الأحد الثالث عشر بعد العنصرة 19 آب 2012 السنة الحاديَّة عشرة –  العـدد 549

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتضيات سرّ الله في الانسان

 

           مثل الزارع ابراز لسرّ ملكوت الله، المتجلي في شخص المسيح-الكلمة، المزروعة في هذا العالم. الكنيسة هي زرع الملكوت بعنصريها الالهي والبشري: العنصر الالهي هو كلمة الله، شخص يسوع المسيح، ابن الله المتجسد، المزروع كلمة حياة في العالم. والعنصر البشري هو الجنس البشري، كل انسان، وكل جماعة مدعوة لتقبل زرع الكلمة مثل ارض طيبة. فتثمر مثل الكلمة وينمو الملكوت، سرّ الله في الانسان.

الامثال صيغة فريدة للتعليم استعملها الرب يسوع، فشكّلت قلب كرازته. انها تختلف عن التشابيه والرموز والاستعارة. انها حقيقة ملكوت الله الراهنة. لفظة «ملكوت الله» باليونانية تعني  «اسكاتون- Eskaton». فلا تعني حصراً ملكوت الله «الذي سيأتي» بعد نهاية الازمنة، بل ايضاً الملكوت الذي يأتي بشخص المسيح. ولذا يصبح سرّ الملكوت «الاسكاتولوجيا المتحققة» و «الاسكاتولوجيا التي تتحقق». في الامثال، يسوع يعلن اقتراب مجيء ملكوت الله، ومجيئه في شخصه. انه سرّ الابن الحاضر فيه الله فيما بيننا. والمسيح الذي اتى هو، في مسار كل التاريخ، المسيح الذي يأتي. عن هذا «المجيء» في العمق تتكلم الامثال.

عندما اعلن يسوع في هيكل الناصرة «بدء سنة نعمة الله»، انما أعلن بروز المخلص المخبوءة الوهته وراء كل كلمة ومثل. فلا يستطيع الشعب ان يظل في حال عدم الاكتراث بكلام الله وعمل الخلاص. فارسل اليه الله اشعيا يحذرّ ويقول: غلّظ قلب هذا الشعب وثقل أذنيه وأغمض عينيه لئلا يبصر بعينيه ويسمع بأذنيه ويفهم بقلبه ويرجع فيشفى. فقلت الى متى أيها السيد. فقال الى أن تصير المدن خربة بغير ساكن والبيوت بغير انسان والارض خراباً مقفراً.

      ويقصي الرب البشر وتبقى في الارض وحشة عظيمة. وان يبقى فيها العشر من بعد فإنها تعود وتصير الى الدمار، ولكن كالبطمة والبلوطة التي بعد قطعها يبقى جذلٌ فيكون جذلها زرعاً مقدساً.

يدعو الرب يسوع في انجيل اليوم الى اعتماد الموقف الشبيه بالارض الطيبة، اي موقف العقل المنفتح لكلام الله، والقلب التوّاق لقبول النعمة الالهية، والكيان المنقاد لعمل الروح القدس.

          لكنه يشجب ثلاثة مواقف:

أ- موقف اللامبالين المشبّهين بقارعة الطريق، حيث اذا سقط الزرع اكلته الطيور. هؤلاء يسمعون كلمة الله باذانهم لا بقلبهم، وبدون مبالاة، وكأنهم يهمشون الله عن حياتهم اليومية. تأتي تجربة الشيطان وتسلبهم الكلمة.

          ب- موقف السطحيين المشبّهين بالصخر، حيث اذا سقط الزرع ونبت احرقته الشمس. هؤلاء يسمعون الكلمة ويفرحون بها في دقيقتها ثم ينسونها حالاً، ولا تدخل في عمق نفوسهم، لانهم يفتقرون الى اصالة وعمق، ولا جذور روحية لهم.

          ج- موقف الاستهلاكيين المشبّهين بالارض المملؤة شوكاً، حيث اذا سقط الزرع، خنقته الاشواك. هؤلاء ينهمكون بهمومهم وحساباتهم وتطلعاتهم وشؤون الحياة المادية وملذاتها والمصالح وهواجس الاكل والشرب والعمل واللباس. كل هذه الامور  المادية والاستهلاكية تخنق كلمة الله في مهدها.                 

          الموقف المطلوب هو الذي يشبه الارض الطيبة، حيث ينبت الزرع ويثمر الواحد مئة. ان الذين يقبلون كلمة الله في قلب جيّد وصالح يثمرون بالصبر.

          امنا مريم العذراء الكلية القداسة، ، هي القدوة في قبول كلمة الله. منذ حدث البشارة، تبقى لنا ولكل جيل المثال الحي لكل لقاء شخصي وجماعي مع الكلمة الالهية، التي قبلتها بالايمان، وتأملتها بالرجاء، واودعتها قلبها ونفسها بالحب. كانت تسمع الكتب المقدسة وتتأملها، وتربط كلمات يسوع باحداث حياتها التاريخية.

          ولان مريم قبلت كلمة الله في قلبها بالايمان والرجاء والمحبة، قبلتها بتدبير الهي، جنيناً في حشاها، هو ابن الله المتجسّد، الذي اعطته طبيعة بشرية، فكانت ام الاله في الطبيعة البشرية ، وام يسوع المسيح، الاقنوم الثاني من الثالوث الاقدس، الاله الكامل بالوهته والانسان الكامل ببشريته.

      ولانها منذ اللحظة الاولى للحبل بها في حشى امها حنة عصمت من الخطيئة الاصلية التي يتوارثها كل بشر من الابوين الاولين آدم وحواء، استباقاً لاستحقاقات ابنها الفادي الالهي ، ولانها شاركت يسوع ابنها آلام الفداء، نقلها الله، عند وفاتها، بالنفس والجسد الى مجد السماء، لتملك مع ابنها ملك الملوك وتتوّج سلطانة السماء والارض.

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: إيفـان جـوزف جـرجي ساسيـن                                    (12 آب 2012)

                      طـوني جيلبيـر طانيـوس همَّـام                                      (15 آب 2012)

                 بنـدي طـوني جـرجـي ساسيـن                                                   (18 آب 2012)

% الزواجات: ماريـو طونـي طانيوس & نوال نبيـل واكيـم                           (15 آب 2012)

               أنطوان سيمون نجم & Sara Kristin BIELAWSKI     (18 آب 2012)

   تومبولا على فريـزر ماركة شـارب:    Sharp  Freezer 195 E: 8 Tablets & 1 drawer 5 tablets in the door-   الورقـة بـ 2.000 ل.ل. السحب 2 ايلول 2012

® ندعـو الى المشاركـة في «المهـرجـان الرعــوي» لصيـف 2012:

·    الثلاثاء 28 آب، ليلـة عيـد الرعيّـة، 7.00 مساء، الاحتفال بالقدَّاس مع سيادة راعـي الابرشيـة المطران منير خيرالله، يليـه تحدي جرس، صاج، هريسـة، طبـل وتوزيع جوائـز، في باحـة كنيسـة مار يوحنا المعمـدان.

·        الاربعاء 29 آب، عيـد الرعيّـة، القداسات: 8.00 و10.30 صباحاً.

·    الجمعة 31 آب، 9.00 مساءً ، السهـرة التراثيّـة مع الفنان ناجي الاسطا –  فيروزيات مع هدى نجـم - الدخول 5000 ل.ل. في باحـة كنيسـة مار شربـل.

·    الثلاثاء 4 أيلول، ليلة عيد مار شربل واخته برابيا، 6.30 مساءً، مسيـرة من كنيسـة «مـار انطونيـوس الكبيـر» الى معبـد «مار شربـل واختـه» تختتم بالقـدَّاس 7.00 مساءً، في باحـة المعبـد.

·        الاربعاء 5 أيلول، يوم العيد: 8.00 صباحاً، قـدَّاس العيـد في باحـة المعبـد.

·        الخميس 6 أيلول:9.00 مساءً،Karaoke night، في باحة كنيسة مار شربل.

·    الاحد 23 أيلول، 11.30 صباحاً، مهرجان الطائـرة الورقيـة في باحـة كنيسـة مار شربـل – للمشاركـة الاتصال بلجنـة «أخويّـة شبيبـة العـذراء».

·    السبت 8 أيلول، 6.00 مساءً، حفـل رسامة الشمَّاس «جـورج واكيـم» كاهناً على يد «سيادة المطران منير خيرالله»، في كنيسة مار شربـل.

·        الاحد 9 أيلول، 10.30 صباحاً، القدّاس الاول للكاهـن الجديد «جـورج واكيـم» في كنيسة مار شربـل.

·    الاحد 23 أيلول، 11.30 صباحاً، مهرجان الطائـرة الورقيـة في باحـة كنيسـة مار شربـل – للمشاركـة الاتصال بلجنـة «أخويّـة شبيبـة العـذراء».

 

يدعو تجمع GAG  للمشاركة في مهرجانه الرياضي من 24 آب ولغاية 26 آب 2012  وتوزيع الجوائز الاحد 26 آب ، 5.30 مساء، في باحة كنيسة مار شربل.

h يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 21 آب

6.00 مساءً، القــداس المسائـي، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي» و «لجنـة الوقـف»، في غرفـة الاجتمـاعـات في صـالة الرعيـة، وعلى جدول أعمالـه متابعـة تحضيـر المهرجـان الرعــوي والاعيـاد واحتفـال رسامة الشمَّـاس «جـورح واكيـم» الكهنوتيـة - 8 أيلول 2012 في عـبريـن.

 

الاربعاء 22 آب، «برنـامج الـ 22 من الشهـر الى ديـر مار شربـل – عنَّـايـا».

       7.30 صباحاً، الانطـلاق      –       12.30  ظهراً، العـودة .

           - للمشاركة : جانيـن جرجوره 725066/06– روميـه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفـاء كنعان 725402/06- روزات فارس  725752/06-  وداد ضرغام 535289/70.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل،  لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الخميس 23 آب

6.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، اجتمــاع أعضـاء «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الجمعة 24 آب

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـداس ، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويَّة الحبـل بهـا بـلا دنس»، في صـالة الرعيَّـة.

8.30 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويَّة شبيبة العذراء»، في صـالة الرعيَّـة.

9.00 مساءً،  حفلة الزجـل تحييهـا «جوقـة القمـر» - الدخـول مجانـي والعشـاء مؤمَّـن وبحسب الطلب، في باحة مار شربـل.

                      للحجـز عند سمعـان نجـم : 725150/03- 06.

 

السبت 25 آب

6.00 مساءً، الـقدَّاس المسائــي في  كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاحد 26 آب، «الأحـد الرابـع عشـر من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»: 8.00 و9.00 صباحاَ.

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.