الأحد الرابع عشر بعد العنصرة 26 آب 2012 السنة الحاديَّة عشرة –  العـدد 550

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معرفـة المسيـح خلاص الانسـان

 

          يسوع المسيح هو «المطلوب الاوحد» الذي يحتاج اليه الانسان في ما يقوم به من عمل ونشاط وتفكير وبحث. يسوع يحلّ ضيفاً في بيت مرتا ومريم، شقيقتي لعازر الذي سيقيمه من الموت.

        وهو بيت صديق ليسوع. مرتا تنهمك، على الطريقة الشرقية، في اعداد واجب الضيافة بغداء يليق بيسوع، فيما مريم تجلس عند قدميه تسمع كلامه. وعندما اعترضت عليها مرتا، قال لهما الرب ان المطلوب واحد، وهو البحث عنه وسماع كلامه.

سترى مرتا ومريم معنى كلام يسوع عندما سيقيم اخاهما لعازر من الموت بعد اربعة ايام، مؤكداً انه هو «القيامة والحياة، من آمن به، وان مات، فسيحيا» ( يو11: 25). اقام لعازر من الموت ليبيّن لكل انسان وجماعة وشعب انه قادر على إحيائهم من موتهم الروحي والخلقي والمعنوي والاجتماعي. قيامة لعازر هي البرهان والدليل. هذا القادر على ان يقيم ميتاً بالجسد، قادر ايضاً ان يقيم كل ميت بالروح.

 لقد جاء مخلصاً للعقول من موت الكذب والضلال، وللضمائر من موت العمى الروحي، وللارادات من موت الشر والانحراف، وللقلوب من موت الحقد والضغينة. انه يقيم الانسان الى الحقيقة والنور والصلاح والحب. وقد قال يوماً لسامعيه:  «ان لم تؤمنوا اني انا هو، تموتون في خطاياهم» ( يو8: 24).

  عندما سأل موسى الرب المتجلي له في العليقة التي «تلتهب ولا تحترق» عن اسمه اجابه «انا هو الذي هو» ( خروج 3: 14): انا هو الذي هنا، انا هو الحاضر ابداً مع الناس ومن اجلهم، امس واليوم وغداً.

لقد كشف الله عن مفهوم اسمه هذا بلسان اشعيا النبي: « انتم شهودي، انتم عبدي الذي اخترته، لكي تعلموا وتؤمنوا بي وتفهموا اني انا هو، لم يكوّن اله قبلي ولا يكون بعدي. انا انا الرب، ولا مخلص غيري. انتم شهودي وانا الله... انا الرب قدوسكم، خالقكم وملككم»  (اشعيا 43: 10-15).

الله هو المطلوب الواحد والاوحد، ولا الهٌ سواه من صنع البشر، ونحن «شهود له»  بوجه عابدي اصنام هذا العالم، من اشخاص واشياء، وايديولوجيات.

يقيم الناس اصناماً عديدة يعبدونها كآلهة: صنم المال والسلطة، صنم الجنس، صنم السلاح والقدرة، صنم التسلط والديكتاتورية والتوتاليتارية، صنم المادّية والاستهلاكية.

ونحن  «عبده» اي عابدوه ومعاونوه  في تحقيق تاريخ الخلاص عبر تاريخ البشر.

أكد الرب يسوع: «انا والآب واحد»، بمعنى ان «من رآه رأى الاب» (يو14: 9). وعندما يرتفع على الصليب تظهر علاقته هذه بالآب في ذروتها، ذروة الحب الذي هو الله،  «فأحب حتى النهاية» ( يو13: 1).

«العليقة المتقّدة» هي الصليب. هذا هو معنى كلمة يسوع عن نفسه: «انا هو». وقد أشار اليه بقوله: «اذا رفعتم ابن الانسان فحينئذٍ تعرفون اني انا هو، واني لست افعل شيئاً من عندي، ولكن كما علّمني الآب كذلك اقول. والذي ارسلني هو معي، ولم يدعني وحدي لاني افعل ما يرضيه كل حين» (يو8: 28-29).

          هذه المعرفة نالها اهل زمانه، اليهود الذين عرفوه يوم العنصرة، حلول الروح القدس. فلما سمعوا بطرس، نفذ كلامه الى قلوبهم، فقالوا له ولسائر الرسل:  

         «ماذا علينا ان نعمل، ايها الرجال الاخوة؟» فقال لهم بطرس:

         «توبوا وليعتمد كل واحد منكم باسم يسوع المسيح، لمغفرة خطاياكم، فتنالوا موهبة الروح القدس». فقبلوا كلامه واعتمدوا. وانضمّ في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف نفس (اعمال 2: 37-38 و41).

          لكن هذه المعرفة لا تقف عن حدود اهل زمان يسوع، بل تمتد عبر التاريخ الى كل انسان، لكونه هو «المطلوب الاوحد»، ومبتغى الشعوب وتوق الاجيال.

     تبقى حياة الانسان لغزاً اذا لم تلتقِ كلمة الله يسوع المسيح. وتتحقق المعرفة بكاملها في نهاية التاريخ، كما رآها يوحنا الرسول:

        «ستراه كل عين، وايضاً الذين طعنوه» (رؤيا1: 8). كل الذين طعنوا ويطعنون وسيطعنون المسيح الرب بخطاياهم وشرورهم مدعوون لينظروا اليه، فيشفوا من موت خطاياهم.

 

  أخبارنا    

 

   تومبولا على فريـزر ماركة شـارب:    Sharp  Freezer 195 E: 8 Tablets & 1 drawer 5 tablets in the door-   الورقـة بـ 2.000 ل.ل. السحب 2 ايلول 2012

 

® ندعـو الى المشاركـة في «المهـرجـان الرعــوي» لصيـف 2012:

·        الثلاثاء 28 آب، ليلـة عيـد مار يوحنا المعمدان، شفيع الرعيـة:

7.00 مساء، الاحتفال بالقدَّاس مع سيادة راعـي الابرشيـة المطران منير خيرالله، يليـه تحدي جرس، صاج، هريسـة، طبـل وتوزيع جوائـز، في باحـة كنيسـة مار يوحنا المعمـدان.

·        الاربعاء 29 آب، عيـد الرعيّـة، القداسات: 8.00 و10.30 صباحاً.

·    الجمعة 31 آب، 9.00 مساءً ، السهـرة التراثيّـة مع الفنان ناجي الاسطا –  فيروزيات مع هدى نجـم - الدخول 5000 ل.ل. في باحـة كنيسـة مار شربـل.

         * للحجز: ليال بو موسى  968676/70 – جورج طانيوس 106689/03

·        الثلاثاء 4 أيلول، ليلة عيد مار شربل واخته برابيا،

 6.30 مساءً، مسيـرة من كنيسـة «مـار انطونيـوس الكبيـر» الى معبـد «مار شربـل واختـه» تختتم بالقـدَّاس 7.00 مساءً، في باحـة المعبـد.

·        الاربعاء 5 أيلول، يوم العيد: 8.00 صباحاً، قـدَّاس العيـد في باحـة المعبـد.

·        الخميس 6 أيلول:9.00 مساءً،Karaoke night، في باحة كنيسة مار شربل.

·    السبت 8 أيلول، 6.00 مساءً، حفـل رسامة الشمَّاس «جـورج واكيـم» كاهناً على يد «سيادة المطران منير خيرالله»، في كنيسة مار شربـل.

·        الاحد 9 أيلول، 10.30 صباحاً، القدّاس الاول للكاهـن الجديد «جـورج واكيـم» في كنيسة مار شربـل.

·        الخميس 13 ايلول، ليلة عيد الصليب المقدس،

 6.30 مساءً، مسيرة من امام الثانويـة الى جبل الصليب والمشاركة في القداس 7.00 مساءً مع رعيتي اجدبرا وعبرين.

·    السبت 15 ايلول، 3.30 -8.30 مساءً،لقاء الشباب في بكركي مع «قداسة البابا » - للتسجيل منذ الآن للحصول على البطاقات – 725150/06-03

·    الاحد 16 ايلول،  10.00 صباحاً، القداس الاحتفالي مع «قداسة البابا بندكتوس السادس عشر» في  بيروت الواجهة البحرية – الانطلاق 7.00 صباحاً من عبرين – للتسجيل منذ الآن للحصول على البطاقات – 725150/06-03

·    الاحد 23 أيلول، 11.30 صباحاً، مهرجان «الطائـرة الورقيـة » في باحـة كنيسـة مار شربـل – للمشاركـة الاتصال بلجنـة «أخويّـة شبيبـة العـذراء».

         * للحجز: ليال بو موسى  968676/70 – جورج طانيوس 106689/03

h  يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 28 آب، «ليلـة عيـد مار يوحنَّـا المعمـدان»، شفيـع الرعيـة.

 7.00 مساءً، الاحتفـال بقــدَّاس العيـد برئاسـة «سيادة المطـران منيـر خيرالله راعـي الابرشيـة»، يليـه لقـاء فرح ومحبـة حول الجـرس والهريسة والطبـل والصاج و...،  في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 29 آب، «عيـد مار يوحنَّـا المعمـدان»، شفيـع الرعيـة  - بطـالة في الرعيّـة.

* القـدَّاسـات : في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعـدان» 8.00 و10.30 صباحاً.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل،  لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الخميس 30 آب

6.00 مساءً، القـــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة طلائع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الجمعة 31 آب، «عيــد مار زخيــا ومار عبـدا».

5.30 بعد الظهر، التجمّـع امام منـزل «قبـلان قبـلان» للانطـلاق والتوجـّه الـى «محبسة مار زخيـا».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدّاس العيـد في «محبسـة مار زخيـا».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويَّة الحبـل بهـا بـلا دنس»، في صـالة الرعيَّـة.

8.30 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويَّة شبيبة العذراء»، في صـالة الرعيَّـة.

9.00 مساءً،  السهـرة التراثيـة مع  «نـاجـي الاسطـا» وفيروزيـات مع «هـدى نجـم»، في باحـة مار شربـل – الدخـول 5000 ل.ل.

 

السبت أول ايلول، «عيـد مـار سمعـان العامـودي».

6.00 مساءً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـوم «روبيـر ايليـا بارودي»، في كنيسـة مار شربـل.

 

الاحد 2 أيلول، «الأحـد الخامـس عشـر من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»: 8.00 و9.00 صباحاَ.

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.