أحد بشارة مريـم – 24 تشرين الثاني 2013  السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 615

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مريم المثال والقدوة في سماع كلمة الله

    تصميم الله الخلاصي آخذ في التحقيق. «فلما بلغ ملء الزمن، ارسل الله ابنه مولوداً من امرأة» ( غلا 4: 4). جبرائيل الملاك الذي حمل البشارة لزكريا، هو نفسه يحمل بشارة اخرى لمريم، عذراء الناصرة المخطوبة ليوسف، من بيت داود.

    مريم هي مثال المدعوين واولهم لخدمة سرّ كلمة الله المتجسّد، والشهادة ليسوع المسيح، بحكم المعمودية والكهنوت والحياة المكرسة.

     مريم في بيتها، في الناصرة، بيت التأمل في كلام الله والاصغاء، يتراءى لها الملاك جبرائيل مرسلاً من الله، لينقل اليها تصميمه الذي يحقق الكلمة الالهية فيما كانت تصغي اليها، وتتأمل فيها. هذه الكلمة التي قبلتها مريم في قلبها بالايمان والرجاء والمحبة، قبلتها جنيناً في حشاها: «والكلمة صار بشراً» (يو 1: 14). اما مضمون التصميم الالهي فهو التالي:

        الكلمة هي يسوع المسيح، ابن الله الذي تجسّد لخلاص الجنس البشري.ومريم هي العذراء المخطوبة ليوسف، والمدعوة لتصبح ام ابن الله، بقوة الروح القدس. الحوار بين الملاك ومريم مثلث: الملاك يحييها   «افرحي يا مريم» بالانجيل الذي احمله لك، اما هي فتضطرب وتتساءل؛ يدعوها  لامومة يسوع ابن الله، فتعلن عن عدم قدرتها البشرية؛ يشرح لها سرّ امومتها، هي البتول الام، فتعبّر عن طاعتها بقبول ارادة الله كما اوحاها بكلام الملاك.

     مضمون البشارة اعلان انجيل يسوع المسيح لمريم: سرّ شخصه ورسالته، هو الاله الذي يخلص الجنس البشري، ويملك على العالم الى الابد. هذا هوالبُعد الكريستولوجي. وتتسع البشارة الى بُعد ثالوثي: فالآب ارسل ملاكه ليعلن عن تصميمه الخلاصي، والابن يسوع المسيح يحققه بتجسّده، بقوة الروح القدس. وتشمل البشارة ايضاً البُعد المريمي او المريولوجي الذي يكشف سرّ مريم عذراء الناصرة: انها المملوءة نعمة وقد نالت حظوة عند الله مجاّنية، ولذلك يدعوها الملاك لتفرح، لان الرب معها في عهدٍ خلاصي، تعاون هي في تحقيقه.

   ويكشف سرّ امومتها، وهي العذراء التي تحبل وتلد ابن الله العلي، بقوة الروح القدس، اذ ليس عند الله امرٌ عسير، ويكشف اخيراً سرّ طاعتها، وقد وضعت نفسها كلياً بتصرف تصميم الله قائلة: «ها انا امة الرب». وبحب كبير بادلت مريم النعمة التي قبلتها من الله بتقدمة ذاتها له. تبادل عجيب: الكلمة يصبح ابن مريم (مر 6: 3)، والعذراء تصبح ام الاله؛ نحن امام سرّ الاله- الانسان والعذراء- الام.

     ان الكلمة «ها انا» التي قالتها مريم، تعني فعل طاعة واحد الثالوث القدوس: للآب الذي يريدها اماً لابنه الوحيد؛  وللابن الذي يهب ذاته لها، ليكون «الله معنا» (عمانوئيل)؛  وللروح القدس الذي يظللها، ويجعلها ام القدوس، ابن الله،

الذي تشاركه في عمل الفداء، وتصبح ام البشرية الجديدة، المتمثلة بالكنيسة، المولودة ممن هو «لبكر لاخوة كثيرين». كلمة الطاعة التي عبّرت عنها مريم بجوابها «ها انا امة الرب»، قالها من قبل الكلمة المتجسد: «ها انا اتٍ لاصنع ارادتك يا الله» (عبرانيين 10: 7)، ملتزماً رسالة فداء البشر. فسلّم ذاته لمريم، ومن خلالها لجميع ابناء آدم، اي للبشرية المنتظرة خلاص الله. وهكذا تحققت مضامين كلمته عندما قالتها مريم، فبدأت مسيرة هبة الذات بالحبل، واكتملت في ساعة الموت على الصليب، وتستمر على مدى التاريخ في سرّ القربان.

     واليوم، كلمة «ها انا» تقولها الكنيسة التي تواصل طاعة يسوع ومريم في تحقيق سرّ الفداء، ويرددها ابناؤها وبناتها مع الرب يسوع من اجل اتمام ارادة الله: «ها انا آتٍ لاعمل بمشيئتك يا الله». بحلول الروح القدس على مريم العذراء، وببداية حَبلها بالكلمة، كانت «اول عنصرة» جعلت من مريم اول معلن للانجيل. هذه العنصرة تتواصل عبر سرّ الميرون الذي يكوّن معلنين عتيدين للانجيل.

 

 

 

  أخبارنا    

 

الولادات: إليزابيت فارس ساسين فارس          (رومانيا - 13 تشرين الثاني 2013)

           ماريَّا – ايلينا وسيم ساسين طانيوس                (17 تشرين الثاني 2013)

W تعلـن «لجنـة الوقـف» بأنّ سعـر تنكـة الزيت تحـدّد لهذه السنـة بـ 100$، واصبـحـت بأعداد قليلة جداً. للاتصال: «سمعـان نجـم» 725150/03- 06.

   كما تعـلن  عن رغبتهـا بإيجـار البنـاء القائـم على العقـار /295/ مساحتـه 200 متر مربـع (الفرن سابقاً – الطريق العام) .

    على الراغبيـن من أبنـاء الرعيَّـة، الاتصال بـ «سمعـان نجـم» 725150/03- 06 . المهلـة الاخيـرة السبت 30 تشريـن الثانـي 2013.  

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 26 تشرين الثاني

 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 27 تشرين الثاني

7.30 صباحاً،صلاة الأخويَّــة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليـه طلبـة وزيَّـاح العذراء.

8.45 صباحاً، لقـاء صلاة وصبحيَّـة مع سيّـدات «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، في منـزل «لولو موسي حنا».

 

الخميس 28 تشرين الثاني

5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

 

الجمعة 29  تشرين الثاني

5.00 مساءً، قدَّاس وجنّـاز للمرحومـة الممرضـة «لوسي جرجس ساسين»، بدعوة من «تجمُّـع ممرضـات عبرين»، في كنيسـة مار يوحنَّا المعمدان.

7.00  مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

السبت 30 تشرين الثاني

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الاول لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

5.00 مساءً، قـدَّاس وجنَّــاز الاربعيـن للمرحومـة «مريـم حنّا منصور زوجة بطـرس فـارس طنَّـوس»، في كنيسة مار شربـل.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في صـالة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء» في صـالة الرعيَّـة .

 

الاحد أول كانون الاول،«أحـد زيّـارة مريـم».   

           * القـدّاسـات:

                             -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                        8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)

                                - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.