الأحد الثالث بعد العنصرة – 2 حزيران 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة   العـدد 590

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤمن سكنى الله الثالوث

زمن العنصرة هو زمن الروح القدس الذي يهدي الكنيسة في اعلان سرّ المسيح وتحقيق ثمار الفداء في المؤمنين به. يتحدث بولس الرسول في رسالته هذا الأحد عن الوسيلة التي يمنحها الروح للكنيسة لكي تؤدي خدمة اعلان سرّ المسيح، وهي حكمة الله، اولى مواهب الروح القدس. اما الانجيل فيتكلم عن عمل الروح القدس في الكنيسة: يعلّم ويذكّر بما قاله كلمة الله المتجسّد، وعن ثمار الفداء التي يحققها في المؤمنين وهي سكنى الله الثالوث فيه.

           سرّ الله الظاهر في شخص المسيح ابن الله المتجسد الذي ارسله الآب، وفي شخص الروح القدس الحالّ في الكنيسة، جسد المسيح السرّي، مرسلاً من الآب والابن، لا يُعرف ولا يُعلن بحكمة البشر وببراعة الكلام، بل بالايمان بيسوع المسيح الذي صُلب للتكفير عن خطايانا، وقام لتقديسنا.

          انه الايمان بقدرة الله وحكمته الفاعلة فينا، لا بقدرة البشر وحكمتهم، فمصير هذه الاخيرة الى الزوال. اما حكمة الله فهي محجوبة منذ الازل، وقبل الدهور، وقد اعلنت بالابن المتجسد، يسوع المسيح، وبالروح القدس الذي يسبر كل شيء حتى اعماق الله. بارسال الابن والروح القدس اصبحت الاقانيم الالهية الثلاثة حاضرة شخصياً في الكنيسة، سرّ المسيح الكلي. وفي كل مؤمن.

        ويُسمى هذا الحضور  السكنى الالهي، بحيث يعلن الله الواحد والثالوث ذاته ويعطيها.

      في هذا السكنى الالهي يستبق المؤمن بنور الايمان مشاهدة  ما لم تره عين، ولم تسمع به اذن، ولم يخطر على قلب بشر ما عدّه الله للذين يحبونه. ان الحكمة، اولى مواهب الروح القدس، هي نور العقل والايمان، الذي يجعلنا ننظر الى شؤون الارض والسماء من منظار الله، انطلاقاً من الوحي الالهي. فما يوحيه الله حقيقة مطلقة.

      هكذا نفهم قول الرب يسوع في انجيل اليوم: «الروح القدس البارقليط - اي المشير والمحامي الذي يرسله اليكم ابي باسمي، هو يعلّمكم كل شيء، وهو يذكّركم بكل ما اقوله لكم» (يو14: 26).

     انها شركة الحب بين الله والانسان، تتم بالروح القدس. الثالوث القدوس يسكن في الانسان . لفظة  سكنى الله هي عينها كلمة بولس الرسول: «نحن هيكل الروح القدس»  (1كور6: 19). تعني حضور او سكنى الاقانيم الالهية الثلاثة فينا. «روح الرب يسكن فيكم»  (روم8: 9)، يقول بولس لاهل روما .

     هذه السكنى ، في اطار حياتنا على الارض ، تعني ان الحياة الالهية معطاة لنا بشكل محجوب ، انما تدريجياً، مثل عربون، وباكورة للميراث الموعود. ان الغاية الاخيرة من كل تدبير الله الخلاصي هي دخول الخلائق في الوحدة الكاملة مع الثالوث القدوس. نحن مدعوون ، منذ هذه الحياة التاريخية ، لنكون سكنى الثالوث.

          سكنى الثالوث فينا تُنتج واقعين في كياننا الداخلي:

أ‌-       البنوة الالهية: «انظروا كم هو عظيم حب الآب لنا، حتى انه دعانا وجعلنا ابناء» (1يو3: 1)، تبنانا بأبنه ، ووسمنا بشبه صورة ابنه ، الذي هو البكر لاخوة كثيرين.

      لقد نلنا هذه البنوة بالمعمودية، ولنا كان  الصوت الذي سُمع يوماً على ضفاف الاردن : «انت ابني الحبيب ، الذي به سُررت» (لو3: 22). هو الروح القدس يجعلنا بالمعمودية ابناء الله وبناته . يقول بولس الرسول :«هذا هو الدليل على انكم ابناء ، ان روح ابنه ، الذي ارسله الله ، هو في قلوبكم» (غلا4: 6؛ روم8: 15-16).

ب‌-    التأليه : «مكتوب انكم آلهة» (يو10: 35) هو العلاقة الحقيقية والحية التي يخلقها الله فينا بحبه: الله يحبنا . يأتي الينا ويأتي فينا ، يُتحدنا به  يجعلنا على شبهه ، يشركنا بحياته .

     يقول آباء الكنيسة : يؤلهنا، في ضوء كلمة الرب يسوع : مكتوب في الشريعة : انا قلت انكم آلهة ، وكلمة بولس الرسول في أريوباح آثينا : «الاله الذي خلق العالم وجميع ما فيهلم يكن عن احد منا بعيداً . ففيه نحن نحيا ونتحرك ونكون . وكما قال بعض حكمائكم : ان أصلنا منه»(اعمال17: 24-28). اختبر بولس الرسول هذه الحقيقة قائلاً : «لست انا أحيا ، بل المسيح هو الذي يحيا فيّ»(غلا2: 20).

  انه عمل الروح القدس الذي نلتمسه في ذبيحة القداس لكي يقدس القرابين ويقدّس متناوليها.

     نقول في نافور القداس : استجبنا يا رب وارسل روحك علينا وعلى هذه القرابين: على الخبز والخمر لكي يصبحا جسد المسيح ودمه ، وعلى المؤمنين لكي يصبحوا هم ايضاً مقدسين ، محوَّلين ، مؤلَّهين.

 

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: جـويـا – مـاريَّـا ربيـع جـان نصـرالله                    (26 أيَّـار 2013)

èتعلن «لجنـة الوقـف» عن رغبتهـا، أنَّه في حـال وفـاة احـدى بنـات عبريـن المتزوّجـة خـارج الرعيَّـة، ارسـال رسالة قصيـرة SMS بمبلغ 50 $. 

            * للاتصال سمعـان نجـم 725150/03-06

 

vتنظّـم  «أخويَّـة العيلـة المقدّسـة» رحلة الصَّيـف الى «منطقـة الشـوف»، الاربعـاء 17 تمّوز 2013،  بحسب البرنامج التالي:

7.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – استراحة في «شمسيـن خلده» – ديـر القمـر وقـدَّاس في «كنيسـة سيـدة التلة» – قصر موسى – بيـت الديـن – مغـارة «عين وزيـن» – الغداء في مطعـم نبع الصفا – العودة عن طـريق صوفـر عاليـه بحمـدون.

 - الكلفة 55.000 ل.ل.(للنقليات + الغداء) ولا تشمـل زيـارة الاماكـن الاثريَّـة.

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره 725066/06- روميـه عبدالله  725372/06- كلير فارس  725001/06– وفـاء كنعان 725402/06- روزات فارس  725752/06-  وداد ضرغام 535289/70.

 

h انّ «الصليـب الاحمـر اللبنـاني – البترون» يشكـر أهالي رعيّة عبريـن على المساهمـة السخيّـة  ضمـن حملتـه السنويّـة وقد بلغـت 2.081.000 ل.ل.

        كما يتوجّـه بالشكر الى «المجلس الرعـوي» الذي قام بالحملة السنوية وجمع التبرعات. كافأكـم الله بالخيـرات وأجـزل عليـكم فيضاً من نعمـه وبركـاتـه.

 

ñ رحلة إلى مالطا من 16- 21 آب 2013 ، 5 ليالي/ 6 أيّام.

·        في غرفة مزدوجة                   1500 $

·        في غرفة لثلاثة اشخاص  1420 $

للحجز ولمزيد من المعلومات الرّجاء الإتّصال على الأرقام التّالية 943248-09، 788225-76  قبل الأول من حزيران  2013.         

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 4 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»،  في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع «لجنـة الوقـف» و «المجلس الرعـوي»، في صـالة الرعيـَّة، وعلى جدول الاعمـال، تطواف القربـان المقدّس ، مهرجـان الرعيّة الصيفـي، الاعيـاد، المخيّمـات الصيفيّـة، ورحـلات ونشاطـات اخـرى متفرّقـة ...

 

الاربعاء 5 حزيران

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «رتبـة وضـع البخـور» و طلبة وزيّـاح «قلب يسـوع»،  في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الخميس 6 حزيران

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 7 حزيران، «الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 8 حزيران

6.00 مساءً، القـدّاس كالمعتاد في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحد 9 حزيران،«الأحـد الرابـع بعد العنصرة».

              *القـدّاسـات:

                       - في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان» :8.00 و9.00 صباحاً.

                              - في كنيسـة «مار شربـل»         :10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.