أحـد عرس قانا الجليل -  2 آذار 2014    السنـة الثالثة عشـرة   العـدد 629

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  «افتقـر لكي نغتنـي نحن بفقـره» (2 كو 8: 9)

رسالة البابا فرنسيس بمناسبة زمن الصَّوم المقدَّس 2014

 

    ها أنا أقدّم لكم بعض الخواطر، لمناسبة الصوم الأربعينيّ، عسى أنّها تنفع دربكم، الشخصيّة والجماعيّة، في السير نحو الاهتداء. وأجعل من عبارة القدّيس بولس منطلقًا، يقول: «أنتم تعرفون، بالحقيقة نعمة ربّنا يسوع المسيح، الذي افتقر لأجلكم وهو الغنيّ، لكي تمسوا أغنياء بواسطة فقره» (2 كو 8: 9). يخاطب الرسول المسيحيّين في كورنثس، لكي يحثّهم على السخاء، في إسعافهم المسيحيّين في أورشليم، الذين هم في عَوَز. ونحن مسيحيّي اليوم، ماذا تعني كلمات القدّيس بولس هذه، بالنسبة إلينا؟ ماذا تعني لنا، اليوم، الدعوة إلى الفقر، إلى عيشة فقيرة بحسب الإنجيل؟

1-    نعمة المسيح

     إنّها تطلعنا، قبل كلّ شيء، على أسلوب الله. لا يُظهِر اللهُ ذاتَه، باستخدامه وسائلَ التجبُّر وغنى العالم، بل باللجوء إلى وسائل الضعف والفقر: «افتقر لأجلكم، وهو الغنيّ...». إنّ المسيح، ابن الله الأزليّ، المساوي للآب في السلطان والمجد، قد افتقر، وانحدر إلى وسطنا، وغدا قريبًا من كلّ فرد بيننا. وتعرّى، و«لاشى ذاته»، كي يكون مشابهًا لنا في كلّ شيء (في 6: 7؛ عب 4: 15). يا لَتَجَسُّدِ الله من سرّ عظيم! أمّا علّةُ هذا كلِّه فالحبُّ الإلهيّ، الحبُّ الذي هو نعمة، وسخاء، ورغبة في القربى، والذي لا يتوانى عن أن يتفانى، ويقرِّب ذاته من أجل الخلائق المحبوبة.

المحبّة، أو الحبّ، كناية عن مشاطرة المحبوب كلّ شيء. الحبّ يلقي الشبه بين الأنام، ويخلق المساواة في ما بينهم، ويقوّض الجدران والمفازات. هذا ما يفعله الله معنا.

   ليس الهدف من افتقار يسوع الفقر في حدّ ذاته، وإنّما ـ كما يقول القدّيس بولس ـ «لكي تمسوا أنتم أغنياء، بواسطة فقره». لا يتعلّق الأمر باللعب على المفردات، أو بعبارة تحدث تأثيرًا! إنّما الأمر هو، بالعكس من هذا، خلاصة منطق الله، منطق الحبّ، ومنطق التجسّد والصليب.

    لم يُسقط الله علينا الخلاص من فوق، كأنّه صدقة يتصدّق بها من يَفيض عنه ما ملكت يداه، متّقيًا محسنًا. حاشى أن يكون حبّ المسيح على مثل هذا المنوال! عندما انحدر يسوع إلى مياه الأردن، وسأل يوحنّا المعمدان أن يعمّده، لم يقم بفعله عن حاجة به إلى التوبة، والاهتداء؛ وإنّما قام بما قام به، حتّى يختلط بالناس المفتقرين إلى المغفرة، أي بنا نحن الخطأة، فيحمل وزر آثامنا على منكبيه. هذه هي الطريق التي رسمها له كي يعزّينا، ويخلّصنا، ويعتقنا من شقائنا. إنّ الرسول يذهلنا بقوله إنّنا قد تحرّرنا، لا بواسطة غنى المسيح، بل بواسطة فقره، ومع هذا، يعرف بولس حقّ المعرفة «غنى المسيح الذي لا يستقصى» (أف 3: 8)، «وارث الأشياء جميعها» (عب 1: 2). ما تراه، إذًا، هذا الفقر الذي به يحرّرنا يسوع، ويجعل منّا أغنياء؟ إنّه طريقته، تحديدًا، التي أحبّنا فيها، والتي صار فيها قريبا منّا، كذلك السامريّ الصالح، الذي اقترب من ذلك الإنسان، الذي تُرك على قارعة الطريق، بين حيّ وميت (لو 10: 25 ي). وما يمنحنا حريّة حقيقيّة، وخلاصًا وسرورًا حقيقيّين، هو حبّه الرؤوف، والوديع، والأنيس. إنّ فقر المسيح، الذي يجعلنا أغنياء، هو اتّخاذه جسدًا، وتنكّبه هفواتنا، ومعاصينا، مغدقًا علينا رحمة الله غير المتناهية. فقر المسيح هو أوفر الغنى. إنّ يسوع غنيّ باتّكاله غير المحدود على الله الآب، وبالاستسلام له في كلّ حين، دأبُه الدائم والوحيد العملُ بمشيئته، ولأجل تمجيده. إنّه غنيّ غنى طفل يحسّ من نفسه أنّه محبوب، وأنّه يحبّ والديه، ولا يخامره شكّ البتّة في محبّتهم له، وعطفهم عليه. غنى يسوع هو كونه الابن؛ والرباطُ الوحيد مع الآب هو الميزة الفارقة، لدى هذا المسيح الفقير. عندما يُهيب يسوع بنا حتّى نحمل  «نيره اللّين»، إنّما يدعونا حتّى نغتني من «فقره الغنيّ» هذا، و«غناه الفقير»، وحتّى نشاطره روحه البنويّ والأخويّ، وحتّى نكون أبناء في الابن، وإخوة في الأخ البكر (رو 8: 29). قيل إنّ التعاسة الوحيدة والحقّة هي ألاّ نكون قدّيسين . وبوسعنا أيضًا أن نقول إنّ ثمّة شقاء وحيدًا وحقيقيًّا، وهو ألاّ نعيش كأنّما نحن أبناء الله، وإخوة المسيح.

2- شهادتنا

    يمكننا الاعتقاد بأنّ «طريق» الفقر هذه هي طريق يسوع؛ أمّا نحن، الذين جاءوا بعده، فيمكننا أن نخلّص العالم بوسائل بشريّة مناسبة. كلا، البتّة! إنّ الله لا يفتأ يخلّص الناس والعالم، في كلّ عصر ومكان، بواسطة فقر المسيح، الذي يفتقر في الأسرار، وفي الكلمة، وفي كنيسته، التي هي أمّة فقراء. لا يمكن غنى الله أن يمرّ عبر غنانا، وإنّما فقط، وعلى الدوام، عبر فقرنا، الشخصيّ والجماعيّ، الذي يحييه روح المسيح.

 

 

  أخبارنا    

  ' المواضيع الروحيَّة – لصوم 2014 : «العائلـة المارونيَّـة ... واقـع ومرتجـى».

-   الجمعة 7 آذار ، «الإيمان بالله وخدمة الكنيسة»            - أخويّة فرسان العذراء

الجمعة 14 آذار ، «عيش الرسالة »                         - لجنة العيلة   -

الجمعة 21 آذار، «الوضع الراهن والتحدّيات »           - أخويّة شبيبة العذراء -   الجمعة 28 آذار ، «التحدّيات الاجتماعية»                  - أخويّة طلائع العذراء-

 الجمعة 4 نيسان، «التحدّيات الاخلاقية»                     - أخويّة العيلة المقدسة-

الجمعة 11 نيسان، «دعوتها ورسالتها»                    - أخويّة الحبل بها بلا دنس-

ÿ يدعوكم «المجلس الرعـوي» للمشاركة في سهرات «لقـاء مع يسوع»، مساء كل جمعـة من الصوم، 7.30 مساءً: الجمعة 7 آذار:«يوسف فارس طنوس»، الجمعة 14 آذار:«طوني  ناصيف»، الجمعة 21 آذار:«مروان يوسف»، الجمعة 28 آذار:«ايلي بربر فارس»، الجمعة 4 نيسان:«فارس خشَّان»، الجمعة 11 نيسان:«يوسف عسَّاف».

v لمناسبة «عيد الام»، تدعو «أخوية العيلة المقدسة» كل الامهات للاحتفال معاً بالعيد السبت 15 آذار 2014: 9.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين – 10.30 صباحاً، القداس في كنيسة دير الصليب (ضريح الطوباوي ابونا يعقوب) – 12.30 ظهراً ، الغداء في مطعم الجنَّة – على ضفاف نهر الكلب. الكلفة 50.000 ل.ل

  * للمشاركة :  جانيـن جرجوره  725066/06-  983736/71- شموني يعقوب 725256/06 – تيلدا عمانوئيل 725763/06 – 498265/71 – امال خشان 725050/06 – 314664/76 – تريز فرحات 725063/06- اميرة ضرغام 725571/06 – لور حنَّا 725187/06.

ñ بالتعاون مع «اصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظم رحلة حج الى مديوغورية – مدينة الظهورات من 16 الى 23 ايلول 2014. الكلفة 850 يورو.

·        المستندات المطلوبة:

-    جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد ونسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.

– صورتين عن الهوية او اخراج القيد.

– صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة .

– دفعة اولى 300 يورو والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر من تاريخ الرحلة.

·         المهلة الاخيرة للتسجيل: 30 نيسان 2014.

·        للاتصال: الخوري يوحنا مارون مفرّج  999247/03

 

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 3 آذار، «بـدء الصَّـوم الكبيـر – إثنيـن الرّمـاد».

6.30 صباحاً، رتبـة تبريك الرَّمـاد   - 8.00 صباحاً، القـدَّاس ووضع الرَّمـاد لغايـة 12.00 ظهراً – 9.00 صباحاُ، زيـارة المرضى والعجـزة – 11.40 ظهراً، صلاة نصف النهار – 12.00 ظهراً، قـرع الاجراس.

 5.00 مساءً، القَّـداس ووضع الرَّمـاد لغايـة 6.30 مساءً.

 

الثلاثاء 4 آذار

5.00 مساءً، الاحتفال بالـقـدَّاس في كنيسة مار يوحنَّــا المعمــدان.

 

الاربعاء 5 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّــة لـ «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقـدَّاس والجنَّاز للاخوات المنتقلات من الاخويّـة.

8.45 صباحاً، لقـاء صلاة وصبحيَّـة مع سيّـدات «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، في منـزل «ثريا رومانوس».

 

الخميس 6 آذار، استثنائياً في زمن الصوم: «برنـامج مديوغـوريـه».

7.00 – 9.00 مساءً، «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

الجمعة 7 آذار

5.30 مساءً، رتبـة درب الصليـب.       (من تحضير فرسان العذراء)

 6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس والموضـوع الروحـي وزيّاح الصليـب.

7.30 مساءً، سهرة روحيَّة «لقاء مع يسوع» في منزل «يوسف فارس طنوس».

 

السبت 8 آذار، «ذكـرى ظهـور مريـم العــذراء في عبريـن 8/9 آذار 1976».

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة التاسع لاولاد «المناولـة الاولى»، في كنيسة مار شربل.

4.00 بعد الظهر، صلاة المسبحة الورديَّة، في كنيسة سيدة البيدر.

5.00 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد وزيّـاح العـذراء، في «كنيسة سيدة البيدر».

6.00 مساءً، اللقاء الثاني لاهالي «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.             

6.30 مساءً، اجتماع  لأعضــاء «أخويّـة طلائـع العذراء»، فـي صالة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيّة»، لتحضير قـدَّاس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 9 آذار، «الاحد الثاني من الصوم – شفاء الابرص».

              * القـدّاسـات:  -  في كنيسـة «سيدة البيدر»         : 8.00 صباحاً.

                                         -  في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 9.00 صباحاً.

                                    -  في كنيسـة «مار شربل»           : 10.30 صباحاً،

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة.