أحـد الابـن الشاطـر     3 آذار  2013   السنـة الثانيَّـة عشـرة      العـدد 577

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 رسالة صـوم 2013    (4)

لصاحـب الغبطـة والنيافـة الكاردينـال البطريـرك مار بشـاره بطـرس الراعـي

 

·        رابعاً، خدمة المحبة

20- الصدقة، المعروفة بخدمة المحبة، هي الركن الثالث من أركان الحياة المسيحية بعد الصلاة والصوم. وجّه قداسة البابا بندكتوس السادس عشر في 11 تشرين الثاني 2012 إرادة رسولية حول خدمة المحبة بعنوان «طبيعة الكنيسة الجوهرية» ، وضع فيها قواعد قانونية لتنظيم خدمة المحبة. نختصر هنا مضمون هذه «الإرادة الرسولية». ثلاث مهام تعبّر عن طبيعة الكنيسة في حياتها ورسالتها، هي إعلان كلمة الله  والاحتفال بالأسرار ، وخدمة المحبة. إنّها مهام مترابطة ومتكاملة وغير منفصلة بعضها عن بعض.

21- خدمة المحبة هي عنصر مكوِّن لرسالة الكنيسة، ومعبِّر عن جوهرها. فلا تستطيع التخلّي عن هذه الخدمة، لأنّها تندرج في وصية يسوع المسيح الجديدة: «هذه وصيتي أن تحبّوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم»(يو15: 12). لكلّ مؤمن ومؤمنة الحقّ والواجب في الالتزام الشخصي بعيش هذه الوصية، بحيث يقدّم لأخيه الإنسان المساعدة المادّية والعناية والعضد الروحي والمعنوي. هذان الحقّ والواجب يطالان أيضاً الجماعات المسيحيّة والكنائس المحلّيّة والكنيسة الجامعة. ولذلك يجب وضع تنظيم لخدمة المحبة. تقع المسؤولية الأولى لتنظيم خدمة المحبة وممارستها على عاتق مطران الابرشية بوصفه من خلفاء الرسل. من أجل هذه الغاية وضعت الإرادة الرسولية قواعد لهذا التنظيم القانوني. وينبّه قداسة البابا إلى عدم حصر خدمة المحبة، ولا سيّما في المنظمات الكنسية، بجمع المساعدات وتوزيعها، داعيًا إلى الاهتمام بحب وعناية بشخص المحتاج، وباحترام كرامته ومشاعره، وبروح التقاسم، وفقاً لمنطق الإنجيل. ولا ينحصر تنظيم خدمة المحبة ضمن

المنظمات الكنسية الخيرية، بل يطال أيضاً المبادرات التي يقوم بها أفراد مؤمنون.

22-  بعد هذه المقدمة، يضع قداسة البابا في «إرادته الرسولية» خمس عشرة مادّة تنظيمية، تتناول على التوالي: حقّ المؤمنين والرهبانيات بإنشاء منظمات لخدمة المحبة، ووقفيات لتمويل مبادرات محبة خيرية، على أن يتقيّد هذا الإنشاء بما ترسمه القوانين الكنسية ومبادئ تعليم الكنيسة الاجتماعي. كما يجب وضع قوانين خاصّة بالمنظمات والوقفيات المنشأة، والحصول على موافقة السلطة الكنسية المختصّة.  يجب على مطران الأبرشية الاعتناء الراعوي بخدمة المحبة في أبرشيته، وتشجيع المبادرات والنشاطات المختصّة بخدمة القريب ومساندتها، وتعزيز الغيرة على خدمة المحبة لدى المؤمنين، كتعبير عن الحياة المسيحية، ومشاركة في رسالة الكنيسة. وعليه أن يسهر على إدارة المنظمات الخيرية وعلى مبادرات المؤمنين بحيث تتلاءم مع القوانين الكنسية وهبات المحسنين ونواياهم، وتتقيّد بتنظيمات الشرع المدني. ومن واجبه إنشاء مكتب للتنسيق بين مبادرات خدمة المحبة والمنظمات الخيرية، مع اعتبار أهدافها واستقلاليتها الإدارية . يعنى مطران الأبرشية بتنشئة العاملين في خدمة المحبة لاهوتيّاً وراعويّاً، إلى جانب تنشئتهم المهنية؛ وبخلق جهاز لكاريتاس، أو ما يشابهها، في كلّ رعية للتربية على روح التقاسم والمحبة الأصيلة، على أن يتولّى كاهن الرعية السهر على سير هذا الجهاز. يعود لمطران الأبرشية السهر على أموال منظّمات المحبة الخاضعة لسلطته، بحيث توظّف للأهداف التي قُدّمت من أجلها، وبروح إنجيلية. كما يسهر على مصادرها وأهدافها ووسائلها بما لا يتعارض مع تعليم الكنيسة.

·         خامساً، سنة الإيمان

23- تدعونا « سنة الإيمان»، للتعمّق في إيماننا المسيحي أكثر فأكثر، وللّقاء الشّخصي بيسوع المسيح مبدأ إيماننا، وطريقنا الى الله الأب بالروح القدوس. وقد أنشأنا لجنة لوضع برنامج سنة الإيمان، لمّا كان الهدف من هذه السنة «إعادة اكتشاف طريق الايمان من اجل إحياء فرح اللّقاء بالمسيح والغيرة على الشهادة له ولمحبّته»، فإنّا ندعو لأخذ مبادرات لتعليم مبادئ إيماننا المسيحي، انطلاقاً من إيماننا يسوع المسيح، كلمة الله المتجسّد ومحور تاريخ البشر. فلا بدَّ من التركيز على قراءات من الكتاب المقدس، وبخاصّة قراءة إنجيل لوقا للإضاءة على سرّ المحبّة والرحمة في شخص المسيح، وكتاب أعمال الرسل للولوج في مسيرة سرّ الكنيسة.

24- تقتضي منا «سنة الإيمان» التعمّق في العقائد المسيحيّة الأساسيّة، وبخاصّة في سرّ الثالوث الأقدس والتجسّد والفداء والتقديس، وفي أسرار الكنيسة الخلاصيّة السّبعة، وفي وصايا الله والحياة الأخلاقيّة. تُعتمد من أجل هذه الغاية الوسائل المختلفة مثل المنشورات والعظات والحلقات الإنجيليّة والندوات والمؤتمرات والرياضات الروحيّة، والقراءات الشّخصيّة، والبرامج الإعلاميّة، والنشر بواسطة المواقع الالكترونيّة، وتنظيم رحلات حجّ تقويّة ومسيرات صلاة وتأمّل إلى المزارات والأماكن الدينيّة وإعطاؤها عنوان «إيماننا حياة». ومن الأهميّة بمكان تنظيم دورات تنشئة حول أسرار التنشئة المسيحية: المعمودية والميرون والقربان، وإدخال عقائد الإيمان المسيحي في برامج مراكز الإعداد للزواج، ومراكز الإصغاء العائلي، وفي التحضير للاحتفال الليتورجي بالزواج، وفي راعوية المرضى في المستشفيات ودور العجزة وذوي الاحتياجات الخاصّة. وعلى مستوى المدارس، ندعو إلى تنظيم «أيام إيمانية» لمختلف فئات المؤمنين.                                                        (انتهت)  

 

  أخبارنا    

 

W الوفيّات: سمعـان بطـرس يوسـف                        (استراليا – 25 شباط 2013)

                سعدى اسطفان منصور أرملة فارس يعقوب فارس       (26 شباط 2013)

v تنظّـم «أخويـَّة طلائع العذراء» رحلة لامهاتهم الى عنايا واللقلوق، السبت 9 آذار . *البرنامج: 6.30 صباحاً، التجمع امام الثانوية – 7.00 الانطلاق – 8.00 القداس في مار شربل عنايا والى اللقلوق – الغداء في «مطعم الميادين – عنايا».

 * للشخص الواحد 35.000 ل.ل. – للامهات 30.000 ل.ل. (وتشمل النقليات والغداء)

 * للمشاركة: جان خليل 083337/70 – ليا ساسين 027943/76 – جورج ناصيف 833246/76 – كلوديا ساسين 248825/70 – جوزف فارس 055413/71 – دايفيد ناصيف 704268/71 .

 ¸ تدعـو «أخويّة شبيبة العذراء» لحضور فيلم «Le huitième jour» للمخرج الفرنسي جاكو فان دورميل يحكي عن «تطور علاقة إنسانية تنشأ مصادفة بين بطلي الفيلم الرئيسيين، هاري و جورج، وهما يجسدان نموذجين مختلفين من البشر، أحدهما شخص طبيعي، والثاني فتى ولد معاقا، غير أن ما يجمع بين الاثنين هو حاجتهما إلى الدفء الإنساني»، السبت 9 آذار 2013، 7.30 مساءً، في صالة الرعيّـة. كما تدعو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» امهاتهم الى «عيـد الام»، السبت 23 آذار ، التفاصيل في العدد المقبل.

¯ لمناسبـة عيـد الام تدعـو «أَخويـّة العيلـة المقدسـة» كلّ الامهات في الرعيّـة الى الاحتفـال بالعيـد من خـلال قـدَّاس وغـداء في منطقـة القطِّيـن – كسـروان،  السبت 16 آذار 2013-   الانطلاق:  9.00 صباحاً من عبريـن - للشخص الواحـد: 45.000 ل.ل (للغـداء والنقليـات)  - للمشاركة: جانيـن 725066/06-  كلير  725001/06– وفـاء 725402/06- روزات  725752/06-  وداد 535289/70.

u ينظّـم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» رحلة لاولاده الى بيت مار شربل بقاعكفرا والى الارز، الاحد 17 آذار ، 8.00 صباحاً الانطلاق من عبرين – 10.00 القـداس في بيـت مار شربـل وزيـارة المغـارة،  والى الارز -  للمشاركة:  نوال  859545/03- جوزيان 634814/70 -  للشخص الواحد: 10.000 ل.ل  والتسجيـل قبل 15 آذار.

p تعلـن «جمعيَّـة عبريـن الخيريَّـة» أنّها باشـرت بحملـة وقائيـة لامراض الثـدي وامراض البروستـات ابتـداء من 20 شباط  ولغاية شهـر من تاريخه - للاتصال 725145/06 الكلفـة للمضمونيـن لمرضى الثّـدي 40.000 ل.ل. ولمرضى البروستات 25.000 ل.ل. ومجاناً لغيـر المضمونيـن.

è تبـدأ «كاريتاس لبنان» حملتها لجمع التبرعات في رعيّـة عبريـن، الاحد 10 آذار 2013 ، كما تنظـم حملة لامراض السكري، الثلاثاء 19 آذار 2013، في صالة الرعيّة.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 5 آذار

5.00 مساءً، القــدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.00 مساءً، اجتمـاع «المجلس الرعوي»، في صالة الرعيّة، وعلى جدول اعماله: عيد الامّ (21 آذار)، رياضة الآلام مع الاب جان عقيقي م.ل. (25 – 30 آذار)، سبت لعازر (23 آذار)، احد الشعانيـن (24 آذار)، اسبوع الآلام واحد واثنين القيامة (25 آذار – 1 نيسان) وامور اخرى متفرّقـة...

7.00 مساءً، اجتمـاع لاعضاء «لجنـة الوقـف» في صالـة الرعيَّـة.

 

الاربعاء 6 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، للمرحومة «سعدى اسطفان منصور أرملة فارس يعقوب فارس».

 

الخميس 7 آذار، «برنـامج مديـوغـوريــه» - (استثنائياَ في زمن الصوم).

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

الجمعة 8 آذار، «الجمعـة الرابعـة من زمـن الصّـوم».  (أخويّـة الحبل بها بلا دنس)

       5.00 مساءً، مـراحل درب الصليـب المقـدَّس.

5.30 مساءً،القـدَّاس والموضوع «ونؤمـن بالروح القدس»، وزيّاح الصليـب.

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.30 مساءً، «لقـاء صلاة مع يسـوع»، في منـزل «جورج ناصيف».

 

السبت 9 آذار، «ذكـرى ظهـور مريـم العــذراء في عبريـن 9 آذار 1976».

7.00 صباحاً، رحلة «امهات وطلائـع العـذراء» الى عنايا واللقلوق.

5.00 مساءً، الاحتفال بالقــدَّاس وزيّـاح العذراء في كنيسـة سيّدة البيـدر.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، فيلـم «Le huitième jour» للجميـع، في صالة الرعيَّـة.

 

الأحد 10 آذار، «الأحــد الخامس من زمـن الصَّــوم الكبيـر – شفاء المخلّـع».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:

              8.00 صباحاً  (يُلغى قدّاس 9.00 للمشاركة في قدّاس 10.30 صباحاً)

               - في كنيسـة «مار شربـل»:  10.30 صباحاً، يحتفل المطران منير خيرالله بالقدّاس وتبدأ حملة كاريتاس 2013 في عبرين والابرشية.