الأحد التاسع بعد العنصرة 22 تمُّوز 2012 السنة الحاديَّة عشرة –  العـدد 545

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوية المسيحية والرسالة

 

          زمن العنصرة هو زمن الكنيسة التي تواصل رسالة المسيح: فهي بكيانها واعضائها ومؤسساتها مرسلة لتعلن انجيل الخلاص، وتشهد لمحبة الله ورحمته، وتحقق وتنشر ملكوت الله، اي سرّ الشركة بين الله والناس. اننا في هذا الاحد نكتشف هويتها ورسالتها، وهما هوية السيد المسيح ورسالته. الهوية هي مسحة الروح القدس، والرسالة مثلثة: اعلان انجيل الخلاص ، وتحرير الانسان وهدايته ومعاملته بالرحمة ، وبدء زمن جديد لمجتمع بشري يقوم على الحقيقة والعدالة والمحبة والحرية.

          عندما دخل يسوع مجمع الناصرة، ذات سبت، كان ممتلئاً من الروح القدس الذي مسحه اذ سبق ونزل واستقر عليه عندما اعتمد من يوحنا وقاده الى البرية حيث صام اربعين يوماً، استعداداً لبدء رسالته العلنية، ومكّنه من الانتصار على الشيطان، الذي جاء يزيغه عن رسالته المسيحانية الخلاصية، لتكون سياسية. واذ  انصرف عنه ابليس الى حين، فلم ينته هذا الصراع بين الشيطان ويسوع حول رسالته المسيحانية الا بموته وقيامته. ان الحياة المسيحية، النابعة من المعمودية، هي امتلاء من الروح القدس الذي يمسح المعمد اي يجعله على صورة المسيح، ابناً لله مدعواً للانتصار على الشيطان ، من اجل التمكن من مواصلة الرسالة المسيحانية. ولما قام ليقرأ فصلاً من الشريعة والانبياء، كما كانت العادة عند اليهود، كانت القراءة في ذلك السبت من اشعيا: «روح الرب علي، لانه مسحني، وارسلني...» (اش61: 1-2).

       انها نبوءة مكتوبة عنه وتحققت فيه: « اليوم تمت هذه الكتابة التي تليت على مسامعكم» ( لو4: 21). في الواقع، يخبر لوقا ان « يسوع عاد الى الجليل بقوة الروح القدس، وكان يعلّم في المجامع ويتمجد من الجميع» ( لو4: 14-15).

     الهوية هي مسحة الروح القدس. يسوع، هذا الاسم الذي اعطاه الملاك ، يعني باللفظة العبرية  الله يخلص: يشوع ( يهوشوع = الله خلاص)، وهو المسيح الذي مسحه الاب بالروح القدس، كاهناً وملكاً، كما كان يمسح كهنة وملوك العهد القديم، ويسلمهم مهمة قيادة شعبه.

          مسحة الروح القدس هي ايضاً هوية المسيحيين، وقد نالوها بالمعمودية. فالروح القدس يمسح المعمد ويختمه بخاتم لا يُمحى ويجعل منه هيكلاً روحياً، مملوءاً من حضور الله المقدس. انه جعل من المعمدّين ابناء الله وبنات وفي الوقت عينه اعضاء في جسد المسيح: «اننا جميعاً اعتمدنا بروح واحد لجسد واحد» (1كور 12: 13).

     ويشرح القديس اغسطينوس: «ان رأسنا المسيح لم يقبل وحده المسحة، فنحن ايضاً تقبلناها معه لاننا جسده. اذا كنا جسد المسيح، فلأننا تقبلنا المسحة واصبحنا في المسيح ممسوحين ومسحاء، لان الرأس والجسد يؤلفان المسيح الكامل. وكما اننا ندعى جميعاً مسيحيين بسبب المسحة السرية، كذلك ندعى جميعاً كهنة، لاننا جميعاً اعضاء في جسد الكاهن الاوحد يسوع المسيح».

      بفضل هذه المسحة يستطيع كل مسيحي ان يتبنى قول المسيح: «روح الرب عليّ، لانه مسحني وارسلني...»، ويصبح مشاركاً في رسالة المسيح المثلثة: النبوية والكهنوتية والملوكية. انه كهنوت المؤمنين المسيحيين العام.

العلمانيون المؤمنون بالمسيح  هم «المسيحيون الذين اصبحوا بفضل سرّ العماد اعضاء في جسد المسيح، واندمجوا في شعب الله، وشاركوا في وظائف المسيح النبوية والكهنوتية والملوكية، ومن ثم يمارسون في الكنيسة والعالم الرسالة المنوطة بكل الشعب المسيحي. يقول البابا بيوس الثاني عشر ان المؤمنين ولاسيما العلمانيين منهم هم في الخط الامامي من حياة الكنيسة. والكنيسة هي عبرهم العنصر الحيوي في بنية المجتمع البشري. انهم لا ينتسبون فقط الى الكنيسة، بل هم الكنيسة».

          ومسحة الروح القدس هي هوية الاسقف، ينالها بالرسامة المقدسة بالخلافة الرسولية. وهي هوية الكاهن ينالها بوضع يد الاسقف وصلاة التكريس والمسح بالميرون المقدس، فيستقر الروح القدس عليه، ويوليه كياناً كهنوتياً، يجعله كاهن العهد الجديد، شبيهاً بيسوع المسيح الرأس والراعي، وامتداداً لحضوره، واهلاً لمواصلة خدمة التعليم والمصالحة والرعاية، باسمه وبشخصه، في خدمة الكهنوت العام الذي يتحلى به شعب الله كله. انه يخدم كهنوت المؤمنين العام بممارسة ثلاث مهام، هي امتداد للرسالة المسيحانية: التعليم والتقديس والرعاية.

1-     الرسالة المثلثة: مسحني وارسلني ( لو4: 18) – البعد النبوي

2-    رسالة الفداء والتقديس- البعد الكهنوتي ( لو4: 18).

     انها مهمة المسيح الكاهن الذي قدّم ذاته على الصليب ذبيحة فداء للعالم، ويواصل هذه التقدمة في ذبيحة القداس، عبر الخدمة الكهنوتية. انه بذبيحة الفداء هذه حقق ويحقق ما تنبأ عنه اشعيا:

          أ- تجلي الرحمة الالهية التي تعزي منكسري القلوب وتقدس المتألمين في اجسادهم بالألم الحسّي كالمرض والتعذيب والجوع الاعتداء، وفي ارواحهم بالالم المعنوي كالحزن

واليأس والضياع والاهمال وانتهاك الحقوق والكرامة، وفي نفوسهم بالالم الروحي كالخطيئة وروح الشر والكبرياء والانانية والاباحية والفساد على انواعه.

ب- تحرير المسبيين المستعبدين، سواء الذين رهنوا اجسادهم وارواحهم ونفوسهم للنزوات والمصالح، والشر والانحراف، او الذين عبدوها، او الذين يعانون من استعباد الغير. هؤلاء جميعاً حررّهم المسيح بقيامته وانتصاره على الخطيئة والشر.

ج- هداية العميان الى رؤية جديدة، في ضوء الكلمة الالهية، وبهدي الروح القدس.

د- المصالحة والغفران للتأئبين. اذ صالح يسوع المسيح الله الآب مع البشر بموته عنهم، باذلاً نفسه فداء  عن الكثيرين.

3- رسالة بناء ملكوت الله ونشره عبر التاريخ:«واعلن سنة مرضية عند الرب»  (لو4-19) -البعد الملوكي.  مارس الرب يسوع مهمته الملوكية بتدشين ملكوت الله على الارض، الذي نواته الكنيسة، حبة الخردل التي تصبح شجرة عظيمة. وتمارس الكنيسة وابناؤها هذه المهمة بتدمير سلطان الخطيئة والشر واحلال المحبة والعدالة والاخوة والتضامن وكرامة الخلق والشخص البشري.

 

  أخبارنا    

 

تنظِّم «لجنة الوقف» و «المجلس الرعوي» تومبولا على فريـزر ماركة شـارب:

SHARP FREEZER195E: color white / 8 TABLETS & 1 DRAWER + 5 TABLETS in the door / defrosting type=manuel / temperature control / cooling system / power conception=220V-135W / voltage=220V-50HZ /net weight = 50Kg / inner volume=185L سعر الورقـة الواحدة 2.000 ل.ل.

 

® تنظّـم «أخويّـة طلائـع العـذراء» مخيمهـا الصيفـي، في مدرسـة الجمهـور للآبـاء اليسوعييـن، من الاثنيـن 6 آب ولغـاية الاثنيـن 13 آب 2012.

 8.00 صباحاً، الانطـلاق من أمام الثانويّـة (الاثنين 6 آب 2012).

2.00 بعد الظهر، العـودة الى عبريـن      (الاثنين 13 آب 2012).

  - للشخص 60.000 ل.ل. – للشخصين 100.000 ل.ل. – لثلاثة اشخاص 120.000 ل.ل.

 * للمشاركة: جـان خليــل 083337/70 او أحـد اعضاء اللجنـة.

 

ÿ تدعو جمعيّة «لتكـن مشيئتـك» الى حضور «مهرجـان الاغنيَّة المسيـحيّة»:

 الجمعة 27 تموز : The Golden Age (الامير الصغير، عبدو منذر، سامي كلارك)،السبت 28 تموز :  عبير نعمه، الاحد 29 تمّـوز : جومانا مدور وجوزف خليفه، في باحـة مدرسة القديس يوسـف للآبـاء اليسوعييـن الآبـاء الكبوشييـن – البتـرون، الساعـة  9.00 مساءً  - الدخـول مجاني.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 24 تمّوز، «عيـد القديسـة كريستينـا من صـور».

 6.00 مساء، الاحتفـال بالقـدّاس في كنيسة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي» و «لجنـة الوقـف»، في غرفـة الاجتمـاعـات في صـالة الرعيـة، وعلى جدول أعمالـه تحضيـر المهرجـان الرعــوي والاعيـاد وبرامـج النشاطـات والاحتفـالات خلال الصيـف وامـور أخرى متفرقـة.

 

الاربعاء 25 تمّوز، «عيـد القدَّيسـة حنّـة والـدة العـذراء مريـم».

 7.30 صباحاً، صـلاة الفــرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة»، في الكنيسـة.

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه طلبـة وزيَّـاح مـار يوسـف.

 

الخميس 26 تمّوز

6.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 27 تمّوز، «عيـد مار بنديـلايـمون».

6.00 مساءً الاحتفـال بالقـدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويَّة الحبـل بها بـلا دنس»، فـي صـالة الرعيَّـة.

 

السبت 28 تمّوز

6.00 مساء، الاحتفـال بالقـدّاس في كنيسة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعــي لأعضـاء «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضـير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 29 تمّوز، «الأحـد العاشـر من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات:

 - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 8.00 و 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم).

 - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صـالـة  الرعيّـة.