الأحد الأول بعد الصليب – 16 أيلول 2012  السنة الحاديَّة عشرة –  العدد 553

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سينودس الأساقفة الجمعية الخاصة من أجل الشرق الأوسط شركة وشهادة

«وكان جماعة المؤمنين قلبا واحدا وروحا واحدة» (أعمال 4، 32(

 

      هناك هدف مزدوج للاجتماع الخاص بسينودس الأساقفة للشرق الأوسط: تثبيت وتقوية المسيحيين فى هويّتهم، عبر كلمة الله والأسرار المقدسة، وإحياء الشركة الكنسية بين الكنائس الخاصة، حتى تستطيع تقديم شهادة مسيحية حقيقية، فرحة وجذّابة. إن كنائسنا الكاثوليكية ليست وحدها في الشرق الأوسط. هناك أيضاً الكنائس الأرثوذكسية والجماعات البروتستانتية. لذلك فالبعد المسكوني أساسي، حتى تصير الشهادة المسيحية حقيقية وذات مصداقية «ليصيروا واحداً حتى يؤمن العالم» ( يوحنا 17 : 21) يقدم لنا السينودس أيضاً الفرصة لتشخيص الوضع الديني والاجتماعي، حتى نعطى للمسيحيين رؤية واضحة عن معنى حضورهم في وسط مجتمعاتهم الإسلامية ( العربية – التركية – الإسرائيلية – الإيرانية )، وعن ودورهم ورسالتهم في كل بلد، وبذلك نعدّهم أن يكونوا هناك شهوداً حقيقيين للمسيح. إنها إذن وقفة للتفكير في الوضع القائم،و هو وضع صعب: حالة صراع، وعدم استقرار، ومسيرة نضج سياسي واجتماعي في معظم بلادنا. إن مجتمعاتنا العربية والتركية والإيرانية، برغم اختلافها، لها خصائص مشتركة. ففيها يتغلّب التقليد وأسلوب الحياة التقليدى، وبالأخص فى ما يتعلّق بالأسرة والتربية. تميّز الطائفية العلاقات بين المسيحيين كما مع غير المسيحيين، وتؤثّر بعمق على العقلية والسلوك. فالدين عنصر من عناصر الهويّة قد يفرّق عن الآخَر. ويتغلغل عنصر الحداثة أكثر فأكثر: فالاتصال بالقنوات التلفزيونية العالمية وبالانترنت، أدخل في المجتمع المدني وبين المسيحيين قيماً جديدة، وأضاع قيماً أخرى. ولمواجهة ذلك يزداد انتشار الجماعات الإسلامية الأصولية. وتجاوب السلطة بمزيد من التسلط، وفرض الرقابة على وسائل الإعلام والصحافة. غير أن الأغلبية تتطلع إلى ديموقراطية حقيقية. وبالرغم من أن المسيحيين يشكّلون أقلية بسيطة

   في كل مكان تقريبا في الشرق الأوسط، باستثناء لبنان، ، هى أقل من 1 % ( في إيران وتركيا )، إلى 10 % في مصر، إلا أنهم نشطون، وديناميكيون، وذوو إشعاع. لكن الخطر يكمن في الانطواء على الذات والخوف من الآخر. لذا يلزم تقوية إيمان وروحانية مؤمنينا، وتدعيم الروابط الاجتماعية والتضامن فيما بينهم، دون السقوط في فخ الجيتو أي الانغلاق. كما أن التربية هى الاستثمار الأكبر. وتقدر مدارسنا أن تساعد أكثر الأقل يُسرا.

    إن الصراعات السياسية الجارية حاليا فى المنطقة تؤثر تأثيرا مباشرا على حياة المسيحيين،  كمسيحيين وكمواطنين. فالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يجعل من الحياة اليومية صعبة، سواء في حرية الحركة، والاقتصاد، والحياة الدينية (كالوصول إلى الأماكن المقدّسة، المرتهن بإذن عسكري، يُمنح للبعض ويُرفض لغيرهم، لأسباب أمنية ). وعلاوة عل ذلك ، توجد تيارات لاهوتية مسيحية أصولية تبرر من  الكتاب المقدس احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، مما يزيد من صعوبة وضع المسيحيين العرب .

   وفي العراق، أطلقت الحرب العنان لقوى الشر في البلد، لدى الطوائف الدينية، والتيارات السياسية. فأسقطت ضحايا من كل العراقيين. ولكن المسيحيين من الضحايا الأساسيين، حيث يشكلون الجماعة الأصغر عدداً والأضعف بين الجماعات العراقية. في حين لا تراعي السياسة الدولية لهم أي حساب .

    وفي لبنان ينقسم المسيحيون انقساماً عميقاً على الصعيد السياسي والطائفي، ولا يملك أحد مشروعاً يحوز قبول الجميع. وفي مصر حيث يتزايد نمو الإسلام السياسي من جهة، وانسحاب المسيحيين عن المجتمع المدني، تجعل حياتهم عُرضة لعدم التسامح، وعدم المساواة، وعدم العدالة. كما تتغلغل هذه الأسلمة أيضا عبر وسائل الإعلام ومناهج التعليم داخل الأسرة، مما يؤثر في تغيير العقلية وأسلمتها بطريقة غير واعية. وفي العديد من البلدان، فإن التسلّط، والدكتاتورية أحيانا، تدفع الشعوب، بمن فيهم المسيحيين، الى احتمال كل شيء في صمت لإنقاذ الأمور الأساسية. وفي تركيا يطرح التصور العلماني الحالي الكثير من المسائل على الحرية الدينية الكاملة فى البلد.

      في الشرق تعنى حرية العقيدة في المعتاد حرية العبادة. فهى لا يدل إذن على  حرية الضمير،  أي حرية التخلي عن الديانة الخاصة أو الإيمان بديانة أخرى. فالديانة في الشرق هى عادةً اختيار اجتماعي لا بل قومي، وليست اختيارا شخصياً. فتغيير الديانة يُعتبر خيانة للمجتمع، وللثقافة، وللأمة المبنية أساسيا على تقليد دينى .

        بدأت الهجرة من المشرق بين المسيحيين وغير المسيحيين نحو نهاية القرن التاسع عشر. والسببان الأساسيان كانا السياسة والاقتصاد. لم تكن العلاقات الدينية في أفضل صورها، ولكن نظام الملات ( جماعات عرقية دينية ) كان يكفل نوعاً من الحماية للمسيحيين داخل مجتمعاتهم. مما لم يكن يمنع من قيام بعض المنازعات الدينية والقبلية. وقد ازدادت هذه الهجرة اليوم بسبب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وما أحدثه من عدم استقرار في المنطقة بأسرها، وصولاً إلى حرب العراق وعدم الاستقرار السياسي في لبنان .علاوة على ذلك، نجد أن السياسات الدُوليّة غالبا ما تتجاهل وجود  المسيحيين، وهذا أيضاً سبب رئيسى من أسباب الهجرة. إن موقف المسيحيين في كنائسنا ومجتمعاتنا، تجاه كل التحديات السابقة الذكر، متنوع  ومختلف: فهناك المسيحي المؤمن والملتزم، الذي يقبل ويعيش إيمانه بإخلاص في حياته الخاصة والعامة.

-  هناك أيضاً المسيحي «العلماني»، الذي رأيناه خاصةً عبر التاريخ المعاصر، في بلادنا المختلفة. وهو يلتزم بعمق في الحياة العامة، ويؤسس الأحزاب السياسية بالأخص اليسارية منها، أو يصير عضواً بها، وإنما كثيرا ما يضحّى بإيمانه.

هناك أيضاً المسيحي صاحب الإيمان التقليدي، الملتزم بالعبادات والممارسات الدينية الخارجية، والتي لا تأثير لها على حياته العملية، ولا على سلّم القِيَم لديه. بل بعكس ذلك، يشارك مجتمعه نفس المعايير والقِيَم المنفعية (البرجماتية) السائدة، والمناقضة أحياناً للإنجيل. ويتبنّى سلوك الصراع القائم فى مجتمعه. ولا يختلف عن الآخرين سوى بالممارسات الدينية الخارجية، وبالأعياد الخاصة به، أو باسمه المسيحي.

  - هناك أيضاً المسيحي الذي يعتبر نفسه شخصاً ضعيفاً. وهو معقَّد من قلة عدد جماعته المسيحية، وسط مجتمع غالبيته إسلامية. إنه خائف. وهو ممتلىء بالقلق، ومهموم بأن يرى حقوقه مُنتهَكة. إن الأسلوب الذى يعيش به المسيحى إيمانه ينعكس مباشرة على انتمائه للكنيسة. فالإيمان العميق يقود إلى اندماج قوى وملتزم. والإيمان السطحي يعنى أيضاً انتماءً سطحياً.

     وفي الحالة الأولى يكون الانتماء حقيقياً وصادقاً، فيشارك المؤمن في حياة الكنيسة ويلتزم فيها بكل ما له من إيمان. وفي الحالة الثانية يكون الانتماء طائفيا فقط.. وفي هذه الحالة يطالب المؤمن كنيسته أن تهتم بكل نواحى حياته المادية والاجتماعية، مما يؤدى إلى العجز عن العمل.

 

  أخبارنا    

 

% الزواجات: طعَّـان يوسـف حـرب & داليـا جرجـس سركيـس         (9 أيلول 2012)

الولادات: مـاريـَّا باســم شربـل يعقـوب                            (11 أيلول 2012)

                  كريستي باسـم شربـل يعقـوب                              (11 أيلول 2012)

 

 ل.ل.

آب 2012  

حسابات    شهر     

 

 

الخارج

 

الداخل

1.100.000

رواتب

1.793.000

صواني

125.700

لوازم كنسيّة

4.215.000

تبرعات و نذور

367.000

ماء و كهرباء

 8.990.000

مختلف

6.061.00

رسوم و نفقات

300.000

ايرادات الأملاك

 

مختلف

15.298.000

المجموع

8.785.000

المجموع

4.937004

رصيد سابق

 

 

20.235.004

المجموع

 

 

8.785.000

مجموع الخارج

 

 

11.450.004

الرّصيد

®  تدعـو «أخويـة شبيبـة العذراء» للمشاركة في مهرجان «الطائـرة الورقيـة»، الاحد 23 أيلول 2012، 11.30 صباحاً، للحجز: ليال 968676/70 – جورج 106689/03

 ¨ يستمر التسجيل في «جامعـة العائلـة المقدَّسـة البترون» كـلّ يـوم من الساعة 8.00 صباحاً ولغاية الساعة 2.00 بعد الظهر، ما عـدا ايـَّام السبـت والاحـاد.

 h يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 

 نشاطاتنا

 

الاربعاء 19 أيلول

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الخميس 20 أيلول

6.00 مساءً، القـــدَّاس المســـائي في كنيسـة مار يوحنا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الجمعة 21 أيلول

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان .

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضـاء  «أخويَّة الحبـل بها بلا دنس»، في صالة الرعيّـة.

8.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صالـة الرعيّـة.

 

السبت 22 ايلول، «برنـامج الـ 22 من الشهـر الى ديـر مار شربـل – عنَّـايـا».

7.30 صباحاً، الانطـلاق      –       12.30  ظهراً، العـودة .

           - للمشاركة : جانيـن جرجوره 725066/06– روميـه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفـاء كنعان 725402/06- روزات فارس  725752/06-  وداد ضرغام 535289/70.

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائـي في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاحد 23 أيلول، «الأحـد الثاني بعـد الصليـب».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

                  8.00 صباحاً - 9.00 صباحاَ (قدّاس الاولاد مع اهلهم).

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

11.30 صباحا، مهرجان «الطائرة الورقيّـة»، في باحة كنيسة مار شربـل.