الأحد الرابع بعد العنصرة – 9 حزيران 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة   العـدد 591

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدعوون لنغتني بفكر المسيح

 

          زمن العنصرة هو زمن استلهام الروح القدس لكي يعطينا فكر المسيح، ويجعلنا روحانيين، نقبل ما يقول لنا الله بروح الاطفال، بالوداعة وتواضع القلب.

        1. يحدد القديس بولس الرسول الحياة الروحية المسيحية، التي تحيي كل مؤمن وتوجّه افكاره واعماله ومواقفه، بانها اقتناء فكر المسيح، بواسطة هبة الروح القدس الذي اُعطي لنا بالمعمودية والاسرار. بفضل هذا الروح الآتي من الله، لا من العالم، يستطيع الروحاني ان  «يحكم على كل شيء».

        هذا الروح يلج الى نفس المؤمن بهباته الثلاث: النور، حامل الحقيقة؛ والحب، حضارة الله في العالم؛ والقوة، الشهادة للحقيقة والحب، والصمود فيهما وسط المحن والمصاعب. هذه الثلاث تكوّن عندنا فكر المسيح.

        الحياة الروحية هي الدخول في سرّ الحياة الالهية حيث تنجلي لنا حقيقة اساسية هي ان في الله يوجد «انا وانت». لا يعيش الله في عزلة، بل هو حدث حب ازلي، تجلّى في التاريخ بارسال الابن والروح القدس. هذا «انا وانت» في سرّ الثالوث القدوس موحى لنا في الآب الذي يكلّم الابن، والابن الذي يتكلم مع الآب بالروح القدس، المحبة الجامعة بينهما. الثلاثة واحد في الطبيعة، هذا هو الله محبة (1يو4: 8). الثالوث الاقدس هو الله الواحد الوحيد.

     هكذا كشفه لنا يسوع المسيح، على ما يقول يوحنا الانجيلي: «ليس أحد رأى الله قط. الابن الوحيد، الاله الذي في حضن الآب ابيه، هو أخبر عنه» ( يو1: 18).

    الحياة الروحية هي الدخول في شركة مع الله على اساس «أنا وانت» في حوار من القلب الى القلب. وتصبح شركة مع الانسان الآخر، كل انسان، وحواراً معه، على القاعدة نفسها. وحدها الحياة الروحية الغنية بفكر المسيح، الحقيقة والمحبة، تشكل الاساس للحياة في العائلة والمجتمع والكنيسة والوطن.

2. فكر المسيح هو معرفة اسرار ملكوت الله ( لوقا10: 22-24).

كشف الله بالمسيح اسرار ملكوت الله، وهي الله الواحد والثالوث، الاب المحبة، والابن النعمة، والروح القدس الحياة الجديدة، الذي يُعلنه الكاهن كل يوم للجماعة المؤمنة في بداية نافور القداس: «محبة الله الآب، ونعمة الابن الوحيد، وشركة وحلول الروح القدس تكون معكم الى الابد». واسرار الملكوت هي حياة الشركة مع الله التي نلجها بكلمة الانجيل ونعمة الاسرار وهبة الروح القدس. لقد ظهرت «اسرار الملكوت» في التاريخ من خلال الكنيسة التي هي «زرع الملكوت وبدايته»، وتشبه حبة الخردل التي تصبح  شجرة عظيمة يعشعش فيها طير السماء (متى13: 31-32).

لكن معرفة اسرار الملكوت هي عطية من الله في الوحي الالهي، لا نقبلها بالحكمة والفهم البشري، بل بروح الاطفال، هؤلاء الجائعين الى معرفة سرّ الله. انها تقبل في جوّ من الصلاة والشكر والخضوع لمشيئة الله، كما يظهر من صلاة يسوع في انجيل هذا الاحد: «اشكرك، يا ابتِ، يا سيّد السماء والارض...».

ملكوت الله واقع يبدأ في التاريخ، حيث نبنيه في مدينة الارض على اسس الحقيقة والعدالة والحرية والمحبة، وما ينتج عنها من قيم وفضائل، ولاسيما السلام بين الامم والشعوب.

        هلّم ايها الروح القدس، واملأنا من موهبة حكمة الله، نوراً وحباً وقوة، لكي نغتني بفكر يسوع المسيح، فنستنير بحقيقته، ونحيا لمحبته، ونصمد في الشهادة للحقيقة والمحبة. اعطنا ان نلتزم بتعزيز السلام من خلال الصلاة ووعي الضمير ولغة العقل. قدّس الكهنة، وأفض من انوارك علينا لنؤتي ثمار القداسة في حياة الشعب المسيحي.

     اعطنا ان ندرك قيمة لبنان الحضارية، ونثمّرها في خدمة ترقي الشخص البشري والمجتمع، وفي تعزيز التقدم نحو الافضل.

 

 

 

  أخبارنا    

 

è تدعو «اللجنة الاقليميَّة للاخويَّات» للمشاركة في القدَّاس الاحتفالي الذي يترأسه غبطة ابينا السيد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بمشاركة رؤساء الكنائس في لبنان وحضور الاخويات في كلّ لبنان، الاحد 16 حزيران 2013، 10.00 صباحاً، وذلك لمناسبة إعادة تدشين بازيليك سيدة لبنان و تكريس لبنان لمريم العذراء، والدة الإله:

·     البرنامج:

7.30     صباحاً، التجمع في البترون – المدخل الجنوبي باتجاه بيروت.

8.00 صباحاً، الانطلاق الى مزار سيدة لبنان – حريصا

10.00صباحاً، الاحتفال بالقداس برئاسة غبطة ابينا السيد البطريرك.

·        للمشاركة: جانيـن جرجوره 725066/06

 

u لمناسبة «عيد الأب»، يدعـو «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» الى الاحتفـال بالعيـد الاحد 23 حزيران 2013:  12.00 ظهراً، الانطلاق من عبرين،  زيارة دير مار سمعان القرن – ايطو، الغداء في مطعم «مسايـا زمـان » رشعيـن – زغرتا.

      الكلفة 40.000 ل.ل. (الغدا عليكم والمواصلات علينا)

      – للحجز قبل 21 حزيران 2013: نوال  859545/03 – جوزيان  634814/70

ÿككل سنة ولمناسبة الاستعـداد لاعلان البطريرك الحويك مكرّماَ في الكنيسة، يدعـو «المجلس الرعوي» الى مسيرة بالمشاعل وتطواف بالقربان المقدس، الجمعة 28 حزيران 2013، 7.30 مساءً، الانطلاق من دير العيلة المقدسة من امام ضريح رجل الله البطريرك الياس الحويك باتجاه كنيسة مار انطونيوس – كنيسة مار شربل – الشارع العام – كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

i لمناسبـة «عيد الاب» ، تدعـو «أخويّـة طلائـع العـذراء» للاحتفال بعيد الاب السبت 29 حزيران 2013، 7.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار شربـل يليه لقاء العيد وضيافـة  في صالة الرعيّـة.

 

vتنظّـم «أخويَّـة العيلـة المقدّسـة» رحلة الصَّيـف الى «منطقـة الشـوف»، الاربعـاء 17 تمّوز 2013،  بحسب البرنامج التالي:

        7.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – استراحة في «شمسيـن خلده» – ديـر القمـر وقـدَّاس في «كنيسـة سيـدة التلة» – قصر موسى – بيـت الديـن – مغـارة «عين وزيـن» – الغداء في مطعـم نبع الصفا – العودة عن طـريق صوفـر عاليـه بحمـدون.

 - الكلفة 55.000 ل.ل.(للنقليات + الغداء) ولا تشمـل زيـارة الاماكـن الاثريَّـة.

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره 725066/06- روميـه عبدالله  725372/06- كلير فارس  725001/06– وفـاء كنعان 725402/06- روزات فارس  725752/06-  وداد ضرغام 535289/70.

 

èتعلن «لجنـة الوقـف» عن رغبتهـا، أنَّه في حـال وفـاة احـدى بنـات عبريـن المتزوّجـة خـارج الرعيَّـة، ارسـال رسالة قصيـرة SMS بمبلغ 50 $. 

                          * للاتصال سمعـان نجـم 725150/03-06    

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 11 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»،  في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمدان.

 

الاربعاء 12 حزيران،

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه طلبة وزيّـاح «قلب يسـوع»،  في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الخميس 13 حزيران

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 14 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»،  في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

السبت 15 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع»،  في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحد 16 حزيران،«الأحـد الخامس بعد العنصرة».

*القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان» :     8.00 صباحاً،

                 9.00 صباحاً، ملغىً بسبب المشاركـة في قـدَّاس حريصـا.

                      - في كنيسـة «مار شربـل»         :10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

10.30 صباحاً، يحتفـل غبطـة البطريـرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعـي بالقدَّاس وتكريـس لبنان الى قلـب مريم الطاهـر واعـادة تدشين بازليـك سيـدة لبنـان حريـصا .