أحـد زيـارة مريـم – 2 كانون الاول 2012     السنة الحاديَّة عشرة –  العدد 564

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عظـة البطـريرك الكردينـال مار بشـارة بطـرس الراعـي، في قـدَّاس الشكـر

بازيليك القديس بطـرس - روما في 26 تشرين الثاني 2012  

 

     «في الشهر السادس أُرسل جبرائل الملاك من عند الله» (لو1: 26). هذا التحديد الزمني مرتبط بالبشارة لزكريا، ويعني ان مسيرة تاريخ الخلاص تتواصل عبر تاريخ البشر. كتب بولس الرسول عنها: «ولمّا بلغ الزمن، أرسل الله ابنه مولوداً لامرأة (غلا4:4). وكتب صاحب الرسالة إلى العبرانيّين: «إنّ الله كلّم الآباء قديماً في الأنبياء مرّات كثيرة، وبأنواع شتّى. وفي آخر هذه الأيّام، كلّمنا بابنه الذي جعله وارثاً لكلّ شيء وبه أنشأ العالمين. هو شعاع مجده وصورة جوهره، وضابط الكلّ بقدرته» (عبرا 1: 1-3). في هاتين المحطتين كنت اردد في نفسي كلمة العذراء المريم، سلطانة الرسل: «انا أمة الرب، فليكن لي حسب قولك»، واقول: «هاءانذا». في الواقع كان شعاري يوم رسامتي الكهنوتية في 3 ايلول 1967، كلمة الرب يسوع: «هاءانذا آتٍ لأصنع مشيئتك يا الله». وآليت على نفسي، في مسيرة حياتي أن اكون، من جهة، منفتحًا دائمًا على قبول كلمة الله كيفما اتت، ومستعداً لأقول نعم مثلما قالتها مريم بذات الايمان والرجاء والحب في حلو البشارة في الناصرة، وفي مرارة موت ابنها على الصليب؛ وان اكون، من جهة ثانية، في حياتي اليومية، بشارة، خبراً مفرحاً قولاً وعملاً، للذين اعيش معهم وللذين التقيهم.  

 

     في هذه الاطر يندرج شعار خدمتي البطريركية الذي جددته امس لخدمتي الكردينالية: شركة ومحبة. وهو شعار يتّخذ دفعه من الارشاد الرسولي الذي وقّعه الاب الاقدس البابا بندكتوس السادس عشر في لبنان وسلّمنا اياه رسميًا، لكونه يرسم لنا الطريق للسير بشعب لبنان وشعوب بلدان الشرق الاوسط، الذين يعيشون آلام النزاعات والعنف والحرب والتباعد والتنافر، الى شركة الاتحاد بالله عموديًا، والى شركة الوحدة بين جميع الناس افقيًا،

حيث المحبة هي الدافع الى الشركة ببعديها، وهي الرباط الذي يحفظها ويشددها. مريم العذراء هي مثال هذه الشركة وحاميتها فينا وفي الكنيسة.

 

    الله الخالق هو نفسه سيّد التاريخ البشري وسيّد تاريخ الخلاص. ولذلك لم ينسَ أبداً تاريخ الجنس البشري، بل أحاطه بعناية مستمرّة ليقدّم له الخلاص، من آدم إلى ابراهيم وموسى فإلى  الأنبياء والآباء وصولاً إلى التجسّد والفداء والتدبير. فأرسل ابنه الازلي الوحيد، كلمته الأبدية، التي تنير كلّ الناس ليتمّم عمل الخلاص بموته وقيامته، ويكشف وجه الله الآب، بحيث أنّ من  يراه يرى الآب (يو 14: 9)، ويعطي الروح القدس روح الحقّ: نوراً يهدي، ونعمة تشفي وتقدّس، وحضوراً الهيًا يحرّرنا من ظلمة الخطيئة والموت، ويقيمنا للحياة الجديدة. هذا هو تصميم الله الخلاصي الذي أقامه بالمسيح عهداً جديداً ونهائيّاً لا ينتهي، ولا يُنتظر من بعده أي وحي عمومي آخر، قبل ظهور ربّنا يسوع المسيح، ملكًا كونيًا ممجدًا.

 

     في عظة أمس الاحد، كشف الرب يسوع عن ملوكيته ومعنى مملكته، امام بيلاطس، وقد سُلّم اليه ليُحاكم ويُصلب بتهمة انه «ملك اليهود». فأكد، بجوابه على سؤال بيلاطس، انه ملك، وان ملوكيته  ليست سلطانًا عالميًا بل هي محبة تخدم، وان «مملكته ليست من هذا العالم» (يو 33:18-36) .لم يكن عند يسوع اي طموح سياسي، فمملكته المعروفة بملكوت الله، او الكنيسة، هي من نوع آخر، ولا ترتكز على السلاح والعنف، بل على الحقيقة والمحبة.

       اما الحقيقة فأعرب عنها في قوله لبيلاطس: «نعم، انا ملك. ولهذا ولدت وأتيت الى العالم، لكي اشهد للحقيقة. فمن كان من الحقيقة، يسمع صوتي» (يو 37:18). نعم اتى ليشهد لحقيقة الهِ هو المحبة، ويريد ان يبني في العالم مملكة العدالة والحب والسلام.واما المحبة فسيكشفها، بعد الحكم عليه بالصلب، في فعل الحب الاسمى، إذ يقدم ذاته ذبيحة فداءِ عن خطايا الجنس البشري على الصليب، الذي نصبه عرشاً لملوكيته، وعرش كنيسته.

      وعندما نربط بين عظتي قداسة البابا بندكتوس، في كل من رتبة منح الكردينالية وقداس بداية خدمتها، نجد مفهوم طبيعة الكردينالية ورسالتها في الكنيسة.

 

     ففي عظة امس الاحد ختم الاب الاقدس: «اليكم، ايها الاخوة الكرادلة، تُسلّم هذه المسؤولية الملتزمة: ان تشهدوا لملكوت الله، للحقيقة. ما يعني ان تُظهروا دائماً أولوية الله، وارادته بوجه مصالح العالم وقواته. كونوا مقتدين بيسوع الذي، امام بيلاطس، وفي وضع التحقير والاذلال، كشف مجده: مجد الحب حتى النهاية، ببذل الذات عن الاحباء».

 

    وفي عظة قبل امس السبت، أعطى قداسة البابا مفهوم شارات الكردينالية:

·                          الدرجة، بحدّ ذاتها هي شمولية الخدمة في الكنيسة الى جانب الحبر الاعظم، راعي الكنيسة الجامعة.

·                          الوعد، هو القسم بأن «أكون، الآن ودائماً وطالما أحيا اميناً للمسيح وللكنيسة، ومطيعاً باستمرار للكنيسة المقدسة الرسولية».

·                          الطابية الحمراء، للتذكير بأن اكون مستعداً للتصرف بشجاعة، في رسالة خدمة الحقيقة ونشر المحبة، حتى سفك الدماء، من اجل تعزيز الايمان المسيحي واحلال السلام والطمأنينة.

·                             الخاتم ،الذي يحمل نجمة العذراء مريم ورسمَي الرسولين الشاهدين والشهيدين بطرس وبولس، هو للتذكير بإذكاء المحبة للمسيح وللكنيسة مثلهما.

         

 

  أخبارنا    

 

الولادات: آيـا شربـل واكــد واكــد                         (27 تشرين الثاني 2012)

                  مريـم شربـل واكـد واكـد                          (27 تشرين الثاني 2012)

                  شربـل خليـل ابراهيـم خليـل                       (28 تشرين الثاني 2012)

'' العمادات: سيـريـنا دانـي أديــب شاهيــن                  (1 كانون الاول 2012)

 

ÿ لمناسبة  عيد الميـلاد ، وبدعـوة من «اخويّـة سلطانة البحـار – البترون»، تدعـو «اخويّة العيلة المقدسة» السيّدات الى خلوة روحيّة في كاتدرائية مار اسطفان – البترون، الاربعـاء 12 ك1 2012:

            *  البرنامج :  8.00 صباحاً، الانطلاق – 8.30 ، اعترافـات + المسبحة + القـدّاس – 9.45 ، ترويقة – 10.30 ، موضوع وحلقـات حـوار - 12.30، العـودة. 

          * الكلفة 5.000 ل.ل * للمشاركة : جانيـن 725066/06-  كلير 725001/06– وفـاء 725402/06- روزات  725752/06-  وداد 535289/70.

 

تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعر تنكـة الزيت تحدّد لهذه السنة بـ 100$، واصبحت متوافـرة عند «سمعـان نجـم» 725150/03- 06.

 

¯ تعلن «بلديَّـة عبريـن» عن اجراء مسابقة لاختيار شعار للبلدة Logo ويرمز الى مخزون البلدة الثقافي والحضاري. - للاستعلام:  مركز البلدية ضمن دوام العمل الرسمي. - المهلة الاخيـرة : 12 ك1 2012. - الجـائزة   : 1.500.000 ل.ل.

 h يدعـو «الصليـب الأحمر اللبناني البترون» إلى افتتـاح معرضه للاشغال اليدوية والمونة السبــت 8 ك1 2012، 4,00 بعد الظهر، ويستمـرّ حتى الاحـد 16 ك1 2012 .

 

مواضـيع تساعيّـة الميـلاد (15 – 23 كانون الاول 2012).

الموضوع العام: «الاسرار طريقنـا الى الايمـان».

1-    السبت 15 ك1، «اعلان سنـة الايمان».

2-    الاحد 16 ك1، «الاسرار ... بـاب الايمـان».

3-    الاثنين 17 ك1، «بالعماد خُلِّصنـا»،         - سرّ المعمودية.

4-    الثلاثاء 18 ك1، «نتقوى بالروح القدس»، - سرّ التثبيت.

5-    الاربعاء 19 ك1، «جسدي طعامٌ حقاً» ،    - سرّ الافخارستيّا.

6-    الخميس 20 ك1، «نعود الى حضن الآب»، - سرّ التوبة.

7-    الجمعة 21 ك1، «ما جمعه الله...»،         - سرّ الزواج

8-    السبت 22 ك1، «خدمة ومحبّة»،          - سرّ الكهنوت

9-    الاحد 23 ك1، «اشفوا المرضى»،         - سرّ مسحة المرضى

 

e تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعر تنكـة الزيت تحدّد لهذه السنة بـ 100$، واصبحت متوافـرة عند «سمعـان نجـم» 725150/03- 06.

 

¯ تعلن «بلديَّـة عبريـن» عن اجراء مسابقة لاختيار شعار للبلدة Logo ويرمز الى مخزون البلدة الثقافي والحضاري.

* للاستعلام        :  مركز البلدية ضمن دوام العمل الرسمي.

* المهلة الاخيـرة : 12 ك1 2012

* الجـائزة          : 1.500.000 ل.ل.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 4 ك1، «عيـد القديسـة بربـاره الشهيـده».

5.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس في كنيسة مار يوحنـَّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي»، في صالـة الرعيّـة، لتحضيـر نشـاطات الميـلاد ورأس السنة 2013 والدنـح: عيد الحبل بها بلا دنس وتجديـد الوعـد (8 ك1) – تساعيـَّة الميـلاد (15 -23 ك1) – الامسية الميلاديّـة (23 ك1) – قداس الموتى بيـن العيديـن (24 ك1) – الميـلاد (24- 25 – 26 ك1) – رأس السنة (1 ك2) – عيد الدنح (5 و6 ك2) ونشاطات اخرى ...

 

الاربعاء 5 ك1

7.30 صباحاً، صـلاة الفـرض لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحـتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويـَّة العيلـة المقدَّسـة»، لراحـة نفـوس الاخـوات المشتركـات في الاخويّـة.

 

الخميس 6 ك1

5.00 مساءً، القـــدَّاس المســـائي ملغـىً استثنائيّــاً.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويّة الحبـل بها بلا دنس»، في الكنيسة.

 

الجمعة 7 ك1، «الجمعــة الاولـى من الشهـر» - «ليلـة عيـد الحبـل بها بـلا دنـس».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 8 ك1، «عيـد مريـم الحبـل بها بـلا دنـس».

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقــاء التنشئــة الثاني لاولاد «المنـاولــة الاولــى»، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، يحتفـل سيـادة «المطران منيـر خيـرالله» بقداس العيـد، يليه «تجديد رتبة الوعـد للاخويات»،في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

7.00 مساءً، اجتماع لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيـر قـدّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 9 ك1، «أحـد مولـد يوحنَّـا المعمـدان».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة  «مار يوحنّـا المعمدان» :

                8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع اهلهم)،

          - في كنيسـة «مـار شربـل» :      10.30 صباحاً

10.00 صباحاً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفرســان والزنـابـق»، في الكنيسـة.