أحد تقديس البيعة – 3 تشرين الثاني 2013 السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 612

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الكنيسـة الخيمـة الجديـدة

 

     في بداية السنة الطقسيّة يعرف المؤمن أنّ الكنيسة مقدّسة. مكرّسة للربّ وهو يدخل في هذه القداسة عبر سماع كلام الله والمشاركة في الأسرار ولا سيّما الإفخارستيّا، فمسيرته الإيمانيّة غير مسافته الدنيويّة. هنا يبحث عمّا يحتاج إليه الجسد من طعام وشراب. أمّا هناك فيطلب ملكوت الله وبرّه مع جماعة مؤسّسة على الصخرة.

1- من عهد إلى عهد

    كان العهد الأوّل مع موسى. على جبل سيناء. يروي لنا خروج 24: 1. كيف أنّ موسى وهارون وسائر الشيوخ صعدوا إلى الجبل وهناك أكلوا مع الربّ، بعد أن رشّ موسى الدم على الذين قالوا: «كلّ ما تكلّم الربّ به نعمله». ثمّ قال موسى: «هذا هو دم العهد الذي دعاكم الربّ به».

     كيف كانوا يمارسون العهد؟ من خلال الطقوس العديدة في "المسكن" الذي هو صورة بعيدة عن الهيكل الذي لا يدخل إلى أقصاه، إلى قدس الأقداس فيه، سوى رئيس الكهنة ومرّة في السنة.

     في العهد الثاني مع يسوع، هو العهد الجديد الأبديّ. لا بدم التيوس والعجول بل بدمه الخاصّ. هذا هو دمي الذي يُراق من أجلكم لمغفرة الخطايا.

دخل أمامنا في قدس الأقداس، فلم يعد من حاجز بيننا وبين الله، فنمضي إليه بثقة الأبناء ورئيس كهنتنا بار لا عيب فيه فلا يحتاج أن يقدّم ذبيحة عن خطاياه، قبل أن يقدّم عن خطايانا، فماذا ننتظر للدخول في هذا العهد؟

2- من خيمة إلى خيمة

     في العهد الأوّل، طلب الربّ من موسى أن يصنع خيمة يُقيم فيها خلال ترحاله في البرّيّة مع شعبه. هذه الخيمة المصنوعة بالأيدي، كانت تدلّ على حضور الله. إليها يدخل موسى وهناك يسأل الله.

    إذا كان الشعب سائرًا في وصايا الربّ، تكون الخيمة في وسط المخيّم مع حارس يقف أمامها. ولكن إن خطئ الشعب، جُعلت الخيمة خارج المخيَّم ليدلّ الله على قداسته وسط شعبه الذي خان العهد.

     مع المسيح، هي خيمة من نوع آخر. الخيمة الأولى مصنوعة من قماش وجلود معز، بيد صنّاع ماهرين.

     أمّا الخيمة الثانية فصنعتها يد الله. هذه الخيمة هي جسد المسيح الذي قال عن نفسه حين دخوله العالم: «هيّأت لي جسدًا» (عب 10: 5). أجل، جسد المسيح هو الخيمة الجديدة.

     هو الهيكل الذي هُدم وأعيد بناؤه بعد ثلاثة أيّام. بالموت هُدم وبالقيامة صار، لا الرمز إلى حضور الله، بل حضور الله، لا في مكان محدّد، بل في كلّ مكان، لا من أجل شعب واحد، بل من أجل شعوب الأرض كلّها.

3- من ذبيحة إلى ذبيحة

     في العهد الأوّل، وفي يوم التكفير الذي يكون مرّة في السنة، من أجل طلب الغفران عن خطايا الشعب: يذبحون التيوس والعجول. يرشّون الدم الذي يعني الحياة. كان المؤمنون موتى بخطاياهم التي ارتكبوها خلال السنة.

وها هي الحياة تعود إليهم. والذي يقوم بهذا العمل هو عظيم الكهنة.

    أمّا الآن، فعظيم كهنتنا هو يسوع المسيح. ما احتاج إلاّ إلى ذاته ليقدّمها ذبيحة. ودمه هو من نوع آخر، كما قال بطرس الرسول.

  فماذا ننتظر لكي نشارك في ذبيحته التي أعدّتها الكنيسة، وتعدّها يومًا فيومًا حتّى انقضاء العالم، بعد أن قال لها يسوع: «إصنعوا هذا لذكري».

    مع الكنيسة وفي الكنيسة نسير في هذه السنة الليتورجيّة. قداستها التي نالتها من المسيح، تصل إلينا. هي جسد المسيح على الأرض وحضوره وسط البشر.

  ودورنا فيها أن نكون الأعضاء في الجسد والأغصان في الكرمة، حيث لكلّ عضو دوره ولكلّ غصن ثمرته.

 

 

  أخبارنا    

الولادات: مـارك شربـل عبُّـود واكيـم                        (31 تشرين الاول 2013)

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد لهذه السنـة بـ 100$، واصبـحـت متوافـرة لـدى «سمعـان نجـم» 725150/03- 06، الرجـاء الحجـز منـذ الآن – الكميَّـة محـدودة.

¦ بـدأ «مجلـس الفرسـان والزنابـق» ببيـع «روزنامـة مار شربـل 2014» - الكلفـة6.000 ل.ل. – يعـود ريعهـا الى مساعـدة عائلـة.

 بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 3 أيَّـار 2014، الساعـة 6.30 مساءً، في مار شربـل.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي السبت 23 ت2 2013،5.30 مساءً، في الكنيسـة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 30 تشرين الثاني 2013، من 10.00 صبـاحاً الى 12.00 ظهـراً، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان. ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06 037886/71.   

O تعلـن «تعاونيَّـة عبريـن الزراعيَّـة» أنّ لديهـا «فـرَّاطـات للزيتـون» تُخفِّـف عن المزارع العمَّـال والسرعـة بالعمـل. للاستفسار 368604/76.

ÿ ببركة ورعايـة صاحب السيادة «المطران منير خيرالله» راعي الابرشية، ومنذ اعلان تطويب «القدِّيسة رفقـا» في 17 تشرين الثاني 1985 وذكرى الاستقلال اللبناني، تفرح «اللجنـة الاقليمـيّة للاخويَّـات»، وجرياً على عادتها كل سنة،  بدعوتكم الى الاحتفـال بهذه الذكرى من خلال المشاركة في «يوم الاخويّـات» في دير مار يوسف – جربتا (ضريح القديسة رفقا)، وذلك يوم الجمعة 22 تشرين الثاني 2013، يوم عيد الاستقلال اللبناني.

9.00 صباحاً، مسيرة صلاة وتسبيح من مفرق دير مار يوسف – جربتا الى الدير.

10.00 صباحاً، يحتفل سيادة راعي الابرشية «المطران منير خيرالله» بالقداس بمشاركة كهنة ورهبان الابرشية وحضور المرشد العام للاخويات «الاب سمير بشارة» ورئيس الرابطة الجديد «السيد غطاس نخله» ، يليه لقاء للاخويات مع سيادته واللجنة الاقليمية.

11.30 صباحاً، يتقبل سيادته التهاني بالعيد في صالون الدير.

     * للمشاركة من عبرين:  الانطلاق 8.15 صباحاً من امام الثانويـة،  للاتصال جانيـن جرجوره 725066/06-  983736/71.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 5 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.00 مساءً، اجتمـاع «المجلس الرعـوي»، في صالة الرعيّـة، وعلى جدول أعماله: مسيرة عيد الاستقلال (22 ت2)، عيد البرباره (4 ك1)، عيد مريم الحبل بها بلا دنس (8 ك1)، تساعية الميلاد (15 – 23 ك1)، رسيتال الميلاد مع جوقة طلاب مدرسة سيدة الجمهور (22 ك1)، الامسية الميلادية (23 ك1)، عيد الميلاد (24 و25 و26 ك1)، عيد رأس السنة (1 ك2)، عيد الغطاس (5 و6 ك2)، لقاء مع طلاب اكليركية غزير (11 ك2) وامور اخرى متفرقة ونشاطات متنوعة ...

7.30 مساءً، اجتمـاع لاعضـاء «لجنة الوقـف»، في صالة الرعيّـة.

 

الاربعاء 6 تشرين الثاني

7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّــة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس والجناز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة.

 

الخميس 7 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 8  تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00  مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

السبت 9 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، لقـاء تنشئـة روحيّة مع المرشـد لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في صـالة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء» في صـالة الرعيَّـة .

 

الأحد 10 تشرين الثاني،«أحـد تجديـد البيعـة».   

           * القـدّاسـات: -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                        8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)

                                - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.