الأحد الخامس عشر بعد العنصرة 2 أيلول 2012 السنة الحاديَّة عشرة– العدد 551

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإيمـان والحُـبّ أَسَـاس التَّوبـة والغفـران

 

          هذا انجيل التوبة الذي يشرح بالعمق الصلاة التي علّمنا اياها الرب يسوع في الابانا: «اغفر لنا خطايانا، كما نحن نغفر لمن أخطأ الينا». لفظة «خطايا» حسب اللفظة الاساسية هي «ديون»، بسبب ما ترتب على مرتكبيها من واجبات تعويض وتكفير، من باب العدالة، لكي ينالوا الصفح والغفران.

يوجد ديون في العالم: ديون تجاه الناس، وديون تجاه الله. استبق الرب يسوع الغفران للمرأة التائبة، فشرح لسمعان الفريسي الذي استضافه، وتشكك من مبادرة المرأة الخاطئة، ان الخطيئة دين تجاه  الله ككل دِين بين الناس، وان مغفرة الخطايا هي مثل مسامحة الديون. لا يسامح إلا الذي يحب، لشعوره بعجز المديون عن ايفاء دينه. ليست الخطيئة بحد ذاتها ديناَ، بل مفاعيلها عند الله والناس ديون، وهذه تقتضي عدالة لتركها. الخطيئة جرح يصيب الحقيقة والمحبة، سواء ارتُكبت تجاه الله او تجاه الانسان، فكل خطيئة الى انسان هي في الوقت عينه ضد الله، الذي هو الحقيقة والمحبة.

ادركت المرأة جسامة خطيئتها فندمت، ومن دون اي خوف على صيتها بين الناس، بل ومن اجل حفظ كرامتها قدام الله، جاءت واقرّت ليسوع بخطاياها، وعبّرت عن ندامتها بدموعها، وكفّرت عن ديونها  ذارفة  قارورة الطيب على قدمي الفادي. قرأ يسوع، في انجيل آخر، حركة الخاطئة واعتبرها مبادرة نبوية استبقت بها تطييب جسده يوم دفنته فادياً للعالم .

وعاتب يسوع سمعان الفريسي على تشكيكه، هو الذي كان الاحرى به ان يكون اول التائبين، وقد دخل الرب بيته. وشرح له، بمثل المديونين اللذين سامحهما الدائن على قدر حبّهما، معاني افعال المرأة التي «احبّت كثيراً، فغُفرت لها خطاياها الكثيرة». وعاتبه بطريقة لطيفة على عدم محبته وتوبته، مبيّناً له انه لم يفعل شيئاً  من افعالها الثلاثة الغنية بالمعاني: هي بلّت قدميه بالدموع ونشفتها بشعرها، وسمعان لم يسكب نقطة ماء على قدمي يسوع؛ هي قبّلت قدميه، وسمعان لم يعطه قبلة واحدة؛ هي دهنت بالطيب قدميه، وسمعان لم يدهن باي زيت رأسه. وكأن يسوع قال له: « يُغفر لك القليل لانك احببت قليلاً». تشكك الجالسون في بيت سمعان الفريسي عندما سمعوا يسوع يقول للمرأة: «مغفورة لك خطاياك»! فقالوا في نفوسهم: «من هو هذا الذي يغفر الخطايا»؟

فكشف يسوع ميزة ثانية تتحلّى بها المرأة التائبة هي ايمانها الكبير بيسوع الفادي الالهي، الى جانب حبها الكثير. التوبة فعل ايمان وفعل حب متلازمان. بالايمان يدرك الخاطىء شرَّ خطيئته ويبحث عن الغفران عند الله. وبالحب يتوب الى ربّه، وقد اساء الى محبته والى الحقيقة.

وبقوله للمرأة:«ايمانك خلّصك! اذهبي بسلام»، وامتدح يسوع ايمانها، كما سبق وامتدح حبّها، وكشف عن السلام الذي ملأ قلبها من جراء التوبة الكاملة والغفران، وفي الوقت عينه عاتب الجالسين، بطريقة غير مباشرة، على قلة ايمانهم، وعلى عدم قبول السلام الذي يزرعه يسوع حيثما وجد، اذا انفتحت له القلوب بالتوبة.

الهنا هو اله يغفر، ويريدنا ان نتشبّه به ونسامح بعضنا بعضاً. ولهذا علمنا يسوع ان نصلي: «اغفر لنا خطايانا، كما نحن نغفر لمن خطىء الينا». وجعل الغفران شرطاً للصلاة وتقديم القربان لله: «اذا كنت تقدّم قربانك لله، وتذكرّت ان لاخيك عليك شيئاً، دع هناك قربان، واذهب صالح أخاك، ثم عُدّ وقدّم قربانك» ( متى5: 23).هذا هو شرط العبادة لله، وإلا كانت من الشفاه. لقد اخذ الله مبادرة الغفران هو اولاً، فانحدر من الوهيته الينا وصالحنا. قبل ان ينشىء سرّ القربان، ذبيحة الفداء الاسرارية، ووليمة الحياة الجديدة، انحنى يسوع على اقدام  الاثني عشر وغسل ارجلهم، وطهّرهم بحبه الوضيع.

في مثل الخادم العديم الرحمة بيّن يسوع كيف ان سيده ترك له دينه الكبير، عشرة آلاف دينار لأنه سأله الرحمة له ولعائلته لعدم قدرته على الايفاء، بينما هو لم يشأ ان يترك دين رفيقه بماية دينار، وكان يتوسّل منه الرحمة. ويقول الرب يسوع ان ما علينا ان نتبادل الغفران عنه هو دائماً اقل بالنسبة الى جودة الله الذي يغفر لنا.

ومن اعلى الصليب، غفر يسوع لصالبيه بصلاة الى الآب: «يا ابتِ اغفر لهم، لانهم لا يدرون ما يفعلون» (لو23: 43)، وغفر للص اليمين عندما تاب اليه: «تكون  معي في الفردوس» (لو23: 43).

الخطيئة واقع وقوة تتسبب بالهدم، فيجب تجاوزها واصلاحها والشفاء منها. الغفران هو اكثر من تجاهل الخطيئة ونسيانها. ان له ثمناً يتوجب اولاً على من يغفر، اذ عليه ان يتجاوز هو في نفسه الشر الذي اُنزل به، فيحرقه في داخل نفسه، ويجدد نفسه، لكي يُدخل الخاطىء في عملية التغيير والتطهير الداخلي. واذ يتألم الاثنان من الشر بتجاوزه فأنهما يتجددان. يقول الكردينال جون هنري تيومان:«استطاع الله ان يخلق العالم كله من العدم بكلمة، اما خطيئة البشر وآلامهم فاستطاع تجاوزها فقط بجعل ذاته في الابن الوحيد رجل آلام، فحمل هذا الثقل وتجاوزه بهبة ذاته».  ان تجاوز الخطيئة يقتضي ثمن التزام الصليب، والتزام الذات الكامل. لا يغفر إلا الذي يدخل في الشركة مع هذا الذي حمل ثقل الجميع. هذا ما فعله يسوع مع سمعان الفريسي والحاضرين والمرأة الخاطئة.

 

  أخبارنا    

 

الولادات: كريستينـا دوري سيمـون سمعـان                       (25 آب 2012)

'' العمادات: جـواد يوسـف حنَّـا فـارس                              (28 آب 2012)

® ندعـو الى المشاركـة في «المهـرجـان الرعــوي» لصيـف 2012:

·     الخميس 6 أيلول:9.00 مساءً،Karaoke night، في باحة كنيسة مار شربل.

·    السبت 8 أيلول، 6.00 مساءً، يدعـو الشماس جورج واكيم الى سيامته الكهنوتية في كنيسة مار شربل والى قداسه الاول الاحد 9 ايلول ، 10.30 صباحاً – الدعـوة عامـة لكل ابنـاء الرعيـة.

·        الخميس 13 ايلول، ليلة عيد الصليب المقدس،

 6.30 مساءً، مسيرة من امام الثانويـة الى جبل الصليب والمشاركة في القداس 7.00 مساءً مع رعيتي اجدبرا وعبرين.

·    السبت 15 ايلول، 3.30 -8.30 مساءً،لقاء الشباب في بكركي مع «قداسة البابا » - للتسجيل منذ الآن للحصول على البطاقات – 725150/06-03

·    الاحد 16 ايلول،  10.00 صباحاً، القداس الاحتفالي مع «قداسة البابا بندكتوس السادس عشر» في  بيروت الواجهة البحرية – الانطلاق 7.00 صباحاً من عبرين – للتسجيل منذ الآن للحصول على البطاقات – 725150/06-03

·    الاحد 23 أيلول، 11.30 صباحاً، مهرجان «الطائـرة الورقيـة » في باحـة كنيسـة مار شربـل – للمشاركـة الاتصال بلجنـة «أخويّـة شبيبـة العـذراء».

         * للحجز: ليال بو موسى  968676/70 – جورج طانيوس 106689/03

 

¨ يستمر التشجيل في «جامعـة العائلـة المقدَّسـة البترون» كـلّ يـوم من الساعة 8.00 صباحاً ولغاية الساعة 2.00 بعد الظهر، ما عـدا ايـَّام السبـت والاحـاد.

 

h يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 4 أيلول، «ليلـة عيـد مار شربـل واختـه برابيـا».

5.00 بعد الظهر – 10.00 مساءً، تُقطـع طريـق مار شربل على السيارات وتبقـى مفتـوحة للمـارة، والباصات الصغيـرة مؤمنـة من قِبل البلدية لتسهيـل الزيـارة.

6.30 مساءً، مسيـرة صلاة من كنيسـة «مـار انطونيـوس الكبيـر» الى معبـد «مار شربـل واختـه».

7.00 مساءً، الاحتفـال بقــدَّاس ليلـة العيـد في معبـد باحــة مار شربـل .

 

الاربعاء 5 أبلول، «عيـد مار شربـل واختـه برابيـا».

7.00 مساءً، الاحتفـال بقــدَّاس العيـد في معبـد باحــة مار شربـل .

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل،  لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الخميس 6 أيلول، «عيـد مار ميخائيـل، رئيـس الملائكـة».

 6.00 مساءً، قـــدَّاس العيـد في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضـاء  «أخويَّة الحبـل بها بلا دنس»، في صالة الرعيّـة.

9.00 مساءً، Karaoke night في باحـة كنيسـة مار شربـل، للحجز 083337/70- 124202/76.

 

الجمعة 7 أيلول، «ليلة عيــد مولد مريـم العـذراء» - «الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 8 ايلول، «عيــد مولد مريـم العـذراء».

6.00 مساءً، قـدَّاس رسامـة الشمَّـاس جورج واكيـم، في كنيسـة مار شربـل.

 

الاحد 9 أيلول، «الأحـد السادس عشـر من زمـن العنصـرة».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

                   8.00 و9.00 صباحاَ (ملغى للمشاركة في قداس الكاهن الجديد).

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، القدَّاس الاول للكاهـن الجديـد جورج واكيم.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.