الأحد السادس بعد العنصرة أول تموز 2012 السنة الحاديَّة عشرة– العـدد 542

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نمـوّ الرّسالـة المسيحيَّـة من الألـم

 

          زمن العنصرة هو زمن الكنيسة التي اقامها الرب يسوع لتحمله نوراً للشعوب، لاخراجهم من ظلمة الجهل بمعرفة الحقيقة، ولهديهم الى خلاصهم الروحي والمادي والثقافي والاجتماعي بقوة النعمة الشافية، ولخلق جماعة اشخاص يبنون مجتمعاً تسوده الاخوّة والعدالة والسلام بشريعة المحبة وحرية ابناء الله. هذه الرسالة تقوم على خدمة مثلثة: خدمة الكلمة، وخدمة النعمة، وخدمة المحبة. لكن لها مصاعبها ومحنها التي، اذا تمَّ تجاوزها بالصبر، انضجت اصحابها وانتجت ثمارها المرجوة.

يؤكد الرب يسوع لرسله الاثني عشر، ومن خلالهم لكنيسة كل جيل، انهم يلقون ما لقيه الرب يسوع من رفض واضطهاد وقتل: «حسب التلميذ ان يكون مثل معلمه» (متى 10: 25). وينبئهم بتفاصيل هذا الاضطهاد العتيد.

            انهم مرسلون بدون وسائل دفاع وسط خاطفين كخراف ما بين الذئاب، فيدعوهم ليتسلحوا بوداعة الحمام وحكمة الحيات. سيحاكمهم ويعذبهم زعماء اليهود في المجامع، والسلطات الرومانية في البلاطات. سيعيشون اوقات خوف واضطراب من جراء الانقسامات في العائلات وما يليها من خيانة وبغض واضطهاد.

            لكن الرب يسوع يدعوهم للاتكال على الهامات الروح القدس الذي سيتكلم فيهم، وللصمود لان صبرهم سيؤدي بهم الى الخلاص بفضل العدالة الالهية، عندما يحلّ ملكوت الله بانتصار الخير على الشر، والحق على الباطل، والنعمة على الخطيئة. فكما المسيح الرب تألم ومات ثم قام، هكذا المؤمنون به، اذا تألموا وماتوا، يقومون بقوة قيامته. وهكذا تتواصل عملية فداء الانسان والعالم، رعاة الكنيسة والمؤمنون الملتزمون مرسلون الى  بريّة هذا العالم حيث «الذئاب الخاطفة»، لجعل هذه خرافاً للمسيح، لاعادة بهاء صورة

       الله الى هذا الانسان الذي حوّلها الى صورة الشرير، ولجعل بريّة العالم مدينة الله. لكن هذه الرسالة تصطدم بالرفض والاعتداء والاضطهاد بوسائل الكذب والتعذيب والقتل. عدّد قداسة البابا بندكتوس السادس عشر البراري المتنوعة في عالم اليوم وهي: برّية الفقر، برية الجوع والعطش، برّية الوحدة الحسيّة والنفسية، برّية الانانية والمصالح، برّية الظلم والاستضعاف، برّية الانفلات والانحراف، برية ظلمة الله وصمته، برية فراغ النفوس وضياع الكرامة منها وهدف الحياة. انها بريات تتسع، بسبب تزايد البرّيات الداخلية في الانسان والاسرة الصغيرة، ذلك ان خيرات الدنيا المادية والروحية، الثقافية والاقتصادية، لا تستخدم لبناء فردوس الله ليعيش فيه الجميع، بل لخدمة سلاطين الاستغلال والدمار.

      الكنيسة ورعاتها، على مثال المسيح الراعي الصالح، مدعوون لاخراج الشعوب من البرّية، مهما كانت الذئاب ضارية، نحو امكنة الحياة، نحو صداقة ابن الله الذي وحده يعطينا الحياة، ويعطيها وافرة. لكنها رسالة صعبة تقتضي بذلاً للذات من قبل الرعاة: «الراعي الصالح يبذل نفسه من اجل الخراف» (يو 10: 14). ليست السلطة هي التي تفتدي بل المحبة. ان الذي خلّص العالم هو المصلوب لا الذين صلبوه. الله لا يخلص العالم بقوة سلطانه وبطشه بالاشرار ودحرهم من اجل خلق عالم أفضل، كما نريده نحن عندما نشكو من الذين ينزلون بنا شراً او ظلماً، بل يخلصه ويفتديه بالفداء، بصبره وطول اناته. والعالم يُهدم ويدمّر بعدم صبر الانسان. بعد ان تأكد الرب يسوع من محبة بطرس له قال: «ارع خرافي». وبهذا دعاه ليكون مستعداً للألم من اجلهم، ولاعطائهم  غذاء حقيقة الله وكلمته  وحضوره . هذا الغذاء الذي يعطينا اياه الرب هو سرّ القربان.

تتقوى الرسالة المسيحية وتنتشر بنعمة آلام الفادي الالهي المستمرة الآن ودائماً في ذبيحة القداس. نذكر القديسة رفقا، بنت الرهبانية اللبنانية المارونية التي ولدت في حملايا في 29 حزيران 1833، عيد القديسين الرسولين بطرس وبولس. وقد دعيت بطرسيه، ثم اخذت اسم والدتها رفقا، التي توفيت وهي بعمر سبع سنوات. اخذته عندما لبست ثوب الابتداء في الرهبانية اللبنانية المارونية في 12 تموز 1871.  تكرست للمسيح في جمعية المريمات في بكفيا بدخول الابتداء في اول كانون الثاني 1853 بعمر عشرين سنة، وخدمت رسالة الانجيل فيها، فعلّمت سرّ المسيح بالمثل الملائكي وبالكلام، في كل من بكفيا والشبانية وغزير ودير القمر وجبيل ومعاد.  وعندما حلّت جمعية المريمات في آب 1874 لتنضم الى جمعية قلب يسوع، وتصبح الاثنتان جمعية واحدة باسم: «جمعية القلبين الاقدسين يسوع ومريم»، دخلت الرهبانية اللبنانية المارونية، بوحي الهي. كان ذلك اثناء وجودها لرسالة التعليم في معاد، وقد رأت في الحلم القديس انطونيوس ابا الرهبان بشكل راهب له لحية بيضاء وبيده عكاز، والقديس جرجس، شفيع معاد، بشكل جندي لابس اثواب الجندية، والقديس سمعان، شفيع دير الراهبات في ايطو، بشكل شيخ مسنّ. كان عمرها 38 سنة.

          في احد الوردية سنة 1885، بعمر 53 سنة، طلبت من الرب يسوع نعمة الألم من اجل الرسالة، كما روت لرئيستها:    «دخلتُ الكنيسة وبدأتُ الصلاة، وقد رأيت ان صحتي جيدة، ولم يمتحني الله بمرض في حياتي كلها، فطلبت منه: يا ربي، لماذا انت متباعد عني لا تفتقدني بمرض، ألعلك ناسٍ عبدتك؟» فكان لها مبتغاها بدءاً من ذاك اليوم. دامت رحلة آلامها 29 سنة حتى وفاتها سنة 1914.  قضت منها 14 سنة في دير مار سمعان ايطو ، و15

سنة في دير مار يوسف جربتا، وهي العمياء والمخلعة والنازفة، مدركة كلمة بولس الرسول: « لقد وُهب لكم لا ان تؤمنوا بالمسيح فقط، بل ان تتألموا ايضاً من اجله» (فليبي 1: 29). تضامنت مع المتألمين في العالم، وصلّت لكي يتقدسوا في اوجاعهم، وتشفعت لدى الله من اجل شفائهم، وقدمت قربان حياتها، مضموماً الى ذبيحة الفادي الالهي، من اجل الكنيسة وخلاص العالم. وفي اعماق قلبها كلمة الرب يسوع الذبيح لفدائنا: «اصنعوا هذا لذكري»، مرددة: «مع آلام يسوع. مهما تألمت، يسوع تألم اكثر مني».ولشدة الاوجاع في كتفها الايمن الممزق الجلد، وفيه فتحة عميقة، اضافت على جراحات المسيح الخمسة، في اليدين والرجلين والصدر، جرحاً سادساً هو جرح الكتف.

     فيما كانت الراهبات يصلين معها صلاة جراحات المسيح، قالت: «يا اختي، لا تنسوا الجرح السادس، جرح كتف المسيح، جرحه السادس كان مؤلماً كثيراً، لانه حمل عليه صليب خطايانا الثقيلة».

          اليوم والى الابد القديسة رفقا تعضد من سمائها الكنيسة ورسالتها، بفضل ما لها من استحقاقات في المشاركة بآلام الفداء، وتشفع بالمتألمين، على اختلاف آلامهم الحسية والمعنوية، الروحية والمادية، من اجل شفائهم وتقديس اوجاعهم وعزاء مشاركتهم في آلام الفداء في هذه الدنيا، والمجد الابدي في السماء.

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: مـوسى اليـاس مخيبـر& سيـدة جـورج واكـد  (شكا - 24 حزيران 2012)

® ككل سنـة، ينظَّـم «مجلـس مسؤولـي الفرسـان والزنـابق» مخيمهـم الصيفـي،للفرسان الملتزمين بالقداس والاجتماعات فقط،  في دير مـار انطونيـوس البادواني للفرنسيسكـان – حريصـا ، من الاربعـاء 18 تموز ولغايـة الاحـد 22 تمـوز 2012. للشخص الواحد 35.000 ل.ل. ودعمـا للمخيّـم ينظَّـم المجلـس سحـب تومبـولا على LCD COBY 32” TF-TV3229BK – USB – WALL BRACKET – 2 REMOTE CONTROL – 3HDMI – SPEAKER OUTPUT 10WX2 – CONTRAST RATIO 6000-1 – BRIGHTNESS 450cd/m2 – GUARANTEE : 1 year  .   سعر الورقة 2.000 ل.ل

·        للتسجيل قبل الاحد 15 تموز 2012 عند : نوال بشاره 859545/03

 

 J  لمن يهمّه السفر هذا الصيف الى تركيا (أضنه – كابدوكيا – مرسين) بالباخرة AZZURRA KINGSTON ، لمدة 6 أيام، 475 $ للشخص الواحد وتشمل الباخرة، فندق 5 نجـوم مع ترويقـه، النقـل ضمن البرنامج (الاماكن الاثرية)، معاملات الفيزا ولا تشمل الغداء والعشاء والسهرات. مدة السفر 12 ساعة بالباخرة طرابلس – تركيا.الرحلة تشمل: مرفأ طاشجو، اضنه، مرسين، بيت مار بولس طرسوس، زيارة mall، كبادوكيا وجبال طوروس، سهرة فولوكلوريه، بوزنتي (نبع العسل)، مغارة كايملي، جورنيه ومعرض الجلد، معمل الفخار والكريستال، تسوق حر في مرسين،سهرة في وسط البحر، زيارة المولات الكبيرة في مرسين.  لمن يهمه الامر الحجز خلال 10 ايام لتحديد موعد الرحلة 725150/06-03

 

تدعو ادارة «جوقة القديسة رفقا» الى رسيتال في الباحـة الخضراء – بترونيات، الجمعة 6 تمّوز 2012، 8.00 مساءً، وحفـل تكريـم جـورج خبـاّز.

 

vتنظّـم  «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» رحلتهـا الى جزِّيـن (صيدا ، سيدة المنطرة - مغـدوشـة، ديـر المخلـص- جـون، جـزين)، الاربعـاء 11 تمّـوز 2012 - الانطـلاق 6.00 صباحاً - الكلفـة : 50.000 ل.ل (وتشمل النقليات + الغداء في جزين).

 

  h يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 نشاطاتنا

 

 

في هذا الاسبـوع الممتـد من الاثنيـن 2 تموز ولغايـة الجمعة 6 تمُّـوز 2012، تبـدأ الرياضـة السنويّـة لكهنـة الابرشيّـة في ديـر مار انطونيـوس قزحيـا.

   يُلقي عظاتها الاب الحبيس يوحنَّـا الخونـد. القداسـات ملغيـَّة طيلـة هذه الفترة. * للضرورة القصوى الاتصال بـ الشمَّاس اسكندر فارس 659599/70

 

الخميس 5 تمّوز

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعــي لأعضـاء«أخويَّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 6 تمّوز، «الجمعـة الاولـى من الشهـر – برنـامـج مديـوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 7 تمّوز

6.00 مساءً، القدَّاس المسـائي استثنائياً في «كنيسة سيِّدة البيدر» .

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعــي لأعضـاء «أخويّــة طلائـع العــذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضـير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 8 تمّوز، «الأحـد السابـع من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات:- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 و 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهـم).

 - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صـالـة  الرعيّـة.