أحـد تجديد البيعـة – 11 تشرين الثاني 2012 السنة الحاديَّة عشرة – العدد 561

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الاسلحـة الخمس لظهـورات العـذراء في «مديوغوريـه».

 

     إنّ رسالة مديوغورية هي دعوة إلى التوبة والعودة إلى الله. إنّ السيدة العذراء تعطينا الأسلحة الخمسة التي يمكننا أن نستخدمها للتغلب على قوّة وتأثير الشرّ والخطيئة في حياتنا. هذه هي «رسالة مديوغورية». فإنّ سيّدتنا تهدف من خلال زيارتها لأرضنا إلى إرشاد كلٍّ منّا كي يعود إلى ابنها يسوع. وهي تفعل ذلك من خلال الإشارة تدريجيًّا إلى حياة القداسة من خلال مئات الرسائل التي أعطتها إلى العالم بواسطة الرؤاة في مديوغورية. حان وقت القرار الآن! إنّ نداء سيّدتنا ملحّ! علينا أن نفتح قلوبنا ونبدأ بتبديل حياتنا منذ اليوم، علينا أن نبدأ الآن.

* أولاَ: الصلاة  .الصلاة هي محور مخطّط السيدة العذراء وهي الرسالة الأكثر تكرارًا في مديوغورية.«أدعوكم اليوم أيضًا إلى الصلاة. أولادي الأعزاء، تعلمون أنّ الله يهب نعمًا خاصّةً من خلال الصلاة... أدعوكم، أولادي الأعزاء، إلى الصلاة النابعة من القلب.» (25 نيسان، 1987) .

    وإنّ الصلاة من القلب هي الصلاة بحب، وثقة، وتجرّد، وتركيز. إنّ الصلاة تشفي الروح البشرية. الصلاة تشفي تاريخ الخطيئة. من دون الصلاة، لايمكننا أن نعيش اختبارًا مع الله.

      الصلوات التي توصي بها العذراء: في البداية، وبحسب تقليد كرواتي قديم، طلبت العذراء تلاوة قانون الإيمان، ومن ثمّ سبع مرات الصلاة الربية، والسلام الملائكي والمجد، وذلك يوميًّا.ولاحقًا، أوصت السيدة العذراء بصلاة المسبحة الوردية. أوّلاً، طلبت تلاوة خمس بيوت منها، ومن ثمّ عشر بيوت، وأخيرًا تتمنى السيدة العذراء تلاوة أسرار الوردية الخمس عشرة كاملةً (أسرار الفرح، والحزن، والمجد) يوميًّا بشكل جماعي أو انفرادي.

       انظر كيف تصلي المسبحة الوردية:   ينبغي على الجميع أن يصلّي. تقول السيدة العذراء: لتملك الصلاة في العالم أجمع (25 آب، 1989). فمن خلال الصلاة، سنهزم قوّة إبليس، وننال السلام والخلاص لنفوسنا.  الصلاة تدمّر قوّة الشيطان فهو لا يستطيع أن يؤذينا إن صلّينا. ليس على المسيحي أن يخاف من المستقبل إلاّ إن لم يكن يصلّي. وإن لم يكن يصلّي، هل هو مسيحي؟ إن لم نكن نصلّي، فنحن إذًا عميان غافلون عن أمور كثيرة ولا نستطيع قول الحق من الباطل. فإننا نفقد محور حياتنا واتّزاننا. 

* ثانياً: الصوم. في العهدين القديم والجديد، هناك أمثلة كثيرة حول الصوم. فقد صام يسوع بشكل متكرّر. بحسب التقليد، الصوم محبّذ خاصّةً في أوقات التجربة الكبيرة أو المحن الصعبة. وقد قال يسوع أنّ بعض أجناس الشرّ «لا تُطرَد إلا بالصلاة والصوم» (مرقس 9 :29) الصوم جوهري من أجل تحقيق الحرية الروحية. فمن خلال الصوم، يستطيع الانسان أن يصغي إلى الله والانسان بشكل أفضل ويفهمهما بوضوح أكبر. وإن كنّا من خلال الصوم نصل إلى تلك الحرية، سنعي أمورًا عديدة. فعندما نعي أننا نستطيع التمتع بضرورات الحياة من دون كفاح، يتلاشى عندئذٍ القسم الأكبر من مشاعر الخوف والقلق. توصي السيدة العذراء بالصوم مرّتين في الأسبوع: «صوموا بدقّة يومي الأربعاء والجمعة» (14 آب، 1984) إنّها تطلب منا أن نقبل هذه الرسالة الصعبة ... بإرادة قوية. وتطلب منا «المثابرة في... الصوم» (25 حزيران 1982). «إنّ أفضل صوم هو الخبز والماء. من خلال الصوم والصلاة يستطيع الانسان أن يوقف الحرب، ويعلّق قوانين الطبيعة. ولا تحلّ أعمال المحبة محلّ الصوم... على الجميع، ما عدا المرضى أن يصوموا». (21 حزيران 1982).

*ثالثاً: القراءة اليومية للإنجيل.عادةً، تظهر السيدة العذراء للرؤاة فرحةً. ولكنها بكت في مناسبة واحدة بينما كانت تتكلّم عن الإنجيل فقالت: «لقد نسيتم الإنجيل» إنّ الإنجيل كتاب مختلف عن كلّ الكتب على الأرض. بحسب المجمع الفاتيكاني الثاني كلّ الأناجيل في الكنيسة «كتبت بوحيٍ من الروح القدس، فإنّ الربّ هو كاتبها». (الدستور العقائدي في الوحي الإلهي) مما يعني أنّه لا مجال للمقارنة بين هذا الكتاب والكتب الأخرى. لذلك تطلب منا السيدة العذراء أن نفصل الإنجيل عن باقي الكتب التي ألّفها وكتبها البشر ولا نضعه في المكان عينه على الرفوف. فلا يمكن مقارنة أية كتابة ألّفها قديس أو كانت ملهمة، بالإنجيل. لذلك ينبغي وضع الكتاب المقدّس في مكان ظاهر في منازلنا.

ابعاً: الإعتراف. تطلب السيدة العذراء الإعتراف شهريًّا. فمنذ بدايات الظهورات، تكلّمت السيدة العذراء عن الإعتراف:«كونوا في سلام مع الله ومع بعضكم البعض. لذلك، من الضروري أن تؤمنوا، وتصلّوا، وتصوموا، وتعترفوا بخطاياكم». (26 حزيران 1981)«أيا كان من اقترف أعمالاً شريرةً كبيرةً خلال حياته يتّجه مباشرةً إلى السماء إن اعترف بخطاياه، ندم على ما قام به، وحصل على المناولة في نهاية حياته». في مديوغوريه، يُعجب الحجاج بعدد الأشخاص الذين ينتظرون أمام كرسي الإعتراف وعدد الكهنة الذين يستمعون إلى الإعترافات. ولقد عاش عدد كبير من الكهنة اختباراتٍ مذهلةً خلال الإعترافات في مديوغورية. وحول عيد محدّد، قالت السيدة العذراء:«إنّ الكهنة الذين يستمعون إلى الإعترافات في ذلك اليوم سيشعرون بفرح عظيم!  (آب، 1984)  يجب ألا يصبح الإعتراف عادةً تجعل من اقتراف الخطيئة أمرًا سهلاً».

تقول فيتسكا : «على الإعتراف أن يصنع من كلّ واحد منكم انسانًا جديدًا. فالسيدة العذراء لا تريدكم أن تظنّوا أنّ الإعتراف سيحرّركم من الخطيئة ويسمح لكم أن تتابعوا حياتكم بالطريقة ذاتها بعد الإعتراف. كلا، الإعتراف هو دعوة إلى التبدّل».

خامساً: الإفخارستيا: توصي السيدة العذراء بالذبيحة الإلهية يوم الأحد، وعند الإمكان يوميًّا. ونُقِلَ عن الرؤاة أنّ السيدة العذراء بكت عندما تكلّمت عن الإفخارستيا والقداس. فقد قالت: «ليس عليكم الإحتفال بالذبيحة الإلهية وكأنه واجب. لو كنتم تعلمون النعم والمواهب التي تحصلون عليها، لاستعدّيتُم له مدّة ساعة على الأقل يوميًّا». (1985) 

     الذبيحة الإلهية المسائية في مديوغورية هي الفترة الأكثر أهمية خلال النهار لأنّ السيدة العذراء حاضرة وتعطينا ابنها بطريقة مميزة. فالذبيحة الإلهية تفوق كلّ ظهورات السيدة العذراء أهمّيةً.  تريد السيدة العذراء أن ترى الذبيحة الإلهية «أسمى أشكال الصلاة» و«محور حياتنا» . وتقول فيتسكا أيضًا أن الطوباوية أمنا العذراء تعتبر الذبيحة الإلهية الفترة الأهمّ والأكثر قداسةً في حياتنا. علينا أن نكون على استعداد ونكون أنقياء لنستقبل يسوع باحترام كبير. يجب أن تكون الذبيحة الإلهية محور حياتنا. فالسيدة العذراء تبكي لأنّ الناس لا يحترمون كفايةً الإفخارستيا. تريدنا أمّ الله أن ندرك الجمال الفائق لسرّ الذبيحة الإلهية. تريدنا السيدة العذراء أن نمتلئ سعادة ورجاء خلال الذبيحة الإلهية ونبذل جهدًا ليكون هذا الوقت «اختبارًا مع الله».

         

 

  أخبارنا    

 

''  العمادات: أنطون ساسيـن أنطـون ساسيـن               (4 تشرين الثاني 2012)

 

تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعر تنكـة الزيت تحدّد لهذه السنة بـ 100$، واصبحت متوافـرة عند «سمعـان نجـم» 725150/03- 06.

 

 ÿ  تدعـو «عيلـة مديوغوريـة – عبريـن» للمشاركـة في «برنـامج مديوغوريـة» الذي يتخلله الظهـور على «ايفـان دراجيسيفيك »، الخميس 15 ت2 ، في الصرح البطريركي – بكركي ، الانطـلاق 3.30 بعد الظهر من عبريـن، للحجـز قبل 13 ت2 ، عند سمعـان نجـم 725150/03-06 -  (8.000 ل.ل. للشخص الواحد)

 

تدعو «اللجنة الاقليمية للاخويات» الى الاحتفال بالعيد في دير مار يوسف – جربتا ، الخميس 22 ت2 2012، الانطلاق من عبرين 8.30 صباحاً .

     *  للمشاركة : جانين جرجوره 725066/06 (4.000 ل.ل. للشخص الواحد)

     *  القدَّاس: 10.00 صباحاً ولمن يهمه المسيرة من مفرق الدير 9.00 صباحاً.

 

¯ تعلن «بلديَّـة عبريـن» عن اجراء مسابقة لاختيار شعار للبلدة Logo ويرمز الى مخزون البلدة الثقافي والحضاري. للاستعلام:  مركز البلدية ضمن دوام العمل الرسمي – المهلة الاخيرة 12 ك1 2012الجائزة: 1.500.000 ل.ل.

 

بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 4 أيَّـار 2013، الساعـة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

      - الاجتماع الأوَّل للاهالـي 17 تشرين الثانـي 2012، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

     - يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 24 تشريـن الثانـي 2012، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 13 ت2

5.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس في كنيسة مار يوحنـَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 14 ت2

7.30 صباحاً، صـلاة الفـرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس مع «أخويـَّة العيلـة المقدَّسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح «قلـب يسـوع».

 

الخميس 15 ت2، «برنـامج مديوغـوريـه في الصــرح البطريركـي – بكـركي».

3.30 بعد الظهر، الانطـلاق من عبريـن للمشاركـة.

 

الجمعة 16 ت2

5.00 مساءً، القـــدَّاس المســـائي في كنيسة مار يوحنّا المعمـدان.

7.00 مساءً، لقـاء تنشئـة روحيـة مع المرشـد لأعضاء «أخويَّة الحبـل بها بلا دنس»، في منـزل «المختـار ابراهيـم ضرغـام».

8.30 مساءً، لقـاء تنشئـة روحيّـة مع المرشـد لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في صالـة الرعيّـة .

 

السبت 17 ت2

5.00 مساءً، القـــدَّاس المســـائي في كنيسة مار يوحنّا المعمـدان.

5.30 مساء، لقـاء التنشئـة الروحيّـة الاول لاهـالي اولاد «المنـاولـة الاولـى»، في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 18 ت2، «أحـد بشـارة زكريّـا».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة  «مار يوحنّـا المعمدان» : 8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع اهلهم)،

                 - في كنيسـة «مـار شربـل» :  10.30 صباحاً: قدّاس وجنّـاز الاربعيـن للمرحومـة «نهـى حبيـب أبـي راشـد».

  10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.