أحـد شفاء النَّـازفـة   –  24 شباط 2013   السنة الثانيَّة عشرة   –  العـدد 576

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة صوم 2013 (3)

لصاحب الغبطة والنيافة الكاردينال البطريرك مار بشاره بطرس الراعي

 

 

·        ثالثاً، رحلة الصوم الداخلية

12- الصوم الكبير رحلة داخليّة مع المسيح، ينبوع الرحمة، نحو الفرح الاعظم، فرح الفصح الذي عَبَرَ فيه الفادي الإلهي بالبشريّة، من خلال موته وقيامته، إلى حياة جديدة، هي حياة الله فينا. إنّها رحلةُ عبورٍ كَمَنْ في مركب، عَبَرَ بحرَ المصاعب والتجارب والأزمات، نحو ميناء الخلاص. تستمرّ الرحلة الداخليّة هذه ستّة أسابيع، وتبلغ ميناء الخلاص مساءَ أحد الشعانين، ثمّ تَلِجُ أسبوعَ الآلام، أسبوعَ الفداء والخلاص الذي يكتمل مع بزوغ فجر القيامة.

13- تنطلق رحلةُ العبور الداخلي من آية يسوع الأولى بتحويل الماء إلى خمر فائق الجودة في عرس قانا الجليل (يو2: 1-11)، التي افتتح بها الزمن المسيحاني زمن الفرح والتحوّل والعبور إلى الأفضل في الحياة الشخصيّة والجماعيّة، وعلى كلّ المستويات: الإنسانيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة.

     لقد استبق بهذه الآية تحويل الخمر إلى دمه، لفداء العالم، في عرسه الخلاصي، ولمغفرة الخطايا والحياة الجديدة.

14-  محطّتُها الأولى آيةُ شفاء الأبرص(مرقس1: 43-48)، وهي علامةُ التحرّر من برص النفس، الذي هو الخطيئة. فكما يشوّه البرصُ جسد الإنسان، كذلك تشوّه الخطيئةُ جمالَ صورة الله فيه، وتميل بعقلِه نحو الكذب، وبإرادته نحو الشرّ، وبقلبه نحو الحقد والبغض. عَبَر الأبرص، بقدرة يسوع وبقوّة إيمانه، إلى حالة الشفاء، وأُعيد إلى حياة الشَّركة مع الجماعة بواسطة خدمة الكاهن.

15- والمحطَّةُ الثانية آيةُ شفاء المنزوفة (لو8: 43-48)، الّتي ترمز إلى نزف القِيَمِ الروحيّة والخُلقيّة والاجتماعيّة، نزف تفكّك علاقات المحبّة والاحترام والتّعاون. بفضل إيمانها ورجائها نالت المرأة مبتغاها من فيض محبّة المسيح. ونحن، بالإيمان والرجاء وبنعمة المسيح الشافية، نستطيع أن نعبر من حالة نزف القِيَم والتقاليد الحميدة إلى إعادة تكوين حياةٍ زوجيّة وعائليّة واجتماعيّة ووطنيّة تسودها روابط المحبة والروح الإنسانيّة، وعلاقاتُ المودّة والصداقة.

16- في المحطة الثالثة، وقفة تعليميّة مع المسيح، المعلِّمِ الإلهي، حول مفهوم الخطيئة والتوبة والمصالحة. فالخطيئةُ في جوهرها تعلّقٌ بالذات وبخيرات الدنيا ونسيان الله وكسر شركة الاتحاد به. وهي بالتالي إساءةٌ لله، بمخالفة إرادتِه ووصاياه وتعاليمِه؛ وإساءةٌ للإنسان بالتعدّي عليه في حقِّه بالحياة أو في جسده أو روحه أو كرامته أو ممتلكاته؛ وإساءةٌ للكنيسة بانتهاك قدسيّتها، وعدم الالتزام بحياتها ورسالتها، وبالتعدّي على وحدة الجماعة والسلام فيها، وعلى شريعة المحبّة الأخويّة المتضامنة. فتكون نتائج الخطيئة افتقاراً روحياً وأخلاقياً وإنسانياً، وعيشاً في الذلّ، وفقدان الكرامة الشخصية (لوقا 15: 12-16).

     التوبة وقفة وجدانيّة يرجع فيها الإنسان إلى نفسه، واقفاً أمام ضميره، وهو صوت الله في أعماقه، ناظراً إلى واقع حياته وعلاقاته بالله وبالذات وبالكنيسة وبالجماعة العائلية والاجتماعية والوطنية التي ينتمي إليها، في ضوء تعليم الإنجيل والكنيسة. فيدرك حالته الشاذّة؛ يندم عليها؛ يقرّر الرجوع إلى الله؛ يعترف بخطاياه لدى الكاهن، ويلتزم بإصلاح حياته، والتعويض عمّا صدر عنه من خطايا(لوقا 15: 17-21).

    أمّا المصالحة فتأتي من أبوّة الله الغنيّ بالرحمة، الذي يسبق ويحرّك قلب الخاطئ وضميرَه لكي يتوب. وعندما يرجع إلى الله، يبادره بالغفران تاركًا له كلّ إساءاته، ويغمره بمشاعر أبوّته، ويلبسه ثوب النعمة بدل الذلّ، ويجدّد له عهد حبّه بدل خيانته، ويفتح أمامه طريقاً جديداً بدل ضياعه، ويُجلسه إلى مائدة جسد المسيح الفادي ودمه لنيل الحياة الإلهيّة بدل شروده (لوقا 15: 17-21). لقد صالحنا الله مع نفسه بالمسيح، وأعطانا خدمة المصالحة... إذاً نحن سفراء المسيح الداعين باسمه: «تصالحوا مع الله» (2 كور5: 19-20).

17- في المحطّة الرابعة، أظهر يسوع، في آية شفاء المخلّع(مر2: 1-12)، أنّه طبيبُ الأرواح والأجساد التي تشلُّها حالة الخطيئة عند الإنسان. وحده المسيح يُقيم الأشخاص والجماعات من شللِهم الروحي والمعنوي والاجتماعي والوطني، ويعبر بهم إلى خلق جديد، هو الذي قال عن نفسه في رؤيا يوحنا: «هاءَنذا أجعلُ كلَّ شيءٍ جديداً» (رؤيا21: 5). إختبر بولس الرسول تحقيق وعد الربّ فيه، وشهد: «إنْ كانَ أحدٌ في المسيح، فهو خلقٌ جديد: لقد زال القديم، وصار كلُّ شيءٍ جديداً» (2 كور5: 17)

.18-  في المحطَّة الخامسة، آية شفاء الأعمى(مر10: 46-52)، يسوع هو نور العالم (يو8: 12)، نورُ العقول والقلوب، يدعونا لنتبَعَه، لئلّا نمشي في الظّلام (يو 8: 12). بهذا النور الداخلي، عرف أعمى أريحا و» رأى» أنّ يسوع الناصري هو المسيح ابنُ داود حاملُ الرحمة الإلهية ومعطي النور للعالم، «فبدأ يصرخ ويقول: يا يسوع ابن داود ارحمني». ولمّا سأله ماذا تريد أن أصنع لك، أجابه الأعمى: «يا معلّم، أن أُبصر».

     وإذ منحه يسوع نور العينَين، أعطى البرهان أنّ الأعمى كان مبصراً بقلبه وعقله. وهذا هو البصر الحقيقي. أمّا العمى الحقيقي فهو عمى العقل والقلب والضمير.

19- الوصول إلى الميناء في يوم الشعانين، هو احتفالٌ بانتصار المسيح على تجارب إبليس في ختام صومه الاربعيني: «فَصَامَ أَرْبَعينَ يَومًا وأَرْبَعِينَ لَيْلَة، وأَخِيـرًا جَاع، فدَنَا مِنْهُ الـمُجَرِّبُ... ولَـمَّا أَتَمَّ إِبليسُ كُلَّ تَجَارِبِهِ، ابتَعَدَ عَنْ يَسُوعَ إِلى حِين» (متّى 4: 2-3؛ لو4: 13). وهو أيضًا احتفال دخول المسيح الملوكي إلى أورشليم، حيث تبدأ في المساء مسيرة أسبوع الآلام تذكاراً لفداء الجنس البشري وخلاص العالم.

                                                                               (تتبع في العدد المقبل ...)

 

 

  أخبارنا    

 

ÿ يعلن «المجلس الرعوي» عن برنامج  صوم 2013 سنة الايمان:«أُؤمن ... نؤمن»:

3- الجمعة أول آذار 2013:    «تأنس وصلب ومات وقام وصعد ...» (طلائع العذراء)

4- الجمعة 8 آذار 2013:      «ونؤمن بالروح القدس ...» (أخوية الحبل بها بلا دنس)

5- الجمعة 15 آذار 2013:    «ونؤمن بكنيسة واحدة ...»  (أخوية العيلة المقدسة)

6- الجمعة 22 آذار 2013: «ونؤمن بمعمودية واحدة وبقيامة الموتى»(شبيبة العذراء)

    * ونصلي في زمن الصوم لاجل مرضانا من خلال «لقـاء مع يسوع» كل جمعة الساعة 7.30 مساء:  1 آذار (عند بشاره بشاره) – 8 آذار (عند جورج ناصيف) – 15 آذار (عند كارلو يعقوب) – 22 آذار (عند سمعان نجم).

لجنـة جديـدة  لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء» : جان الياس خليل، رئيساً – جورج طوني ناصيف، نائباً للرئيس – ليا جوزف ساسين، امينة للسر – جوزف طوني فارس، اميناً للصندوق – كلوديا ناجي ساسين، وكيلة للتنشئة والثقافة المسيحيّة – دايفيد جوزف ناصيف، وكيلاُ للرسالة.

Èتعلـن«لجنـة الوقـف» عن رغبتها، أنَّه في حال وفاة احدى بنـات عبريـن المتزوّجة خـارج الرعيـِّة، ارسـال رسالة قصيرة SMS بمبلغ 50 $.   للاتصال 725150/03-06

p تعلـن«جمعيَّـة عبريـن الخيريَّـة» أنّها باشـرت بحملـة وقائيـة لامراض الثـدي وامراض البروستـات ابتـداء من 20 شباط 2013 ولغاية شهر من تاريخه. لمن يرغـب الحضور اثنـاء الدوام الرسمـي وذلك للحصول على المستندات اللازمة.

·        للاتصال 725145/06- الكلفة للمضمونين لمرضى الثدي 40.000 ل.ل. ولمرضى البروستات 25.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونين.

¯ لمناسبـة عيـد الام تدعـو «اخويـّة العيلـة المقدسـة» كلّ الامهات في الرعيّـة الى الاحتفـال بالعيـد من خـلال قـداس وغـداء في منطقـة القطِّيـن – كسـروان، السبت 16 آذار 2013، الانطلاق 9.00 صباحاً من عبرين .

         *  للشخص الواحـد: 45.000 ل.ل (للغـداء والنقليـات) .

          *للمشاركة :  جانيـن 725066/06 كلير  725001/06– وفـاء 725402/06- روزات  725752/06-  وداد 535289/70.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 26 شباط

5.00 مساءً، القــدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 27 شباط

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، وطلبـة وزيّـاح «مار يوسـف».

 

الخميس 28 شباط

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

8.00 مساءً، بتوقيت الفاتيكان، يُغادر البابا بندكتوس السادس عشر الكرسي البابوية ويُصبح الكرسي خالياً بانتظار انتخاب بابا جديد.

 

الجمعة أول آذار، «الجمعـة الثالثـة من الصّـوم».  (أخويّـة طلائـع العـذراء)

5.30 مساءً، مـراحل درب الصليـب المقـدَّس.

6.00 مساءً، القـدَّاس والموضـوع الروحـي «تأنّـس وصُلـب ومـات وقبـر وقـام وصعـد في اليوم الثالث»، يليـه زيّـاح الصليـب.

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.30 مساءً، «لقـاء صلاة مع يسـوع»، في منـزل «بشـاره بشـاره».

 

السبت 2 آذار، «عيـد مـار يوحنَّا مـارون، البطريـرك الاول وشفيـع الابرشيّـة».

5.00 مساءً، قــدَّاس العيـد المسائـي في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً،الاجتماع الاسبـوعي لـ«أخويَّة شبيبة العـذراء»،في صالة الرعيَّة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل،لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لـ«أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الكنيسـة.

 

الاحد 3 آذار، «الأحــد الرابـع من زمـن الصَّــوم الكبيـر – الابـن الشاطــر».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

              8.00 صباحاً   و9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد مع اهلهم.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

                - في كنيسـة «مار شربـل»:   10.30 صباحاً.

11.00 قبل الظهر، لمناسبـة عيـد «مار يوحنَّا مـارون» شفيـع الأبرشيَّـة، يدعـو سيـادة راعـي الابرشيَّـة «المطـران منيـر خيـرالله»  للمشاركـة في القدّاس الذي يترأسـه غبطـة أبينـا السيَّـد البطريـرك الكاردينـال «مار بشـارة بطـرس الراعـي» في ديـر مـار يوحنَّـا مارون – كفرحـي .