أحد بعد الميلاد    29 كانون الاول 2013    السنـة الثانيَّـة عشـرة العـدد 620

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«إذهَبـوا وابْحَثـوا عن الصَّبيّ ... لأَسْجُـدَ لَهُ». (متى 2: 8)

      بميلاد يسوع، ابن الله، لخلاص البشر، بشّر الملاك بالفرح العظيم للعالم كلّه. فأسرع إلى المغارة فرحين رعاة بيت لحم، ما إن الذين سمعوا البشرى، ورأوا نور مجد الربّ يشرق ويبدّد عتمة اللّيل. وأتى مجوسٌ ثلاثة من المشرق البعيد، وقد علموا بالبشرى من خلال العلم وقراءتهم علامات النجوم، وكانوا يبحثون ويسألون عن مكان المولود الجديد، ملك اليهود، الذي شاهدوا نجمه في المشرق (متى 2:2).

       أمّا هيرودس الملك «فلمّا سمع الخبر، اضطرب خوفاً على عرشه، واضطربت معه أورشليم» (متى2: 3). وقام بحيلةٍ، فأرسل المجوس إلى بيت لحم حيث وُلد الطفل قائلاً لهم: «إذهبوا وابحثوا عن الصبي مدقّقين. فإذا وجدتموه، فأخبروني لكي أمضي أنا أيضاً وأسجد له» (متى 2: 8).

    كانت نيّةُ هيرودس أن يقتلَ يسوع الذي سمع عنه أنّه «ملك اليهود الجديد». لكنّ الله الذي يعرف نوايا كلّ إنسان، أوحى إلى المجوس في الحلم ألّا يرجعوا إلى هيرودس، لئلّا يعرف المكان . ولمّا انصرفوا أرسل الله ملاكه فتراءى ليوسف في الحلم وأمره بالهروب بالطفل وأمّه إلى مصر، وكشف له نيّة هيرودس بأن يقتل الطفل. فكان الهروب ونجا الطفل. أوّل ما يتبادر إلى الذهن هو أنّ الله في حوار دائم، وبشتّى الطرق، مع الإنسان، كلّ إنسان. وعلينا أن نصغي إلى ندائه ونعمل بموجبه، وإلّا كانت النتائج وخيمة.

     كلّم الله رعاة بيت لحم بواسطة الملاك: «لا تخافوا. أنا أبشّركم بفرح عظيم يكون للشعب كلّه. فاليوم، في مدينة داود، وُلد لكم مخلِّص، وهو المسيح الربّ» (لو2: 10-11). فذهبوا مسرعين، وشاهدوا ما قيل لهم، وعادوا فرحين ممجّدين الله ومسبّحين على كلّ ما سمعوا ورأوا .

وكلّم مجوس المشرق بواسطة العلم والمعرفة، علم الفلك، إذ رأوا علامة في النجوم، فقرأوا «علامات الأزمنة»، وفهموا أنّ ملكاً لليهود جديداً قد وُلد في منطقة اليهودية. لعلّ قراءتهم جاءت على ضوء نبوءة بلعام، وهو من ناحية الفرات: «يخرج كوكب من يعقوب، ويقوم صولجان من إسرائيل» (عدد24: 17)، خاصّةً أنّ اليهود أشاعوا، منذ جلاء بابل، هذه النبوءة ومواعيد الله في تلك الأرجاء المشرقية. المهمّ أن العلم جناح يطير بنا إلى معرفة الله، لا سيّما إذا استنار بالوحي الإلهي والإيمان. هؤلاء المجوس اصغوا لنداء الله، وسافروا نحو اليهودية حاملين هداياهم الرمزية النبوية، ربّما من دون أن يعرفوا أبعادها هذه: قدّموا للطفل ذهباً علامة الملوكية، ولباناً (بخوراً) علامة الكهنوت، ومرّاً (حنوطاً) علامة الذبيحة. هذا كلّه يبيّن أن المولود هو المسيح الموعود المنتظر وهو النبي، الذي كلّمهم عبر العلم، لكونه كلمة الله التي تكلّم كلّ إنسان آتٍ إلى العالم ؛ والكاهن الذي قدّم ذاته ذبيحة فداء عن الجنس البشري؛ والملك الذي أنشأ ملكوت الله على الأرض، بواسطة الكنيسة التي هو زرعه وبدايته، ملكوت المحبة والحقيقة والسلام.

     وكلّم رؤساء الكهنة وكتبة الشعب بواسطة وحيه المدوّن في كتب الأنبياء. هم أعلموا هيرودس الذي سألهم عن موضع ميلاد المسيح، وقالوا: في بيت لحم اليهودية حسب قول النبي ميخا. ولكن هؤلاء لم يعملوا بموجب كلام الربّ الموحى لهم على لسان النبي، ولا أثّروا على قرار هيرودس. بل ربّما حرّضوه على قتل الطفل، هذا ما تدلّ إليه العبارة الإنجيلية: «واضطربت كلّ أورشليم معه»(متى2: 3).

     في الواقع هؤلاء رؤساء الكهنة والكتبة سيشكون يسوع ويستخدمون أحد تلاميذه الاثني عشر، يهوذا الاسخريوطي، لقاء ثلاثين من الفضّة، لتسليمه إليهم. وكانت الشكوى التي حملوها منذ مجيء المجوس أنّ يسوع يعلن نفسه «ملك اليهود». وسيكتب بيلاطس الوالي علّة الحكم بصلبه: «يسوع الناصري ملك اليهود»(يو19:19).

     وكلّم الله هيرودس، بوسائل متنوّعة لكي يرجع عن شهوة القتل وسوء استعمال سلطته السياسية. كان مصاباً بخوف مرضي على عرشه حتى أنّه قتل بعض أولاده وإحدى زوجاته، خوفاً على العرش. كلّمه بواسطة المجوس الذين بثّوا إليه البشرى، وبواسطة رؤساء الكهنة والكتبة الذين أكّدوا له البشرى من كلام النبي ميخا، فكان جوابه الداخلي على نداء الله قرار قتل المولود الجديد، وهو في الواقع قتل تصميم الله وإرادته الصريحة بلسان ميخا: «وأنتِ يا بيت لحم يهوذا، لستِ الصغرى في قصبات يهوذا، لأنّه منك يخرج الرئيس الذي يرعى شعبي إسرائيل» (متى2: 6). ثمّ كلّمه بعدم رجوع المجوس إليه الذين واعدهم بإخباره عن مكان الصبي.

    كلّ هذا الكلام الإلهي المتنوّع لم يستطع أن يخرق ضمير هيرودس الميت. أجل الضمير هو صوت الله في أعماق الإنسان. أمام مغريات السلطة وكراسيها، ينبغي على كلّ مسؤول سياسي أن يصغي إلى صوت ضميره، شرط أن ينيره دائماً بكلام الله والعودة باستمرار إلى الله، لئلّا

يستغلّ سلطته، المعطاة له من أجل تأمين الخير العام، الذي منه خير كلّ إنسان وخير الجميع، لارتكاب الشرور بحقّ المواطنين الموكولين إلى عنايته.

      وكلّم الله يوسف في الحلم بواسطة الملاك، وأمره بالهرب بالطفل وأمّه إلى مصر، فصدّق يوسف وأطاع حالاً وحي الربّ له: «فقام وأخذ معه الصبي وأمّه ليلاً، وانصرف إلى مصر» (متى 2: 14). هذا الكلام الإلهي في الحلم يدلّ على أنّ يوسف البتول كان في حالة إصغاء دائم لله المتكلّم في كلّ ظروف الحياة. وهو لنا، مع مريم، النموذج والمثال في الإصغاء لصوت الله. تعلّمنا الكنيسة أنّ الله يتوجّه إلينا كأصدقاء له، ويخاطبنا داعيًا إيانا للدخول في شركة معه، ومؤكّدًا استعداده لقبولنا في شركته. وعلى الانسان أن يُعطي جوابًا بالإصغاء والطاعة لما يسمع. وهذا الجواب يُسمّى الإيمان. به يُخضِع المؤمنُ بالكليّة عقلَه وإرادته لله. ويقبل من كل القلب، بفعل إرادة حرّة وواعية، ما يُوحي به الله. الإيمان هو الذي ينتقل من معرفة العقل إلى فعل الإرداة .

      يظهر من هذا النصّ دور الملائكة في حياة المؤمنين المنفتحين على الحضور الإلهي في حياتهم. حياة يسوع، من تجسّده إلى صعوده، مُحاطة بعبادة الملائكة وخدمتهم، عملاً بقول الرب في الرسالة إلى العبرانيين: «لتسجد له كلُّ ملائكة الله»(عب1: 6). الملائكة أعلنوا بشرى ميلاده، وأنشدوا مجد الله في السماء والسلام على الأرض؛ حموه من هيرودس؛ خدموه في البرية عندما صام وجرّبه الشيطان ؛ شجّعوه في بستان الزيتون ، بالرغم من أنّه كان قادرًا على التخلّص بواسطتهم من أيدي أعدائه ؛ وأعلنوا للنسوة قيامته من بين الأموات ؛ وسيحيطون بالمسيح الملك الديّان في آخر الأزمنة.

 

 

 

  أخبارنا    

 

' العمادات: ريتـا كمـال حنَّـا الفـرخ                            (24 كانون الاول 2013)

 

% تدعـو «لجنـة العيلـة» المتزوجين الجـدد للعام 2013 الى المشاركـة بالقدَّاس و«تجديـد كلمـة النعـم»، الاحـد 5 كانون الثاني 2014، 10.30 صباحاً، في كنيسة مار شربل.

·                 المتزوجون الجُدد: 1-شربل جان روكس & ماري حنّا كيروز   2- عبدو خليل رعـد & مانويلَّا بيار عمَّانوئيل    3- شربل يوسف الفغالي & دارين روحانا روحانا    4- عماد يعقوب حنا & ميشلين الياس البيروتي   5- يعقوب الياس بو عيسى & سيـدة فارس طنّوس     6- حبيب ميشـال واكد & ديزيريه جوزف ريشا    7- جان يوسف فارس & لين فريد بدران   8- زخيا ضوميط يوسف & ماري ألبير رفُّول  9- حليـم حنَّـا نجم & ماري جـو يوسـف فارس  10- سامر فداء العقل & ريما جرجـس ضرغام   11- شربل يوسف فارس & ريتا سلّوم سلّوم   12- شارلي شربل حيدر & جويس موريس أبي خطَّار   13- الياس ساسين فارس & ميريام زخيا القصّيفي    14- بسَّام جان بركات & نَغَم شربل يوسف   15- أنيس غازي حلبي & لارا ابراهيم قبلان.

  è لمناسبـة «عيـد الغطـاس»، تبيع «اخويّة العيلـة المقدسة»  في الصالـون حلو العيـد يومـَي الاحـد 5 والاثنين 6 كانون الثاني 2014 .

 

pتنظم «جمعيَّـة عبريـن الخيريَّـة» حملة فحوصات: فحص بروستات 20.000 ل.ل. – صورة الثدي 40.000 ل.ل. – صورة للثدي مع mammographie 50.000 ل.ل. ومجاناً لغير المضمونين. للمراجعة 725145/06. (لسكان عبرين فقط)

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 31 كانون الاول، 5.00 مساءً، الاحتفـال بـقدَّاس «ختـام العام 2013»، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء أول كانون الثاني، «عيـد رأس السنـة 2014» - اليـوم العالمــي للسَّـلام».

القدَّاسات: في «كنيسة مار يوحنا المعمدان»:

                                         9.00 صباحاً و10.30 صباحاً.       

 

الخميس 2 كانون الثاني،5.00 مساءً، القـدَّاس ملغىً استثنائيَّـاً لهذا المسـاء.

7.00  مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي  لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بـلا دنس»، فـي الكنيسـة.

 

الجمعة 3 كانون الثاني،  «الجمعــة الاولـى من الشهـر».

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 4 كانون الثاني،5.00 مساءً، القـدَّاس في كنيسة مار يوحنّـَا المعمـدان.

6.00 مساءً، الامسيّـة الميلاديَّـة في كنيسـة مار يوحنَّا المعمـدان، من تحضيـر أخويَّـات الفرسان والطلائع والشبيبة، تقديم الاعلاميّة ليال بو موسى.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسـة مار شربـل، لتحضيــر قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 5 كانون الثاني،«أحـد وجـود الرَّب في الهيكـل» - «ليلـة الدايـم دايـم».

              * القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»:   8.00 صباحاً،

                                       - في كنيسـة «مار شربـل» : 10.30 صباحاً، تدعـو «لجنـة العيلة» المتزوجين الجُـدد 2013 لتجديد «كلمة النعم»، يليه لقـاء في صالة الرعيَّـة.

12.00 ليلاً، قـدَّاس «نصـف الليـل» و«رتبـة تبريـك الميـاه» في القسـم الاول من القـداس، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان، يليـه لقـاء معايـدة في باحـة الكنيسـة.

 

الاثنين 6 كانون الثاني، «عيـد الدِّنـح المجيد – الغطـاس».

* القـدَّاسات: - في كنيسـة  «مار يوحنّـا المعمدان» :

         9.00 صباحاً و10.30 صباحاً  - يليهما «رتبـة تبريـك الميـاه».