الأحد السابع بعد الصَّليب – 27 تشرين الاول 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 611

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

في مساء الحياة سنُدان على المحبة والعدالة

 

       نختتم بهذا الاحد زمن الصليب المخصص للنهايات، وموضوعهالدينونة العامة التي يجريها المسيح الرب في مجيئه الثاني ديّاناً، بعد مجيئه الاول فادياً ومخلصاً. وبهذه الصفة هو ملك الملوك وسيّد السادة الذي يديننا على المحبة بكل اشكالها.

      ولهذا تحتفل الكنيسة اليوم بعيد المسيح الملك. مع الدينونة العامة تنكشف لنا حقيقة الخلاص في السماء، والهلاك الابدي في جهنم، كما يعلمها متى الانجيلي. اما رسالة القديس بولس فتدعونا الى كيفية عيش المحبة.

      نقول في قانون الايمان: «وايضاً يأتي بمجد عظيم ليدين الاحياء والاموات». المسيح، محبة الله المتجلية في التجسّد والفداء والتبرير، سيأتي في اليوم الاخير ويجري دينونة العالم. انه سيجمع بين المحبة والعدالة، وهما الفضيلتان المتلازمتان في انجيل اليوم. العدالة عمل والمحبة روح.

    العدالة تقتضي إطعام الجائع، وارواء العطشان، وايواء الغريب، وكسوة العريان، وزيارة المريض، وافتقاد السجين. وهي حالات مادية ومعنوية، حسيّة وروحية. لكن الدافع الى هذه العدالة انما هي المحبة.

      ثمة بين الناس من يجوع الى الخبز والعلم والمعرفة؛ ومن يعطش الى الماء والعدالة والكرامة؛ ومن يختبر غربة البيت والوطن، والغربة الانسانية  

والروحية والاجتماعية؛ ومن يحتاج الى ثوب ليستر عريه ويستدفىء، والى محبة تستر عيوبه، وصيت حسن يحمي كرامته؛ ومن يعاني من مرض الجسد والنفس والروح؛ ومن يعيش اسيراً وراء قضبان السجن او مستعبداً لنزواته وامياله او لاشخاص وايديولوجيات.

     عندما نقول عدالة نعني ان ثمة ظلماً تجب ازالته، أكان ظلماً من الناس ام من الطبيعة. الدينونة التي تختص بمن هو فادي الانسان، المسيح الرب وحده، تؤكدّ لنا ان الكلمة الاخيرة لن تكون للظلم بل للعدالة. والمحبة تعطي روحاً للعدالة وتلطيفاً وانسنة. لكن المحبة لا تبطل العدالة او تمحوها، وإلاّ خلقت ظلماً. المحبة التي تلغي العدالة لن تكون سوى صورة مشوّهة للمحبة. والعدالة يجب ان تكون، وتظل، الصيغة الجوهرية للمحبة.المسيح الملك الآتي ليدين جميع الشعوب هو اياه فادي الانسان ومخلص العالم، وبالتالي هو « المسيح رجاؤنا»، ورفيق دربنا في ايامنا الارضية. لقد ترك له الآب ان يجري الدينونة، لانه ليس غريباً عنا، بل بانسانيته هو اخ لنا، نعرفه في الايمان. لن يأتي الينا كأي آخر مجهول منا، بل كواحد منا يعرف داخل الوضع الانساني لانه قد عاشه.

    عندما نتكلم عن الدينونة هذه، يُشرق علينا تلقائياً فجر الرجاء والفرح في سمائها، لكن الرب يعود الينا، واعداً «بأنه يجعل كل شيء جديداً» (رؤيا 21:5).

    فابتهلت اليه الكنيسة العروس منذ نشأتها بانتظار ورع لعودته التي يستكمل فيها كل شيء بالشكل النهائي: «تعال، ايها الرب يسوع» (رؤيا 22:20).

      صحيح قول الرب يسوع في موضع آخر ان «قبائل الارض كلها تنتحب، عندما ترى ابن الانسان آتياً على سحب السماء بقدرة ومجد عظيم» (متى 24: 30)، كما جرى ليوحنا الذي وقع شبه ميت عند رجلي ابن الانسان لما رآه في بهاء مجده.  قال له الرب: «لا تخف! انا هو» (رؤيا 1:17). هذه الكلمة التي تطمئن وقد رددها على التلاميذ: «لا تخافوا» ، ستخلق الرجاء في قلوب المؤمنين عندما يلتقون المسيح الملك ديّان الكون.

     رسالة القديس بولس (روم 12: 9-12) تصف «المحبة التي سنُدان عليها في مساء الحياة»، هي المحبة الاخوية الصادقه التي لا غش فيها، والتي تلازم الخير، وتتجنّب الشر.  تبادر الآخر بالاكرام، باجتهاد وحرارة، وبروح العبادة لله، وبالرجاء والصلاة. تساعد الاخوة في حاجاتهم، وتستضيف الغرباء، وتشارك بروح التضامن المسؤول الفرحين والحزانى.  تعيش الاتفاق مع الجميع، بتواضع وحكمة. فلا تبادل شراً بشّر، بل تعتني بعمل الخير مع الجميع، وتسالم الجميع، ولا تنتقم من احد، بل تترك كلّ شيء لحكم الله.

 

 

  أخبارنا    

 الولادات: بيتـر جـوزف شاهيـن شاهيـن                   (19 تشرين الاول 2013)

W الوفيَّات: مريم حنا منصور زوجة بطرس فارس طنوس    (22 تشرين الاول 2013)

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد لهذه السنـة بـ 100$، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06، الرجـاء الحجـز منـذ الآن – الكميَّـة محـدودة.

ÿ لجنـة جديـدة لـ «أخويَّـة طلائـع العـذراء»: جـان اليـاس خليـل، رئيساً -  جـورج انطـوان ناصيـف، نائباً للرئيس – ليـا جوزف ساسيـن، أمينةً للسرّ  – جوزف طـوني فارس، أميناً للصنـدوق  – ريبيكا شاهيـن ناصيـف، وكيلةً للرسالة-   جوزف ايلـي فـارس، وكيلاً للتنشئة والثقافـة المسيحية  – ايلي ياشـار بطـرس، وكيلاً للاعلام – جـان كلود ايلي فـارس، مستشاراً.

¦ ابتداءً من هذا الاسبـوع ، يبـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» باصـدار «روزنامة مار شربل 2014» - الكلفـة6.000 ل.ل. – يعـود ريعهـا الى مساعـدة عائلـة.

ä كعادتهـا كل موسـم، تدعـو «أخويّـة الحبـل بهـا بلا دنـس» الى ترويقـة، الاحـد 3 تشريـن الثاني 2013، بعد القـدَّاسـات.

 بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 3 أيَّـار 2014، الساعـة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي السبت 23 ت2 2013،5.30 مساءً،في مار يوحنّا المعمدان.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 30 ت2 2013، من 10.00 صبـاحاً الى 12.00 ظهـراً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان. ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

بسبب تعرّضـه الدائم للكسر والخلـع، نعلن لمن يريد ان يضع التبرعات والنذور في «معبـد مار شربـل وأخته» ، الرجاء ايداعها عند «سمعـان نجــم» او «حنَّـا قبــلان».

i بدأت المرحلة الثانيـة لترميـم «معبد مار جرجس – راشكيدا»، وتنتهي في 19 ت2 2013، باشراف لجنة الآثـار واختصاصييـن.

œ يعلن قائمقــام البترون والمكلف بمهام رئاسة بلديّـة عبرين انه في حال الضرورة الاتصال بالشرطي جان ربّاط 793183/71.

O تعلـن «تعاونيَّـة عبريـن الزراعيَّـة» أنّ لديهـا «فـرَّاطـات للزيتـون» تُخفِّـف عن المزارع العمَّـال والسرعـة بالعمـل. للاستفسار 368604/76.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 29 تشرين الاول

4.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّة في «سيـدة البيدر».

5.00 مساءً، قـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح الورديـة، في كنيسـة «سيدة البيدر».

 

الأربعاء 30 تشرين الاول

 صباحاً،صلاة الأخويَّــة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للمرحومة «مريم حنا منصور زوجة بطرس فارس طنوس» ، يليـه طلبـة  وزيّـاح الورديـَّة في كنيسـة «سيـدة البيـدر».

 

الخميس 31 تشرين الاول

5.30 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00  مساءً، اجتمـاع أعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة أول تشرين الثاني،«الجمعـة الاولـى من الشهـر»- «عيد جميع القديسين».

* العيـد السنوي التاسـع لـ «برنـامـج مديوغوريـه في الرعيّـة».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

9.00 مساءً، لقـاء العيـد التاسـع في باحـة «كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان».

 

السبت 2 تشرين الثاني، «تذكـار الموتـى المؤمنيـن» - «ليلـة عيد مار جرجس».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس لراحـة نفـوس المـوتى في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»، يليـه مسيـرة صلاة الى «كنيسـة سيـدة البيـدر» وصلاة وضـع البخـور على المـدافـن.

4.30 بعد الظهر، الانطلاق الى مـزار مار جرجس من أمام منـزل «قبـلان قبـلان».

4.45 بعد الظهر، الاحتفال بقـدَّاس العيـد في مـزار مار جرجـس (العفريـت).

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصـالة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء» في الصـالة .

 

الأحد 3 تشرين الثاني،«أحـد تقديـس البيعـة» - «عيـد مـار جرجـس الشهيـد».   

           * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 8.00 و 9.00 صباحاً.

                                - في كنيسـة «مار شربـل»                : 10.30 صباحاً.

         * يلـي القدَّاسـات «ترويقـة» من تحضيـر «أخويّـة الحبـل بهـا بلا دنـس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.