الأحد الثاني بعد الصليب – 23 أيلول 2012  السنة الحاديَّة عشرة –  العدد 554

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عظة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر

بيروت – الاحد 16 أيلول 2012

 

الاخوات والإخوة الأحباء،

 «تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح» (أف 1، 3). ليكن مباركا في هذا اليوم حيث أنا سعيد بوجودي معكم، في لبنان، لأسلم أساقفة المنطقة الإرشاد الرسولي لكنيسة الشرق الأوسط! أشكر من كل القلب غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على كلمات الترحيب الحارة. أحيي بطاركة وأساقفة الكنائس الشرقية، والأساقفة اللاتين من المناطق المجاورة، والكرادلة والأساقفة القادمين من بلدان أخرى. أحييكم جميعا بمحبة كبيرة، أيها الأخوات والإخوة من لبنان ومن بلدان كل منطقة الشرق الأوسط العزيزة، الذين جاؤوا للاحتفال، مع خليفة بطرس، بيسوع المسيح، المصلوب والمائت والقائم من بين الأموات. أحيي أيضا رئيس الجمهورية والسلطات اللبنانية، والمسؤولين وأعضاء باقي التقاليد الدينية الذين أرادوا الحضور في هذا الصباح.

في هذا الأحد حيث يستجوبنا الإنجيل عن الهوية الحقيقية ليسوع، ها نحن نسير مع تلاميذه، على الطريق إلى قرى قيصرية فيلبس. «ومن أنا، في قولكم أنتم؟» (مر 8، 29) سألهم يسوع؟ إن اللحظة المختارة ليطرح عليهم هذا السؤال تحمل دلالة. إن يسوع أمام منعطف حاسم في حياته. كان صاعدا إلى أورشليم، المكان الذي سيتحقق فيه من خلال الصليب والقيامة الحدث المحوري لخلاصنا. وفي أورشليم أيضا، وبعد كل هذه الأحداث، ستولد الكنيسة. وحينما، في هذا الوقت

الحاسم، يسأل يسوع تلاميذه «من أنا في قول الناس؟» (مر 8، 27)، تتعدد الإجابات: يوحنا المعمدان، إيليا، أحد الأنبياء، اليوم أيضا، كما كان على مر العصور، وبطرق متعددة، يقدم الذين وجدوا يسوع على دربهم، إجاباتهم. إنها طرق تستطيع أن تتيح إيجاد طريق الحقيقة. ولكن، وبدون أن تكون بالضرورة خاطئة، فهي تبقى غير كافية، لأنها لا تلج إلى قلب هوية يسوع. وحده فقط من يقبل أن يتبعه في طريقه، ويعيش في الشركة معه في جماعة التلاميذ، يستطيع أن يعرفه حقا. وحينئذ يعطي بطرس الذي عرفه منذ وقت إجابته: «أنت المسيح.» (مر 8، 29). إجابة صحيحة بدون أدنى شك، غير أنها ليست كافية، لأن يسوع يشعر بضرورة توضيحها. فقد أدرك أن الأشخاص قد يستخدمون هذه الإجابة لمقاصد بعيدة من مقاصده، ولإثارة آمال مزيفة وزمنية حوله. فلا يترك نفسه يحبس في صفات المحرر البشري، الذي انتظره كثيرون.

وبالإعلان لتلاميذه بأنه ينبغي أن يتألم، ويحكم عليه بالموت قبل أن يقوم من بين الأموات، أراد يسوع أن يفهمهم من هو حقا. مسيح متألم، مسيح خادم، وليس محررا سياسيا قديرا. إنه الخادم المطيع لمشيئة أبيه حتى الموت. وهذا ما أعلنه سابقا النبي أشعيا، كما جاء في القراءة الأولى. وخالف يسوع هكذا ما كان ينتظره كثيرون منه. إن إعلانه يصدم ويزعج. كما يتضح من اعتراض بطرس الذي عاتبه، رافضا لسيده الألم والموت. كان يسوع قاسيا تجاهه، وأفهمه أن من يريد أن يكون له تلميذا، يجب أن يقبل بأن يكون خادما، كما جعل نفسه خادما.

إن إتباع يسوع يعني حمل صليبه للسير معه على طريقه، وهو طريق شاق، ليس طريق السلطة أو المجد الأرضي إنما الطريق الذي يقود حتما إلى التخلي عن الذات، وبذل الحياة من أجل المسيح والإنجيل، لخلاصها. ونحن متأكدون أن هذا الطريق يقود إلى القيامة، إلى الحياة الحقيقية والنهائية مع الله. إن قرار اتباع يسوع المسيح الذي جعل نفسه خادما للجميع، يتطلب ألفة أعمق معه دائما، وإصغاء متنبها لكلمته كي تلهم أعمالنا. بالإعلان عن سنة الإيمان التي ستبدأ في 11 من تشرين الأول القادم، أردت أن يتمكن كل مؤمن من الإلتزام بطريقة متجددة، في السير على طريق توبة القلب هذا. وطيلة هذا العام، أشجعكم على تعميق تأملكم حول الإيمان ليصبح أكثر وعيا، وعلى تعزيز انتمائكم للمسيح يسوع ولإنجيله.

أيها الأخوات والأخوة، إن الطريق الذي يريد يسوع أن يقودنا إليه هو طريق رجاء للجميع. إن مجد يسوع يتجلى في الوقت حيث، في بشريته، يظهر أكثر ضعفا، لا سيما في التجسد وعلى الصليب. هكذا يظهر الله محبته، بجعل نفسه خادما، بمنحنا ذاته. أليس سرا عظيما، يصعب أحيانا قبوله؟ بطرس الرسول نفسه فهمه لاحقا.

في القراءة الثانية، يذكرنا القديس يعقوب بأن اتباع المسيح، وكي يكون حقيقيا، يتطلب أفعالا ملموسة. «أنت لك الإيمان وأنا لي الأعمال» (يع 2، 18). إنها حاجة ضرورية للكنيسة أن تخدم، وللمسيحيين أن يكونوا خداما حقيقيين تشبها بالمسيح. الخدمة هي عنصر مؤسس لهوية تلاميذ المسيح (يو 13، 15-17). إن دعوة الكنيسة والمسيحي

هي الخدمة، كما فعل المسيح ذاته، بمجانية، وللجميع، بدون أدنى تمييز. وهكذا، إن خدمة العدل والسلام، في عالم لا يتوقف فيه العنف من بسط ظل الموت والدمار، هي حاجة ملحة للإلتزام من أجل مجتمع أخوي، ولبناء الشركة. أيها الأخوات والإخوة الأحباء، أصلي للرب خصوصا كي يمنح منطقة الشرق الأوسط خداما للسلام والمصالحة فيتمكن الجميع من العيش بهدوء وكرامة. إنها شهادة أساسية، على المسيحيين أن يقدموها هنا، بالتعاون مع كل الأشخاص ذوي الإرادة الصالحة. إني أدعوكم جميعا للعمل من أجل السلام. كل على مستواه وحيث يتواجد.

ويجب أن تكون الخدمة أيضا في قلب حياة الجماعة المسيحية نفسها. إن كل خدمة وكل مهمة داخل الكنيسة، هما قبل كل شيء خدمة لله والأخوة، هذه هي الروح التي يجب أن تنعش جميع المعمدين لا سيما من خلال التزام فعال تجاه الأكثر فقرا والمهمشين، والذين يتألمون، للحفاظ على الكرامة غير القابلة للمساس لكل شخص.

أيها الأخوات والإخوة الأحباء، يا من تتألمون في جسدكم أو في قلبكم، إن ألمكم لا يذهب سدى. المسيح الخادم قريب من جميع المتألمين. إنه حاضر بينكم. فلتتمكنوا من أن تجدوا على دربكم أخوة وأخوات يظهرون بشكل ملموس حضوره المحب الذي لا يترككم. كونوا ممتلئين بالرجاء في سبيل المسيح.

وأنتم جميعا، أيها الأخوات والأخوة، يا من حضرتم للمشاركة في هذا الاحتفال، اسعوا للتشبّه دائما أكثر فأكثر بالرب يسوع، الذي جعل نفسه خادما للجميع من أجل حياة العالم. ليبارك الرب لبنان، وليبارك كل شعوب منطقة الشرق الأوسط الحبيبة، ويمنحها عطية سلامه. آمين.

 

  أخبارنا    

 

W الوفيَّــات: يوســف حنَّـا واكيـم                                    (17 أيلول 2012)

                يوسـف طانيوس روحـانـا                                   (18 أيلول 2012)

¨ ككلّ سنـة ، تدعـو «بلديّـة عبريـن» جميـع الطلاَّب الذين نجحـوا في الامتحـانـات الرسميّـة في كلّ الاختصـاصـات الى حفـل تكـريم وتوزيـع تذكـارات للمنـاسبة، السبت 29 أيلول 2012، 6.30 مساءً، في صـالة الرعيّـة.

¦ بـدأ «مجلـس الفرسان والزنابـق» بالاعـداد لاصـدار «روزنامة مار شربل 2013» تحت عنـوان «سنـة الايمـان» - الرجاء تشجيـع اولادنـا وعـدم شـراء روزنـامة مـن اي مصـدر آخر.

 ÿ لمناسبة شهر الورديـّة الكبير، ندعـو الى المشاركـة في القـدّاس في مزار «سيدة غالا»، السبت 6 تشرين الاول 2012، 5.00 مساءً، التجمع 4.45 مساءً.

h يقـوم  «الصليـب الاحمـر اللبنانـي» -  فـرع البترون بحملـة استقطـاب مسعفيـن جُـدد لفـرق الاسعاف والطـوارىء. للاتصـال: 642502/06 – 742916/06

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 25 أيلول

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان .

7.00 مساءً، اجتمـاع «المجلس الرعـوي» و«لجنـة الوقـف»، في قاعـة الاجتمـاعـات - صـالة الرعيـَّة، وعلى جدول الاعمـال تقييـم «المهرجـان الرعـوي» والمخيّمـات الصيفيّـة والنشاطـات الروحيـة وامـور أخـرى متفرّقـة.

 

الاربعاء 26 أيلول

7.30 صباحاً، صـلاة الفـــرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مع «أخويـَّة العيلـة المقدسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح قلـب يسـوع.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الخميس 27 أيلول

6.00 مساءً، القـــدَّاس المســـائي ملغى استثنائيّـاً.

7.00 مساءً، الاجتمــاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الجمعة 28 أيلول

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقــدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان .

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبـوعي لأعضـاء  «أخويَّة الحبـل بها بلا دنس»، في صالة الرعيّـة.

8.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صالـة الرعيّـة.

 

السبت 29 ايلول

5.00 مساءً، استثنائيا الاحتفـال بالقـدَّاس المسائـي في كنيسـة «سيـدة البيـدر».

6.30 مساءً، حفـل تكريـم الطلاب الناجحيـن في الامتحانـات الرسميّـة، في صـالة الرعيـة بدعـوة من «بلديّـة عبريـن».

 

الاحد 30 أيلول، «الأحـد الثَّـالـث بعـد الصليـب»- «ليلـة عيد القديسة تريزيا الطفل يسوع».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»         :  8.00 صباحاً .

                 - في كنيسـة  «مار شربـل»                   :  10.30 صباحاً .

           - في مـزار «القدّيسة تريزيا »     : 5.30 مساءً.

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.