أحد النسبـة       22 كانون الاول 2013    السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 619

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

انتماء يسوع الاله الى العائلة البشرية

      في هذا الاحد الاخير من زمن المجيء السابق لميلاد الرب يسوع، تتلو الكنيسة انجيل نسب يسوع الى العائلة البشرية، عبر مسيرة طويلة من الاجيال، التي شاءها متى الانجيلي متناسقة، للدلالة ان تصميم الله الخلاصي الذي محوره، ابنه المتجسّد يسوع المسيح، لخلاص الجنس البشري، واحد ومتكامل. في سلسلة الاسماء اشخاص ابرار واشخاص خطأة، من اجلهم جميعاً تجسّد ابن الله وكلمته، الذي كان فاعلاً في التاريخ، قبل تأنسه، بقوة الكلمة التي خاطبت وتخاطب قلب الانسان، وبهدي الروح القدس الذي كان يرفرف فوق الارض منذ تكوين الخلق (تك 1: 2).

 اراد متى الانجيلي ان يكشف في هذا النص ثلاث حقائق:

1. انتماء يسوع الاله الحق والانسان الحق، الى سلالة داود الملك،والى خطّ  البنوّة لابراهيم. انتماؤه الى سلالة داود يعني ان المواعيد والملوكية لداود، التي نقلها اليه على لسان ناتان، قد تحققت في يسوع المسيح، كما جاء في سفر صموئيل الثاني ( 7: 8 – 13). واصبحت هذه المواعيد مواعيد مسيحانية:

      «قل الان لعبدي داود هكذا يقول رب الجنود إني أخذتك من المربض من وراء الغنم لتكون رئيساً على شعبي وكنت معك حيثما سرت وقرضت جميع أعدائك من أمامك وأقمت لك اسماً عظيماً كأسماء العظاء الذين في الارض. وقد جعلت مكاناً لشعبي وغرسته فقرٍّ في مكانه فلا يتزعزع من بعدُ ولا يعود بنو الإثم يعنّونه كما كان من قبل وكذا ساريحك من جميع اعدائك. وقد أخبرك الرب انه سيقيم لك بيتاً. واذا تمتّ ايامك

واضطجعتَ مع آبائك وأقمت من يليك من نسلك الذي يخرج من صلبك وأقررت ملكه فهو يبني بيتاً لاسمي وانا اقرّ عرش ملكه الى الأبد».

ونقرا في المزمور 132: 11، ان الله اقسم  لداود بان ثمرة احشائه سيحِله على عرشه.

اما انتماء يسوع لخطّ البنوءة لابراهيم فينبغي ان فيه تحققت كل مواعيد الله لابراهيم التي قطعها له في سفر التكوين (12: 1-3):

    «قال الرب لابرام أنطلق من ارضك وعشيرتك وبيت أبيك الى الارض التي أريك. وأنا أجعلك أمة كبيرة وأباركك وأعظم اسمك وتكون بركة، وأبارك مباركيك وشاتمك ألعنه ويتبارك بك جميع عشائر الارض».

2. ابوة  يوسف، زوج مريم ليسوع، ابوّة شرعية لا جسدية دموية. بهذه الصفة يعتبر لاهوت الكنيسة ان يوسف هو " خادم الخلاص" في الخطوات الاولى لعمل الفداء الذي أتمه يسوع. هكذا دخل يوسف في تصميم الله الخلاصي، اذ عاش داخل العائلة المقدسة الى جانب يسوع ومريم، بمسؤولية الزوج والاب، بتكريس كل ذاته وقدراته وحبّه لخدمتهما.

3. امومة مريم الفائقة الطبيعة. ففيما كان متى الانجيلي يستعمل عبارة فلان وَلَدَ فلاناً، عندما وصل الى يوسف استعمل فعل وَلَد بالمجهول: «يعقوب ولد يوسف رجل مريم التي وُلد منها يسوع الذي يدعى المسيح» ( متى 1: 15).

   ان لفظة «وّلّد» تعني خلق او كوّن، وهي اياها باليونانية استعملت في النص الانجيلي وفي  كتاب التكوين حيث يتكلم عن خلق السماء والارض (تك 2: 14). وسيكشف متى الانجيلي في سياق النص عن يسوع انه وُلد من مريم بقوة الروح القدس (متى 1: 20)، كما قال ملاك الرب ليوسف في الحلم.

     امومة مريم بالجسد ضمنت ان ابن الله اخذ جسداً بشرياً وعُرف بيسوع المسيح، كما جاء في انجيل يوحنا: «الكلمة صار جسداً وسكن بيننا» ( يو 1: 14). اما ابوّة يوسف الشرعية فضمنت دخول الابن في سلالة داود الملوكية فهو المسيح ابن داود المنتظر. هكذا سيدعوه يوماً ذلك الاعمى: «يا ابن داود، ارحمني» (مر10: 47).

      القديس بولس الرسول يحدد في رسالته لهذا الاحد ( رومة 1: 1-12)، هوية يسوع المسيح الالهية والبشرية: 

    «انه ابن الله الذي وّلد بحسب الجسد من نسل داود، وجُعل بحسب روح القداسة ابن الله بقوّة، اي بالقيامة من بين الاموات. به نلنا النعمة والرسالة لكي نهدي الى طاعة الايمان جميع الامم، لمجد اسمه».

     هذه الهوية المتعددة الوجود يسمّيها بولس الرسول «البشارة الجديدة» التي سُلّمت اليه، ليعلنها للامم: «من بولس عبد يسوع المسيح، الذي دُعي ليكون رسولاً، وفرز لانجيل الله»  (روما1: 1).

     هذه «البشارة الجديدة» تواصلها الكنيسة لجميع الشعوب حتى اقاصي الارض، حيث اولادها ومؤسساتها متواجدون.

 

 

 

  أخبارنا    

 

  ÿ ندعـو العائـلات المحزونـة الى «وقفـة رجـاء وعزاء»، ليلـة عيـد الميـلاد الثلاثاء 24 كانون الاول 2013، الساعـة 3.00 – 5.15 مساءً، في صالة الرعيَّـةَّ وتُختتم بقـدَّاس ليلـة الميـلاد في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان الساعة 5.30 مساءً.

·        العائـلات المحزونـة بيـن عيـدَي الفصـح والميـلاد:

 عائـلات: 1- ورده موسي حنا (25 تموز)  2– شربل طانيوس ضرغام (5 آب)  3– طانيوس سمعان دياب (18 آب)  4– جمال شربل ارملة حنا راشد (30 آب)  5– مريم منصور زوجة بطرس طنوس (22 ت1)  6– لوسي جرجس ساسين (12 ت2)  7– منصور شربل خشان (29 ت2)  8– سيدة واكيم ارملة فياض بشاره (30 ت2).

W لجنة جديـدة لـ «أخوية شبيبة العذراء» كارلي روكس، رئيسة - رانيا يعقوب، نائب رئيسة - ستيفاني فارس، امينة سر- الان واكيم، امين صندوق - وسام لطوف، وكيل رسالة- روكز روكس، وكيل تنشئة - عماد نجم، مستشار ( رئيس سابق).

          كما تذكر «أخوية شبيبة العذراء» بأنها وضعت،«سلة المحبّـة» في محلات الرعيـة لغاية عيد رأس السنة، لنعيش معاً التزامنا المتضامن مع اخينا الانسان.

% زوروا مغارات 2013: كنيسة «مار شربل»،:أخوية طلائع العذراء -كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»،أخويّـة فرسان العذراء- كنيسة «سيدة البيدر»، جوزف وايلي فرحات.

® «أخويّـة فرسـان العـذراء» تقدِّم المسرحيـة الاستعراضيّـة للاطفـال «المفتـاح بإبدك»،  الجمعـة 27 كانون الاول 2013، 5.00 مساءً، في صالة الرعيـة. البطاقة 8.000 ل.ل. للحجز : نوال بشاره  859545/03 شارلوت عمانوئيل  943784/70

è تدعـو «اخويّة العيلة المقدسة» كل السيَّدات ولمن يرغـب بالمساعـدة في تحضيـر المغلي،  الاثنين 23 كانون الاول 2013 ، ابتداءً من 9.00 صباحاً، في صالة الرعيّة.

·        ونشكر من قدّم كل مستلزمات المغلي والكاسات كافأكم الله بالخيرات الوافـرة.

·        كما تبيع «اخويّة العيلـة المقدسة»  حلو الغطـاس يومي الاحد 5 والاثنين 6 كانون الثاني 2014 .

تعلن «أخوية طلائع العذراء» عن برنامج  توزيع هدايا الميلاد في الرعية، 
الثلاثاء ٢٤ كانون الاول ٢٠١٣، ابتداء من الساعة ١١،٠٠ صباحاً. الرجاء ايداع الهدايا قبل يومين عند: حي الضيعة: جورج طوني ناصيف وحوزف طوني فارس – حي حزوين: ايلي ياشار بطرس – حي النادي: ريبيكا شاهين ناصيف – حي الضهر: ليا جوزف ساسين – حي المعاصر والقاطع: جوزف ايلي فارس.

' تدعو راهبـات العائلة المقدسة عبرين استثنائياً للمشاركة بالصلاة على ضريح البطريرك الحويك الاحد 22 كانون الاول 2013،من 7.00 الى 8.00 مساءً، في دير العيلة.

 

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 23 كانون الاول،«اليـوم التاسـع من تساعيـَّة الميـلاد» (الحبل بها بلا دنس).

5.30 مساءً، القـدَّاس وتساعيـَّة الميـلاد «الحقّ يحرّر».

8.00 مساءً، «الامسيَّـة الاميلاديّـة»،  في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الثلاثاء 24 كانون الاول،«ليلـة عيـد الميلاد المجيـد».

3.00 – 5.15 مساءً، «وقفـة رجاء وعـزاء» مع العائـلات المحزونـة في صـالة الرعيـة تُختتـم بقـدَّاس ليلـة العيـد 5.30 مساءً.

5.30 مساءً، قـدَّاس ليلة العيد وطلبة الميـلاد، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

12.00 ليلاً، قـدَّاس منتصـف الليـل، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 25 كانون الاول، «عيـد الميـلاد المجيـد» - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

      * القـدَّاسات:  في كنيسـة «مار يوحنا المعمدان»: 9.00 صباحاً

                       في كنيسـة «مار شربـل» :           10.30 صباحاً.

 

الخميس 26 كانون الاول، «عيـد تهنئـة العـذراء مريـم».

      * القـَّداسات:  في كنيسـة «مار يوحنا المعمـدان»: 8.00 صباحاً.

                        في كنيسـة «مار شربـل»:            10.30 صباحاً.

 

الجمعة 27 كانون الاول، «عيـد مار اسطفانـوس، رئيس الشمامسة وأول الشهداء».

4.00 بعد الظهر استثنائيـَّاً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

5.00 مساءً، المسرحيَّة الاستعراضيَّة «المفتاح بإيدك»، في صالة الرعية.

7.00  مساءً، اجتمـاع   لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

8.00 مساءً، اجتماع  لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء» في صـالة الرعيَّـة .

 

السبت 28 كانون الاول،5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

6.30 مساءً، اجتمـاع لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في صـالة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 29 كانون الاول،«الاحد الاول بعد الميلاد» - «مقتل أطفال بيت لحم».

              * القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:

                8.00 صباحاً -  9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)

                                - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.