أحد العنصـرة      19 أيَّار 2013         السنـة الثانيَّـة عشـرة    العـدد 588

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عيد تثبيت الكنيسة 

 

عيد ارسال الروح القدس، الرب والمحيي، هو عيد الكنيسة التي هي المسيح الكلي. فمن بعد ان ولدت من موت يسوع وقيامته، مثل السنبلة من حبة القمح (يو12:24) بخمسين يوماً، حلّ عليها الروح القدس، وكانت تضمّ «الرسل الاثني عشر، ومريم ام يسوع، ونسوة، واخوة يسوع»، من خلال عناصر الريح والنار، كما يورد كتاب اعمال الرسل. انحيل القديس يوحنا لهذا اليوم يكشف لنا الشروط لقبول الروح القدس، ودور الروح في المؤمنين والكنسية، وهو انه النور الهادي الى الحقيقة، وان به يدخل المؤمن في شركة مع الله الثالوث.

     في اليوم الخمسين من بعد قيامة الرب يسوع من الموت، حلّ الروح القدس، مرسلاً من الآب بالمسيح الابن، على الكنيسة الناشئة. وكانت مكوّنة آنذاك من الرسل الاثني عشر،كهنة العهد الحديد، ومن المؤمنين العلمانيين، تلاميذ يسوع المعروفين باخوته. وبسبب الخمسين يوماً، دُعي عيد حلول الروح القدس وسُمّي بالعربية العنصرة، لارتباطه عناصر الرياح والنار. أما لماذا بعد خمسين يوماً، فلان في اليوم الخمسين من عيد الفصح اليهودي، كان شعب الله القديم يحتفل «بعيد ختام الاسابيع السبعة لتقديم ذبيحة الشكر لله على مواسم الحصاد» (تثنية16:13)، وفي المناسبة كان يتذكّر تسليم الشريعة الالهية لموسى في لوح الوصايا العشر، التي هي وصايا عهد الله مع البشر.

     عيد العنصرة هو عيد تثبيت الكنيسة وأصل انطلاقتها مرسلة الى جميع شعوب الارض تحمل هبة الروح القدس للخلق الجديد. وُلدت الكنيسة من صدر المسيح المطعون بالحربة، من محبته، المرموز اليها بالدم والماء ، وهما علامة ذبيحة القربان والمعمودية، صانعي الكنيسة. لهذا تُسمى الاسرار الثلاثة الاولى المعمودية والميرون والقربان.

     عيد العنصرة هو عيد الخلق الجديد، في الخلق الاول يرفرف الروح فوق المياه والارض الخاوية الخالية، فكان به الخلق كله وآدم الانسان الاول، كما يروي سفر التكوين واليوم، في الخلق الثاني، نولد بالروح عينه خلقاً جديداً، ابناء لله، على مثال يسوع المسيح، الانسان الجديد. ان العالم الذي يهيم في ظلمة الخطيئة والشر يحتاج الى انسان جديد لكي يبصر، ويتحرر، ويقوم من موته الروحي والمعنوي.

       اما لماذا حلّ الروح القدس بعلامات النار والرياح، فلكي يتم الانتقال من الشريعة المكتوبة على الواح من حجر وورق الى شريعة مكتوبة في قلب الانسان وعقله، شريعة الحب والحقيقة المطلقين. هذه هي شريعة الروح القدس التي تحيي، فيما شريعة الحرف تقتل، على ما يقول بولس الرسول. على جبل سيناء، اعطى الله شريعة عهده لموسى ولشعبه وسط النار والرياح. وفي علّية اورشليم أعطى شريعة العهد الجديد بالمسيح والروح القدس وسط ألسنة من نار جعلت الكنيسة الناشئة تتكلم مع جميع الشعوب وبلغاتهم، للدلالة ان الكنيسة جامعة ورسولية، وتحمل رسالة الخلاص الى جميع الناس والثقافات والاديان. في برج بابل كانت لغة البشر، بمعزل عن الله، فبلبلت الجميع وفرّقتهم. اما في العنصرة فلغة الروح القدس، لغة الله على ألسنة البشر، قد فهمها كل الشعوب، ما يعني ان الكنيسة لا تعرف حدود العرق والثقافة والمساحة والزمن، وان الروح القدس بلغته وحضوره يحوّل البلبلة الى شركة.

يؤكد الرب يسوع ان الروح القدس يُعطى اليوم، في عنصرة كل انسان، عندما يكون في قلبه حب المسيح ويحفظ وصايا انجيله: «اذا كنتم تحبوني، فاحفظوا وصاياي. وانا اطلب الى ابي فيعطيكم الروح المعزي-البارقليط، ليكون معكم الى الآبد» (يو14: 15-16). هذا الروح هو المعزي لانه يبين لنا، وسط الحقد والبغض والعنف الذي يملاء العالم، والذي اختبره يسوع، ان عمل المسيح هو عمل الحبّ، حبّ ذاك الذي قدّم ذاته، وحب الآب الذي جاد به. يعلمنا الروح القدس، في عنصرة اليوم، ان نكون اداة محبة المسيح وعلامتها.  يؤكد الرب يسوع ايضاً ان الروح المعزي هو «روح الحق الذي يقيم في المؤمن» ( يو14:17). مهمته، كما قال الرب يسوع في مواضع آخرى من انجيل يوحنا: انه يعلّم  فيلهم نقل بشارة انجيل الخلاص، ويذكر فيساعد على فهم ما جاء حقاً في بشارة المسيح، ويقود الى جميع الحق اذ يؤمّن متابعة البشارة هذه وفهمها فهماً صحيحاً وسط تقلبات الظروف والاحوال، ويكشف تباعاً في الكنيسة وللكنيسة، حتى انقضاء الدهر، كل ما يتصل بسرّ المسيح وبما عمل وعلّم وينهي الرب يسوع ان بالروح المعزي، روح الحق، تتم الشركة مع الله. 

     كانت الشركة الاولى في الخلق،وقد وهب الله ذاته عطية خلاص، وكان  روح الرب يرف فوق المياه، للدلالة على حضور روح الرب في الخليقة، وعلى بدء شركة خلاصية يقيمها الله مع الاشياء التي خلقها.

     اما الشركة الثانية ففي الفداء بحضور الثالوث في داخل الانسان وفي الجماعة المؤمنة، بالاتصال المباشر بين الله والانسان في الروح القدس، الذي افاض به الآب محبته في قلوبنا، ويتم فينا عمل الفداء، وننال به ثمار الخلاص. هو يسكن في الكنيسة وفي قلوب المؤمنين كما في هيكل. وبقوة الانجيل يجدد شباب الكنيسة ويحييها ويقودها الى الاتحاد الكامل مع عريسها السماوي؛ ويجعلها الكنيسة شركة أي اداة اتحاد المؤمنين بالله وفيما بينهم. هذه الشركة الثالوثية بالروح القدس، يشبهها الرب يسوع بالكرمة والاغصان.

 

 

  أخبارنا    

&العائلات المحتفلة بـ:   اليوبيـل الذهبـي 50 سنة – 1963:

عائلات: 1- مخايل نخول وكليمانس واكد           (19 ك2)

            2- ابراهيم خليل وروزا طانيوس          (26 نيسان)

·         اليوبيـل الفضـي 25 سنة -  1988:

   عائلات:   1- يوسف لطوف وبيارات حموره  (3 نيسان) -2- سليمان بشاره وسولا مبارك  (3 نيسان)- 3- انطوان  فرحات واليزابيت نيكورا - فرنسا (4 نيسان)- 4- طنّوس طنّوس وصباح ابي راشد (29 نيسان) -5 - ناجي ساسيـن وحنـان شرفـان (11 حزيران)  -6 – جـورج ناصيف وهنـا قبـلان (24 تموز)-

 7 - قبلان قبلان ويولا حنّا(25 أيلول)- 8- جوزف ساسين وجانيت واكد (9 ت1).

 

 h ينظَّـَّم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» البتـرون حملته الاحـد 26 أيار 2013، ابتـداءً من 10.00 صباحاً: الضيعـة: «أخويَّـة شبيبة العـذراء»، الزوباعـة والنـادي وحزويـن: «أخويَّـة الحـل بها بلا دنـس»، الضهـر: «أخويَّـة طلائـع العـذراء»، المعاصر: «أخويَّـة فرسـان العـذراء»، القـاطع : «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة».

 

تدعو «اللجنة الاسقفية للعائلات» الى المشاركة بلقاء العائلات في «دير سيدة اللويزة»، الاحد 26 ايار 2013، من 10.00 صباحاً ولغاية 3.00 بعد الظهر.

 

ÿتتشرف اللجنة الاقليميَّة للاخويَّات َ بدعوتكم الى استقبال تمثال العذراء مريم المصنوع من خشب الارز الذي يزورأبرشيتنا بحسب البرنامج التالي:

·        الأربعاء ٢٩ أيار ٢٠١٣: 10.00 صباحا، الوصول الى كاتدرائية مار اسطفان - البترون. وساعات صلوات وترانيم وتأملات (دور عبرين 3.00 بعد الظهر )-  ٦،٠٠ القداس الاحتفالي يترأسه راعي الأبرشية - 8.00 مساءً، سهرة صلاة مريمية.

·        الخميس ٣٠ أيار ٢٠١٣ساعات صلوات وترانيم وتأملات- ٤،٠٠ بعد الظهر، الانطلاق من البترون الى تنورين الفوقا مرورا بعبرين واستقبالها في رعيتنا بالبخور والزهور على الطريق العام- 6.00 مساء، الاحتفال بالقداس – 8.00 مساءً، سهرة صلاة مريمية.

·        الجمعة ٣١ أيار ٢٠١٣: 11.00 صباحاً، الانطلاق من تنورين الى سمار جبيل وقداس ختامي – 3.00 بعد الظهر، انطلاق الموكب باتجاه المدفون لتسليمها الى عمشيت.

·        ملاحظة : القدَّاس الختامي الأحد ١٦ حزيران ٢٠١٣، 10.30 صباحاً، في بازيليك سيدة لبنان - حريصا برئاسة  صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس.

 

ñ رحلة إلى مالطا من 16- 21 آب 2013 ، 5 ليالي/ 6 أيّام.

·        في غرفة مزدوجة 1500 $ -  في غرفة لثلاثة اشخاص 1420 $

·        للحجزالإتّصال 943248-09، 788225-76  قبل الأول من حزيران  2013.

 

i ندعو الى قـدَّاس لـ  «طـلاَّب الامتحـانـات الرسميّـة»، ولقـاء توجيهـي حول كيفيـة التحضيـر والاستعـداد للامتحـانـات مع «الاستـاذ يوسـف الخـوري»، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان، الجمعة 31 أيار 2013، 6.00 مساءً.

       – الرجاء تسجيل أسماء الطلاب عند جهاد فارس 317146/76.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 21 أيّار،«عيـد القدّيسـة ريتـا، شفيعـة الامور المستحيلـة».

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الاربعاء 22 أيّار،  «برنـامج الـ 22 من الشهر الى دير مار شربـل - عنـَّايا».

7.30 صباحاً: الانطلاق    -  12.30 ظهراً: العودة.

         * للمشاركة :  جانيـن 725066/06- روميـه 725372/06- كلير  725001/06– وفـاء 725402/06- روزات  725752/06-  وداد 535289/70.

 

الخميس 23 أيَّار

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 24 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.00 مساءً، يدعو «دير العيلة» للمشاركة في ساعة صلاة امام ضريح رجل «البطريرك الياس الحويك» استعداداً لقبول دعوة تطويبه.

 

السبت 25 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العـذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.30 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، اجتمـاع روحـي مع المرشد لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الأحد 26 أيار،«أحـد الثالوث الأقـدس» - «حملة الصليب الاحمر في رعيتنا».

              * القـدّاسـات:  - في كنيسة «سيّدة البيـدر»                  :8.00 صباحاً.

                        - في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم).

                     - في كنيسـة «مار شربـل»                  :10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.