عمل الاقانيم الالهية المشترك. وبما ان للثالوث القدوس ذات الطبيعة الواحدة، كذلك له ذات العمل الواحد.ان كل شخص الهي  يعمل الفعل المشترك وفقاً لميزته الشخصية. وانطلاقاً من كلمة بولس الرسول: «نحن لنا اله واحد، هو الآب الذي الكل منه، ورب واحد، هو يسوع المسيح الذي الكل بيده» (1كور8-6). اكدّ مجمع القسطنطينية الثاني ان الكنيسة تعترف «بالله الآب الذي منه كل شيء، وبالرب يسوع المسيح الذي له كل شيء، وبالروح القدس الذي فيه كل شيء». على سبيل التشبيه بالشمس، نقول الآب هو المصدر ، والابن يسوع المسيح هو الشعاع الذي يصل الى الجميع، والروح القدس هو فاعل الحرارة والنور. ظهرت ميزات الاقانيم الالهية في الخلق الذي يعطي الوجود ، وفي التجسد الذي يفتدي، وفي عطية الروح القدس التي تقدس.

في الثالوث الاقدس نميّز ثلاثة: الطبيعة اي الجوهر التي تعني الكيان الالهي في وحدته، والشخص اي الاقنوم الذي يعني الاب والابن والروح القدس في التمايز الحقيقي فيما بينهم، والعلاقة  التي تعني ما يربط بين الاقانيم الثلاثة: الطبيعة الالهية واحدة: نحن لا نعترف بثلاثة الهة، بل باله واحد بثلاثة اقانيم، فنقول: «باسم الاب والابن والروح الاقدس الاله الواحد»، وبالتالي: ثالوث متساوٍ في الجوهر. لا يتقاسمون الالوهة بل كل واحد من الاقانيم هو الله بكامله: فالآب هو ذات ما هو الابن، والابن هو ذات ما هو الآب، والروح القدس هو ذات ما هما الآب والابن، اي اله واحد في الطبيعة الالهية.

والاقانيم الالهية ثلاثة متمايزة حقاً: فالذي هو الآب ليس الابن، والذي هو الابن ليس الاب، والذي هو الروح القدس ليس الآب والابن. والعلاقات التي تربط بين الاقانيم المتمايزة هي، ان في الازلية ومن دون بداية، الآب هو الذي يلد الابن ، والابن هو المولود ، والروح ينبثق من الآب بواسطة الابن. غير ان الآب كله في الابن، وكله في الروح القدس، والابن كله في الآب وكله في الروح القدس، والروح الاقدس كله في الآب وكله في الابن: فيهم كل شيء واحد، لكن الشخص يختلف والعلاقة تختلف.

رسالة الكنيسة الهية من حيث المصدر: كما ارسلني ابي ارسلكم انا ايضاَ. وسلطانها الهي وهو عينه سلطان يسوع المسيح النبي والكاهن والملك. هذا السلطان المثلث اعطي للكنيسة بحلول الروح القدس يوم العنصرة، ويعطي لكهنة العهد الجديد بالدرجة المقدسة، ويعطى للمؤمنين بالمعمودية والتثبيت  بما ان رسالة الكنيسة الهية، فانها تواصل رسالة الابن ورسالة الروح.

 وهي رسالة التعليم والتقديس والتدبير، من حيث المضمون:

رسالة التعليم نبوية: وهي رسالة بأسم المسيح وبشخصه، من حيث الفاعلية: هذا يعني ان الكنيسة بأسم المسيح تعلم، فهو المعلم والكلمة التي تفعل في النفوس، فتولد الايمان به؛ وبشخص المسيح تقدس فهو الوسيط الوحيد بين الله والناس الذي يعمد ويغفر الخطايا ويتمم سائر الاسرار؛ وباسم المسيح تمارس الولاية، فهو الملك الذي يخضع له الجميع، والرأس الذي يقود الجميع، والراعي الصالح الذي يعتني بالجميع، لابساً صورة الخادم. هذه الرسالة المثلثة المسؤولية: الدعوة الى الايمان، وتعليم الاخلاق، والسهر على الجماعة المؤمنة في ايمانها واخلاقها.

      انهم دعاة الايمان، ومن اولى واجباتهم الكرازة بالانجيل، الوظيفة النبوية، فيعلمون الشعب الموكول اليهم ما ينبغي ان يؤمنوا به ، وكيف يسلكون حسب هذا الايمان، مزوّدين بسلطان المسيح ومستنيرين بالروح القدس. ويجعلون هذا الايمان يثمر، ساهرين على تجنيب شعبهم خطر الاضاليل. وبهذا يجيئون المسيح بتلاميذ جدد.

 وهم معلمو الاخلاق المسيحية، بممارسة وظيفتهم الكهنوتية، اذ عليهم ان يوزعوا على المؤمنين مواهب النعمة والتقديس، فيؤهّلوهم لطاعة شريعة الله المقدسة. وعليهم ان يسندوا هؤلاء المؤمنين في عيشهم مقتضيات الايمان الاخلاقية بالمثابرة على الصلاة بثقة من اجلهم، لكي يظلوا ثابتين.

وهم الرعاة الساهرون الذين، بممارسة وظيفتهم الملوكية يسهرون على الجماعة المؤمنة، ببنيانها على وحدة الايمان واصالة الاخلاق، وبرعايتها فيهما بما تسن من قوانين وتتخذ من تدابير.

 

  أخبارنا    

 

š تدعـو «تعاونيّـة عبريـن الزراعيـة» جميـع أعضائهـا الى اجتمـاع عـام نهار الاحـد 10 حزيـران 2012، الساعـة 11.30 قبل الظهـر، في صـالـة الرعيـة، وعلى جـدول أعمالهـا الميـزانيـة وأمـور أخرى متفرّقـة.

 

ñرحلـة الصيـف الى «اسطنبـول» من الجمعة 21 ولغايـة الاثنيـن 24 أيلـول 2012، في فتدق Euro Plaza Hotel  ونزور وسط اسطنبول:

1-Topakapi Palace  الباب العالي – الجامع الازرق Blue Mosque – ميدان سباق الخيل Hippodrome

2- البوسفور Bosphorus cruise on private boat

3- Full day Princess Island جزر الاميـرات في بحـر مرمرة على بعد 45 د. في الباخرة وهي الجزيرة الوحيـدة التي كان يعيش فيهـا الاميرات في العهد العثماني، وركوب الخيل والتجـوال داخل الجزيـرة التي لا يوجـد فيهـا اي نوع من انواع وسائل النقـل الحديثة.

– الكلفة 217 يـورو + 290 $ لا تشمل الغداء والعشاء.

- الاسعار تشمل : تذكـرة الطائرة ، ضرائب المار، الاقامة في الفندق 3 ليالي، الفطور، التنقلات بالبولمن من والى المطار، الرحلات المذكورة مع الدخوليات والدليل المحلي.

- الانطلاق: الجمعة 21 ايلول: 6.30 صباحاً من مطار بيروت – 8.20 صباحاً، الى مطار اسطنبول.

- العودة:  الاثنين 24 ايلول: 8.30 مساءً من اسطنبول – الوصول الى بيروت 10.15 مساءً.

- المستندات المطلوبة: - جواز سفر صالح لاكثر من 6 أشهر

                              -  دفع 200 $ وصورة عن الباسبور اول صفحتين عند التسجيل

                              - المهلة الاخيرة 10 حزيران 2012.

 

تدعـو «تعاونيّـة عبريـن الزراعيـة» كل الراغبيـن في اعمالها الزراعية: فلاحة، رشّ الادوية ... للاتصال: 507037/76.

 

v تنظّـم  «أخويّـة العيلة المقدسـة» رحلتها الى منطقـة جزِّيـن (صيدا ، سيدة المنطـرة - مغـدوشـة، ديـر المخلـص- جـون، جـزيـن)، الاربعـاء 11 تمّـوز 2012. الانطـلاق 6.00 صباحاً.

·     الكلفـة : 50.000 ل.ل (وتشمل النقليـات + الغـداء في جزيـن).

 

h انّ «الصليـب الاحمـر اللبنـاني – البترون» يشكـر رعيّـة عبريـن على المساهمـة السخيّـة  ضمـن حملتـه السنويّـة وقد بلغـت 1.794.000 ل.ل. و33 $، كافأكـم الله بالخيـرات أجـزل عليـكم فيضاً من نعمـه وبركـاتـه.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 5 حزيران

6.00 مساءُ، القـدّاس كالمعتـاد في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

 

الاربعاء 6 حزيران

7.30 صباحاً، صـلاة الفــرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس الجنَّاز مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليه صلاة وضـع البخـور لراحة الاخـوات المنتقـلات.

 

الخميس 7 حزيران

6.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 8 حزيران

6.00 مساءُ، القـدّاس كالمعتـاد في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويَّة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

 

السبت 9 حزيران

6.00 مساءُ، القـدّاس كالمعتـاد في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 10 حزيران، «الأحـد الثالـث من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات:- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 و 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم).

 - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، قدّاس وجنَّـاز السنة للمرحـوم «جـوزف اليـاس عطالله».

* تدعـو «أخويّـة الحبل بها بلا دنـس» الـى ترويقـة بعـد قـدّاسـات الاحـد.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صـالـة  الرعيّـة.