أحد زيـارة مريـم –  أول كانون الاول 2013  السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 616

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مريم اول رسولة وخادمة

 

              زيارة مريم لاليصابات جعلت منها اول معلنة للانجيل،واول رسولة، واول خادمة للمحبة، واول مصلية. لقد حملت المسيح المخلص والروح القدس الى بيت اليصابات، مستبقة العنصرة الرسولية.

    وهي بذلك قدوة للكنيسة ولكل مؤمن ومؤمنة، ولكل مكرس ومكرّسة، في نقل بشارة الانجيل وخدمة المحبة.

     مريم هي صورة الكنيسة الرسولية، الحاملة  المسيح للعالم باعلان انجيله، والكنيسة الخادمة، الحاملة محبته لكل انسان، والكنيسة المصلية، الشاكرة لاعمال الله في تاريخ البشر، والمرددة مع مريم: «تعظم نفسي الرب، لان القدير صنع بي العظائم».

      وهي القدوة لكل مؤمن ومؤمنة. ففي البشارة قبلت بشرى الانجيل، وفي الزيارة اعلنته بشارة لبيت اليصابات. المسيحي هو الذي ينفتح لقبول الانجيل، ويلتزم باعلانه في محيطه، بالكلام والافعال والمسلك. ثمة رباط لا ينفصم بين ما يوحيه لنا الله وما نقوم به من نشاط رسولي.

     وهي القدوة في خدمة المحبة، وقد ترجمت بالاعمال ما اعلنت في البشارة «كخادمة للرب».

     فألهمت في الكنيسة قيام مؤسسات رهبانية ومنظمات كنسية، تلتزم خدمة الفقراء والمحتاجين في العالم، مادياً وروحياً ومعنوياً، في الجسد وفي الروح.

     في بداية العهد الجديد وضع الله ثقته في امرأتين مريم واليصابات، وسلّمهما سرّ تجسّد الكلمة، وأوكل اليهما حماية الحياة؛ وطلب منهما اول خدمة لعمل الخلاص. وهكذا فعل عند قيامة الرب من بين الاموات.

    فاذا بالمرأة تتميز بغيرتها وحضورها وجهوزيتها في الحياة الراعوية وفي الرسالة، في الرعايا والابرشيات والمنظمات. من فم اليصابات خرجت اول بركة واول طوبى؛ ومن فم مريم خرجت اول نبوءة للعهد الجديد.

    اننا نرى في ذلك تدبير الله الذي يوحي باعطاء الثقة للمرأة واحترامها وتعزيز دورها. وفوق ذلك، فاذا بالمرأتين الحاملتين بفضل نعمة الله، تؤلفان اول «كنيسة منزلية».

    عندما تلقّب الكنيسة مريم «بتابوت العهد» تعني انها تحمل وسيط العهد الجديد الخلاصي، وانها مسكن الروح القدس. وبالتالي تقدّمها كوسيطة للخلاص، بحيث انها تقود الى المسيح، الوسيط الخلاصي الوحيد.

    بزيارة مريم لبيت زكريا واليصابات، كانت اول معلنة لانجيل يسوع، وبداية عمل الكنيسة المؤتمنة على «اعلان الانجيل للخليقة كلها» (مر 16: 15). هذه الخدمة، تواصل «زيارة» مريم الى أبعد من بيت زكريا.

      ولهذا تُسمّى مريم « نجمة الانجلة». هي اول شخص اُعلن له الانجيل، وأول شخص أعلنه. ولآن مريم ما زالت «تزور» مؤمني العالم، وهي ممجّدة في السماء، فانها ايضاً «سيدة الزوار التقويين»، المعروفين بالحجاج، كما صوّرها الرسام الايطالي Caravaggio في السنة المقدسة 1600، خارجة من الهيكل وتقدم طفلها يسوع للزائرين. فكانت العادة، في بعض الطقوس، اجراء «رتبة العتبة» لاستقبال المؤمنين على باب الكنائس المريمية.

    كم هو جميل ان تكون «الزيارة» على مثال مريم، نهجاً كهنوتياً ومسيحياً مزيناً بالتواضع وخدمة المحبة!

وتجلّت مريم في زيارتها لاليصابات بانها «اول بيت قرباني». فقد حملت يسوع جنيناً الى بيت زكريا، فامتلأ البيت والاشخاص من الروح القدس والفرح. ان التطواف بالقربان يواصل مسيرة مريم الى بيت اليصابات.

     في بيت زكريا، واثناء زيارة مريم لاليصابات، وقد امتلأ البيت والاشخاص من الروح القدس والفرح المسيحاني، ارتفعت اجمل صلاة من هذه الكنيسة المنزلية الصغيرة.

    اليصابات تعلن بركة الله لمريم وللجنين يسوع الذي تحمله في حشاها، وهي صلاة ترددها الكنيسة من جيل الى جيل في «السلام الملائكي» : «مباركة انت في النساء، ومباركة ثمرة بطنك يسوع». ومريم رفعت نشيد الشكر والحمد لله ولعظائمه: «تعظم نفسي الرب.... لآن القدير صنع بي العظائم». وهو نشيد ترفعه الكنيسة كل يوم، نشيد شكر وتعظيم لله الواحد والثالوث الذي رفعه بولس الرسول بدوره في الرسالة التي نقرأها في هذا الاحد، نشيد شكر لله:

-   لانه اختارنا في المسيح، قبل انشاء العالم، لنكون به مقدسين.

-   ولانه اعطانا نعمة التبني، بالابن الوحيد يسوع المسيح، بفيض من محبته. ولانه افتدانا بدم ابنه لمغفرة الخطايا، بسخاء نعمته. 

-   ولانه كشف لنا في المسيح سرّ تدبيره الخلاصي الذي يتحقق في الزمن، والذي يجمع البشرية باسرها تحت رأس واحد هو يسوع المسيح.

-   ولانه جعلنا ميراثه لنخبر في هذه الدنيا بمجد محبته الخلاصية، صامدين في رجائنا بالمسيح.

-   ولانه ختمنا بالروح القدس، بسماع كلمة الحق، لكي نعلن انجيل الخلاص (افسس1 :1-14).

 

 

 

 

  أخبارنا    

الولادات: شربـل ريـمون عبُّـود                            (26 تشرين الثاني 2013)

في شهـر «عيـد الميلاد المجيد» ولمناسبـة «عيد البربـاره»، يُنظّـم «مجلـس مسؤولـي الفرسان والزنـابق»، Fersen Pause Café (قهوة – نسكافيه – ذرة مشوي، قمح مسلوق،  crêpes – كعك ابو عرب)، يومَـي السبت 7 و الاحد 8 كانون الاول 2013، في الشارع العام – الفرن سابقاً.

W تنظّـم «أخويَّـة العيلة المقـدّسة – عبريـن» بالاشتراك مع «أخويّـة العيلة المقدّسة – تنوريـن» خلـوة ميلاديَّـة، الاربعاء 11 كانون الاول 2013، في صالة الرعيَّـة من 9.00 صباحا ولغايـة 2.00 بعد الظهر.

9.00 صباحاً، الموضوع الرُّوحـي وحلقات حوار- 10.30 صباحاً، استراحة قهوة - 11.15 صباحاً، المشاركة في القدَّاس في كنيسة مار شربل – 12.15 ظهراً، الغداء من تحضير سيدات الاخوية – 2.00 بعد الظهر، انصراف.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 3 كانون الاول، 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الاربعاء 4 كانون الاول، «عيد القدِّيسـة بربـارة الشهيـدة».

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّــة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليـه صلاة وضع البخـور للاخوات المنتقـلات.

 

الخميس 5 كانون الاول، 5.00 مساءً، القــدَّاس ملغـًـى استثنـائيَّـــاً لهـــذا المســـاء.

7.00  مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 6 كانون الاول، «الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 7 كانون الاول،«ليلـة عيـد مريم الحُبل بها بلا دنس».

5.00 مساءً، قـدَّاس ليلـة العيـد مع «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، ورتبـة تجديـد الوعـد مع كل الاخويّـات في الرعيَّـة، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في صـالة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

7.30 مساءً، الاجتماع الاسبـوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء» في صـالة الرعيَّـة .

 

الاحد 8 كانون الاول،«أحـد مولد يوحنا المعمدان»-«عيـد مريم الحُبل بها بلا دنس».

              * القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                        8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)

                                - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً، قدّاس وجنَّاز الاربعيـن للمرحومة «لوسـي جرجـس ساسيـن».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.