الأحد السادس بعد العنصرة – 23حزيران 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 593

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عظـة البطريـرك الكاردينـال مار بشـاره بطـرس الراعـي

 في تكريـس لبنـان لقلـب مريم الطاهـر - الاحد ١٦ حزيران ٢٠١٣

«تعظّـم نفسي الرّبّ» (لو1: 16)

 

(...)  رفعتْ مريم، عذراءُ الناصرة، في بيت إليصابات، نشيدَ التعظيم لله القدير، لأنّه صنع فيها العظائم، وكانت قد سمعت بشرى هذه العظائم العتيدة من فم الملاك جبرائيل. فعظّمت الربَّ، وسمّتْ نفسها «أمته الوضيعة»، وأعلنتْ تكريسها له، مُقدّمةً كلَّ كيانها، إذ أجابت الملاك: «أنا أمة الرب، فليكن لي بحسب قولك» (لو1: 38). فكانت كلُّها له باسم الجميع، لأنّه هو كلُّه لنا جميعًا. هذا هو فعلُ العبادة الأعظم لله الذي حرّرَ مريم، ويُحرّر كلَّ إنسان، من الانطواء على الذات، ومن العبودية للخطيئة ولأصنام هذا العالم.

 أتينا، وقلوبُنا مملوءة فرحًا ونفوسنُا رجاء. نفرح بإعادة تدشين بازيليك سيدة لبنان ومذبحِها بعد ترميمها الشامل، وهي تحمل في هيكليّتها رمزَين، الأول: رمزُ الأرزة المرتفعة نحو السماء، وقد تحقّقت في مريم كلمةُ الكتاب المقدس: «إرتفعتْ كالأرز في لبنان» (إبن سيراخ 24: 13)؛ والثاني: رمزُ السفينة أي الكنيسة والوطن اللّذَين تقودهما مريم سيدةُ لبنان، بنعمة ابنها الإلهي يسوع المسيح، لتعبرَ بهما وسط أمواجِ الشرّ ورياحِه إلى الشاطئ الأمين.

أمّا الرجاء الذي يملأ نفوسنا، فهو أنّنا أتينا لكي نُكرّس لبنان لقلب مريم الطاهر، وفينا يقينٌ لا يتزعزع أنّ مريم وحدها تستطيع، بقدرة الله، وبقدرة استحقاقاتها لديه، أن تنقذ لبنان من أمواج الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية؛ وهي أمواج عاتيـة تتقاذفه وتنـذر بغرقـه. إنّ رجـاءنا مرتـكزٌ على الاختبار، إذ لا أحد منّا يشـكّ في أنّ مريـم، سيـدةَ

لبنان، هي التي كانت تنتشله بيدها الخفية في كلّ مرّةٍ أشرف على الغرق والتلاشي ولاسيما في الحرب الأخيرة. ومَن لا يعرف أنّه عندما كرّس الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني في 25 أذار 1984 العالم لقلب مريم الطاهر، مع ذكر خاص لروسيا، وهي التي كانت قد طلبت هذا التكريس في ظهورها في بلدة فاتيما بالبرتغال، في 13 تموز 1917، كيف سقط جدار برلين بعد خمس سنوات (سنة 1989) وكيف، في 8 كانون الأول 1991، عيد سلطانة الحبل بلا دنس، حلّ البرلمان الروسي نفسه وانهار الاتحاد السوفياتي وتفكّكت جمهوريّاتُه!

 أن نكرّس لبنان لقلب مريم الطاهر، فهذا مطلب لبناني مسيحي إسلامي، كما يتبيّن من هذا الحضور اليوم، ومن إعلان عيد البشارة لمريم في 25 أذار يومًا وطنيًّا. فبين لبنان ومريم تاريخ عمره ألفا عام. لقد تردّدت مريم إلى نواحي صور وصيدا مع الرب يسوع ابنها.

فبلدة قانا شاهدة لمعجزة تحويل الماء إلى خمر فائق الجودة، التي اجترحها يسوع في ذاك العرس بطلب منها. ومغارة المنطرة في مغدوشة، تشهد لانتظارها يسوع بعد تجواله في المنطقة، حسب التقليد. وصور بَنَتْ، عام 315، أي بعد سنتين من إعلان براءة ميلانو(313) للملك قسطنطين، كاتدرائيتها على اسم العذراء مريم، ويعتبرها المؤرّخون الأثريون أنّها الأقدمُ في تاريخ الكنيسة، وأجملُ كنائس فينيقيا واعظمُها، وسقفها من خشب الأرز . وجبيل شيّدت كنيسة سيدة البحر المطلّة على الشاطئ، في عهد الشهيدة أكويلينا الجبيلية (+ 291).

في البترون حيث دخلت المسيحية مع بطرس الرسول، شُيِّدت كنيسة سيدة العذراء «سيدة نايا» (أي السيدة الجديدة) في كفرشليمان، في مغارة مدفنية محفورة في الصخر، قبل العهد المسيحي. في جبّة بشرّي بُنيَ، في نهاية القرن الثالث عشر دير سيدة حوقا، بين بشرّي وإهدن، الذي حُوِّلَ عام 1625 إلى مدرسة إكليريكية للموارنة.

في أنفه – الكورة، شُيِّدت، في العهد البيزنطي، كنيسة «سيدة الريح»، وهي أقدم كنائس العذراء في الشرق. نجد في إحدى رسوماتها الجداريّة أيقونة العذراء وهي تُهدّئ العاصفة. وتجاه بلدة كوسبا بُنيَ، في القرن الرابع، دير سيدة حماطوره في قلب الشير، داخل تجويف صخري، التابع لكنيسة الروم الأرثوذكس. وفي الكورة أيضًا، بُنيَ عام 1157 دير سيدة البلمند.

   هذا فضلاً عن كنيسة سيدة الحصن في إهدن التي بُنيَت في النصف الثاني من القرن الثامن على أنقاض معبد وثني قديم؛ وكنيسة سيدة الغسّالة العجائبية في القبيات بعكّار، مبنية على أنقاض كنيسة قديمة جدًّا؛ وكنيسة سيدة القلعة في منجز التي يُكرّمها المسيحيون والمسلمون؛ وكنيسة سيدة البرج في دير الأحمر(القرن السابع)؛ وكنيسة السيدة في رأس بعلبك التي بُنيَت داخل دير بيزنطي في القرن الرابع، يقصدها الزوّار من كلّ المناطق، مسيحيون ومسلمون، ويكرّمون أيقونتها العجائبية ويُقسمون أمام مذبحها على الوفاء بالوعود والأمانة للعهود.

     ذكرنا هذه الكنائس القديمة العهد، لإظهار العلاقة التاريخية بين السيدة مريم العذراء ولبنان. ولكن يوجد في لبنان اليوم أكثر من 1500 كنيسة على اسم العذراء، وأكثر من 3500 مذبح على اسمها في كلّ المناطق اللبنانية، حتى قيل إنّ لبنان كلَّه معبدٌ للعذراء، مملكة العذراء. والسائح البلجيكي Georges Dumontسمّى العذراء «أميرة البلاد الكبرى». وقال الكاتب الفرنسي Joseph Poujoulat واضع كتاب «رسائل الشرق»، عند ذكره دير سيدة البلمند: «إنّ الكثيرين من الشعب اللبناني في لبنان يثقون بالعذراء أكثر من ثقتهم بالله نفسه». إنّ اللبنانيين، المتنوّعين في طوائفهم ومذاهبهم المسيحية والإسلامية، يتوحّدون في معبد العذراء.

وكم من كنائس بناها أو ساهم في بنائها مسلمون وموحّدون دروز، مثل سيدة التلةّ بدير القمر، والسيدة في المنطرة، وكنيسة درب السّيم في شرق صيدا.

وبطريركياتنا الأربع في لبنان مُكرّسة للسيدة العذراء: سيدة البطريركية المارونية «سيدة الانتقال» في بكركي، بعد سيدة يانوح وإيليج وميفوق وقنوبين؛ وسيدة بطريركية الأرمن الكاثوليك «الأم الحزينة» في بزمار؛ وسيدة بطريركية السريان الكاثوليك «سيدة النجاة» في الشرفة؛ و«سيدة البشارة» التي شيّدتها بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك سنة . فمن الواجب إذن، أن نُكرّس اليوم لبنان كلّه، كيانًا وأرضًا وشعبًا ومؤسّسات، لقلب مريم الطاهر، فهي الأم والمحامية والشفيعة.

    يُدرك كلّ اللبنانيين، على تنوّعهم، أبعاد هذا التكريس. فالعذراء مريم ترافق حياتهم في كلّ حاجاتها ومحطاتها وتحركاتها، فأضفوا عليها ألقابًا من وحيها. يلتجئون إليها كَـ «ستّ البيت» و «سيدة الأطفال والبزاز والمتروكين والفقراء والحبساء والرعيان»؛ وكَـ «سيدة القرى والزروع والنبع والبيدر»؛ وكَـ «سيدة البحر والجبل والتلّة والغابة والوادي والقبّه والحصن والقلعة والناطور والحقلة والحارة والنورية»؛ وكَـ »سيدة المعونات والنجاة وسيدة الآلام والأم الحزينة»؛ فضلاً عن الألقاب التي يتلونها في طلبتها.

 

 

 

  أخبارنا    

الولادات: ماري – بال دانـي ابراهيـم طانيـوس                    (14حزيران 2013)

% الزواجات: يعقوب الياس بو عيسى & سيـدة فارس طنّوس  (كبّا 22 حزيران 2013)

u لمناسبة «عيد الأب»، يدعـو «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابق» الى الاحتفـال بالعيـد الاحد 30 حزيران 2013:  12.00 ظهراً، الانطلاق من عبرين،  زيارة دير مار سمعان القرن – ايطو، الغداء في مطعم «مسايـا زمـان » رشعيـن.

      الكلفة 40.000 ل.ل. (الغدا عليكم والمواصلات علينا)

      – للحجز قبل 28 حزيران 2013: نوال بشاره              859545/03

                                               جوزيان عمّانوئيل      634814/70

vتنظّـم «أخويَّـة العيلـة المقدّسـة» رحلة الصَّيـف الى «منطقـة الشـوف»، الاربعـاء 17 تمّوز 2013، ضمن البرنامج التالي:

            6.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – استراحة في «شمسيـن خلده» – ديـر القمـر «كنيسة سيـدة التلة» – قصر موسى – بيـت الديـن – مغـارة «عيـن وزيـن» – الغداء في مطعـم نبع الصفا – العودة عن طـريق صوفر عاليه بحمدون.

 - الكلفة 55.000 ل.ل.(للنقليات + الغداء) ولا تشمـل زيـارة الاماكـن الاثريَّـة.

     * للمشاركة :  جانيـن 725066/06- روميـه 725372/06- كلير  725001/06– وفـاء 725402/06- روزات  725752/06-  وداد 535289/70.

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 24 حزيران، «عيـد مـولد مار يوحنّـا المعـمدان».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد والطلبة والزيَّـاح.

7.00 مساءً، لقـاء صلاة في «دير العيلـة» امام ضريح رجل الله «البطريرك الياس الحويك» لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

الثلاثاء 25 حزيران،

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع».

 

الاربعاء 26 حزيران، «الذكرى الثالثة لتطويب الاخ اسطفان نعمه».

7.00 مساءً، يحتفـل سيـادة «المطـران منيـر خيـرالله» بالقـدّاس في ديـر كفيفان بمشاركة الاخـويات في الابرشية .

            - الانطلاق من عبـرين 6.00 مساءً– النقليات مؤمنة 4.000 ل.ل.

            - للمشاركة : جانين جرجوره 725066/06

 

الخميس 27 حزيران

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 28 حزيران، «تطـواف القربـان في الرعيّـة».

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي وطلبـة وزيّــاح «قلب يسـوع».

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

7.30 مساءً، التجمع في «دير العيلـة» امام ضريح رجل الله «البطريرك الياس الحويك» للانطلاق بالمسيرة القربانيّـة بالمشاعـل من امام ضريح البطريرك الياس الحويك باتجاه كنيسة مار انطونيوس –  كنيسة مار شربل – الشارع العام – كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

السبت 29 حزيران، «عيد القدّيسيـن الرسوليـن الشهيدين بطرس وبولس».

 7.00 مساءً، تدعـو «أخويّـة طلائـع العـذراء» الى الاحتفـال بـ «عيـد الاب» من خلال القـدَّاس ولقاء بعـده في صـالة الرعيّـة.

 

الأحد 30 حزيران،«الأحـد السابع بعد العنصرة» - «عيـد الرسل الاثني عشـر».

              * القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان» :

    8.00 صباحاً و9.00 صباحاً.

                              - في كنيسـة «مار شربـل»         :10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.

12.00 ظهراً، رحلة آبـاء الفرسـان الى «ديـر مار سمعـان» ايطو وغداء في مطعم «مسايا» رشعيـن.