الأحد العاشر بعد العنصرة 29 تمُّوز 2012 السنة الحاديَّة عشرة –  العـدد 546

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الارواح الشريرة وطردها

 

          وجه آخر من رسالة الكنيسة ينكشف في انجيل اليوم. انها مدعوة لتسير على خطى يسوع المسيح، وقد تسلمت منه السلطان لتواصل باسمه رسالته اي تحرير الانسان من الشر. السيد المسيح نفسه هو الذي بواسطة خدمة الكنيسة الكهنوتية، يحرر الانسان من استحواذ الشرير عليه ومن الانقياد لروح الشر ومن المسّ الشيطاني. زمن الكنيسة هو زمن حلول ملكوت الله بين البشر وفي التاريخ، اي زمن التحرير من عبودية الشيطان والخطيئة. بفضل عمل الله الخلاصي المتواصل في التاريخ بقوة الروح القدس.

هل الشيطان موجود؟ ام هو مجرد رمز؟ واذا كان موجوداً فهل له تأثير على الانسان وكيف؟ وهل بعد الخلاص الذي حققه السيد المسيح وبعد حالة النعمة الالهية، يستطيع الشيطان او الروح الشرير ان يستحوذ على الانسان؟ وهل بعد طرد الارواح النجسة من الانسان بالمعمودية، يمكن ان تسكنه من جديد؟ وما هي عملية طرد الارواح المعروفة بالتقسيمات exorcisme)) ؟ اسئلة عديدة من هذا النوع تُطرح.

          من الكتاب المقدس وتقليد الكنيسة نعرف ان الشيطان موجود حقاً: انه في الاساس ملاك ساقط ومتمرد على الله وتصميمه الخلاصي. هو كائن روحاني لا جسدي. هو روح مثل الملاك، اما وظيفته فشيطان، كما ان الملاك روح ووظيفته ملاك اي خادم الله ومبعوثه ورسوله. ان الملائكة يشاهدون باستمرار وجه الآب الذي في السماء. وهم «فعلة كلامه ومنصتون الى صوته» ( مز 103: 20).

          الشيطان او ابليس هو ملاك ساقط، خاطىء، لانه رفض بحريته ان يخدم الله وتصميمه. خياره هذا ضد الله نهائي ولا مجال للتوبة عنه، كما هي حال الانسان بعد موته. يحاول بالتجربة والحيلة ان يشرك الانسان في التمرد والعصيان على الله.

         لفظة الشيطان بالعبرية «هاشاطان» تعني العدو او الخصم، الذي يعمل كجاسوس، ويرغب في ان يجعل الانسان في حالة الخطأ وان يجلب عليه الضرر، وان يدفعه الى الشر . اما باليونانية فيعبّر عنها بلفظتين: الاولى، ديابولوس diabolos))، يشتق منها diable ، تعني العدو الذي يعاكس تصميم الله وسير الانسان وفقاً لهذا التصميم، بما ينصب من اشراك وحيل وغش؛ الثانية دامون ( damon)، يشتق منها démon، وتعني الروح الذي له قوة شبه الهية ويمارسها لضرر الانسان. بولس الرسول يسمي الشيطان «اركون العالم» ( كولوسي 2: 8 و20)، اي القوات الشريرة. الشيطان المرموز اليه بالحية، اغوى الانسان الاول، حواء، فعصت مع زوجها امر الله، واخطاءا، فاصبح الانسان عرضة للشقاء والشر والموت. وما زال يغوي الانسان بحيلة ليعصي الله. ولذلك يسمى « المجرّب» ( متى4: 1و3). ويسميه يوحنا الرسول  «الكذاب وابا الكذب» ( يو8: 44)، والرب يسوع يسميه «سيد هذا العالم» ( يو12: 131). انه يبغض النور، الذي هو يسوع المسيح، ويجر الناس الى العيش في الظلمة، اي في الخطيئة والشر، في الظلم والاستبداد، في الحقد والضغينة. الشيطان والشياطين يؤثرون في الاشخاص والاشياء والامكنة، ويظهرون بانواع مختلفة. ولهذا علمنا السيد المسيح ان نصلي «نجنا من الشرير»، « تعال ايها الرب يسوع». وبما ان الكنيسة تدرك، مع بولس الرسول، «ان الايام سيئة» (افسس5: 16)، فقد صلّت وتصلي لكي يتحرر الناس من حيل الشيطان: «نجنا يا رب من الشرور الماضية والحاضرة والمستقبلية».

 

وبما ان الشيطان خليقة وروح، فهو محدود في قدرته. لانه روح، هو قدير، ولانه خليقة فقدرته محدودة. يعاكس عمل الله ومسيرة الانسان، لكنه لا يستطيع ان يوقعه نهائياً. وبالتالي لا يستطيع ان يمنع بناء ملكوت الله. يعمل بحقد ويسبب اضراراً جسيمة احياناً على الصعيد الروحي والحسي والمادي في الانسان. ويسمح له الله بذلك، دون ان يتخلى الله عن سيادته على التاريخ والعالم وعن توجيهه بقوة ولين. ان هذا السماح الالهي بعمل الشيطان لسرّ عظيم، ولكننا نعلم ان الله يحوّل كل شيء الى خير الذين يحبونه. مثال على هذا السماح تجارب الشيطان لايوب.

 

          اما التأثير الشرير الذي يمارسه الشيطان واتباعه بشكل مألوف فهو من خلال الغش والكذب والحيلة والاغراء والفوضى وما شابهها. يوهم الناس ان سعادتهم في المال والقوة والشهوة الجسدية وانهم ليسوا بحاجة الى الله ولا الى النعمة والخلاص، وان لديهم الاكتفاء الذاتي. وهكذا يغيب الشعور بالخطيئة، وتصبح قاعدة الاخلاق لا شريعة الله الادبية بل العادات والمسلك الاجتماعي العام. ويسود الاعتقاد بان الحرية هي ان تفعل ما تشاء دونما رجوع الى شريعة الهية ووضعية ثابتة، علماً ان الحقيقة هي قبول ارادة الله، نبع كل خير وسعادة. غير ان الارواح الشريرة لا تستطيع الاستيلاء على ارادة الشخص الحرة. ولذلك لا يتمكن  الشيطان الذي يسكن انساناً من توجيه ارادته الحرة، كما يفعل التنويم المغناطيسي، حتى البلوغ به الى الخطيئة. لكنه، مع ما يمارس عليه من اكراه حسي، فهو يستحثه على الخطيئة، وهذا ما يريد. يبقى بمقدور هذا الشخص، اذا ما لجأ الى الصلاة والاستعانة بالعون الالهي والتشفع بالسيدة العذراء والقديسين، ان ينتصر على التجربة والاستحواذ، وان يتجنب الوقوع في الخطيئة والشر. كما يستطيع التحرر من تأثير الارواح الشريرة بالتقدم المتواتر من سرّ التوبة، والمناولة المقدسة، والصلاة المنتظمة صباحاً ومساءً ومطالعة الانجيل والتأمل فيه والاقتداء بسيرة القديسين. «يغفر للناس كل خطيئة وتجديف، اما التجديف على الروح القدس ، فلا يُغفر للناس»  (متى12: 31).

كل هذه الحقائق المعلنة سابقاً هي من صلب ايمان الكنيسة: ان المسيح جاء يعلن ملكوت الله ويدشنه في العالم وبين الناس. وقد اعطى هؤلاء القدرة على قبول الله في قلوبهم بهبة الروح القدس. لكن الخطيئة والشر يحدّان من قدرة الانسان هذه عندما يأخذان مكان الله في قلبه. لهذا اتى الرب يسوع ليحرر الانسان من تسلط الشر والخطيئة عليه، ويعيد اليه «حرية ابناء الله» ويجعله هيكلاً للروح القدس. تحرير الانسان وتقديسه وخلاصه منوط بعمل الروح القدس. فالانسان الذي يجدف على الروح القدس، ناكراً عمله الخلاصي، لا يغفر له، لانه بتجديفه يرفض هو نفسه الغفران النابع من محبة الآب ونعمة الابن وقوة الروح القدس. اما من يجدف على ابن الانسان، اي السيد المسيح، ناكراً حقيقة من حقائقه فيُغفر له، لانه يبقى منفتحاً على عمل الروح القدس الذي يقود الى الحقيقة، ويجري تغييراً جذرياً في باطن الانسان حتى التوبة والغفران.

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: سـوزان كلـود سمعـان همَّــام                         (22 تمُّوز 2012)

تنظِّم «لجنة الوقـف» و «المجلس الرعـوي» تومبولا على فريـزر ماركة شـارب:

SHARP FREEZER195E: color white / 8 TABLETS & 1 DRAWER + 5 TABLETS in the door / defrosting type=manuel / temperature control / cooling system / power conception=220V-135W / voltage=220V-50HZ /net weight = 50Kg / inner volume=185L سعر الورقـة الواحدة 2.000 ل.ل.

® تنظّـم «أخويّـة طلائـع العـذراء» مخيمهـا الصيفـي، في مدرسـة الجمهـور للآبـاء اليسوعييـن، من الاثنيـن 6 آب ولغـاية الاثنيـن 13 آب 2012. - للشخص 60.000 ل.ل. – للشخصين 100.000 ل.ل. – لثلاثة اشخاص 120.000 ل.ل.

·         للمشاركة: جـان خليــل 083337/70 او أحـد اعضاء اللجنـة.

 

vتنظّـم «اخويّـة الحبـل بها بـلا دنـس» رحلتهـا الى منطقـة كفريـا وراشيـا ، نهار الاحـد 12 آب 2012، الانطلاق 6.00 صباحاً. للشخص الواحد 50.000 ل.ل وتشمل النقليات والغداء في راشيـا.  - للمشاركة قبل الخميس 9 آب 2012 للاتصال: مي ناصيف 497790/71 – 725499/06- هدى جرجوره 037886/71 – 725266/06- جميلة بطرس 725280/06

U برعاية « وزارة الزراعـة»، تدعو «تعاونيـة عبريـن الزراعيّـة» كل الذين يعانون من امراض الزيتون للاتصال بالسيديـن روبير بشاره  وايلي لطوف للاجتمـاع بالمهندسين الزراعيين  نهار الاربعاء 1 آب 2012 في عبرين، للقيـام بالمساعدة الضرورية لمواجهة هذا المرض.

 

h يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 31 تمّوز، «عيـد الشهداء الـ 350 تلاميـذ مار مـارون».

 6.00 مساء، الاحتفـال بقـدّاس العيـد في كنيسة مـار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء أول آب، «عيـد القدَّيسـة شمـونـي» - «عيـد الجيش اللبنـاني».

 7.30 صباحاً، صـلاة الفــرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسة»، في الكنيسـة.

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنّـاز مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه صـلاة وضـع البخـور للاخـوات المشتـركـات.

 

الخميس 2 آب

8.00 صباحاً، تبـدأ «أخويّـة طلائـع العـذراء» بتركيـب الخيمـة في باحـة كنيسـة مار شربـل استعـداداً للمهرجان الرعـوي الذي سيُقـام من 14 آب ولغايـة 6 أيـلول 2012 ويتضمن (عشاء قروي، تحدي ورق ووطاولة ودق جرس وامسية تراثية والعاب مائية وزجل وحفلات غنائية وطائرة ورقية) ...

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويَّة الحبـل بها بـلا دنس»، فـي صـالة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، اجتمــاع لأعضـاء «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي الصالـون.

 

الجمعة 3 آب، «الجمعـة الاولـى من الشهـر – برنـامـج مديـوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 4 آب

6.00 مساء، استثنائياً الاحتفـال بالقــدّاس في كنيسة مـار شربل.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضـير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 5 آب، «الأحـد الحادي عشـر من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

8.00 و 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم).

 - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحاً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صـالـة  الرعيّـة.