الأحد السّادس بعد القيامة 5 أيَّار 2013  السنـة الثانيَّـة عشـرة    العـدد 586

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القربان عطية المسيح لحياة البشر

     تتلو الكنيسة هذا الانجيل في الاحد الذي يسبق تذكار صعود الرب يسوع الى السماء. هو ظهوره للرسل الاحد عشر المجتمعين في مساء احد القيامة، وقد انضمّ اليهم تلميذا عماوس بعد ظهور الرب لهما في الطريق.

      العنصر الاساسي في هذا الظهور هو التعريف بحضوره من خلال علامات صلبه في يديه ورجليه وتحقيق النبوآت والكتب. الجديد فيه انه، وهو القائم من الموت بجسد ممجّد، أكل طعاماً مادياً امامهم، وفتح اذهانهم لفهم الكتب، واقامهم شهوداً لموته وقيامته، لينادوا بانجيل التوبة وغفران الخطايا في جميع الشعوب. ترائي الرب يسوع للاحد عشر احتفال قرباني مميز بكل عناصر القداس الالهي الذي تحتفل به الكنيسة.

         الفرق هو ان المسيح- الكاهن الازلي هو المحتفل بشخصه, يؤكد هذا الترائي القرباني ان الرب يسوع حاضر حقيقة وفعلياً في الكنيسة الى نهاية الازمنة من خلال سرّ الافخارستيا.

في القسم الاول من القداس يعلّم كلام الله كما علّم الاحد عشر «ما كّتب عنه في ناموس موسى والانبياء والمزامير، وان على المسيح ان يتألم ويموت وفي اليوم الثالث يقوم من بين الاموات»؛ ثم «يفتح اذهانهم ليفهموا الكتب» ( لو24: 44-46).

في قداس الكنيسة هو الرب يسوع اياه، بواسطة خدمة الكاهن، يعلّم كلام الله، من خلال القراءات وعظة الكاهن.  فالله يكلمنا عندما نقرأ الكتب المقدسة، والمسيح الحاضر في كلامه يعلن لنا الانجيل. والكاهن، في العظة التي هي جزء من العمل الليتورجي ، يعلّم باسم المسيح المعلم الاوحد. على المحتفل ان يهيء العظة بكل اتقان، فيربط بين كلام

الله والاحتفال الاسراري ربطاً وثيقاً، ويطبّقه على حياة الجماعة ليكون عضداً لهم وللكنيسة، ويحفظ للعظة طابعها التعليمي - الايماني، وطابعها التوجيهي - الاخلاقي.

      في القسم الثاني من القداس، وهو قسم الذبيحة، تستمر الآن وهنا ذبيحة يسوع على الصليب فداءً عن الجنس البشري وتكفيراً عن خطايا جميع الناس. فكما أظهر للاحد عشر يديه ورجليه، يرينا نحن اليوم علامات صلبه وموته تحت شكلي الخبز والخمر، المحوّلين في جوهرهما الى جسده ودمه. الكسر والفصل والرشم، في الافعال الليتورجية، علامات ورموز للجسد الذي يُبذل، والدم الذي يراق لمغفرة الخطايا والحياة الجديدة.

      يسبق ليتورجيا الذبيحة تقديم القرابين، الخبز والخمر وهما من ثمار الارض وعمل الانسان وتعبه. هذه تصبح، فضلاً عن ذبيحة الفداء والتكفير، وليمة الحياة الالهية فينا. هكذا صنع الرب يسوع عندما طلب من الاحد عشر ما يؤكل، فقدموا له سمكاً وعسلاً، فأخذ واكل امامهم. تقدمة القرابين تحمل معنى مهماً للغاية: من خلال الخبز والخمر المقدّمين باحتفال يتمثّل كل الخلق الذي يحمله المسيح الفادي ليبدّله ويقدّمه للآب، ونحمل معه كل ألم العالم ووجعه، مع اليقين بان الكل ثمين في عيني الله. ان في ذلك مشاركة يطلبها الله من الانسان، منذ البدء، ليتمّ عمله الالهي، وليعطي معنى كاملاً لعمل الانسان الذي، من خلال الاحتفال بالقداس، ينضم الى ذبيحة المسيح الفادية.

     في القسم الثالث من القداس، وهو قسم المناولة، المسيح الذي وهب ذاته للاحد عشر، وزرع في قلوبهم السلام وعدم الخوف و فهم الكتب، ووعدهم بالقوة التي تأتيهم من علُ بحلول الروح القدس ، يهبنا ذاته في مناولة جسده ودمه مع كل ثمار الفداء. المناولة لقاء شخصي مع الرب يسوع، يقتضي استعداداً روحياً وافعال شكر ووقفة صمت وتأمل.

      في ختام القداس، وهو الانصراف، الرب يسوع يجدد لنا ما قاله للاحد عشر: ان نكون شهوداً بالقول والمثل والمسلك للحياة الجديدة فينا التي هي ثمرة موته وقيامته، ثمرة الفداء، وان ننادي بحضارة التوبة الى الله وغفران الخطايا، من غنى رحمته، والمصالحة فيما بيننا. القداس لا ينفصل عن الرسالة في المجتمع والعالم. فالانصراف ارسال: اذهبوا. فلا بدّ من تثقيف المؤمنين حول البُعد الارسالي الذي هو عنصر مكوّن للحياة الكنسية .

     ظهورات الرب يسوع للتلاميذ، نواة الكنيسة، وكلها ذات طابع قرباني، تبيّن ان الكنيسة هي جسد المسيح السرّي وهو رأسها الحاضر ابداً فيها. الكنيسة شعب الله للعهد الجديد لا تنفصل عن سرّ القربان، كما ان الجسد لا ينفصل عن الرأس. انها، وقد ائتمنها الرب على نشر الانجيل وخدمة القربان ومغفرة الخطايا، اصبحت سراً  اي علامة واداة الاتحاد بالله ووحدة الجنس البشري. وهي السّر الشامل للشركة الثالوثية المعطاة للعالم.  

  في الوليمة القربانية تحقق الكنيسة بشكل مميز سرّ الشركة. فعطية المسيح لها تغذي شركتها معه باسم البشرية جمعاء، وتدخلها في محبة الله الثالوث. ذلك ان الآب هو الذي يدعو جميع البشر الى وليمة عرس ابنه. والابن، الحمل المذبوح، يولم الوليمة الفصحية ويوزع كأس المحبة التي هي خمرة الروح القدس التي تكلم عنها بطرس الرسول يوم العنصرة. الجماعة الكنسية التي تلتئم حول الافخارستيا تحقق وحدتها عندما يتناول افرادها جسد المسيح ودمه. والروح القدس الذي يحلّ على القرابين ويحوّلها ذبيحة ووليمة، يحلّ ايضاً على الجماعة، يجعلها جسد المسيح ويدخلها في الشركة الثالوثبة القائمة على فهم الكتب والتوبة والغفران.

 

  أخبارنا    

 

                      أولاد المنـاولة الاولـى       4 أيَّـار 2013  (22 ولداً)

طونـي هـاني روحـانا

كميل كميل روكـس

ابراهـيم سـايد خليـل

ناتاشـا رشـيد عطـالله

مـارك روبيـر طانيـوس

فادي جان همَّـام

ريموندو ريمـون يعـقوب

جو سيمون طنوس

نـور غييـوم بيلبـو

انطوني هانـي يوـسف

ليـن سهـيل نجـم

ماري - تريز روبيـر بارودي

مارسيـل سجيـع حنَّـا

شربل كميل روكس

جـوزف البيـر اليـاس

ايلـي رشـيد عطالله

جـان – بيـار حنّـا طَّنـوس

فـادي حـرب ايـوب

ليـا ادغـار سمعـان

جنـى سيمون ابو حـرب

جـو روبـير طانـيوس

اليانـور يوسف خشَّـان

ÿ لمناسبـة الشهر المريمي، تدعـو «أخويَّـة العيلة المقدَّسـة» الى رحلة حج الى معبـد سيدة لبنـان – حريصـا، الاربعـاء 15 أيّار : 8.30 صباحاً، الانطلاق - 1.00 ظهراً:العـودة. الكلفـة : 8.000 ل.ل.   للمشاركة: جانيـن 725066/06-  كلير 725001/06– وفـاء 725402/06-  روزات 725752/06-  وداد 535289/70.

 

  ' كما تنظّم «أخوية الحبل بها بلا دنس» زيارة صلاة الى مزار سيدة لبنان حريصا، الجمعة ١٧ أيار ٢٠١٣، ٦،٣٠ مساءً التجمع قرب الثانوية. للمشاركة : مي  ٧١/٤٩٧٧٩٠ - هدى  ٧١/٠٣٧٨٨٦ - جميلة  ٠٦/٧٢٥٢٨٠ - الكلفة ٨،٠٠٠ ل.ل.

 

&لمناسبـة عيـد العيلـة ، تكـرّم «لجنـة العيلـة» العائـلات المحتفلـة بـ:

·        اليوبيـل الذهبـي 50 سنة – 1963:

عائلات: 1- مخايل نخول وكليمانس واكد (19 ك2)

            2- ابراهيم خليل وروزا طانيوس (26 نيسان)

·         اليوبيـل الفضـي 25 سنة -  1988:

   عائلات:   1- يوسف لطوف وبيارات حموره  (3 نيسان) -2- سليمان بشاره وسولا مبارك  (3 نيسان)- 3- انطوان  فرحات واليزابيت نيكورا (4 نيسان)- 4- طنّوس طنّوس وصباح ابي راشد (29 نيسان) -5 - ناجي ساسين وحنان شرفان (11 حزيران)  -6 - جورج ناصيف وهنا قبلان (24 تموز)- 7 - قبلان قبلان ويولا حنّا (25 أيلول) - 8- جوزف ساسين وجانيت واكد  (9 ت1).

 * حفل تكريـم الاحد 19 ايّـار 2013، 10.30 صباحاً، في كنيسة مار شربـل.

 * للمحتفليـن باليوبيـل وغيـر مسجَّليـن في سجـلات الرعيَّة الرجاء اعلامنـا بذلك.

 

  ككل موسـم، تدعو «أخويـة الحبل بها بلا دنس» الى ترويقـة يوم الاحد 12 أيّار 2013، بعد قـداسات الاحـد.

 ندعو الى قـدَّاس لـ  «طـلاَّب الامتحـانـات الرسميّـة» ،ولقـاء توجيهـي حول كيفيـة التحضيـر والاستعـداد للامتحـانـات مع «الاستـاذ يوسـف الخـوري»، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان، الجمعة 24 أيار 2013، 6.00 مساءً.

       – الرجاء تسجيل أسماء الطلاب عند جهاد فارس 317146/76

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 7 أيّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الاربعاء 8 أيّار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس  مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «طلبـة وزيّـاح العـذراء»، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الخميس 9 أيَّار، «خميــس الصعـود» - بطالة كنسيـة.

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً،قـدّاس عيد الصعود وزيّاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الجمعة 10 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

السبت 11 أيَّار،«عيـد الممرضـة في الرعيَّـة».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقداس «عيد الممرضة»، في كنيسة مار يوحنّا المعمدان، يليـه عشاء ساهر في مطعم «قصر العسل» - ميفوق.

6.30 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتماع الاسبــوعـي لـ «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

 

الأحد 12 أيار،«الأحـد السَّابـع بعـد القيـامـة».

              * القـدّاسـات: - في كنيسـة «سيّدة البيـدر»:         8.00 صباحاً

                                    - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمدان»:   9.00 صباحاً

                                   - في كنيسـة «مار شربـل»:                   10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.