الأحد التاسع بعد العنصرة   14 تمُّوز 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 596

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

        نحنُ سُفـَراءُ المَسيِح

 

      في زمن الرَسل الذي في قلب زمن الكنيسة، يحتاج المؤمن أن يتطلّع أوّلاً إلى «الرسول» الأوّل الذي منه تنبع كلّ رسالة. «روح الربّ عليّ فأرسلني». ويتعرّف إلى من قال لهم يسوع: «كما أرسلني الآب، أنا أيضًا أرسلكم».

     فأصل الرسالة ليست فيّ، فيك. نحن سفراء. نحن في سفر من أجل الرسالة. ولا نقول كلامًا من عندنا، بل ما حمّله إيّانا الله. وكلّ ما يُطلب من هذا السفير، أن يكون أمنًا لمن يمثّله، يسوع المسيح.

1- باسم المسيح

    السفير لا يأتي باسمه الخاصّ، بل باسم من يمثّله. وقوّته تكمن في قوّة من أرسله. والرسول يأتي باسم المسيح. قال لنا: «ما أنتم اخترتمونيّ، بل أنا اخترتكم وأرسلتكم». أراد مثلاً «مجنون» الجراسيّين بعد أن صار جالسًا جلسة التلميذ، لابسًا لباس العماد، أن يأتي مع يسوع إلى فلسطين، إلى أرض يهوديّة، يستطيع فها أن يمارس شريعة موسى. ما استجاب يسوع طلبه. بل قال له: إذهب إلى أهلك وأخبرهم ما صنع الربّ لك.

    ولكنّ هذا الرسول شخص غريب. يختلف كلّ الاختلاف عن كلّ مُرسل بشريّ. فيه تلتقي الأضداد. هو يدافع، يحارب، لا بالأسلحة المعروفة عندنا، بل بسلاح البرّ والعمل بمشيئة الله. 

      من جهة له الإكرام ومن جهة أخرى المهانة. من جهة سمعة حسنة ثمّ سمعة سيّئة. نحن نخطأ بالنسبة إلى الرسول الحقيقيّ لأنّنا نؤخذ بالظواهر. والويل له إن هو توقّف عند الظواهر.

    أمّا الواقع العميق المرتبط بالمسيح فيجعله غنيًّا وإن بدا فقيرًا، يجعله يمتلك كلّ شيء وإن لم يكن له شيء.

2- الله يدعوكم بواسطتنا

     أراد الله أن يحتاج إلى البشر لكي يحملوا دعوته. هذا ما كان عليه الأنبياء. تكلّموا باسم الربّ، مع أنّهم هُدّدوا مرارًا وتعرّضوا للخطر. يتكلّم النبيّ فنحسّ أنّ كلماته، مهما كانت بشريّة، هي كلمات الله التي تشجّع وتوبّخ، تعظ وتندّد، تجعل الأمل في قلوب البائسين والضعفاء والذاهبين إلى المنفى. الله ينادي الإنسان بواسطة الإنسان. يدعو كلّ واحد منّا بواسطة من يرسله. ومن سمع من الرسول سمع من الذي أرسله.

    وجاء الرسل في خطّ الأنبياء. ماذا يقولون لنا؟ الخبر الأساسيّ: نجونا من الخطيئة بواسطة ذاك الذي لم يعرف الخطيئة. نجَونا بالصليب بذبيحة الذبائح عن الخطايا.

   في الماضي، تكاثرت مثل هذه الخطايا، ولكنّها  لم تنَل النتيجة المرجوّة. لهذا كانت ذبيحة منذ دخوله إلى العالم. حرّرتنا من الخطيئة: صرنا أبرارًا. بحسب إرادة الله. صرنا برّ الله، أي المثال الذي يدخل فيه جميع البشر إن هم شاؤوا أن «يتصالحوا مع الله».

     في كلّ ما فعله يسوع، بدا الله وكأنّه يمدّ يده إلينا نحن عاديناه وهو يطلب أن يصالحنا. في أيّ حال، لم يكن بالإمكان أن تكون المبادرة من قبلنا. هو سبقنا وأرسلنا إلينا من يحمل إلينا كلمة المصالحة.

3- قبل النعمة

   مدّ الله يده. ماذا ننتظر؟ قرع الباب، هل نسمع؟ هل نفتح؟ مضى في إثر خروفه الضالّ، فهل يستعدّ للعودة مع الراعي؟ من يقوم بهذا العمل؟ الرسول. فبالرسول يدعو الله المؤمنين. يعظهم، يناشدهم. هل يقبلون الدعوة أم يفعلون مثل أصحاب الوليمة: رفضوا أن يأتوا (متى 22: 3). النداء هو الآن. الآن نسمع صوت الله، فهل نُقسّي قلوبنا؟ ولا نحسب أنّنا أمام صوت بشريّ؟ هل الله يعظ بألسنتنا، كما قال بولس؟

      النعمة قدِّمت لنا، والخلاص حاضرة الآن. لا شكّ في أنّ الطريق التي يتّبعها الله لا تروق عددًا من البشر. يا ليته يكلّمنا هو. من هو الذي يرسله إلينا؟ هو من الناصرة، من قرية صغيرة، مغمورة. أين تعلّم هذا لكي يعلِّمنا؟ نحن نعرف أباه وأمّه. هو نجّار ابن نجّار. ومن أين أتى هذا الرسول الذي نجهل الكثير عنه؟

  وفي النهاية، نرفض، لا نقبل النعمة. والباب الذي كان مفتوحًا أمامنا مع رسول بجانبه، يُغلق. فنقول حينئذٍ: ربّنا، ربّنا افتح لنا. ويكن الجواب: لا أعرفكم.

 

  أخبارنا    

 

'' العمادات: ميشـال حنَّـا بطـرس طنُّـوس                          (12 تمُّوز 2013)

% الزواجات: حبيب ميشـال واكد & ديزيريه جوزف ريشا          (13 تمُّوز 2013)

لمناسبة عيد مار شربل، تنظم «أخويَّة شبيبة العذراء» معرضاً للكتاب والعاب ثقافية وتومبولا ، يومي السبت 20 والاحد 21 تموز ، في صالة الرعية. دوام المعرض السبت 5.00 - 10.00 مساءً والاحد 9.00- 1.00 و 3.00 – 10.00 مساءً.

ä ككل موسـم، تدعـو «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس» الى ترويقـة قرويّـة، الاحد 28 تمّوز 2013، بعد قدّاسـات الاحـد، في صالـة الرعيّـة.

i تدعوكم «لجنة الشبيبة في أبرشية البترون» إلى لقاء في كفرحي يومي السبت 27 والأحد 28 تموز 2013. للإستعلام والتسجيل: 836 536 /03– 027 723 /03

ينظِّم «مجلس مسؤولـي الفرسان والزنابق» مخيَّمـه  الصيفيّ، في مدرسة العائـلة المقدَّسـة– العاقورا من الخميس 18 ولغايـة الاربعاء 24 تمُّوز 2013. (الانطلاق: الخميس 18 تموز، 4.30 بعد الظهر) الموضوع : «نَسيـر ... نَبنـي ... نَشهـدْ».

           *  للشخص الواحـد:  40.000 ل.ل. على ان لا يكون عائقاً للمشاركة.

     * للمشاركـة: نوال بشاره  859545/03 – جوزيان عمانوئيل 634814/70

*  برنامج التنشئة: - جمعيَّة «جذور»: تعريف عن اهميَّة وجود بيئة نظيفة وكيفية مواجهة الاخطار.- جمعية «حماية»: كيف نحمي جسدنا من الآخر وكيفية التواصل. - المركز اللبناني لحقوق الانسان: حقوقي وحقوق الانسان للجميع دون تمييز. - جمعية «سكون»: مخاطر التدخيـن – توعية حول مخاطر تعاطي المخدرات.ومواضيـع روحية وتثقيفية واشغال يدويَّة والاكل الصحي مع اختصاصيين و Chants, coloriage, jeux , témoignage de vie, éducation physique .                

® تنظِّم «أخويَّة طلائع العذراء» مخيمها الصيفي  في «دير ام النُّور – عجلتون» من الاحد ٢٨ تموز الى السبت ٣ اب 2013.  (الانطلاق: الاحد ٢٨  تموز 8.00 صباحاً ).             

            * كلفة المخيم:65000 ل.ل. للطلائعي الملتزم. (على ان لا تكون عائقا للمشاركة)

   * برنامج التنشئة: - جمعية : «سعادة السماء» التوعية من اخطار المخدرات والعلاج وشهادات حياة. - جمعية «حماية» تحقيق ثقافة جنسية للتمكن من الدفاع عن النفس وتوسيع المدارك الفكرية للحد من الاعتداء الجنسي بواسطة ال facebook.

- جمعيّة: kunhadi:توعية الشباب وتوجيههم  من حوادث السير.

- الصليب الاحمر اللبناني : توعية الشباب للتخفيف من السلوك الخاطىء مع دورات تدريبية، بالاضافة الى health day  مع اختصاصيين  ولقاءات روحية  تثقيفية.

               Rappel- Escalade - Education physique -  Rally paper .   

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 16 تمَّوز

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.30 مساءً، إجتمـاع «المجلس الرّعـوي» و«لجنة الوقـف»، في صالـة الرعيّـة، لتحضير ووضـع روزنامـة الاعيـاد والاحتفالات الطقسيّـة وبرنامـج المهرجـان الرَّعـوي الصيفي.

 

الاربعاء 17 تموز،  رحلـة الصَّيـف مع «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» الى منطقة الشوف.

6.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – استراحة في «شمسيـن خلده» – ديـر القمـر «كنيسة سيـدة التلة» – قصر موسى – بيـت الديـن – مغـارة «عيـن وزيـن» – الغداء في مطعـم نبع الصفا. - الكلفة 55.000 ل.ل.(للنقليات والغداء) ولا تشمـل الاماكـن الاثريَّـة.

 

الخميس 18 تمّوز، «بـدء ثلاثيَّـة صـلاة لعيـد مار شربـل».

5.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

 

الجمعة 19 تمُّوز، «اليوم الثاني من ثلاثيـَّة مار شربـل» - «ليلة عيد مار الياس».

 5.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً،الاجتماع  الاسبـوعي لـ«أخويّة الحُبل بهـا بلا دنس»، في الكنيسة.

 

السبت 20 تمّوز،«اليوم الثالث من ثلاثيَّـة مار شربـل» - «عيد مار الياس الحيّ».

12.30 ظهراً،قدَّاس «عيد مار الياس» لعائلة شاهين في مار يوحنّا المعمدان.

5.00 مساءً، صـلاة المسـاء في القسـم الاول من القـدَّاس، القـدَّاس ويليـه الطلبـة وزيَّـاح ذخيـرة مار شربـل، في كنيسة مار شربل.

5.00 – 10.00 مساءً، معرض الكتـاب لـ«أخويّـة شبيبـة العـذراء» في صالة الرعيّـة.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ«أخويّـة طـلائـع العـذراء»، فـي الصالة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الأحد 21 تمّوز،«الأحـد العاشر بعد العنصرة» - «عيد مار شربـل».

              * القـدّاسـات: - في كنيسـة «مار شربـل» :    8.00 و10.30 صباحاً.

9.00 صباحاً، معرض الكتـاب لـ«أخويّـة شبيبـة العـذراء» في صالة الرعيّة.

               (9.00 – 1.00 بعد الظهر و3.00 – 10.00مساءً).