الأحد السابع بعد العنصرة – 30 حزيران 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 594

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنعمة المسيح مخلصون ومرسَلون

 

      يتواصل في زمن العنصرة ظهور ملامح الكنيسة. في رسالة بولس الرسول يظهر عمل الروح في الكنيسة حيث النعمة تكمّل الشريعة، وفي انجيل القديس لوقا يتبين ان ابناء الكنيسة يشاركون بحكم معموديتهم في رسالة المسيح الخلاصية.

يتحدث بولس الرسول عن ان وصايا الله، تلك الشريعة المكتوبة على الواح من حجر، اصبحت بعد حلول الروح القدس في العنصرة، وصية مكتوبة في القلوب، ويقول «ليست مكتوبة بالحبر بل بروح الله الحي، لا على الواح من حجر بل في قلوبكم». فالروح القدس هومحبة الله المسكوبة في قلوب المؤمنين، ليعيشوا بقوة النعمة التي تحيي، لا بموجب الحرف الذي يقتل.

وقد شدد بولس الرسول في رسالته على ان الايمان بالمسيح، بموجب تعليم الانجيل والكنيسة، هو الذي يمنح الخلاص، لا العمل بالشريعة. وأكّد في رسالة اليوم ان «قدرتنا هي من الله لا منا» ، وقد بدأت فينا بقوة المعمودية والميرون.

في ضوء هذا التعليم البولسي، الكنيسة تخدم كلمة الله التي تنير العقول والضمائر وتولّد الايمان؛ وتخدم نعمة الاسرار التي يطلبها المؤمن لينال الخلاص بالمسيح، فالنعمة الالهية هي التي تقدّس المؤمن، لانها تحقق فيه ثمار الفداء النابعة من موت المسيح تكفيراً عن خطايانا، ومن قيامته التي حصلت لتبريرنا؛ وتخدم محبة الله  التي تُسكب في قلوب المؤمنين المخلصين، بهبة الروح القدس وهؤلاء يعيشونها شريعة جديدة مكتوبة في القلوب، من شأنها ان تعطي الشريعة الحرفية روحاً ونكهة وحياة.  

 

يمثل التلاميذ السبعون اليوم المسيحيين، اؤلئك الذين بحكم معموديتهم اصبحوا مشاركين في رسالة المسيح. انهم في الخط الامامي، في الكنيسة، بحيث انهم في حياتهم وقولهم ومثلهم يهيئون طريق الرب الى قلوب الناس. فهم، بحكم وجودهم في محيطهم المدني، وفي مختلف نشاطاتهم الزمنية، يشهدون للمسيح، عندما يمارسون حياتهم واعمالهم باسم المسيح، في كل ما هو حق وصالح وعادل.

 فليعتبر كل مسيحي نفسه مرسلاً مثل اؤلئك التلاميذ الذين «ارسلهم يسوع اثنين اثنين امام وجهه الى كل موضع ومدينة حيث كان مزمعاً ان يذهب» ( لو10: 1).

      هذا يعني ان المسيحيين، بحكم معموديتهم، مشاركون في ما يُسمى بالكهنوت العام، كهنوت الشهادة الحياتية القائمة على ثلاثة:

1-    قبول كلمة الانجيل وجعلها قاعدة حياة.

2-     قبول نعمة الاسرار النابعة من سرّ القربان وجعل الاعمال اليومية وافراح الحياة واحزانها قرابين روحية.

3-     وانفتاح القلب لقبول هبة الروح القدس لمحاربة الخطيئة والشر والظلم، واحلال حالة النعمة والخير والعدل.

      اما ذوو الدرجات المقدسة الكهنوتية فيشاركون في كهنوت الخدمة الذي، بالاضافة الى مشاركتهم الحياتية مثل سائر المسيحيين، يمنحهم سلطاناً الهياً ليقوموا باسم المسيح وبشخصه بمهام التعليم والتقديس والتدبير، وهي مهام المسيح، الكاهن الاسمى، المعلم والمخلّص والراعي. وتسمى هذه المهام في الكتاب المقدس النبؤة والكهنوت والملوكية .

      بحكم المعمودية والكهنوت كلنا مرسلون الى عالم يعيش، على ما يقول يوحنا الرسول، شهوات ثلاث: «شهوة العين وشهوة الجسد وكبرياء الحياة» (1يو2: 6)، فيحتاج الى خدمة الكلمة والنعمة والمحبة على مستوى الكهنوت العام وكهنوت الخدمة.

   ولهذا يقول الرب يسوع: «ها انا مرسلكم كالخراف بين الذئاب» (لو10: 3). ويعني «بالذئاب» كل الذين يعاكسون عمل الله والكنيسة بالقول والفعل والموقف، وانهم منغمسون في هذه الشهوات.

 فلا بدّ من تذكير المسيحيين بانهم يشاركون، بحكم معموديتهم والميرون، في وظيفة يسوع المسيح المثلثة: النبوية والكهنوتية والملوكية.

·       الوظيفة النبوية توجب عليهم معرفة المسيح والانجيل وتعليم الكنيسة، واتخاذ مواقف ايمانية، وطبع الشؤون الزمنية بالقيم الروحية والخلقية.

·        الوظيفة الملوكية تفتح قلوبهم لمحبة المسيح المسكوبة بالروح القدس من اجل انتصار النعمة على الخطيئة، والخير على الشر، ويعملون جاهدين على محاربة الظلم والعداوة والنزاعات باحلال العدالة والاخوّة والسلام.

      تنفتح امام المسيحيين العائشين في العالم حقول واسعة هي بحاجة لان تُطبع بجدّة الانجيل وقيمه، مثل عالم الحياة الاجتماعية، وعالم الاقتصاد، وعالم السياسة، وعالم الادارة، وعالم القضاء، وعالم الاعلام وتقنياته.

      انها حقول تناولتها الكنيسة بتعليمها المتشعب الذي يكشف اسس هذه العوالم اللاهوتية، ومبادئها الاخلاقية، ومعايير العمل فيها، بحيث تهدف الى خير الشخص البشري وانماء المجتمع. فينبغي على المؤمنين بالمسيح ان يطّلعوا على هذا التعليم، ويمتلؤا من مبادئه، ويُدخلوه في ثقافة هذه العوالم.

        لا يستطيع المسيحيون ان يتخلوا عن الرسالة التي اوكلها اليهم الرب يسوع بحكم معموديتهم. فانه «يرسلهم امام وجهه الى كل موضع ومدينة يزمع ان يمضي اليهاۚ» ( لو10: 1).

     ان رسالتهم القائمة على طبع شؤونهم الزمنية بقيم الانجيل، انما هي إعداد الطريق ليدخل المسيح الكلمة والفادي الى عوالمهم ليزرع فيها الحرية والحقيقة والعدالة والمحبة. من هذه الرسالة يستمدون كرامتهم وقدسية حياتهم.

 

 

 

  أخبارنا    

الولادات: أنطـونـي طعَّـان يوسـف حـرب                       (26 حزيران 2013)

'' العمادات: ريبيكـا جـوزف حنَّـا واكيـم                     (جربتا 29 حزيران 2013)

 

vتنظّـم «أخويَّـة العيلـة المقدّسـة» رحلة الصَّيـف الى «منطقـة الشـوف»، الاربعـاء 17 تمّوز 2013، ضمن البرنامج التالي:

            6.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – استراحة في «شمسيـن خلده» – ديـر القمـر «كنيسة سيـدة التلة» – قصر موسى – بيـت الديـن – مغـارة «عيـن وزيـن» – الغداء في مطعـم نبع الصفا – العودة عن طـريق صوفر عاليه بحمدون.

 - الكلفة 55.000 ل.ل.(للنقليات + الغداء) ولا تشمـل زيـارة الاماكـن الاثريَّـة.

     * للمشاركة :  جانيـن جرجورة  725066/06- روميـه عبدالله 725372/06- كلير فارس  725001/06– وفـاء كنعان725402/06- روزات فارس   725752/06-  وداد ضرغام 535289/70.

 

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 2 تمُّوز

8.00 صباحاً، القـدَّاس الصبـاحي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 3 تمّوز،«لقـاء لاخويـَّـات عبريـن، اجدبـرا، بجدرفـل وكفيفـان» في عبرين.

 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» في مار شربل.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، وبمشاركـة «اللجنـة الاقليميّـة للأخويّـات» و«أخويـَّـات عبريـن، اجدبـرا، بجدرفـل وكفيفـان»، في كنيسة مار شربل.

9.00 صباحاً، لقاء وترويقـة مع الاخويـَّات في صالة الرعيَّـة.

 

الخميس 4 تمُّوز

6.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00 مساءً، اجتمـاع  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 5 تمُّوز،«الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 6 تمّوز

9.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء «مجلس الربيـع» لعمدات أَخويَّات أبرشيَّة البترون بحضور راعي الابرشيَّة المطران منير خيرالله والمرشد العام الاب سمير بشاره ورئيس رابطة الاخويات في لبنـان السيد ايلي صفير ، في رعية مار يوسف – بيت شلالا.

6.00 مساءً، القـدّاس كالمعتاد في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الكنيسة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، فـي صالـة الرعيّـة.

 

الأحاد 7 تمّوز،«الأحـد الثامن بعد العنصرة».

              * القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان» :

    8.00 صباحاً و9.00 صباحاً.

                              - في كنيسـة «مار شربـل»         :10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.